مروان بن متعب القويد

الشيخ مران بن متعب بن فيحان بن قويد، ((1917-2017)) أمير قبيلة الدواسر في العالم العربي : ولد في المملكة العربية السعودية - الرياض - المنطقة المطلة على الخليج العربي . تربى في قصر والده الأمير متعب بن قويد شيخ مشايخ قبيلة الدواسر

مران بن بن قويد
Marwan alqwiya.jpg
وُلِدَ
مران بن متعب بن فيحان

1917
توفي2017 ، 23 سبتمبر
الجنسيةسعودي
المهنةامير شمل
العنوانشيخ مشايخ الدواسر
الأنجالزابن بن مران بن قويد
تركي بن مران بن قويد
سلطان بن مران القويد
محمد بن مران القويد
سلمان بن مران القويد
جروان بن مران القويد
احمد بن مران القويد
عبدالله بن مران القويد
خلف بن مران القويد
فيحان بن مران القويد
فهد بن مران القويد
نايف بن مران القويد
متعب بن مران القويد

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نسبه

مران بن متعب بن فيحان بن زابن بن سلطان بن شارع بن شايع (قويـد) بن مسفر بن طهيفان بن حسن بن مسعر بن جري بن صهيب بن زايد


نشأته

عاش الأمير مرّان بن متعب بن قويد في بيت أمارة وشِيخة ، فهو سليل أسرة آل قويد الشهيرة، التي لها من الأمجاد والمكارم ما يصعب حصرها والتي سجلها التاريخ بأحرف من نور تبقى طول الأمد شاهدا ً على عبق وأصالة هذه الأسرة الكريمة. وكان الأمير مرّان بن متعب بن قويد منذ صغره ملازما ً لوالده ثم لعمه الأمير خلف بن فيحان بن قويد وخاله الأمير شيبان بن بادي بن قويد مستفيدا ً منهم ، مما كان له الأثر في صقل شخصيته الحكيمه ، المحنكه ، كما كان للتواضع ولين الجانب والتقوى والورع الذي اضفاه الله عليه اثر في جعل شخصيته شخصية قياديه فذة نادره من نوعها . وقد شارك الأمير مرّان بن قويد وهو في سن السادسة عشره في فتح( نجران) إبان توحيد المملكة العربية السعودية كما اشترك مع عمه الأمير خلف بن فيحان في غزوة (الدبدبة) مع الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود .

تولى القبيلة

استلم الأمير مران بن متعب بن قويد الأمارة سنة (1402 هـ 1982م), بعد وفاة ابن عمه الأمير مترك بن خلف بن قويد وكذلك رئاسة اللواء الثالث من الحرس الوطني , وسار مرّان بقبيلته وأفراد لوائه على أحسن ما تكون الإداره حتى تنحى عن رئاسة اللواء حسب رغبته ، وتفرغ الأمير مرّان لشؤون قبيلته و أحوالها وبعض أموره الخاصة منها اهتمامه بإبله وتربيتها ويمضي جل وقته معها , وفي مراعيها .وقد قيل في -أبا زابن- الأمير مرّان بن قويد العديد من قصائد المدح والثناء وهو أهلاً لها ولا شك ، حيث يقول الشاعر سعد الفصّام من عرض قصيدة طويلة في مدح الأمير مرّان بن قويد وتبيان مكانته ومنزلته الكبيره عند ابناء القبيلة:

وان  قلّت  الحيلة وعمّت iiلشاوير      زيزومها (ابن قويد) يظهر خبرها واخص انا (مرّان) شوق iiالغنادير      اللي  بنى  العليا  ونفسه  iiعمرها

مواقفه الوطنية

وقد اشتهر الأمير مرّان بن متعب بن قويد بوقفاته المشرّفه وفزعاته الشهيرة مع أبناء قبيلته وغيرهم من القبائل الأخرى. فهو الرجل الحكيم المحنك , الذي يفك النزاعات والخلافات ، ويعطي الفقير ويعين المحتاج ويغيث الملهوف وقد كانت له الكثير من الأمور التي يشكر ويثنى عليها ، خاصةً عتق الرقاب ، حيث اشتهر بجاهـه الكبير عند جميع القبائل حيث ما أن يدخل في جاه لطلب عتق رقبة القاتل إلا وكان سبباً في العفو عنه .


