قبيلة الهزازنة

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

اسرة الهزازنة

اسرة الهزازنة هي احدى اسر قبيلة عنزة ، ولها مكانة في تاريخ نجد .ولهم مواقف مشرفة مع الدعوة الإصلاحية التي نشأت في نجد على يد الشيخ محمد بن عبدالوهاب، وقد بايع الهزازنة الأمام محمد بن سعود على دين الله ورسولة

وللهزازنة دور في تأسيس الدولة السعودية بأطوارها الثلاثة

و موقف بطولي في التصدي لجيش إسماعيل بك الذي غزا منطقة الحوطة بجيش الترك.

وكان لهم ايضا موقف مشرف حينما استضافوا أحفاد الشيخ محمد بن عبدالوهاب الذين رحلوا من الرياض بعد أن استولى عليه الأتراك

وقد برز منهم أمراء ، وشيوخ ، وشعراء ، وفرسان ، وشجعان ، ورجال اعمال ، وضباط ، وأعيان .وتشرف رجال هذه الاسرة بتولي إمارة محافظة الحريق ، ونعام.


نسب الهزازنة

نسب الهزازنة في كتاب دليل الخليج للمستشرق لوريمر

تعود اسرة الهزازنة في جذورها الى بطن يعرف بالبدور من الاشاجعه من ال جلاس من عنزة وهم المظنون فيهم انهم بني هزان لتشابه اسمهم وديارهم مع تلك القبيلة البائدة.

فروعهم'

والهزازنة لهم عدة فروع وهم:

1- آل هلال في نعام

2- آل زومان في الحريق

3- آل مشاري في مكة المكرمة

4- آل ماجد في الأحساء

5- آل ناصر في الحريق

6- آل عبدالله ( الدحاملة ) في الحريق

7- آل سعد في الحريق

8- آل سيف في نعام

9-آل تركي في الحريق

10- آل فيصل في الحريق والمدينة

11- آل قمري في الحريق

تأسيس الحريق

استولى رشيد بن مسعود الهزاني على بلدة نعام

وأستتب الحكم له وأستمر فيها إلى أن وجد أن إحدى نواحي نعام عامرة بالزرع والنخيل وبها مياه عذبة فقرر

أمير نعام ( الأمير رشيد الهزاني ) أن يسكن تلك المنطقة فذهب إليها ، وحينما أراد ان يبني له بيتا لم يستطع لكثافة أشجار الطلح ، والسلم ، والسمر ،

وعندها قام بإحراق تلك الأشجار ليفسح المكان لبناء بيته ثم أمر من كان معه بان يحرقوا أشجار جميع تلك الناحية ،

وسميت بعد ذلك بـ (الحريق) فسكن الأمير رشيد الهزاني الحريق وكان ذلك عام 1040هـ ،

وترك بلدة نعام تحت نفوذه وولايته ،

فجعل ابنه راشد أميرا على نعام وهو جد آل هلال

ثم تعاقب أبناء هذه الأسرة على إمارة بلدة نعام إلى يومنا هذا ،

وبعد وفاة الأمير رشيد بن مسعود الهزاني في الحريق ،

تولى إمارة الحريق بعده من الهزازنة ابنه حمد، واستمرت الإمارة بعد ذلك فيهم .

إمارة الحريق

(الحريق بفتح الحاء ، وكسر الراء ، وإسكان الياء فقاف ، على صفة حريق النار بلدة في أعلى وادي نعام عامرة بالسكان والنخيل والمزارع

بناها وغرسها الأمير رشيد بن مسعود بن سعد بن سعيدان بن فاضل الهزاني الجلاسي الوائلي )"منطقة الحريق ،

واستمرت إمارة الحريق في ذرية الأمير رشيد بن مسعود الهزاني ،

1- مؤسس منطقة الحريق الأمير/ رشيد بن مسعود بن سعد بن سعيدان بن فاضل الهزاني الجلاسي الوائلي

2- الأمير / حمد بن رشيد بن مسعود الهزاني

3- الأمير / مشاري بن حمد رشيد الهزاني

4- الأمير / تركي بن مشاري بن حمد الهزاني

5- الأمير / عثمان بن حمد بن رشيد الهزاني

6- الأمير / حمد بن عثمان بن حمد الهزاني: (وقد قتل سنة 1165هـ ابن بشر ، عنوان المجد في تاريخ نجد ج1/ص32)

7- الأمير الشاعر / محسن بن عثمان بن حمد الهزاني

8- الأمير / زيد بن عثمان بن حمد الهزاني

9- الأمير / محمد بن رشيد بن حمد الهزاني:

