كلود پروسپه جوليو ده كربيون

كلود پروسپه جوليو ده كربيون
الأدب الفرنسي
بالتصنيف
تاريخ الأدب الفرنسي

العصور الوسطى
القرن السادس عشر - القرن السابع عشر
القرن الثامن عشر -القرن التاسع عشر
القرن العشرون - المعاصر

كتـّاب الفرنسية

قائمة زمنية
كتـّاب حسب تصنيفهم
روائيون - كتاب مسرحيات
شعراء - كتاب مقالات
كتاب القصة القصيرة

بوابة فرنسا
بوابة الأدب
 ع  ن  ت

كلود پروسپه جوليو ده كربيون Claude Prosper Jolyot de Crébillon (عاش 13 فبراير 170712 أبريل 1777) كان روائياً فرنسياً.

أولع كربيون الابن بفسق الأرستقراطية وفجورها الطائش. وكانوا يطلقون عليه "كربيون المرح" تمييزاً له عن أبيه "كربيون المكتئب" (الذي قال عن ابنه إنه أسوأ إنتاجه الكبير). نشأ كلود بروسبر جوليو دي كربيون في باريس في عصر الوصاية الذي رجحت أخلاقه التعليم الجزويتي الذي تلقاه كلود، ولعدة سنين شارك أباه سكنه فوق السطح وغربانه وكلابه وقططه. وفي 1734 وهو في سن السابعة والعشرين اشتهرت قصته "المنزلق على السطح". ومن الجائز أن يكون هذا لقب كل أبطاله وعنوان كل كتبه، لأن الحب فيها-كما قال شامفورت-هو مجرد "ملامسة سطحين"(15). ووقعت أحداث القصة في اليابان، ولكنها كانت نقداً لاذعاً أو هجاءً صريحاً للكنيسة والدولة في فرنسا، وللدوقة دي مين الصغيرة (الفتاة الجميلة)، إلى حد أن الكاردينال فليري أبعد الكاتب-كلود كربيون-عن باريس لمدة خمس سنوات.

ولما عاد المؤلف أصدر في 1740 أسوأ رواياته سمعة "الأريكة"، وقد أبعد من أجلها ولكن لمدة أقصر. ووقعت الأحداث في "أجرا" ولكن الأخلاقيات كانت باريسية. إن السلطان تولاه الضجر والسأم، ويريد قصصاً يسري عنه. ويتفضل رجل الحاشية الشاب أمانزي، فيرى كيف أنه تجسد فيما مضى من الزمان على هيئة أريكة، ويعود بذاكرته إلى بعض الخطايا التي ابتلى بها زنيرك الأريكة. وتعاقبت أحداث الزنى في تفصيل متزايد. ووجد كربيون متعة بالغة في قصته (Almohid and Mochles) وهما بعد أن أطنيا في التفاخر بعفتهما وطهارتهما، يعترفان بأن أفكارهما غير عفيفة مثل سلوك سائر البشر، ويخلصان إلى أنه لا يمكن أن يكون في الفعل إثم أكبر منه في التفكير، ومن ثم فانهما يوائمان بين الفعل والقول. وتلك، على أية حال، استثنائية. فان نساء كربيون يتطلبون عادة جزاء (عملاً) مالياً عن أقوالهن، ومن ثم أحصت "أميناً" بعناية ما حصلت عليه من مال، ولم تستجب لرغبة حبيبتها إلا بعد أن تأكدت كل التأكد إنه لم يخطئ في العملية الحسابية.(11)

ولقي الكاتب ما كان مقدراً له من نجاح. ووجد قراء في عدة لغات أسرفت كلها في تصرفات شاذة. واعترف لورنس سترن بأنه تأثر بقصص كربيون. وفضلها هوراس والپول على قصص فيلدنگ. وكان مفهوم الرجل الفاضل العفيف توماس گراي عن الجنة والنعيم "أن يقرأ إلى الأبد قصصاً جديدة من تأليف ماريڤو وكربيون"(17). وجاءت من إنجلترا على عجل السيدة هنرييتا ستافورد، وأصبحت خليلة كربيون، وأم ولده، ثم زوجته ويروون أنه جعل من نفسه زوجاً مثالياً لها(18). وفي 1752 انضم إلى ألكسيس بيرون وشارل كوللي في تأسيس "الكاڤ - الكهف، وهو ناد للموهوبين المرحين الذين اشتهروا بالبعد في الوقار والمزاح. وفي 1759 عين "بدليل الخلف" رقيباً ملكياً على الأدب. ولما توفي والده في 1762، بعد أن أبطأ به الموت إلى حد مثير، ورث ابنه معاشه. "والأمور بخواتيمها".

وفقدت كتب كربيون شعبيتها قبل وفاته بزمن طويل.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أعماله


الهامش

  • Jean Sgard, Crébillon fils, le libertin moraliste, Paris: Desjonquères, 2002.

وصلات خارجية

طبعات حديثة

  • Standard edition is Œuvres complètes, éd. Jean Sgard, 4 vols., Paris: Classiques Garnier, 1999-2002.
  • Lettres de la marquise de M*** au comte de R***, Paris, Desjonquères, 1990.
  • Les Égarements du cœur et de l'esprit, Paris: GF-Flammarion, 1985.
  • Le Sopha, Paris, Desjonquères, 1984.
  • La Nuit et le moment et Le Hasard du coin du feu, Paris, Desjonquères, 1983.
  • La Nuit et le moment, Livre de Poche Classique, 2003.
  • Les Heureux Orphelins, Paris, Desjonquères, 1995.