ملف:الكامل في اسانيد وتصحيح حديث من حفظ علي امتي اربعين حديثا ومن حسّنه وعمل به من الأئمة.jpg

الملف الأصلي(3٬507 × 4٬961 بكسل حجم الملف: 645 كيلوبايت، نوع MIME: image/jpeg)

وصف قصير

سلسلة الكامل / كتاب رقم 45 / الكامل في أسانيد وتصحيح حديث من حفظ علي أمتي أربعين حديثا ، ومن حسّنه وعمل به من الأئمة


يقول المؤلف : بعد كتابي الأول ( الكامل في السُّنن ) ، أول كتاب علي الإطلاق يجمع السنة النبوية كلها ، بكل من رواها من الصحابة ، بكل ألفاظها ومتونها المختلفة ، من أصح الصحيح إلي أضعف الضعيف ، مع الحكم علي جميع الأحاديث ، وفيه ( 60.000 ) أي 60 ألف حديث ، آثرت أن أجمع الأحاديث الواردة في بعض الأمور في كتب منفردة ، تسهيلا للوصول إليها وجمعها وقراءتها .


كثيرا ما تتصفح مؤلفات الأئمة والمحدثين فتجد عددا ليس بالهيِّن منهم ألف مؤلفا وصدره باسم ( الأربعين ) ، وما ذلك إلا لحديث ( من حفظ علي أمتي أربعين حديثا جاء في زمرة العلماء يوم القيامة ) وله ألفاظ أخري تأتي ،


مثل : الأربعون البلدانية لأبي طاهر

2_ والأربعون لابن المقرئ

3_ والأربعون المتباينة لابن ناصر الدمشقي

4_ والأربعون البلدانية لمسافر حاجي

5_ والأربعون للنسوي


6_ والأربعون البلدانية لابن عساكر

7_ والأربعون لابن بابويه

8_ والأربعون للطوسي

9_ والأربعون للآجري

10_ والأربعون في الحث علي الجهاد لابن عساكر


11_ والأربعون في التصوف للسلمي

12_ والأربعون علي مذهب المتحققين لأبي نعيم

13_ والأربعون في فضائل ذكر رب العالمين لمسافر حاجي

14_ والأربعون في الجهاد والمجاهدين لابن المقرئ

15_ والأربعون في مناقب أمهات المؤمنين لابن عساكر


16_ والأربعون الصغري للبيهقي

17_ والأربعون في دلائل التوحيد للهروي

18_ والأربعون المستخرجة للطوسي

19_ والأربعون لأبي سعد النيسابوري

20_ والأربعون حديثا في حق الفقراء لأبي طاهر


21_ والأربعون الكيلانية للكيلاني

22_ والأربعون من مساند المشايخ للقشيري

23_ والأربعون علي الطبقات لابن الفضل المقدسي

24_ والأربعون النووية للنووي

25_ والأربعون من رواية مالك عن نافع للسيوطي


26_ والأربعون في القراءات العشر لأبي القاسم الهذلي

27_ والأربعون في فضل الدعاء لابن الفضل المقدسي

28_ والأربعون من الأحاديث النبوية لابن الرسام

29_ والأربعون المتباينة السماع لابن حجر

30_ والأربعون في فضل الرحمة والراحمين لابن طولون


وغيرها من الكتب المسماة بالأربعين ، فهذه قائمة بالبعض منها ، وكلهم يرجو بذلك نوال الفضل المذكور في الحديث السابق .


لكن هل هذا الحديث حسن أم ضعيف ، انقسم الناس في ذلك ثلاثة ، قسم يحسّنه وقسم توقف أو تردد فيه وهذ قريب من القسم الأول لأنه لم يجزم بضعف الحديث ورأي أن طرقه إن جُمعت لعلها ترقي لتحسين الحديث ، وقسم يضعفّه ولكن لا يزالون يرجون فضله حتي مع جزم بعضهم بضعفه ألفوا مؤلفات مسماة بالأربعين طلبا لثواب هذا الحديث .


أما من حسّن الحديث : قال الحافظ أبو طاهر السلفي الأصبهاني ( الإمتاع لابن حجر / 1 / 289 ) : فإن نفرا من العلماء لما رأوا ورووا قول أطهر منسل وأفضل مرسل ( من حفظ علي أمتي أربعين حديثا بعثه الله يوم القيامة فقيها ) من طرق وثقوا بها وعوّلوا عليها وعرفوا صحتها وركنوا إليها خرّج كل منهم لنفسه أربعين ... .


