لهجة أردنية
اللهجة الأردنية هي خليط بين اللهجات الشامية والبدوية ويمكن بحث تاريخ اللهجة الاردنية عبر ربطها بالواقع السياسي والاجتماعي في المنطقة العربية..
1- الأردن في العهد العثماني
يمكن تقسيم اللهجة في ذلك الوقت إلى ثلاثة أقسام
اللهجة المدنية وهي مشابهة تماما للهجة أهالي دمشق ونابلس وكان يتحدث بها أهالي مدن عمان من الشركس والشوام ومن عاش معهم كما يتحدث بها بعض اهالي السلط وجرش واربد ومعان والكرك، وكل ذلك نتيجة انعزالهم عن محيطهم البدوي او الفلاحي..
اللهجة الفلاحية او الريفية ويتحدث بها اهالي قرى اربد وعجلون وجرش والسلط، كما يتحدث بها فلاحو مأدبا وعمان والكرك والشوبك والطفيلة، مع وجود اختلافات في اسلوب النطق، ولكن يمكن اعتبار كل من يقول كنت بضم الكاف ولا يفتح آخر صيغة النسبة (السياسية الاقتصادية الاجتماعية) بمعنى يقول سياسيي اقتصاديي هو ينتسب لهذه اللهجة.
المتحدثون بهذه اللهجة يلفظون القاف كالجيم المصرية وان كانت مفخمة في الشمال والوسط ومرققة في الجنوب، ويوجد بعض العائلات في الجنوب يطغى على لهجتها القاف بلفظها الأصلي، وهناك بعض الكلمات تقلب فيها الذال زايا، والظاء زاء،
اللهجات البدوية ويمكن حصرها بلهجة الحويطات ولهجة بني حميدة ولهجة بدو الكرك ولهجة الصخور ولهجة العدوان ولهجة العبابيد ولهجة بني حسن، ولهجة بدو الغور، ولكل من هذه القبائل لهجتها التي تتميز بها..
وهناك اللهجة العقباوية التي هي خليط بين المصري والحجازي والغزاوي، ولم تتأثر باللهجات الاردنية كثيرا كونها بعيدة وكانت تابعة للواء المدينة المنورة..
3- الاردن في العهد الملكي،
استمرت الحال على ما هي عليه ولكن مع تزايد نسبة المتحدثين بالآل يعني اللهجة المدنية بسبب تزايد اعداد الشركس والشيشان والأتراك الذين لم يغادروا البلاد، اضافة إلى هجرة عدد متزايد من الشوام والنابلسين والخلايلة إلى الأردن، وما يميز فترة العشرينيات هي هجرة عائلات كبيرة من جبل الدروز إلى الأردن ما أوجد لأول مرة اللهجة الدرزية في الاردن..
في هذه المرحلة سيطر رجال القبائل البدوية على مفاصل الحكم من الجيش وغيره من مؤسسات الدولة، ما دفع بكثير من اهالي المدن والقرى والارياف إلى محاولة تقليد اللهجة البدوية فاختفت بشكل كلي اللهجة المدنية من معان والكرك وبقية بشكل قليل جدا في السلط واربد/ وتكاثر تواجدها في عمان حيث استقبلت اعدادا جديدة من المتحدثين بهذه اللهجة من نابلس والشام والخليل ويافا، في حين تقاربت اللهجات الريفية والفلاحية مع البدوية واقتبست منها مصلحات واساليب حديث كثيرة
4- حرب فلسطين وهجرة الفلسطينيين
في هذه المرحلة دخلت اللهجة الفلاحية الفلسطينية المميزة بالكاف وبعض المصطلحات إلى المجتمع الاردني ولكن سرعان ما احتوتها اللهجة البدوية التي احتوت ما قبلها، ولكن ظهرت إلى العيان لهجة بين اللهجتين، هي أقرب ما تكون إلى اللهجات التي يتحدث بها اهالي مدينة معان والشوبك واهالي مدينة غزة وقراها، بمعنى انها لهجة مشتركة ليست قاسية كاللهجة البدوية، وليس فيها لحنا وقلبا للأحرف كما في اللهجات المدنية والفلاحية الفلسطينية..
5- عقب حرب فلسطين الثانية وحرب الخليج
ازداد عدد المهاجرين الفلسطينيين الى الاردن، وجلب المهاجرون من الخليج لهجات ومصطلحات تعلموا اثناء عملهم في تلك البلاد، فامتزجت في اللهجة الاردنية وتقولبت معها، كما حافظت المخيمات الفلسطينية على لهجات القرى الفلسطينية الأصلية رغم ميول الشباب توحيد لهجة كل مخيم عبر الاختلاط
ونخلص القول إلى ما يلي
يوجد في الاردن عدة لهجات هي
اللهجة المدنية
وهي التي يتحدث بها أهالي مدينة عمان الأصليون،إضافة إلى سكان عمان من الشوام والشركس والنابلسية والخليلية واليافاوية والحيفاوية والمقادسة، وغيرهم وأصبحت لعمان الغربية لهجة تميزها وهي اللهجة المدنية المختلطة بين جميع هذه اللهجات..
كما يتحدث اللهجة المدنية سكان مدن مثل الزرقاء وبالذات الأحياء الجديدة فيها، واربد والعقبة..
اللهجة الربداوية الفلاحية وهي لهجة الاصليين ولها امتداد في حوران ومناطق الشمال الأردني ككل وتمتاز بالتضخيم
اللهجة السلطية تقارب في مصطلحاتها لهجة اهل الشمال
اللهجة الكركية وهي مختلطة بين البدوية وبين اللهجة الكركية الأصلية ويرجع ذلك لقرب القبائل البدوية من الكرك وكثرة اختلاطهم بها
اللهجة الطفيلة قريبة إلى اللهجة الكركية لكنها تمتاز بالضخامة ونغمة الصوت المميزة
لهجات منطقة معان، هناك ثلاث لهجات فيها لهجة اهالي القصبة والشوبك ووادي موسى.. وتتقارب لهجة الشوبكية والمعانية كثيرا على رغم رقة اللهجة الشوبكية مقارنة بالمعانية في حين تتمايز لهجة أهالي وادي موسى بالميل إلى البداوة واستخدام مصطلحاتها واساليبها،
وتعتبر لهجة غزة وقراها مماثلة تماما للهجة أهالي الشوبك، واهالي الشوبك ومعان لا يقلبون أي حرف من العربية إلى حرف آخر باستثناء القاف إلى جيم مصرية رغم انتشار استخدام القاف الأصلية بكثرة، اما الكرك والطفيلة ومعظم الشمال والقبائل البدوية والفلاحين الفلسطينيين فيقولون عن الكاف تشاف
اللهجة البدوية وتمتاز بعدم استخدام حرف الباء في المضارع واستخدام كلمة ودي بدل من بدي وأدي، وفتح ما قبل الاخر، والتشاف ونغمة الصوت القوية، وعدم استخدام حرف الشين للنفي وهو المنتشر عند غيرهم من الاردنيين بعرفش بشوفش، وغيرها