مسرح النهضة الإنگليزية
English Renaissance theatre, also known as early modern English theatre, or (commonly) as Elizabethan theatre, refers to the theatre of إنگلترة between 1562 and 1642.
وكان ذلك هو أسلوب مسرحيات وليام شيكسپير، كريستوفر مارلو وبن جونسون.
It is considered to be the most brilliant period in the history of English theatre.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
3- البيوريتانيون والمسرح
إن أول انتصار أحرزه البيوريتانيون كان في حربهم ضد المسرح. فإن كل ما تميزوا به-من لاهوت قائم على "الاصطفاء" و "الرفض" وخلق متزمت، ومزاج قاسي، وحديث إنجيلي-كان يتناوله المسرح بالتجريح والتسخيف، عن طريق الصور الكاريكاتورية الفاضحة التي لا تغتفر، وكانت الطامة الكبرى في 1629: فإن ممثلة فرنسية تجاسرت على إسناد دور نسائي إلى شاب في رواية مثلت على مسرح Black Friars فقذفوها بالتفاح والبيض الفاسد.
وربما أرضى الكتاب المسرحيون الجدد جماع البيوريتانيين، لأنهم كانوا في جملتهم مهذبين، من حين إلى حين، حاولوا بالبذاءات، إرضاء جمهور الدرجة الثالثة ذوي الأذواق السقيمة واجتذابهم. إن رواية فيليب ماسنجر "طريقة جديدة لتسديد الديون القديمة (1625) لم تكن تهجو الفضيلة المتزمتة، بل جشع الاحتكارات. ولم يكن ثمة شعر يحلق، ولا ذكاء يدوي، ولا مجازات وتخيلات صارخة، ولكن الرجل المبتز المجرد من الضمير والمبادئ الخلقية وقع في يد العدالة آخر الأمر. وتعاقبت خمسة فصول دون أن تظهر واحدة من البغايا أو بنات الهوى. وتحايل جون فورد على تصيد الجمهور بأن جعل عنوان الرواية "يا حسرتاه إنها مومس"، ولكن هذه الرواية، ورواية "القلب الكسير" (كلتاهما 1633) احتفظنا بشيء من الاحتشام، وربما أمكن تمثيلهما الآن لو أن الجمهور الحديث استطاع أن يتحمل العذاب في حل عقد الرواية.
وسدد البيوريتانيون أعنف ضرباتهم للمسرح، حين أرسل أشد أنصارهم جرأة وشجاعة، وليم برين، إلى الصحافة (1632) مقاله "سوط الممثلين Players Seourge وكان برين محامياً، ولم يدع النزاهة والتجرد، وقدم إلى المدعي مذكرة من ألف صحيفة، وبالاقتباس من الكتب المقدسة ومن كتابات آباء الكنيسة بل حتى من كتابات الفلاسفة الوثنيين، أثبت أن المسرحية من عمل الشيطان، فإنها بدأت كصيغة أو شكل لعبادته. إن معظم الروايات ممتلئة بالتجديف والدعارة والفحش، زاخرة بعناق العشاق، والإيماءات الخليعة، والموسيقى والأغاني والرقص الذي يثير الشهوة، وإن كل أنواع الرقص من عمل شيطاني، وكل خطوة فيه إن هي إلا خطوة إلى الجحيم، وإن كل الممثلين مجرمون فجرة كفرة". "إن كنيسة الله، لا المسرح، هي المدرسة الوحيدة الصالحة، والكتاب المقدس والعظات والكتب الدينية المخلصة الورعة... هي المحاضرات" أي القراءات الوحيدة الصالحة للمسيحيين. فإذا أرادوا التحول عنها:
فإن أمامهم مشاهد متعددة في الشمس والقمر والكواكب والنجوم وسائر المخلوقات التي لا نهاية لتعددها وتنوعها، ليمتعوا بها أنظارهم. وإن أمامهم تغريد الطيور ليشنفوا به آذانهم، وإن لديهم الشذا الرقيق الجميل والروائح الزكية المنبعثة من الأعشاب والأزهار والفواكه لينعشوا بها أنوفهم.. ولديهم المذاق الجميل لكل ما يصلح للأكل... والمسرات والمتعة التي تقدمها لهم البساتين والأنهار والحدائق والبرك والغابات، والبهجة التي يوفرها لهم الأصدقاء والأقرباء والأزواج والزوجات والأولاد، والمقتنيات والثروة، وسائر النعم الظاهرة التي أنعم الله بها على الإنسان(31).
وكانت الحجة قوية بليغة، ولكنها وصمت كل الممثلات بالدعارة والبغاء، وكانت الملكة لتوها قد استقدمت من فرنسا بعض الممثلات، وكانت هي نفسها تتدرب على التمثيل دور في البلاط، وجرح شعور هنريتا ماريا واستاءت، واتهم لود برين بإثارة الفتنة، ودفع المؤلف بأنه لم يكن يقصد الطعن في الملكة أو التشهير بها، واعتذر عن عدم مراعاة الاعتدال في كتاباته. ولكن على أية حال، في قسوة علقت بأذهان البيوريتانيين طويلاً، منع من الاشتغال بالمحاماة وفرضت عليه غرامة يستحيل دفعها، 5000 جنيه (250.000 دولار؟)، وحكم عليه بالسجن مدى الحياة. ووضع في المشهرة وقطعت أذناه كلتاهما(32)، ومن سجنه أصدر (1636) "أنباء من أبزوك" اتهم فيه الأساقفة الأنجليكانيين بأنهم خونة شيطانيون، وذئاب ضارية، وأوصى بشنقهم. فعذب في المشهرة من جديد، واستؤصلت بقايا أذنيه، وبقى في السجن حتى أفرج عنه البرلمان الطويل 1640.
