كارلوس فوينتس

كارلوس فوينتس ماسياس
Carlos Fuentes Macías
صورة كارلوس فوينتس.
وُلِد11 نوفمبر 1928
پنما سيتي، پنما
توفي15 مايو 2012
مكسيكو سيتي، المكسيك
الوظيفةروائي
كاتب
العرقمكسيكي
الفترة1954 - الآن
الحركة الأدبيةشعر أمريكا اللاتينية
أبرز الأعمالموت أرتميو كروز (1962)
گرينگو (1985)
الزوجتريا ماكدو (1959-1973)
سليڤيا لموس(1976-)
الأطفالسسيليا فيونس ماكدو (1962- )، كارلوس فوينس لموس (1973-1999)، نتاشا فوينتس لموس (1976-2005)
الموقع الإلكتروني
[1]

كارلوس فوينتس ماسياس Carlos Fuentes Macías (11 نوفمبر 1928 - 15 مايو 2012)، هو كاتب مكسيكي وأحد أشهر الروائيين وكتاب المقالات باللغة الإسپانية في العالم. تأثر فوينتس بأدب أمريكا اللاتينية المعاصر، تُرجمت أعماله إلى الإنگليزية ولغات أخرى.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

رواية موت أرتميو كروز. لتحميل الرواية، اضغط على الصورة.

ولد فوينتس في 11 نوفمبر 1928 في پنما سيتي حيث كان والده يباشر عمله الدبلوماسي مستشارًا ثقافيًا للمكسيك في الولايات المتحدة الأمريكية. يقول فوينتس عن ولادته: «ولدت تحت الشارة التي كنت سأختارها، برج العقرب، وبتاريخ شاركت فيه ديستويفسكي في روسيا وفوجئت في أمريكا».

يضيف: «كانت أمي عند ولادتي هرعت خارجة من دار للسينما، وكانت تشاهد فيلما صامتا عن أوبرا بوتشيني، ربما يكون هذا الفيلم هو الذي استفز ولادتي في ذلك الحين. كبرتُ مع بدايات الراديو، وهي حقبةٌ يتوجب فيها الركض إلى بائع الجرائد، للتأكد من الشجاعة التقنية لمصارع الثيران مانوليتي التي كان يعلن عليها مذيع المحطة».

أمضى فوينتس طفولته وصباه في أماكن كثيرة من القارة الأمريكية: واشنطن، مكسيكو سيتي، مونتفيديو، بيونس أيرس، سانتياگو، وريو دو جانيرو. بعد حصوله على الإجازة في الحقوق، انتقل إلى جنيف لمتابعة دراساته في الدكتوراه، بعدها شغل مناصب إدارية في بلده المكسيك، ثم عُين سفيرا لبلاده في فرنسا من 1975 إلى 1977، ثم استقال من منصبه احتجاجًا على تعيين الرئيس المكسيكي السابق دايات أوردات سفيرا للمكسيك في إسبانيا، لمواقفه الفاشية ومجازره التي طاولت أبناء بلده.[1]


آراؤه

فوينتس هو صاحب مواقف سياسية صاخبة، أصدر كتاباً بعنوان ضد بوش، ولم يوجه مواقفه باتجاه واحد، أعرب عن أمله، مثلا، في رؤية حكومتين ديمقراطيتين في واشنطن وكاراكاس، وأكد أنه لا يؤيد «لا بوش ولا شافيز لا إمبريالية اليانكي ولا الاستبداد الاستوائي. تستحق القارة الأميركية ما هو أفضل». رد على هجمات سفير فنزويلا التي اتهمه فيها بالعنصرية تجاه الرئيس هوغو شافيز قائلا إن السفير «مهرج لدى المهرج» ولا يميز بين حرية الكاتب ووقار السفير.

أعماله

Head and shoulders shot of a man on stage talking into a microphone.
كارلوس فيونتس في معرض ميامي الدولي للكتاب عام 1987

تتميز كتابات فوينتس بتأثرها بأجواء الجدال حول هوية المكسيك وسكانه، ولعل هواجسه كلها ذهبت في اتجاه انتمائه إلى بلده.

تتميز أعماله في مجموعها بكثافة وتعقيد يجعلان بعضها في كثير من الأحيان عسير الفهم، بالإضافة إلى تضمّنها نزعة ثقافية مع استثناءات قليلة عن القوالب الكلاسيكية للواقعية التقليدية، حيث كانت الواقعية السحرية التي مثلت تيارا واتجاها عاما في أمريكا اللاتينية احتكره الجيل القديم من كتاب الشعر والرواية، بدأت تتسلل إلى الإبداع السردي للجيل الجديد من الكتاب.

