كلايستينس

كلايستينس يـُعرف بأنه "أبو الديمقراطية الأثينية". تمثال نصفي حديث، معروض في مقر حكومة ولاية اوهايو، الولايات المتحدة.

كلايستينس (باليونانية: Κλεισθένης، أيضاً Clisthenes أو Kleisthenes؛ إنگليزية: Cleisthenes) كان رجل دولة في أثينا القديمة. أرسى نظامًا ديمقراطياً هناك بعد هيبياس الذي كان يتمتع بسلطة مطلقة، ثم عزل عن الحكم عام 510 ق.م..

كليسثنس Cleisthenes رجل دولة أثيني، عاش في القرن السادس ق.م، وهو ابن مِگاكْلِس Megacles من أسرة الكمايون Alcmaeonidae الشهيرة في أثينا. وكانت أثينا تحكم من قِبل الطاغية بيسستراتوس Peisistratos الذي أورث قبل وفاته ولديه هيپياس Hippias وهيپارخوس Hipparchos حكم أثينا، غير أن الحزب الأرستقراطي لم يرض بهذا التوريث، وقام بإعداد خطة لاغتيال هيبارخوس وهيبياس. وفي حين نجح شابان من النبلاء باغتيال هيبارخوس، نجا هيبياس من المؤامرة فأعدم القاتلين ونفى معظم أركان الحزب الأرستقراطي الذي نجح- بزعامة كليسثنس- في عقد اتفاق مع الإسبرطيين للإطاحة بحكم حزب الطغيان. وتمكن أرستقراطيو أثينا وجيش إسبرطة من طرد هيبياس خارج أثينا سنة 560 ق.م.

كان كليسثينيز رئيسًا لقبيلة الكمائيونيد Alcmaeonidae النبيلة التي زعموا أنها استخدمت حكيمًا (كاهن هيكل الوحي) يتكهن بالغيب لإقناع كليسثينيز بعزل هيپياس.

حصل كليسثينيز بعد ذلك على مساندة من الشعب، وأقام حكومة ديمقراطية وقام حينذاك بإصلاح التنظيمات القبلية في أثينا القديمة، ووضع نهاية للتحكم السياسي لقبائل النبلاء، وكان للحكومة مجلس من خمسمائة عضو يتم اختيارهم كل عام بالسَّحْب. كانت عضوية المجلس مفتوحة أمام أي مواطن.

يعتقد بعض العلماء أن كليسثينيز سن قانون النفي والإقصاء للسياسيين الذين يعتقد الشعب أنهم خَطِرون، وذلك لحماية الديمقراطية الجديدة.

غير أن الخلاف سرعان ما احتدم بين كليسثنس الذي دعا إلى إعادة النظام الديمقراطي في أثينا وبين نبيل آخر يدعى إيساگوراس Isagoras الذي دعا إلى إعادة النظام الأرستقراطي بتأييد الإسبرطيين. وقد أدى التدخل الاسبرطي إلى خسارة كليسثنس الانتخابات لمنصب الحاكم (الأرخون) وهربه خارج أثينا، ولكنه عاد بعد ثلاث سنوات في ظروف غامضة واستولى على مقاليد الأمور وأقصى النفوذين الأرستقراطي والإسبرطي.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مناقبه

كان كليسثنس يتصف إضافة إلى ذكائه ومنطقية تفكيره بإيمان مطلق بالديمقراطية، ولهذا لم يدّخر وسعاً في سبيل تدعيم وجودها في أثينا، وكان أهم أعماله في هذا المجال إلغاء التنظيم القبلي وتقسيم إقليم أتيكا Attica (وعاصمته أثينا) بشرياً إلى عشر قبائل، وكل قبيلة إلى عشر جماعات تقوم على أساس المولد، وبهذا القانون وضع كليسثنس حداً لأخطاء النظام القبلي، كما ألغى كليسثنس مجلساً قبلياً سابقاً وأحلّ بدلاً منه جمعية عمومية للشعب الأثيني مكونة من خمسمئة عضو، تنتخب كل قبيلة من القبائل العشر خمسين من أبنائها لتمثيلها في هذا المجلس الذي أُوكل إليه صلاحيات تشريعية وتنفيذية كبيرة، كما أسند القانون إلى كل قبيلة انتخاب قائد (استراتيغوس) من قادة الجنود العشرة الذين يساعدون قائد الجيش الأعلى (بولمارخوس). وجدير بالذكر أن مجلس القادة هذا تطور فيما بعد ليصبح بمنزلة مجلس للوزراء بعد توزيع الاختصاصات في فترة لاحقة.

على أن أهم إصلاحات كليسثنس على الإطلاق من التي قوَّض بموجبها أحلام الطغاة للسيطرة على الحكم وأخطرها، كان إصداره سنة 507ق.م قانون النفي عن طريق الاستفتاء أو Ostracismos إذ أصبح من حق الجمعية العمومية الأثينية التصويت على نفي أي مواطن يُخشى منه على أمن الدولة مدة عشر سنوات, شريطة أن يؤيد الحكم ستة آلاف مواطن على الأقل من دون أن يفقد المنفي بعد عودته حقوق مواطنته، والقصد من ذلك كما هو واضح، تجنب استغلال أحد المواطنين لظرف سياسي واغتصاب الحكم عن طريق القوة. وجدير بالذكر أن الامتيازات الديمقراطية التي اكتسبها سكان أتيكا في ولاية كليسثنس لم يتمتع بها كل السكان، بل كانت مقصورة على من اكتسب لقب «مواطن»، وأصبحت هناك فروق في الامتيازات بين سكان مدينة أثينا وسكان إقليمها (أتيكا)، فلم يعترف القانون الأثيني لهم في عهد كليسثنس أو قبله بمواطنية النساء والعبيد والصناع والحرفيين ذوي الأصول غير الأتيكية، حتى لو كانوا من أصل إغريقي، وأطلق على كل واحد منهم لقب «قاطن» من دون أي حقوق. واللافت في موضوع كليسثنس، هو أنه كان نفسه عرضة لقانون النفي الذي أصدره، ولا يعلم شيئاً عن الجهة التي نُفي إليها ولا عن عودته إلى أثينا، فقد طواه الزمن مباشرة بعد قرار النفي.


الهامش

المصادر

  • Pierre Lévêque & Pierre Vidal-Naquet, Cleisthenes the Athenian: An Essay on the Representation of Space and Time in Greek Political Thought from the End of the Sixth Century to the Death of Plato (New Jersey: Humanities Press, 1996).
  • Aristotle, The Athenian Constitution, c 350BC
  • Online Information article about Cleisthenes
  • I. Morris & k. Raaflaub (ed.), Democracy 2500?: Questions and Challenges, Kendal/Hunt Publishing Co., 1998
  • Ober, Josiah, 'Chapter 4 "I Besieged That Man" Demarcracy's Revolutionary Start" in Origins of Democracy in Ancient Greece, University of California Press; 1 edition (January 11, 2007). ISBN 978-0520245624.

وصلات خارجية

سبقه
هيپياس
طاغية أثينا تبعه
الديمقراطية الأثينية
الكلمات الدالة: