مد بدل

مد البدل هو حكم تجويدي يلحق بالكلمات التي يأتي بها حرف مد بعد همز. حكمه الجواز، وهو في الأصل عبارة عن همزتين الأولى متحركة والثانية ساكنة. إذا تحققت هذه الحالة أدخلت الهمزة الثانية في الأولى فأبدلت الهمزة الأولى مدا من جنس حركتها.

يشترط في مد البدل أن يأتي حرف مد بعد همز على ألا يلحق حرف المد همز أو سكون. يرسم مد البدل في المصحف المعاصر همزا متبوعا بحرف مد ومقدار مده حركتان.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أمثلة

  1. ((هَل ءامَنكُم عَلَيْه)) أصله ”أأمنكم“
  2. أوتي: أأتي (بضم الهمزة الأولى).
  3. ”إيمانا“ أصله إأمانا (بكسر الهمزة الأولى).
  4. * آدم، أصلها ءءدم .


أمثلة مخالفة

هذه الكلمات لم يتحقق بها مد البدل لعدم اكتمال الشرط

  1. ((ءامّين)) - لم يعتبر مد بدل لأن الميم التي لحقت الألف جاءت مشددة مما يضعها موضع الحرف الساكن فأصبح بذلك مدا لازما
  2. ((برءاؤا)) - لم يعتبر مد بدل لأن حرف المد تبعه همز في نفس الكلمة مما يضعه في حالة المد المتصل
  3. ((و جاءوا أباهم)) - لم يعتبر مد بدل لأن حرف المد (الواو) في آخر الكلمة لحقته همزة في أول الكلمة التالية مما يضعه موضع المد المنفصل