ومنهم إلكيا الهراسي الفقيه : قال أبو طاهر مكملا كلامه : وقد استفتيت شيخنا الإمام أبا الحسن إلكيا الطبري في رجل أوصي بثلث ماله للعلماء والفقهاء ، هل تدخل كتبة الحديث في وصيته ؟ فكتب بخطه تحت السؤال : نعم ، وكيف لا وقد قال النبي ( من حفظ علي أمتي أربعين حديثا بعثه الله يوم القيامة فقيها .


ومنهم ابن عساكر : قال في الأربعين البلدانية ( 5 ) : .. في أسانيد فيها كلها مقال ، ليس فيها ولا فيما تقدمها للتصحيح مجال ، لكن الأحاديث الضعيفة إذا ضُم بعضها إلي بعض أحدث قوة ، لاسيما ما ليس فيه إثبات فرض .


__ أما من أري أنه توقف في تحسينه أو تضعيفه فمنهم ابن السمعاني : قال في المنتخب ( 1 / 476 ) : ( هذا حديث تُجمع طرقه ) ، وقوله يوحي أن للحديث طرقا إن نظر إليها الناظر بإجمالها مع بعضها قد يثبت أن للحديث أصلا عن النبي .


__ أما من ضعف الحديث فمنهم البيهقي وابن السكن وابن عبد البر وابن حجر والنووي ، ورأوا أن طرق الحديث لا ترقي به إلي الحسن ، أما قول النووي أن الأئمة اتفقوا علي تضعيفه فخطأ ولم يتفقوا ، ومنهم من حسّن الحديث ، ومعلوم أن النووي كثيرا ما ينقل الاتفاق في مسائل فيها خلاف ، بل وأحيانا في مسائل الخلاف فيها مشهور .


وأنا مع الأئمة الذين قالوا بتحسين الحديث ، بل وأري أن من ضعف الحديث لم يقف علي كل طرقه ، إذ فاتهم بعض الطرق لو رأوها لحسّنوا الحديث ، وفوق كل ذي علم عليم .


__ أما ألفاظ الحديث فمنها :

_ من حمل من أمتي أربعين حديثا فهو من العلماء

_ من حفظ علي أمتي أربعين حديثا من السنّة كنت له شفيعا يوم القيامة

_ من حفظ علي أمتي أربعين حديثا بعثه الله يوم القيامة فقيها عالما


_ من حفظ علي أمتي أربعين حديثا من أمر دينها بعثه الله فقيها وكنت له يوم القيامة شافعا وشهيدا

_ من حفظ من أمتي أربعين حديثا من سنتي أدخلته يوم القيامة في شفاعتي

_ من حفظ علي أمتي أربعين حديثا ينفعهم الله بها قيل له ادخل من أي أبواب الجنة شئت


والمعني في كلها واحد ، وليس من جعل اختلاف المتن سببا في تضعيف الحديث بشئ ، فليس هذا اختلافا أصلا ، وليس شرطا في ثبوت أي حديث أن يروي عن كل الصحابة بنفس اللفظ بدون أي اختلاف فهذا لم يقله أحد أصلا ، هذا بخلاف أن كل هذه المعاني وردت في أحاديث فضل العلم والعلماء فكلها تصب في نفس المراد ، والله ولي التوفيق .


الكامل في اسانيد وتصحيح حديث من حفظ علي امتي اربعين حديثا ومن حسّنه وعمل به من الأئمة - مكتبة نور


ترخيص


I, the copyright holder of this work, hereby publish it under the following license:
قالب:Cc-by-4.0


تاريخ الملف

اضغط على زمن/تاريخ لرؤية الملف كما بدا في هذا الزمن.

زمن/تاريخصورة مصغرةالأبعادمستخدمتعليق
حالي12:43، 12 أبريل 2022تصغير للنسخة بتاريخ 12:43، 12 أبريل 20223٬507 × 4٬961 (645 كيلوبايت)Loving-Books (نقاش | مساهمات)سلسلة الكامل / كتاب رقم 45 / الكامل في أسانيد وتصحيح حديث من حفظ علي أمتي أربعين حديثا ، ومن حسّنه وعمل به من الأئمة يقول المؤلف : بعد كتابي الأول ( الكامل في السُّنن ) ، أول كتاب علي الإطلاق يجمع السنة النبوية كلها ، بكل من رواها من الصحابة ، بكل ألفاظها ومتونها المختلفة ، من أصح الصحيح إلي أضعف الضعيف ، مع الحكم علي جميع الأحاديث ، وفيه ( 60.000 ) أي 60 ألف حديث ، آثرت أن أجمع الأحاديث الواردة في بعض الأمور في كتب منفردة ، تسهيلا للوصول إليها وجمعها وقراءتها . كثيرا ما تتصفح مؤلفات ال...

لا يوجد صفحات تصل لهذه الصورة.