ملف:الكامل في شهرة حديث لا نكاح إلا بوليّ من 12 طريقا مختلفا الي النبي.jpg

الملف الأصلي(3٬507 × 4٬961 بكسل حجم الملف: 592 كيلوبايت، نوع MIME: image/jpeg)

وصف قصير

سلسلة الكامل / كتاب رقم 25 / الكامل في شهرة حديث لا نكاح إلا بولي من 12 طريقا مختلفا إلي النبي ، وما تبعه من أقاويل


يقول المؤلف : بعد كتابي الأول ( الكامل في السُّنن ) ، أول كتاب علي الإطلاق يجمع السنة النبوية كلها ، بكل من رواها من الصحابة ، بكل ألفاظها ومتونها المختلفة ، من أصح الصحيح إلي أضعف الضعيف ، مع الحكم علي جميع الأحاديث ، وفيه ( 60.000 ) أي 60 ألف حديث ،


آثرت أن أجمع الأحاديث الواردة في بعض الأمور في كتب منفردة ، تسهيلا للوصول إليها وجمعها وقراءتها .


_ روي الطحاوي في المعاني ( 2776 ) عن أبي هريرة قال خرجنا مع رسول الله في غزوة تبوك فنزل ثنية الوداع فرأى مصابيح ونساء يبكين فقال ما هذا ؟ فقيل نساء تمتع بهن أزواجهن وفارقوهن ، فقال رسول الله إن الله حرم أو هدر المتعة بالطلاق والنكاح والعدة والميراث . ( حسن )


_ روي ابن حبان في صحيحه ( 4149 ) عن أبي هريرة أن النبي لما خرج نزل ثنية الوداع فرأى مصابيح وسمع نساء يبكين فقال ما هذا ؟ قالوا يا رسول الله نساء كانوا تمتعوا منهن أزواجهن فقال رسول الله هدم أو قال حرم المتعة النكاح والطلاق والعدة والميراث . ( صحيح )


_ روي أبو يعلي في مسنده ( 6625 ) عن أبي هريرة قال خرجنا مع رسول الله في غزوة تبوك فنزلنا ثنية الوداع فرأى رسول الله مصابيح ورأى نساء يبكين فقال ما هذا ؟ فقيل تمتع منهن يبكين ، فقال رسول الله حرم أو قال هدم المتعة النكاح والطلاق والعدة والميراث . ( صحيح )


_ روي الدارقطني في سننه ( 3603 ) عن علي بن أبي طالب قال نهى رسول الله عن المتعة قال وإنما كانت لمن لم يجد ، فلما أنزل النكاح والطلاق والعدة والميراث بين الزوج والمرأة نسخت . ( حسن )


وفي كتاب رقم 21 ( الكامل في أحاديث نكاح المتعة ) ، وفيه ( 90 ) حديث ، بينت فيه أحاديث أن المتعة أبيحت للصحابة 19 عاما ، وكان حلالا عفافا أن يتمتع الرجل بامرأة بضعة أيام علي ما يتفقان عليه من مال ،


ثم حرم ذلك في عام خيبر وصارت جرما شنيعا يقتل فاعله ، ثم أبيحت في فتح مكة ثلاثة أيام فقط وصارت حلالا عفافا ، ثم حرمت مرة أخري وصارت جرما شنيعا يقتل فاعله ،


وصارت منسوخة بالنكاح المعروف اليوم والطلاق والعدة والميراث ، ومما نُسخ فيها مسألة الولي ، ونزلت أحاديث ( لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل ) ، فأحببت جمعها في كتاب واحد .


وفي هذا الكتاب جمعت أسانيد الأحاديث التي ورد فيها لا نكاح إلا بوليّ ، وأحاديث البغيّ هي التي تزوج نفسها ، وما في هذا المعني ، وبينت أنه ورد من ( 35 ) طريقا عن النبي ، إلا أني لن أحسبها كلها في العدد ، وإنما أحسب الطرق المختلفة فقط ،


أي إن تكرر راو ما في بضعة أسانيد عددتها إسنادا واحدا ، وتبين في آخر الكتاب أنها رويت من ( 12 ) طريقا مختلفا عن النبي ، وذكرتها مختصرة في آخر الكتاب ، وهذا يصل إلي حد الشهرة قطعا ، بل ويصل إلي حد التواتر عند البعض .


____

وهذا ما دعي البعض لذكر بعض التساؤلات مثل :


_ قولهم لم جعل المرأة تابعة حتي أنها إن تصرفت في نفسها صارت زانية ، فهل هذا يعني ضعفا في عقلها حتي أنه منعها من التصرف ؟ أم مجرد حكم شرعي تعبدي غير معلل ؟


_ قال البعض أن ذاك حفظا لحق المرأة بإشهار الزواج ، لكن قيل أن الولاية نفسها ليست حماية وإنما الإشهار ، والإشهار يمكن حدوثه من غير ولي بالكلية .


ولعل في المسألة مزيد تفصيل ونظر وتأويل ، وليس الكتاب في الرأي وإنما في جمع الأحاديث الواردة في المسألة .


الكامل في شهرة حديث لا نكاح الا بولي من 12 طريقا مختلفا الي النبي - مكتبة نور


ترخيص


I, the copyright holder of this work, hereby publish it under the following license:
قالب:Cc-by-4.0


تاريخ الملف

اضغط على زمن/تاريخ لرؤية الملف كما بدا في هذا الزمن.

زمن/تاريخصورة مصغرةالأبعادمستخدمتعليق
حالي08:46، 12 أبريل 2022تصغير للنسخة بتاريخ 08:46، 12 أبريل 20223٬507 × 4٬961 (592 كيلوبايت)Loving-Books (نقاش | مساهمات)سلسلة الكامل / كتاب رقم 25 / الكامل في شهرة حديث لا نكاح إلا بولي من 12 طريقا مختلفا إلي النبي ، وما تبعه من أقاويل يقول المؤلف : بعد كتابي الأول ( الكامل في السُّنن ) ، أول كتاب علي الإطلاق يجمع السنة النبوية كلها ، بكل من رواها من الصحابة ، بكل ألفاظها ومتونها المختلفة ، من أصح الصحيح إلي أضعف الضعيف ، مع الحكم علي جميع الأحاديث ، وفيه ( 60.000 ) أي 60 ألف حديث ، آثرت أن أجمع الأحاديث الواردة في بعض الأمور في كتب منفردة ، تسهيلا للوصول إليها وجمعها وقراءتها . _ روي الطحاوي في المعان...

لا يوجد صفحات تصل لهذه الصورة.