اشعاره

يقول الشاعر محمد آل حنايا من عرض قصيدة طويلة في مدح الأمير مرّان بن قويد وبيان عظم جاهـه:

الشيخ (ابو زابن) له عزوم وفعول      فعله   ينومس   والقبايل  iiشهودي هذا   نقل   حمله  وهذاك  مكفول      ومن لاذ به يلقى الفرج iiوالسعودي كم  سجين  حط  من  دونه  iiقفول      ثم  أطلقه  من  محكمات  iiالقيودي جاهه    وفعله    ماهو   بمجهول      شيخٍ   يحل   محكمات  العقودي

كما يقول الشاعر فلاح بن عبدالله بن فلاح الفهادي اليامي أبيات من عرض قصيدة طويلة بعد أن تدخل الأمير مرّان( أبا زابن ) بعد أن استنجد به ، حيث تدخل الأمير مرّان بجاهه عند الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ليعتق رقبة السجين : مهدي بن دليم الفهادي اليامي .

بديت  ابذكر  الرب  حي  ٍ  iiوقيوم      اللي   لنا   سخّر   جميل  iiالوسايل امهيّض    ٍ    اللي    قافه   iiعلوم      اعلوم الشيخ (مرّان) راعي الجمايل فسلام  يا  (مرّان)  شيخ  ٍ iiوزيزوم      اعداد   ماتنشي   مزون   iiالمخايل واعداد  مانشى  السحايب من iiغيوم      واعداد   ما   هل  المطر  بالهمايل

الى ان قال :

بدعت  قاف  ٍ فالرجاجيل محكوم      على  أيد  أبومجدل وذا قول قايل ملزوم تنصى الشيخ مران iiملزوم      أخبره  بالمعنى  وعطه  الرسايل قل بيض الله وجهك وجعلك تدوم      تبنى  لك  البيضا على كل iiطايل بنقولها   لك  دوم  فالليل  iiواليوم      ونعلن بها فالسوق لا ضال ضايل

الى أخر القصيدة . كما يلجئ الكثير للأمير مرّان بن متعب بن قويد (حفظه الله) بعد الله لحل مشاكلهم وقضاء حوائجهم سواء من أبناء القبيلة او أبناء القبائل الأخرى ، نظرا لمكانته الكبيره وجاهـه المقدّر من ولاة الأمر .

يقول الشاعر مسفر بن مبارك آل عاطف القحطاني في الامير مران بن متعب بن قويد من عرض قصيدة طويله قالها في مجلس الأمير مرّان عام1415هـ  :

الله    أكبر    لا    إله    الا    الله      خالق    جميع    الكاينات   ورقيبها

والحمد   للة   مبتدا   خطبه   iiالنبي      أخير   وأفضل   كلمه   ابتدي   بها صلواعلى    خير    البرايا   iiمحمد      المصطفى    الي    سنته   iiنقتديبها فإذا   ذكرتوا   فالق  الحب  iiوالنوى      تسمعوا     لبيات    شعر    iiبجيبها أبيات   من   عذب   المثايل  iiنقيتها      ونزهتها    من   كل   نقداً   iiيعيبها اهديبها     مني    سلام    iiوتحيتي      لمعرّب   الأنساب   لاصل  عريبها اطيب من الريحان وأصل من العسل      وألذ    من    در    الخلايا   حليبها

الى ان قال :

