ملف:الكامل في احاديث لعن النبي المتبرجات من النساء وما في معناه.jpg

الملف الأصلي(3٬507 × 4٬961 بكسل حجم الملف: 560 كيلوبايت، نوع MIME: image/jpeg)

وصف قصير

سلسلة الكامل / كتاب رقم 23 / الكامل في أحاديث لعن النبي المتبرجات من النساء وما في معناه ، وما تبعها من أقاويل / ( 150 ) حديث


يقول المؤلف : بعد كتابي الأول ( الكامل في السُّنن ) ، أول كتاب علي الإطلاق يجمع السنة النبوية كلها ، بكل من رواها من الصحابة ، بكل ألفاظها ومتونها المختلفة ، من أصح الصحيح إلي أضعف الضعيف ، مع الحكم علي جميع الأحاديث ، وفيه ( 60.000 ) أي 60 ألف حديث ،


آثرت أن أجمع الأحاديث الواردة في بعض الأمور في كتب منفردة ، تسهيلا للوصول إليها وجمعها وقراءتها ، وفي هذا الكتاب جمعت الأحاديث التي ورد فيها لعن النبي المتبرجات من النساء ، وأشباه هذا مثل :


_ أحاديث حرم النبي التبرج

_ أحاديث يأتي نساء كاسيات عاريات العنوهن فإنهن ملعونات


_ أحاديث يأتي نساء كاسيات عاريات لا يدخلن الجنة

_ أحاديث إذا استعطرت امرأة فمرت علي قوم ليجدوا ريحها فهي زانية


_ أحاديث أيما امرأة خرجت في شهرة من الطيب لم تزل في سخط الله

_ أحاديث شر نسائكم المتبرجات المتخيّلات


_ أحاديث لا يقبل الله صلاة امرأة تطيّبت للمسجد

_ أحاديث لعنت بنو إسرائيل حيت تزينت نساؤهم وترفلن في المساجد والأسواق

_ مع بعض الأحاديث الأخري التي يستأنس بها في هذا المعني


وفي الكتاب ( 200 ) حديث تقريبا .

وإن كان مثل ذلك الوعيد ورد في مسألة التبرج ، فكيف بما هو أكبر من ذلك


____

وهذا ما دعي البعض لذكر بعض الأمور منها :


__ أن الحجاب لم يُفرض قبل السنة الثالثة من الهجرة ، والفترة المكية كانت ( 13 ) سنة ، يعني أن المسلمات كنّ بغير حجاب طيلة ( 16 ) سنة علي الأقل ، فهل بذلك كنَّ معروضات للنظر ؟


وهل كان الصحابة لا يمتنعون عن النظر إليهن ولم يقدروا أن يمنعوا أنفسهم عن النظر إلي النساء لأن النساء كنّ بغير حجاب ؟


فإن قيل لا بل امتنعوا من النظر وإن كان النساء بغير حجاب ، فحينها يقال وما الذي تغير حين نزل الحجاب ؟ فالذي يمنع النظر قبل الحجاب يمنع النظر لمن لم تحتجب .


__ قال البعض أيضا أن الحجاب المعروف إنما هو للحرائر ، أما الإماء فليس عليهن حجاب ، والأكثرون أن عورة الأمَة من السرة للركبة ، وإن اختلفوا في قدر عورة الأمة فبعض الفقهاء يقول ظهرها أيضا عورة ،


لكن علي العموم اتفقوا أن عورة الأمة مختلفة تماما عن عورة الحرة ، وهذا ما دعي للتساؤل هل خلقة المرأة الحرة غير خلقة الأمة وبالتالي فرض الحجاب علي الحرائر طلبا للعفاف ولم يفرضه علي الإماء ؟ أم إن الإماء معروضات للنظر ؟


ولعل في المسألة مزيد تفصيل ونظر وتأويل ، وليس الكتاب في الرأي وإنما في جمع الأحاديث الواردة في المسألة .


الكامل في احاديثلعن النبي المتبرجات من النساء وما في معناه - مكتبة نور


ترخيص


I, the copyright holder of this work, hereby publish it under the following license:
قالب:Cc-by-4.0


تاريخ الملف

اضغط على زمن/تاريخ لرؤية الملف كما بدا في هذا الزمن.

زمن/تاريخصورة مصغرةالأبعادمستخدمتعليق
حالي08:28، 12 أبريل 2022تصغير للنسخة بتاريخ 08:28، 12 أبريل 20223٬507 × 4٬961 (560 كيلوبايت)Loving-Books (نقاش | مساهمات)سلسلة الكامل / كتاب رقم 23 / الكامل في أحاديث لعن النبي المتبرجات من النساء وما في معناه ، وما تبعها من أقاويل / ( 150 ) حديث يقول المؤلف : بعد كتابي الأول ( الكامل في السُّنن ) ، أول كتاب علي الإطلاق يجمع السنة النبوية كلها ، بكل من رواها من الصحابة ، بكل ألفاظها ومتونها المختلفة ، من أصح الصحيح إلي أضعف الضعيف ، مع الحكم علي جميع الأحاديث ، وفيه ( 60.000 ) أي 60 ألف حديث ، آثرت أن أجمع الأحاديث الواردة في بعض الأمور في كتب منفردة ، تسهيلا للوصول إليها وجمعها وقراءتها ، وفي هذا الكتاب...

لا يوجد صفحات تصل لهذه الصورة.