صدر لفوينتس في بداياته مجموعة «الأيام المقنعّة» (1954) وهي عبارة عن مجموعة قصص سوريالية، أتبعها برواية «المنطقة الأكثر شفافية» (1958)، صوَّر فيها نموذجا حيا من سكان العاصمة مكسيكو سيتي وشخصياتها الذين عاشوا فيها منذ ثورة عام 1910. بعد ذلك أصدر رواية «الضمير الحي» (1959)، غاص فيها في واقع خلفية لشخصية قروية من شخصيات روايته السابقة بأسلوب قصصي أكثر مباشرة وتوازنًا مع الواقع. تعتبر روايته «موت أرتيميو كروز» (1962)، أهم إنجازاته الروائية، بعدها جاءت مجموعة «نشيد العميان» (1964)، ثم رواية «منطقة مقدسة» (1967)، «عيد ميلاد» (1969)، ثم «منزل ببابين» (1970)، «أرضنا» (1975)، «عائلة نائية» (1980).

ثم تأتي رواية گرينگو العجوز (1985)، لتحقق لفوينتس مجدا آخر في هذا المجال، أتبعها برواية قصيرة من نوع «النوفيل» هي رواية «أورا»، ترجمة صالح علماني، نشرتها مجلة الكرمل، (عدد 21/22، 1986)، رواية «كريستبال نوناطو» (1987)، «كل القطط خلاسية» (1990) .

كذلك صدرت له رواية باللغة الإنجليزية «المرأة المدفونة» (1994)، كتاب «الحملة على أمريكا» (1994)، رواية «الزمن المكسيكي» (1995)، ثم مجموعة قصصية «شجرة البرتقال»، دراسة في «القصة المعاصرة في أميركا اللاتينية» (1970)، ثم «سرفانتيس» وتتضمن نقدا لقراءة سرفانتس ورائعته «دون كيشوت» وضع فيها فوينتس كل آرائه في الرواية وتجربته مع كاتبه المفضل.

فوينتس والحداثة

يرى فوينتس أن أعماله تدور في دائرة الحداثة ويقول أن "السخرية تنسف الطبقية والتراتبية" مؤكداً بان القضية ليست عدم الفهم بقدر ما هي الفرق بين أن الأدب الكلاسيكي الكبير قام على الوضوح مثلما هو عند هوميروس يكون الجميع أبطالاً وآلهة يتكلمون لغة واحدة باستثناء حوريات البحر، فيما الأدب الحديث فيقوم على التعبير عن الالتباس، وتالياً عن سوء التفاهم وليس انقطاع الاتصال. ويرى أن " الرواية تفوق باقي الفنون الأدبية قدرة على توضيح عدم التفاهم، والروائي المعاصر يحاول أن يستكشف سوء التفاهم هذا ويعبر عنه، بحيث يفعل ذلك انطلاقاً من الاختلاف وليس من الوحدة التي ستكون مزيفة حتماً، وعليه تقبل هذه التعددية في واقعه". يحسب لفوينتس لدى النقاد أشياء كثيرة منها ما يمكن تسميته "الابتكار الكلامي والنقد اللغوي"، والميل إلى الغرائبي المضحك، والرعب والتدنيس، كما عرف عنه هواية تحطيم المقدسات لدى الناس.

الأيام المقنعة

يقول "فوينتس" عن كتابه (الأيام المقنعة): " يصعب عليّ أن أتصور عالماً طبيعياً، فمنذ الطفولة نضع على وجوهنا أقنعة، وهذا مايفعله كرستوف، إنه يعرف كل شيء ويتذكر كل شيء، ويقرر أن ينسى، وهذا النسيان هو قناع ذاكرته.[2] وعندما يتحدث عن القناع والكذب يقول "لا أستطيع أن أتصور وأتمثل الأدب دون كذب.!، وأذكر أن دوستويفسكي علق على رواية "دون كيشوت" بأن مؤلفها أنقذ الحقيقة بواسطة الكذب. والحق أنه لولا هذا العنصر الأساسي في رواية " دون كيشوت" لما أستطاع سرفانتس أن يقول لنا الحقيقة. إن الكذب غير المقبول في الحياة العامة أو الحياة السياسية يمكن قبوله في الأدب كعنصر خلق. وهو هنا يتخذ اسما أخر: الخيال". وفوينتس ليس بعيداً عن المجتمع المكسيكي حيث يرى أن زمن القطيعة مع الحضارة الهندية الأميركية، زمن الفتح الأسباني "والمفارقة أن المنتصرين الحقيقيين كانوا الهنود الأمريكيين وليسوا الأسبان، خاصة في المكسيك والبييرو، فالهنود تغلبوا على الهزيمة، وعاشوا حياة شبه سرية كما وصفتُ ذلك في روايتي الأولى "الأرض أكثر صفاء" 1958م، وظلوا يحملون ثقافتهم الهندية حتى غرسوها في قلب الثقافة المهيمنة التي صار لها طابعهم، إن عذراء "غوادلوب" هي صورة هندية: صورة لقاء المنتصر بالمهزوم الذي عاد فأنتصر. ويتكرر مثل هذا التمثيل عهد الباروك، فالباروك هو الذي ملأ الفجوة بين المنتصرين والمهزومين".

