لغة اللوجو

Logo
Remi turtlegrafik.png
Example Logo output
Paradigmmulti-paradigm:functional educational, procedural, reflective
Designed byوالي فويرتسايگ، سيمور پاپرت، سنثيا سولومون
Developerوالي فويرتسايگ، سيمور پاپرت، سنثيا سولومون
First appeared1967; 57 years ago (1967
Typing disciplinedynamic
Major implementations
UCBLogo, many others
اللهجات
StarLogo, NetLogo
Influenced by
Lisp
Influenced
NetLogo, Smalltalk, Etoys, Scratch, KTurtle, REBOL, Boxer

لغة اللوجو إنگليزية: LoGo هي لغة التعامل مع سلحف أو مجموعة من السلاحف لرسم أشكال هندسية ورسومات رائعة.

لوجو هو لغة البرمجة التعليمية، صممت في عام 1967 من قبل دانيال ج. بوبرو، والي فويرتسايگ، سيمور پاپرت و سنثيا سولومون. اليوم تعرف اللغة أساسا لاستخدامها "رسومات سلحفاة"، التى تقود الحركة والرسم أنتجت رسومات خطية سواء على الشاشة أو مع روبوت صغير يدعى لغة سلحفاة. وقد صممت اللغة في الأصل لتعليم مفاهيم البرمجة المتعلقة بلليسب وبعد ذلك فقط لتمكين ما دعاه پاپرت منطق التوافق مع الجسم حيث يمكن الطلاب من فهم (وتوقع السبب حول) حركة السلحفاة التي كتبها لتخيل ماذا سيفعلون لو كانوا هم السلحفاة هناك اختلافات كبيرة بين العديد من قواعد لغات اللوجو والخلط بين الظهور المنتظم لبرامج رسومات سلحفاة التي تطلق على نفسها عن طريق الخطأ لوجو.

لوجو هو التكيف لنموذج متعدد وقواعد اللغة من ليسب، وهى لغة برمجة وظيفية .[1] ليس هناك لغة لوجو موحدة ولكن UCBLogo لديها أفضل التسهيلات للقوائم وملفات، I / O المناولة، و استدعاء ذاتي في البرامج النصية، ويمكن استخدامها لتعليم جميع مفاهيم علوم الكمبيوتر ، كما فعل المحاضر براين هارفي من جامعة كاليفورنيا، بركلي في مجلة علوم الحاسوب يشرح أسلوب لغة اللوجو.[2] لتدريس المستوى الثالث ، ومع ذلك، فقد تم إحلال لغة اللوجو بدلا من مخطط، و لغة البرمجة.[بحاجة لمصدر]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

تم إنشاء لغة اللوجو في عام 1967 بواسطة فريق الأبحاث بولت، بيرانك ونيومان (BBN)، فى كمبردج، مساتشوستس التي أنشأها والي فويرتسايگ وسيمور پاپرت.[3] الجذور الفكرية هي في ذكاء اصطناعي، المنطق رياضي و علم النفس التنموي. في السنوات الأربع الأولى من أبحاث اللوجو، قد تم تطوير وتدريس العمل في BBN. تنفيذ أول إصدار لغة اللوجو، وسمى بالشبح, وقد كتبت في مجال لغة ليسب على PDP-1 برمجة بيانات المعالج-1 . وكان الهدف هو خلق أرضية رياضياتية حيث يمكن للأطفال اللعب مع الكلمات والجمل.[4] على غرار ليسب، أما أهداف تصميم لغة اللوجو هى الوصول إلى القوة المبتغاة من اللغة ورسائل الخطأ بالمعلومات. الاستخدام الظاهري السلاحف يسمح لردود الفعل البصرية الفورية وتصحيح البرمجة الرسومية.

إن أول نموذج لروبوت سلحفاة اللوجو تم إنشاؤه في عام 1969. كان عرض السلحفاة قد سبق السلحفاة الأرضية المادية. كيان اللوجو المعاصر لم يتغير كثيرا من المفاهيم الأساسية الى وردت قبل السلحفاة الأولى. وكانت السلحفاة الأولى سلحفاة هائمة مربوطة , وليست مراقبة راديويا أو لاسلكية. في BBN المتقدمة بول ويكسيلبلات الذى طور سلحفاة تدعى ايرفينغ الذي كانت تجوى أجهزة استشعار تعمل باللمس ويمكن أن تتحرك إلى الأمام، الى الوراء، وتدور، وتدق جرسا . وكانت أقرب المستخدمين مدرسة لمدة عام لتلك النسخة من اللوجو في 1968-1969 في مازى جينيور سكول ليكسينغتون ماساتشوستس. استخدمت السلاحف الافتراضية والمادية أول مرة من قبل طلاب الصف الخامس في مدرسة بريدج في ليكسينغتون، ماساتشوستس في 1970-1971.


الإسم

"اللوجو " ليس اختصارا. وهي مستمدة من اليونانية لوجوس وتعنى كلمة أو الفكر من قبل فيورزايج,[5] لتمييز نفسها عن لغات البرمجة الأخرى التي كانت في المقام الأول تعبيرا رقميا وليست رسومات أو منطقية الهدف.

التصميم

لغة اللوغو هى معروفة عموما باعتبارها لغة تعتمد على مفسر، على الرغم من أن هناك في الآونة الأخيرة تم وضع لهجات مترجم (مجمع) لوجو كما Lhogho أو Liogo. اللوغو ليست معتمدة على وضعية الأحرف ولكن تحتفظ حالة استخدامها لتنسيق. وهو حل وسط بين لغة برمجة متتابعة مع كتلة الهياكل ، ولغة البرمجة الوظيفية.