تهدا  إلى  ابن  قويد شيخ آل iiزايد      (مرّان)   ياشيخ  الدواسر  iiحبيبها بعد السلام انخاك من شان iiحاجتي      صعبت   علي   لعلّك  لنا  iiتجيبها انا  بن  راجح وآل عاطف iiقبيلتي      ومن  قحطان  عز  من يستمي بها وانا    بدار    قاصرات   iiحقوقها      من  كل  الاشياء  مالحقها iiنصيبها شرق  الحصاتين وشمال من iiالركا      هجرة   برودان  المسمى  iiشعيبها من  المدارس  حقنا  ماحصل  iiلنا      وعيالنا   ضلم   الجهل   iiبيغديبها والعلم  نور  والجهل ظلمة iiالدجى      غدراً  يضي  حياتها  من  iiمشيبها ومريضنا    نكويه   بالنار   iiطبنا      نزيد   له  من  حر  حامي  iiلهيبها والماء  هماج  شربة الماء iiتضرنا      يغلى  مشراها ويصعب المجي iiبها والطرق  تمهدها  الحكومة  iiلغيرنا      ودروبنا تصعب على من مشي بها

ثم يقول بموضع آخر :

انت     الذي     عسرالمشاكل    iiتحلها      وانت   الذي   ترمي   هدفك   وتصيبها كلمتك    تفتحلك   طريقٍ   مع   iiالوعر      وعزمك يقص لك في الصفاء من صليبها ولك    هيبةٍ   عظما   وحشمتك   iiمثلها      وجاهٍ    عزيزاً    طيب    ينبدي    iiبها عسى    بجاهك   تكتمل   لي   iiمطالبي      قل     تم     يانمر     السبايا    iiوذيبها قل   تم   تمت   لك   من  اللة  iiمطالبك      وبخل   الرجال   بجاهها   ساس  iiعيبها جينا  نبي  جاهك  على  مكسب iiالشرف      وتكرم  عن  ادروب  الدنس  ما  iiتجيبها وتكفى(  يبو  زابن)  ترى  اللوم  iiلحقني      من     المواطن     والبعيد     iiوقريبها وتكفى(   يبو   زابن   )تعبت   وزبنتكم      بحقوقنا    اللي    عجز    فيها   iiطليبها وتكفى   (يبو  زابن)  نصيناك  iiفحتسب      للمرجله    وخذ   من   الاريا   مصيبها

الى اخر القصيدة الطويلة .

وقد قيل في مدحه حفظه الله من القصيد الكثير والكثير والمجال لا يتسع المجال لذكرها لكثرتها ويسرنا ان نختم بقصيدة قالها شاعر موقع قبيلة الدواسر المعروف مسعود بن سعد المقابله بمناسبة تسلم الأمير مرّان بن متعب بن قويد -حفظه الله- الرئاسة الفخرية لموقع قبيلة الدواسر الرسمي مما كان له أطيّب الأثر في نفوس الأعضاء وابناء القبيلة ومن بينهم الشاعر مسعود المقيبلي فيقول :

يا  اللبيب  اكتب  وراجع  ودقق  بالكتاب      من   بيوت   ٍ  بالمواجيب  تقضي  نوبها

المعاني  حضّرت  من عقب طول iiالغياب      والمشاعر   تصطلي   والهجوس   iiتلوبها

قمت   اراجع   واتخير  نوادرها  iiالعذاب      مقصدي  تعجب  هل  العرف  لا iiغنوبها

الفخر   للمنتدى   في   عزيزين  iiالجناب      والقيادة     عند    اهلها    تجدد    ثوبها

عند   شيخ  من  شيوخ  يهدون  الصعاب      عند  ((ابو  زابن))  سعد عينها iiوعجوبها

قادها  ابن  قويد ((مرّان)) حلال iiالصعاب      شيخنا   لامن  شيوخ  العرب  مارو  iiابها


شيخته   من   شبته  بالجزاله  لين  iiشاب      قايد    ٍ    للدوسري   شرقها   iiوغروبها

شيخته   ماهي   بالختم   ولا   iiالانتخاب      ينقل    ثقال    المعاني    اليا    iiبحلوبها

بالكرم  والحلم  والعرف  مع  لين الجناب      وجاه    ٍ    مقدر    وفزعاتٍ   iiبماجوبها

