لورا مولڤي
ولد | 15 أغسطس 1941 |
---|---|
المدرسة/التقليد | نظرية الشاشة |
الاهتمامات الرئيسية | دراسات السينما ودراسات الإعلام |
لورا مولڤي (و. 15 أغسطس 1941)، هي مخرجة أفلام أنثوية. درست في كلية سانت هيلدا، جامعة أكسفورد. وهي حالياً أستاذ دراسات السينما والإعلام في بيركبك، جامعة لندن. عملت في معهد السينما البريطاني لعدة سنوات قبل أن تتولى منصبها الحالي.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
نظرية السينما
اشتهرت مولفي بمقالها المتعة البصرية والسينما الروائية والذي نشرته في 1975، ويعد أبرز النصوص التي شكلت النظرية السينمائية النسوية في سبعينيات وثمانينيات القرن العشرين، حيث درست للمرة الأولى في تاريخ النظرية النسوية كيف للتصوير والإخراج السينمائي، وليس الفن الروائي للفيلم فقط، أن يعملا على ترسيخ الميسوجينية والتمييز الجنسي ضد للنساء.[1] ترتكز نظريات مولفي على نظريات التحليل النفسي، وتحديدًا نظريات سيغموند فرويد وجاك لاكان، فتدمج مولفي بين النظرية النسوية والسينمائية والتحليل النفسي. وأخرجت وكتبت مولفي عددًا من الأفلام الروائية والوثائقية النسوية.
نظرة الرجال المحدقة=
- مقالة مفصلة: نظرة الرجال المحدقة
نشرت مولفي مقالها المتعة البصرية والسينما الروائية في 1975 في الجريدة السينمائية البريطانية "الشاشة" (Screen)، ومن ثم نشرته ضمن مجموعة مقالات أخرى، في كتابها البصرية ومتع أخرى (Visual and Other Pleasures) في 1989. في مقالها، تستخدم مولفي التحليل النفسي "كسلاح سياسي"، لتشير كيف للاواعي البطريركي للمجتمع أن يُشكل السينما وتجربة مشاهدتنا للأفلام. تطرح مولفي مفهوم نظرة الرجال المحدقة (The Male Gaze)، وتقترح أن نظرة الكاميرا السينمائية ذكورية. تشير مولفي إلى أن السينما الكلاسيكية (الهوليودية) هي منظمة بطريركية لا تشير إلا لمفهوم الإخصاء، والذي يقول أن المرأة ترمُز إلى التهديد بالإخصاء. فعندما توجه نظرة الرجال المحدقة للكاميرا على صورة المرأة، تُفعل صدمة الإخصاء، وبالتالي، يقوم الفيلم بالتقليل من مكانة المرأة ومعاقبتها، لكي يلغي خطورة هذا التهديد. أما عندما توجه النظرة الذكورية نحو جسد الرجل، فتجد الأنا المثالية. وتضيف مولفي أنه بينما يتحرك الرجل في المشاهد السينمائية بحرية في مساحات واسعة، تُصور النساء في لقطات مقربة (close-ups)، مُقيدة بشكل حرفي في الخلفيّة، محتجزة في إطار الكاميرا. كما تشير إلى أن بالإضافة إلى تصوير المرأة كموضوع للإثارة الجنسية، فهي تُصور على أنها شخصية سيئة (سارقة أو مخادعة)، مثلما في أفلام هيتشكوك.
كصناعة أفلام
أخرجت وكتبت مولفي عددًا من الأفلام مع زوجها المخرج والناقد السينمائي بيتر وولين، من أبرزها ألغاز السفينكس (1977) (Riddles of the Sphinx)، وهو فيلم تجريبي نسوي، متأثر بنظرياتها السينمائية النسوية ونظريتها عن شبق النظر، تحديدًا مقالها المتعة البصرية والسينما الروائية.