قائمة أعماله

الروايات

رواية "كرسي الرئاسة" وعنوانها الأصلي بالاسبانية La Silla del Águila (عرش النسر)، كارلوس فوينتس. انقر على الصورة لمطالعة الرواية كاملة.
  • La Región Más Transparente (المنطقة الأكثر شفافية) (1958) ISBN 978-970-58-0014-6
  • Las Buenas Conciencias (The Good Conscience) (1961) ISBN 978-970-710-004-6
  • أورا (1961) ISBN 978-968-411-181-3
  • موت أرتميو كروز (1962) ISBN 978-0-374-52283-4
  • Cambio de piel (تغير الجلد) (1967)
  • Zona sagrada (المكان المقدس) (1967)
  • Cumpleaños (عيد الميلاد) (1969)
  • Terra Nostra (1975)
  • La cabeza de la hidra (رأس هيدرا) (1978)
  • Agua quemada (المياه الحارقة) (1980)
  • Una familia lejana (Distant Relations) (1980)
  • Orquídeas a la luz de la luna (1982)
  • Gringo viejo (The Old Gringo) (1985)
  • Cristóbal Nonato (Christopher Unborn) (1987)
  • Ceremonias del alba (1991)
  • الحملة (1992)
  • El naranjo (شجرة البرتقال) (1994)
  • Diana o la cazadora solitaria (Diana: the Goddess Who Hunts Alone) (1995)
  • La frontera de cristal (The Crystal Frontier: رواية العشر قصص) (1996)
  • Los años con Laura Díaz (The Years With Laura Diaz) (1999)
  • Instinto de Inez (Inez) (2001)
  • La Silla del Águila (عرش النسر ، الترجمة العربية ظهرت بعنوان كرسي الرئاسة) (2003)
  • Todas las Familias Felices (الأسر السعيدة) (2006), ISBN 987-04-0557-6
  • La Voluntad y la Fortuna (الرغبة والمصير) (2008), ISBN 978-1400068807

قصص قصيرة

  • Los días enmascarados الأيام المقنعّة (1954)
  • Cantar de ciegos (1964)
  • Chac Mool y otros cuentos (1973)
  • Agua quemada (1983) ISBN 968-16-1577-8
  • Dos educaciones. (1991) ISBN 84-397-1728-8
  • Los hijos del conquistador (1994)
  • Inquieta compañía (2004)
  • Las dos Elenas
  • El hijo de Andres Aparicio

مقالات

  • La nueva novela hispanoamericana (1969) ISBN 968-27-0142-2
  • El mundo de José Luis Cuevas (1969)
  • Casa con dos puertas (1970)
  • Tiempo mexicano (1971)
  • Miguel de Cervantes o la crítica de la lectura (1976)
  • Myself With Others (1988)
  • El Espejo Enterrado (The Buried Mirror: Reflections on Spain and the New World) (1992) ISBN 84-306-0265-8
  • Geografía de la novela (1993) ISBN 968-16-4044-6
  • Tres discursos para dos aldeas ISBN 950-557-195-X
  • Nuevo tiempo mexicano (A New Time for Mexico) (1995) ISBN 968-19-0231-9
  • Retratos en el tiempo, with Carlos Fuentes Lemus (2000)
  • Los cinco soles de México: memoria de un milenio (2000) ISBN 84-322-1063-3
  • En esto creo (2002) ISBN 970-58-0087-1
  • Contra Bush (2004) ISBN 968-19-1450-3
  • Los 68 (2005) ISBN 030727415

المسرح

  • Todos los gatos son pardos (1970)
  • El tuerto es rey (1970).
  • Los reinos originarios (1971)
  • Orquídeas a la luz de la luna. Comedia mexicana. (1982)
  • Ceremonias del alba (1990)


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سيناريوهات

  • ¿No oyes ladrar los perros? (1974)
  • Pedro Páramo (1968)