من  سلايل  مروية  باللقا  علط  iiالحراب      محتمين    الطايلة   لا   انتخى   مندوبها

الشيوخ  اللي  تحسب العرب لهم iiالحساب      شيخة   ٍ   وسط   الميادين  ماهي  iiدوبها


في  قيادة  مقدمة  الجيش  مانعت  iiالعقاب      الشيوخ   اللي   تعنى   الهداوي  iiصوبها

انشد   التاريخ   يعطيك   ماكود  iiالجواب      في   صدارة   صفحته  يومهم  حلوا  iiبها

من   صغار  فعالهم  يوم  بالملح  iiاشتباب      كسرة   الحكام   لا   جا  الزعل  iiمندوبها

في دكاك (المعتلى) يوم نور الشمس iiغاب      من   محاذيف   الرمك   كل  ما  iiردوبها


رعدها  النقريز  والبرق منقوش iiالنصاب      وسيلها   الدم   الحمر  والعجاج  iiنصوبها

فوق   قب  ٍ  ضريّت  بالملاقا  ما  iiتهاب      من  كثر  ما  هم على المعركة وردوا iiبها

في   زمان   فيه  للخيل  ورده  iiوانقلاب      وردوا    الريشة    اللي    يذكر   جوبها

لين  عز  معزي  الدين  والشيطان  iiخاب      وخمدت   نار   الفتن   وانطفى   iiشبوبها

واسمحلوا  لي  يالنشاما  قبل ختم iiالجواب      برفع   بيضا   اللواهق   لمن  فازوا  iiبها

بيض  الله  وجه  من قام في حفظ iiالآداب      وحفظ   تاريخ  القبيلة  و  حفظ  iiحروبها

المدايح  ((  بالعماني))  مضاربها iiصواب      تفتخر   فيه   الادارة   ومن   قاموا   بها

مارث جزال العطايا واهل عوص الركاب      الثمان   اللي   ثنوا   دونها   واقفوا  iiبها

والسلام   ختام  والشعر  له  منهج  iiوباب      سجلوها    يالنشاما   علي   واحكوا   به


يقول الشاعر محمد آل حنايا من عرض قصيدة طويلة في مدح الأمير مرّان بن قويد وبيان عظم جاهـه:

الشيخ (ابو زابن) له عزوم وفعول      فعله   ينومس   والقبايل  iiشهودي هذا   نقل   حمله  وهذاك  مكفول      ومن لاذ به يلقى الفرج iiوالسعودي كم  سجين  حط  من  دونه  iiقفول      ثم  أطلقه  من  محكمات  iiالقيودي جاهه    وفعله    ماهو   بمجهول      شيخٍ   يحل   محكمات   العقودي

كما يقول الشاعر فلاح بن عبدالله بن فلاح الفهادي اليامي أبيات من عرض قصيدة طويلة بعد أن تدخل الأمير مرّان( أبا زابن ) بعد أن استنجد به ، حيث تدخل الأمير مرّان بجاهه عند الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ليعتق رقبة السجين : مهدي بن دليم الفهادي اليامي .

بديت  ابذكر  الرب  حي  ٍ  iiوقيوم      اللي   لنا   سخّر   جميل  iiالوسايل امهيّض    ٍ    اللي    قافه   iiعلوم      اعلوم الشيخ (مرّان) راعي الجمايل فسلام  يا  (مرّان)  شيخ  ٍ iiوزيزوم      اعداد   ماتنشي   مزون   iiالمخايل واعداد  مانشى  السحايب من iiغيوم      واعداد   ما   هل  المطر  بالهمايل

الى ان قال :

بدعت  قاف  ٍ فالرجاجيل iiمحكوم      على  أيد  أبومجدل وذا قول قايل ملزوم تنصى الشيخ مران iiملزوم      أخبره  بالمعنى  وعطه  iiالرسايل قل بيض الله وجهك وجعلك iiتدوم      تبنى  لك  البيضا على كل iiطايل بنقولها   لك  دوم  فالليل  iiواليوم      ونعلن بها فالسوق لا ضال ضايل

الى أخر القصيدة .

