ملف:الكامل في احاديث زواج النبي من عائشة وعمرها 6 سنوات ودخل بها وعمرها 9 سنوات وعمره 54 عاما.jpg
الملف الأصلي (3٬507 × 4٬961 بكسل حجم الملف: 631 كيلوبايت، نوع MIME: image/jpeg)
وصف قصير
سلسلة الكامل / كتاب رقم 22 / الكامل في أحاديث زواج النبي من عائشة وعمرها 6 سنوات ، وبني بها وعمرها تسع ( 9 ) سنوات وعمره ( 54 ) عاما / ( 200 ) حديث
يقول المؤلف : بعد كتابي الأول ( الكامل في السُّنن ) ، أول كتاب علي الإطلاق يجمع السنة النبوية كلها ، بكل من رواها من الصحابة ، بكل ألفاظها ومتونها المختلفة ، من أصح الصحيح إلي أضعف الضعيف ، مع الحكم علي جميع الأحاديث ، وفيه ( 60.000 ) أي 60 ألف حديث ،
آثرت أن أجمع الأحاديث الواردة في بعض الأمور في كتب منفردة ، تسهيلا للوصول إليها وجمعها وقراءتها ، وفي هذا الكتاب جمعت الأحاديث الواردة في عمر عائشة رضوان الله عليها عند زواج النبي بها وهو ست ( 6 ) سنوات ، ودخل بها وعمرها تسع ( 9 ) سنوات ، وكان عمر النبي حينها أربعة وخمسين ( 54 ) سنة .
_ أما عمر عائشة فقد ورد في الروايات تصريحا وهو 6 سنوات ، ست سنوات ، وبني بها وعمرها 9 سنوات ، تسع سنوات ،
_ أما عمر النبي فلم يرد تصريحا ، لكنه ورد بشكل آخر ، فعمر النبي عند بدأ النبوة كان ( 40 ) أربعين عاما ، ثم قضي بمكة ( 13 ) سنة ، ثم بني بعائشة بعد الهجرة للمدينة بسنة وبضعة أشهر ، وبالتالي فعمره حينها ( 40 + 13 + 1 = 54 ) أي أربعة وخمسين عاما ، وذكرت الأحاديث الواردة في كل ذلك .
_ وأحاديث لعب عائشة بالعرائس واللعب بعد بناء النبي بها .
_ وكل ما في الأمر من أحاديث .
أما أم حبيبة بنت عباس فكانت طفلة ، وفي الحديث أن النبي قال عنها ( لئن بلغت بُنَيَّةُ العباس وأنا حيٌّ لأتزوجنَّها ) ، إلا أني لابد أن أذكر أن إسناد هذا الحديث مختلف فيه بسبب راوٍ مختلف فيه وهو الحسين بن عبد الله الهاشمي ،
وبينت بعد ذكر روايات الحديث تفصيل هذا الخلاف وأن الراوي علي الراجح صدوق حسن الحديث ، إلا أني كان لابد أن أذكر الخلاف فيه .
___
وهذا ما دعي البعض لذكر بعض الأمور مثل :
__ قال البعض أن البنات يمكن أن تبلغ عند سن ( 9 ) سنين واستدلوا بالطب الحديث ، لكن قال البعض أن الطب إنما قال ( يبدأ البلوغ ) ، وفرق بين ( بلغ ) و ( يبدأ البلوغ ) ، فالبلوغ مرحلة قد تمتد لسنين وليس معني أن بدأ البلوغ عند البنت أن صارت بالغة ناضجة .
__ قال البعض أن نزول الدم يبدأ عند سن ( 9 ) سنين واستدلوا بالطب الحديث ، لكن قال البعض أن الطب إنما قال قد يبدأ ( البلوغ ) عند سن التاسعة ، وليس نزول الدم ، والبلوغ طبيا يقال علي نمو الثدي ونمو شعر العانة وغيرها حتي ولو لم ينزل الدم ،
فإن بدأ نمو ثدي البنت فيقال بدأت في البلوغ مع أن الدم لم ينزل بعد ، ثم يكمل الطب قائلا أن نزول الدم يبدأ بعد هذه العلامات بسنتين إلي ثلاث سنين ، فالبلوغ شئ ونزول الدم فعليا شئ آخر .
__ قال البعض أن البنت التي يبدأ البلوغ عندها في سن ( 8 ) أو ( 9 ) سنين ما زالت في حكم الطفلة معرفيا / عقليا ، أي أنها لم تصبح بعد مؤهلة للزواج وبناء بيت وتربية أطفال ، أم تتزوج في سن التاسعة وتنجب أبناء في سن العاشرة ثم نبحث عمن يربي البنت وأطفالها .
__ قال البعض هل من في سن ( 6 ) ست سنوات صار لها عقل تستطيع به الترجيح والاختيار والموافقة أو الرفض ؟
__ قال البعض متسائلا ما الداعي في الأصل لهذا الزواج ؟ وما السبب الذي غير المؤجل حتي تتزوج البنت في سن التاسعة من عمرها ، وكان عمر النبي حينها ( 54 ) عاما .
ولعل في المسألة مزيد تفصيل ونظر وتأويل ، وصولا لما يليق بالنبوة في أي أمرٍ كان ، وليس الكتاب في الرأي وإنما في جمع الأحاديث الواردة في المسألة .
الكامل في احاديث زواج النبي من عائشة وعمرها 6 سنوات ودخل بها وعرمها 9 سنوات وعمره 54 عام - مكتبة نور
ترخيص
تاريخ الملف
اضغط على زمن/تاريخ لرؤية الملف كما بدا في هذا الزمن.
زمن/تاريخ | صورة مصغرة | الأبعاد | مستخدم | تعليق | |
---|---|---|---|---|---|
حالي | 08:23، 12 أبريل 2022 | 3٬507 × 4٬961 (631 كيلوبايت) | Loving-Books (نقاش | مساهمات) | سلسلة الكامل / كتاب رقم 22 / الكامل في أحاديث زواج النبي من عائشة وعمرها 6 سنوات ، وبني بها وعمرها تسع ( 9 ) سنوات وعمره ( 54 ) عاما / ( 200 ) حديث يقول المؤلف : بعد كتابي الأول ( الكامل في السُّنن ) ، أول كتاب علي الإطلاق يجمع السنة النبوية كلها ، بكل من رواها من الصحابة ، بكل ألفاظها ومتونها المختلفة ، من أصح الصحيح إلي أضعف الضعيف ، مع الحكم علي جميع الأحاديث ، وفيه ( 60.000 ) أي 60 ألف حديث ، آثرت أن أجمع الأحاديث الواردة في بعض الأمور في كتب منفردة ، تسهيلا للوصول إليها وجمعها وقرا... |
لا يمكنك استبدال هذا الملف.
وصلات
لا يوجد صفحات تصل لهذه الصورة.
- Self-published work
- حديث نبوي
- كتب الحديث
- رواة الحديث
- كتب دينية
- علوم إسلامية
- كتب إسلامية
- صحاح الستة
- كتب التفسير
- كتب التصوف
- كتب التفسير بالرأي
- كتب التفسير بالمأثور
- روايات
- روائيات
- دين وعلوم
- دين ومجتمع
- علوم وتكنولوجيا
- طب الأسرة
- طب الأطفال
- مسلمون
- مجتمع
- محمد بن عبد الله
- أمهات المؤمنين
- صحابة
- صحابيات
- أرشيفات
- معاجم
- معاجم معرفية
- معاجم عربية