السلحفاة والرسومات

ميزة لغة اللوجو الأكثر شهرة هي السلحفاة (مشتقة أصلا من الروبوت الذي يحمل نفس الاسم)، [6] وعلى الشاشة "المؤشر" والذى يظهر الإخراج من الأوامر للحركة وهو قلم صغير قابل للسحب جنبا إلى جنب لينتج رسومات خطية. وقد جرت العادة على عرضها إما على شكل مثلث أو رمز السلحفاة (على الرغم من أنه يمكن أن تكون ممثلة أو أي رمز). أضيفت رسومات السلحفاة للغة اللوجو من قبل سيمور بابيرت في أواخر 1960 لدعم نسخة بابيرت في روبوت السلحفاة, روبوت بسيط يتم التحكم به من محطة عمل المستخدم التي تم تصميمها للقيام بمهام الرسم المسندة إليه باستخدام قلم قابل للسحب صغير موضوع أو معلق على جسم الروبوت.

من الناحية العملية، فإن استخدام الرسم بالسلحفاة بدلا من تقليد النموذج الأكثر تقليدية يشبه الحركة الفعلية للروبوت السلحفاة.السلحفاة تتحرك تبعا لأوامر تعتمد على مكان تمركزها اليسار 90 يعني تدور بمقدار 90 درجة ناحية الشمال. بعض تطبيقات اللوجو ، وخاصة تلك التي تسمح باستخدام التزامن والسلاحف متعددة، تدعم كشف التصادم وتسمح للمستخدم لإعادة تعريف مظهر مؤشر السلاحف، مما يتيح أساسا لوجو السلاحف لتعمل على نحو نقوش الحاسوب المتحركة. السلاحف المتعددة يتم إعتمادها من قبل MSWLogo أو مايكروسوفت لوجو، وكذلك الرسومات 3D. ويسمح للمدخلات من منافذ COM LPT والموانئ أيضا MSWLogo أو مايكروسوفت لوجو، من خلال نوافذ واجهة المستخدم الرسومية. يمكن أن تسبب مقاطعة (نظام تشغيل) عن طريق لوحة المفاتيح وتحركات الفأرة . ويمكن أيضا أن تنتج الرسوم المتحركة جي آي إف بسيطة على MSWLogo الإصدار 6.5 مع 'الأمر' 'GIF حفظ' .

كما يستخدم الرسم بالسلحفاة في بعض الأحيان في بيئات بعيدة عن اللوجو كبديل لنظام تنسيق صارم للرسومات الدقيقة. على سبيل المثال، فإن فكرة الرسم بالسلحفاة هي أيضا مفيدة في نظام Lindenmayer لتوليد هندسة كسيرية .

التطبيقات

بعض الإصدارات الحديثة للوجو تسمح لآلاف من السلاحف بأن تتحرك بشكل مستقل. هناك نوعان من التطبيقات الشعبية: معهد ماساتشوستس للتقنية ستار لوجو و جامعة نورث وسترن CCL NetLogo. . أنها تسمح لإستكشاف الظواهر الناشئة، وتأتي مع العديد من التجارب في الدراسات الاجتماعية، وعلم الأحياء، والفيزياء، وغيرها من المناطق. يستخدم على نطاق واسع في NetLogo المحاكاة على أساس الوكيل فى العلوم البيولوجية والاجتماعية.

طرق التواصل مع السلحف

هناك أوامر متعددة لتسير السلحف وتكتب بطرق متعارف عليها في برنامج اللوجو منها إذا أردت أن تمشي السلحف إلى الأمام فإن الأمر يكون كذلك ( FD the distance )وتكتب بعد الأمر المسافة التي تريدهiا

رسومات هندسية

لرسم الدوائر ([Repeat 360 [fd 1 rt 1 ) لرسم مربع [Repeat 4 [ fd 50 rt 90 منها تستطيع رسم أشكال هندسية بتدوير الأشكال الهندسية .

انظر أيضاً

الهامش

  1. ^ CSLS Vol 1, Preface .pxvi, Harvey 1997
  2. ^ Computer Science Logo Style, Brian Harvey, MIT Press (3 volumes) ISBN 0-262-58148-5, ISBN 0-262-58149-3, ISBN 0-262-58150-7. Available online
  3. ^ Logo Foundation
  4. ^ Cynthia Solomon
  5. ^ Goldenberg, E. Paul (August 1982). "Logo - A Cultural Glossary". BYTE. p. 210. Retrieved 19 October 2013.
  6. ^ Logo Foundation

للاستزادة

  • The Great Logo Adventure, Jim Muller, Doone Publications ISBN 0-9651934-6-2 (Now out of print, but downloadable free of charge in pdf form from The MSWLogo website - from where you can also download the freeware MSWLogo program)
  • To Artificial Intelligence (1976) Early AI textbook where Logo is used extensively. (Using the Edinburgh University dialect, AI2LOGO)
  • Turtle Geometry Abelson and diSessa
  • Children Designers, Idit Harel Caperton, Ablex Publishing Corporation ISBN 0893917885. Available online
  • Learning With Logo, Daniel Watt, McGraw Hill, ISBN 0-07-068570-3. Available Through Amazon
  • Teaching With Logo: Building Blocks For Learning, Molly Watt and Daniel Watt, Addison Wesley (now Pearson) 1986, ISBN 0-201-08112-1 Available through Amazon

وصلات خارجية

قالب:LOGO programming