كما يلجئ الكثير للأمير مرّان بن متعب بن قويد (حفظه الله) بعد الله لحل مشاكلهم وقضاء حوائجهم سواء من أبناء القبيلة او أبناء القبائل الأخرى ، نظرا لمكانته الكبيره وجاهـه المقدّر من ولاة الأمر

يقول الشاعر مسفر بن مبارك آل عاطف القحطاني في الامير مران بن متعب بن قويد من عرض قصيدة طويله قالها في مجلس الأمير مرّان عام1415هـ

الله    أكبر    لا    إله    الا    iiالله      خالق    جميع    الكاينات   iiورقيبها

والحمد   للة   مبتدا   خطبه   iiالنبي      أخير   وأفضل   كلمه   ابتدي   iiبها صلواعلى    خير    البرايا   iiمحمد      المصطفى    الي    سنته   iiنقتديبها فإذا   ذكرتوا   فالق  الحب  iiوالنوى      تسمعوا     لبيات    شعر    iiبجيبها أبيات   من   عذب   المثايل  iiنقيتها      ونزهتها    من   كل   نقداً   iiيعيبها اهديبها     مني    سلام    iiوتحيتي      لمعرّب   الأنساب   لاصل  iiعريبها اطيب من الريحان وأصل من العسل      وألذ    من    در    الخلايا   حليبها

الى ان قال :

تهدا  إلى  ابن  قويد شيخ آل iiزايد      (مرّان)   ياشيخ  الدواسر  iiحبيبها بعد السلام انخاك من شان iiحاجتي      صعبت   علي   لعلّك  لنا  iiتجيبها انا  بن  راجح وآل عاطف iiقبيلتي      ومن  قحطان  عز  من يستمي بها وانا    بدار    قاصرات   iiحقوقها      من  كل  الاشياء  مالحقها iiنصيبها شرق  الحصاتين وشمال من iiالركا      هجرة   برودان  المسمى  iiشعيبها من  المدارس  حقنا  ماحصل  iiلنا      وعيالنا   ضلم   الجهل   iiبيغديبها والعلم  نور  والجهل ظلمة iiالدجى      غدراً  يضي  حياتها  من  iiمشيبها ومريضنا    نكويه   بالنار   iiطبنا      نزيد   له  من  حر  حامي  iiلهيبها والماء  هماج  شربة الماء iiتضرنا      يغلى  مشراها ويصعب المجي iiبها والطرق  تمهدها  الحكومة  iiلغيرنا      ودروبنا تصعب على من مشي بها

ثم يقول بموضع آخر :

انت     الذي     عسرالمشاكل    iiتحلها      وانت   الذي   ترمي   هدفك   وتصيبها كلمتك    تفتحلك   طريقٍ   مع   iiالوعر      وعزمك يقص لك في الصفاء من صليبها ولك    هيبةٍ   عظما   وحشمتك   iiمثلها      وجاهٍ    عزيزاً    طيب    ينبدي    iiبها عسى    بجاهك   تكتمل   لي   iiمطالبي      قل     تم     يانمر     السبايا    iiوذيبها قل   تم   تمت   لك   من  اللة  iiمطالبك      وبخل   الرجال   بجاهها   ساس  iiعيبها جينا  نبي  جاهك  على  مكسب iiالشرف      وتكرم  عن  ادروب  الدنس  ما  iiتجيبها وتكفى(  يبو  زابن)  ترى  اللوم  iiلحقني      من     المواطن     والبعيد     iiوقريبها وتكفى(   يبو   زابن   )تعبت   وزبنتكم      بحقوقنا    اللي    عجز    فيها   iiطليبها وتكفى   (يبو  زابن)  نصيناك  iiفحتسب      للمرجله    وخذ   من   الاريا   iiمصيبها