وفي 1642 أصدر البرلمان أمراً بإغلاق كل مسارح إنجلترا. وكان هذا في أول الأمر، فن تدابير حرب، بدا أنها محدودة بهذه الأوقات الفاجعة. ولكنها استمرت حتى 1656. وآذنت بزوال الحياة الطويلة للمسرحية الإليزابثية، وسط مسرحية أكبر لم يشهد لها المسرح الإنجليزي مثالاً قط.
List of playwrights
- William Alabaster
- William Alley
- Robert Armin
- Thomas Ashton
- William Barksted
- Barnabe Barnes
- Lording Barry
- Francis Beaumont
- Sir William Berkeley
- Samuel Brandon
- Richard Brome
- Lodowick Carlell
- William Cartwright
- William Cavendish
- Robert Chamberlain
- George Chapman
- Henry Chettle
- John Clavell
- Robert Daborne
- Samuel Daniel
- William Davenant
- Robert Davenport
- John Day
- Edward de Vere
- Thomas Dekker
- Michael Drayton
- Richard Edwardes
- Nathan Field
- John Fletcher
- John Ford
- Abraham Fraunce
- Ulpian Fulwell
- William Gager
- George Gascoigne
- Henry Glapthorne
- Thomas Goffe
- Arthur Golding
- Alexander Gough
- Robert Greene
- Thomas Greene
- Richard Gunnell
- Stephen Hammerton
- Charles Hart
- Richard Hathwaye
- William Haughton
- John Heminges
- Thomas Heywood
- John Honyman
- Thomas Hughes
- Ben Jonson
- Will Kempe
- Henry Killigrew
- Thomas Killigrew
- Thomas Kyd
- Thomas Legge
- Thomas Lodge
- John Lowin
- Thomas Lupton
- John Lyly
- Gervase Markham
- Christopher Marlowe
- Shackerley Marmion
- John Marston
- Philip Massinger
- Thomas May
- Thomas Middleton
- Anthony Munday
- Thomas Nabbes
- Thomas Nashe
- Thomas Norton
- William Ostler
- George Peele
- Andrew Pennycuicke
- William Percy
- Augustine Phillips
- John Pickering
- Thomas Pollard
- Henry Porter
- Thomas Preston
- William Rankins
- Timothy Read
- Samuel Rowley
- William Rowley
- Joseph Rutter
- Thomas Sackville
- William Sampson
- William Shakespeare
- Edward Sharpham
- James Shirley
- Mary Sidney
- Philip Sidney
- Wentworth Smith
- Sir John Suckling
- Robert Tailor
- Thomas Tomkis
- Cyril Tourneur
- John Webster
- George Whetstone
- George Wilkins
- Arthur Wilson
- Robert Wilson
Playhouses
Playing companies
- King's Revels Children
- King's Revels Men
- Lady Elizabeth's Men
- Leicester's Men
- Lord Strange's Men (later Derby's Men)
- Oxford's Boys
- Oxford's Men
- Pembroke's Men
- Prince Charles's Men
- Queen Anne's Men
- Queen Elizabeth's Men
- Queen Henrietta's Men
- The Admiral's Men
- The Children of Paul's
- The Children of the Chapel (Queen's Revels)
- The King's Men
- The Lord Chamberlain's Men
- Sussex's Men
- Warwick's Men
- Worcester's Men
Significant others
- Susan Baskervile, investor and litigant
- William Beeston, manager
- George Buc, Master of the Revels 1609–1622
- Cuthbert Burbage, entrepreneur
- James Burbage, entrepreneur
- Ralph Crane, scribe
- Philip Henslowe, entrepreneur
- Henry Herbert, Master of the Revels 1623–1673
- Edward Knight, prompter
- Francis Langley, entrepreneur
- John Rhodes, manager
- Edmund Tilney, Master of the Revels 1579–1609
See also
Notes
References
- Chambers, E. K. The Elizabethan Stage. 4 Volumes, Oxford, Clarendon Press, 1923.
- Gurr, Andrew. The Shakespearean Stage 1574–1642. Third edition, Cambridge, Cambridge University Press, 1992.
- Halliday, F. E. A Shakespeare Companion 1564–1964. Baltimore, Penguin, 1964.
- Keenan, Siobhan.Travelling Players in Shakespeare's England. Basingstoke: Palgrave Macmillan, 2002.
- Dawson, Anthony B. (2002). "International Shakespeare". In Wells, Stanley; Stanton, Sarah. The Cambridge Companion to Shakespeare on Stage. Cambridge: Cambridge University Press. pp. 174–193. ISBN 978-0-521-79711-5.
- Keenan, Siobhan. Acting Companies and Their Plays in Shakespeare's London (London: Arden, 2014).
وصلات خارجية
- Early Modern Drama database
- Shakespeare and the Globe from Encyclopædia Britannica; a more comprehensive resource on the theatre of this period than its name suggests.
- A Lecture on Elizabethan Theatre by Thomas Larque
- A site discussing the influence of Ancient Rome on English Renaissance Theatre
- Richard Southern archive at the University of Bristol Theatre Collection, University of Bristol
- Roy, Pinaki. "All the World's a Stage: Remembering the Prominent Renaissance London Playhouses". Yearly Shakespeare (ISSN 0976-9536), Vol. XI, April 2013: 24-32.
- The Francis Longe Collection at the Library of Congress contains some early editions of theatrical works published in English between 1607 and 1812.