مادة:مشروع سنة ثالثة

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نبذة

يهدف المشروع 1 الى تطبيق اول مشروع برمجي كبير يعتمد أفكار هندسة البرمجيات بشكل بسيط بحيث يقوم الطلاب بتحليل متطلبات نظامهم وتصميممه ورسم المخططات الضرورية للعمل use case ,UMl الخ . مشروع السنة الثالثة هو أحد العوامل المؤثرة في اختيار التخصص فيمكن اختيار مشروع يعتمد هندسة البرمجيات أو يحوي إدارة شبكات أو بعض أفكار الذكاء الصنعي .


انواع المشاريع

1- مشاريع الأتمتة والإدارة: كأتمتة صيدلية أو مكتبة أو ما إلى ذلك، ولكن المشكلة التي تعاني منها هذه الفئة من المشاريع أنها لا تحظى بقدر كبير من الاهتمام من اللجنة في المقابلة وبالتالي لا تحصل على علامات عالية، وذلك لسهولة تنفيذها.

2- مشاريع الويب والانترنت: هذه المشاريع تشمل مشاريع التسويق وخوارزمياته، وعادةً ما يتم التركيز على الخوارزميات المستخدمة في التقييم لا على الأدوات المستخدمة في بناء موقع الويب.

3- مشاريع الذكاء الصنعي: وهذه المشاريع من أصعب المشاريع التي يمكن تنفيذها، ولكنها تحظى باهتمام بالغ من اللجنة، مثل التعرف على البصمات أو التعرف على بعض الصور وربما على الكلمات المكتوبة بخط اليد.

4- مشاريع الألعاب والغرافيكس.

5- المشاريع التي تعتمد على الاتومات واللغات الصورية.


لغات البرمجة المستعملة

- يعطى الطلاب الحرية التامة في اختيار لغة البرمجة في مشاريعهم، وذلك وفقاً لنوع التطبيق الذي يقومون ببنائه، فإن كان Desktop Application فيمكن استخدام ++C أو Java أو #C .. في حين ان كان Web Application يمكن استخدام php أو ASP.Net وذلك وفقاً لما يعرفه الطالب.


محتوى التقارير

  1. عنوان المشروع .
  2. محتويات المشروع "الفهرس"
  3. توصيف المشروع "فكرة المشروع" شرح مختصر وسريع للمشكلة وأسلوب الحل المتبع
  4. دراسة نظرية :تتضمن دراسة مرجعية عن المشكلة والحلول المعروفة الممكن استخدامها لحل هكذا مشكلة
  5. تحليل المشروع
    1. المتطلبات الوظيفية : ما هي الخدمات التي يقدمها النظام إضافة _حذف _ تعديل _... من الممكن استخدام مخططات ال UseCases لتبيان هذه الخدمات وأنواع المستخدمين الذين يتفاعلون مع النظام.
    2. المتطلبات اللاوظيفية :وهي ليس خدمات معينة يقدمها النظام ولكن تؤثر على عمل النظام بكامله )سرعة أداء النظام _ حجم الذاكرة المستخدم _ سهولة استخدام النظام...
  6. تصميم المشروع
    1. تصميم بنى المعطيات
    2. الخوارزميات المستخدمة
    3. مخطط الصفوف
  7. مراحل تنفيذ واختبار النظام :ماهي أقسام النظام الرئيسية وما هي الأدوات المستخدمة لتطوير كل جزء وكيفية اختباره ومن ثم مكاملة النظام واختباره
  8. سيناريو لاستخدام النظام : نبين فيه سلسلة من الشاشات والتي تبين كيفية عمل النظام وميزاته
  9. خاتمة ملخص سريع جداً لما تم إنجازه
  10. آفاق مستقبلية
  11. المراجع
الكلمات الدالة: