مواضع تأنيث الفعل وجوبا وجوازا


ثمة مواضع يجب تأنيث الفعل ومواضع أخرى يجوز تأنيث الفعل

يؤنث الفعل مع الفاعل بتاء التأنيث الساكنة في آخر الماضي، وبتاء متحركة في أول المضارع

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المواضع التي يجب فيها تأنيث الفعل

  1. إذا كان الفاعل اسمًا ظاهرًا حقيقي التأنيث غير مفصول عن الفعل بفاصل
  • قوله جل جلاله ﴿قَالَتِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ الآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ﴾
  • قوله جل جلاله ﴿يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا﴾
  • قوله جل جلاله ﴿إِذْ قَالَتِ امْرَأَةُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا﴾
  • قوله جل جلاله ﴿قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ﴾
  • قوله جل جلاله ﴿وَلَمَّا فَصَلَتِ الْعِيرُ قَالَ أَبُوهُمْ إِنِّي لَأَجِدُ رِيحَ يُوسُفَ ۖ لَوْلَا أَن تُفَنِّدُونِ﴾
  • جاءَت ليلى للمنزل
  • حنَّت الناقة إلى فصيلها
  1. إذا كان الفاعل ضميرًا عائدًا على مؤنث حقيقي التأنيث أو مجازي التأنيث
  • قوله جل جلاله ﴿قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا﴾
  • قوله جل جلاله ﴿إِذَا السَّمَاءُ انشَقَّتْ (1) وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ (2)﴾
  • ليلى جاءَت
  • الناقة حنَّت


المواضع التي يجوز فيها تأنيث الفعل

  1. إذا كان الفاعل حقيقي التأنيث مفصولًا عن فعله
  • قوله جل جلاله ﴿إِذَا جَاءَكَ الْمُؤْمِنَاتُ يُبَايِعْنَكَ عَلَىٰ أَنْ لَا يُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئًا﴾
  • جاءت/جاء للمنزل ليلى
  • حنَّت/حن إلى الفصيل الناقة
  1. إذا كان الفاعل ظاهرًا مجازي التأنيث
  • قوله جل جلاله ﴿حَقَّ عَلَيْهِمُ الضَّلالَةُ﴾
  • قوله جل جلاله ﴿حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلالَةُ﴾
  • قوله جل جلاله ﴿وَأَخَذَ الَّذِينَ ظَلَمُواْ الصَّيْحَةُ﴾
  • قوله جل جلاله ﴿وَأَخَذَتِ الَّذِينَ ظَلَمُواْ الصَّيْحَةُ﴾
  • قوله جل جلاله ﴿قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ﴾
  • قوله جل جلاله ﴿الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ عَهِدَ إِلَيْنَا أَلا نُؤْمِنَ لِرَسُولٍ حَتَّى يَأْتِيَنَا بِقُرْبَانٍ تَأْكُلُهُ النَّارُ﴾
  • أسرع/أسرعت الطائرة
  • أثمرت/أثمر الشجرة
  1. إذا كان الفاعل جمع تكسير
  • قوله جل جلاله ﴿قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُل لَّمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِن قُولُوا أَسْلَمْنَا﴾
  • قوله جل جلاله ﴿وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَنْ نَفْسِهِ﴾
  • قوله جل جلاله ﴿فَاخْتَلَفَ الْأَحْزَابُ مِن بَيْنِهِمْ فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ كَفَرُوا مِن مَّشْهَدِ يَوْمٍ عَظِيمٍ﴾
  • قوله جل جلاله ﴿فَاخْتَلَفَ الْأَحْزَابُ مِن بَيْنِهِمْ فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْ عَذَابِ يَوْمٍ أَلِيمٍ﴾
  • أقبلت/أقبل الطلاب
  • هجمت/هجم الأبطال

حقيقي التأنيث ومجازي التأنيث

في اللغة يُقسَّم الاسم المؤنت إلى قسمين هما:

  1. حقيقي التأنيث: ذوات رحم: نحو ليلى، وبقرة، ودجاجة
  2. مجازي التأنيث: ليست بذوات رحم: نحو قارورة، وطاولة، وشجرة

قالب:مقالات بحاجة لشريط بوابات