قراءات إضافية

بالإنگليزية
  • Magic Lens. The Transformation of the Visual Arts in the Narrative World of Carlos Fuentes. Lanin A Gyurko (New Orleans: University Press of the South, 2010).
  • The Shattered Screen. Myth and Demythification in the Art of Carlos Fuentes and Billy Wilder. Lanin A Gyurko (New Orleans: University Press of the South, 2009).
  • Lifting the obsidian mask : the artistic vision of Carlos Fuentes. Lanin A Gyurko, 2007
  • Mexican Writers on Writing. Margaret Sayers Peden (Trinity University Press, 2007).
  • Carlos Fuentes' The death of Artemio Cruz (Modern Critical Interpretations). Harold Bloom, 2006
  • Fuentes, Terra nostra, and the reconfiguration of Latin American culture. Michael Abeyta, 2006
  • Carlos Fuentes's Terra nostra and the Kabbalah: the recreation of the Hispanic world. Sheldon Penn, 2003
  • The narrative of Carlos Fuentes : family, text, nation. Steven Boldy, 2002
  • Carlos Fuentes, Mexico and modernity. Van Delden, Maarten, 1998
  • The postmodern Fuentes. Helmuth, Chalene, 1997
  • Specular narratives : critical perspectives on Carlos Fuentes, Juan Goytisolo, Mario Vargas Llosa. Roy Boland, 1997
  • The writings of Carlos Fuentes. Williams, Raymond L, 1996
  • A Marxist reading of Fuentes, Vargas Llosa, and Puig. Durán, Víctor M, 1994
  • Author, text, and reader in the novels of Carlos Fuentes. Ibsen, Kristine, 1993
  • Carlos Fuentes : life, work, and criticism. González, Alfonso, 1987
  • Carlos Fuentes. Faris, Wendy B, 1983
  • Carlos Fuentes, a critical view. Brody, Robert, 1982
  • The archetypes of Carlos Fuentes: from witch to androgyne. Durán, Gloria, 1980
  • Carlos Fuentes (Twayne World Authors Series). Guzmán, Daniel de, 1972
بالإسپانية
  • El mito en la obra narrativa de Carlos Fuentes, Francisco Javier Ordiz, 2005
  • Los signos del laberinto : Terra nostra de Carlos Fuentes, Carmen V Vidaurre Arenas, 2004
  • Países de la memoria y el deseo : Jorge Luis Borges y Carlos Fuentes, Carmen Perilli, 2004
  • Carlos Fuentes : perspectivas críticas, Edith Negrín, 2002
  • Carlos Fuentes desde la crítica, Georgina García-Gutiérrez, 2001
  • El lenguaje que somos : Carlos Fuentes y el pensamiento de lo hispanoamericano, Estela Marta Saint-André, 2001
  • Los escritos de Carlos Fuentes, Raymond L Williams, 1998
  • Carlos Fuentes : 40 años de escritor, José Francisco Conde, 1993
  • Interpretaciones a la obra de Carlos Fuentes, Ana Maria Hernández de López, 1990
  • Fabulación de la fe : Carlos Fuentes, Fernando García Núñez, 1989
  • La obra de Carlos Fuentes : una visión múltiple, Ana María Hernández de López, 1988
  • Lo fantástico en los relatos de Carlos Fuentes : aproximación teórica, Gladys Feijoo, 1985
  • El cuento mexicano contemporáneo : Rulfo, Arreola y Fuentes, Bertie Acker, 1984
  • La narrativa de Carlos Fuentes, Aida Elsa Ramírez Mattei, 1983
  • Los disfraces : la obra mestiza de Carlos Fuentes, Georgina García-Gutiérrez, 1981
  • Nostalgia del futuro en la obra de Carlos Fuentes, Liliana Befumo Boschi, 1974
  • Aproximación a la literatura del mexicano Carlos Fuentes, Luján Carranza, 1974
  • Carlos Fuentes y la realidad de México, Fidel Ortega Martínez, 1969
  • Constancia: Y Otras Novelas Para Virgenes, 1990

المصادر

وصلات خارجية

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بكارلوس فوينتس، في معرفة الاقتباس.
لقاءات
  • "Mexico Needs an Overhaul" An Interview with Carlos Fuentes
  • Alfred Mac Adam, Charles E. Ruas (Winter 1981). "Carlos Fuentes, The Art of Fiction No. 68". Paris Review.
  • In praise of the novel Carlos Fuentes' opening speech at the Fifth International Literature Festival Berlin at signandsight.com.
  • KCRW Bookworm Interview
مقالات
سبقه
خوسيه أنخل كونچلو داڤيلا
وسام بليساريو دومنگيز التكريمي
1999
تبعه
ليوپولدو زيا أگيلار