وأخرجت مولفي مع وولين مجموعة أخرى من الأفلام الروائية والوثائقية، من بينها:
- إيمي! (1979) (Amy!)
- نظرة كريستالية (1982) (Crystal Gazing)
- الشقيقة السيئة (1983) (The Bad Sister)
- فريدا كاهلو وتينا مودوتي (1983) (Frida Kahlo & Tina Modotti)
أبرز كتبها
- البصرية ومتع أخرى (1989) (ISBN 9780333445297, Visual And Other Pleasures Parameter error in {{isbn}}: Invalid ISBN.)
- الفيتيشية والفضول (1996) (ISBN 9780253210197, Fetishism and Curiosity Parameter error in {{isbn}}: Invalid ISBN.).
- الموت 24 X الثانية: الثبات والصورة المتحركة (2006) (ISBN 9781861892638, Death 24x a Second: Stillness and the Moving Image Parameter error in {{isbn}}: Invalid ISBN.).
أعمالها المترجمة إلى العربية
- مقال: المتعة البصرية والسينما الروائية (1975)، ترجمة عبد الرحيم يوسف ونشر معهد جوته بالاسكندرية (2016)، و ترجمة هشام روحانا ونشر قديتا (2017).
انظر أيضاً
المصادر
- ^ مقال كيف اخترقت النسوية سينما السبعينيات؟ - الجزء الأول، لبسام حسن المسلماني، نشر ولها أونلاين.
قراءات إضافية
- صفحة لورا مولفي على موقع IMDB.
- صفحة لورا مولفي على موقع جامعة لندن
- مقالها المتعة البصرية والسينما الروائية.
- Mulvey, Laura (Autumn 1975). "Visual pleasure and narrative cinema". Screen. 16 (3): 6–18. doi:10.1093/screen/16.3.6.
{{cite journal}}
: Invalid|ref=harv
(help)CS1 maint: postscript (link) - Studlar, Gaylyn (1993). In the realm of pleasure. New York: Columbia University Press. ISBN 9780231082334.
- Mulvey, Laura (1996). Fetishism and curiosity. Bloomington: Indiana University Press. ISBN 9780253210197.
- Mulvey, Laura (1992). Citizen Kane. BFI Film Classics Series. London: BFI Publishing. ISBN 9780851703398.
- Mulvey, Laura (Autumn 2004). "Looking at the past from the present: rethinking feminist film theory of the 1970s". Signs: Journal of Women in Culture and Society. 30 (1): 1286–1292. doi:10.1086/421883.
{{cite journal}}
: Invalid|ref=harv
(help)CS1 maint: postscript (link) - Mulvey, Laura (2005). Death 24x a second. London: Reaktion Books. ISBN 9781861892638.
- Balaram, Rakhee (2007). "Artists: Laura Mulvey and Peter Wollen". Lux Online. LUX.
- Mulvey, Laura (2009), Visual and other pleasures (2nd ed.), Houndmills, Basingstoke, Hampshire England New York: Palgrave Macmillan, ISBN 9780230576469
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
وصلات خارجية
- وسائط متعلقة بـLaura Mulvey من مشاع المعرفة.
- Laura Mulvey at the British Film Institute's Screenonline
- Laura teaches on the Film, Television and Screen Media MA at Birkbeck, University of London
- مواليد 15 أغسطس
- مواليد 1941
- شهر الميلاد مختلف في ويكي بيانات
- يوم الميلاد مختلف في ويكي بيانات
- Pages with ISBN errors
- CS1 maint: postscript
- أشخاص أحياء
- صانوع أفلام تجريبية بريطانيون
- منظرو النقد
- باحثو الدراسات الأنثوية
- أكاديميو دراسات النوع
- أكاديميون من بيركبك، جامعة لندن
- أشخاص تعلموا في كلية سانت هلينا للبنات
- أنثويو ما بعد الحداثة
- أنثويون بريطانيون
- مؤرخات فن
- Poststructuralists