وقد ذكر ابن بشر أنه في سنة 1188هـ قدم الدرعية محمد بن رشيد الهزاني صاحب حريق نعام وأعلن انقياده وإيمانه بدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب ( أبن بشر ، عنوان المجد في تاريخ نجد ج1/ص75/ط3

10- الأمير / زيد بن راشد بن رشيد الهزاني:

وقد قتل في عام 1199 في معركة في الخرج جاء في الجمهرة (وفي سنة 1199 سار سعود بن عبدالعزيزإلى الخرج فصادف في طريقة قافلة لأهل الخرج وغيرهم خارجة من الأحساء فاخذها وقتل نحو سبعين رجلا منهم زامل بن زيد بن زامل العايذي صاحب بلد الدلم وزيد الهزاني صاحب بلد حريق نعام ) "جمهرة انساب الأسر المتحضرة ، حمد الجاسر ج1 ،ص304 .

11- الأمير / حسين بن راشد بن رشيد بن حمد الهزاني قتل في معركة غبيرا

12- الأمير / تركي بن عبدالله بن رشيد بن حمد الهزاني:

وهو الذي خرج سنة 1253هـ على رأس جيش الحريق لمساعدة أهل الحلوة في صد العدوان التركي ، حيث إن عساكر الترك أخضعت جميع بلدان نجد تحت سيطرتهم ثم غزو منطقة الفرع بسبعة آلاف مقاتل لإخضاع أهلها بالقوة ولكن أهل الفرع أنزلوا بعساكر الترك هزيمة ساحقة ليس لها مثيل وهزموهم هزيمة عظيمة لم يهزم الترك هزيمة قبلها في نجد ويحدثنا المؤرخ النجدي ابن بشر عن هذه الواقعة بشكل مفصل .. أنظر عنوان المجد في تاريخ نجد ، ج2 ،ص105 إلى ص 109 "

13- الأمير / سعد بن تركي بن عبدالله الهزاني:

كان ممن ناوأ الأتراك مع الإمام فيصل بن تركي سنة 1254هـ ومع عبدالله بن ثنيان سنة 1257 هـ ووقف مع عبدالله بن ثنيان بن سعود سنة 1257 حينما كتب إلى أهل الحريق فقدم إليه سعد بن تركي الهزاني في سبعين رجلا من أهل الحريق حينما توجه إلى ضرما ومن ثم الدرعية وعرقه >.عنوان المجد / ابن بشر / ج2 ص81 و ص92

14- الأمير / ناصر بن سعد بن تركي الهزاني

15- الأمير / عبدالله بن تركي بن عبدالله الهزاني

16- الأمير / عبدالله بن رشيد بن عبدالله الهزاني

17- الأمير /محمد (محماس) بن عبدالله الهزاني: وهو الذي وقف مع الملك عبدالعزيز في التصدي لجيش ابن رشيد حينما نزل الدلم وكان يريد الملك عبدالعزيز فأرسل الملك أخاه سعد بن عبدالرحمن آل سعود إلى الحريق ونعام يستنجد أهلها فاستقبله الأمير محماس ، وذهب الملك عبد العزيز إلى الحوطة فطلب من أهلها النصرة ، ثم بعد ذلك تجمعت الجيوش للملك عبد العزيز من أهل الحريق ونعام والحوطة فبلغ عددهم ألف وخمسمائة مقاتل ، وكان الأمير محماس على رأس جيش الحريق وانتصروا في تلك المعركة .

إمارة نعام

عاصر أمراء نعام من بناء الدولة السعودية الأولى والثانية والثالثة وكان منهـم:

1- مؤسس الحريق الأمير/ رشيد بن مسعود بن سعد الهزاني

2- الأمير / راشد بن رشيد بن مسعود الهزاني

3- الأمير/ زيد بن راشد بن رشيد الهزاني

4- الأمير/ حسين بن راشد بن رشيد الهزاني

5- الأمير/ هلال بن حسين بن راشد الهزاني

6- الأمير/ حسين بن هلال بن حسين آل هلال الهزاني

7- الأمير الشجاع / زيد بن هلال بن حسين آل هلال الهزاني و هو الذي خرج على رأس أهل نعام لمساعدة أهل الحلوة لصد غزو الأتراك بقيادة إسماعيل آغا عام 1253 هـ كما التقى بالإمام فيصل بن تركي .

8- الأمير/ راشد بن زيد بن رشيد آل هلال الهزاني

9- الأمير/ راشد بن حسين بن هلال آل هلال الهزاني

10- الأمير/ عبد الله بن حسين بن هلال آل هلال الهزاني

11- الأمير/ سعود بن حسين بن هلال آل هلال الهزاني و هو الذي تشرف باستضافة الملك عبد العزيز في قصره المسمى البديعة وكان للأمير سعود بن حسين دور بارز في التصدي لجيش ابن رشيد حينما نزل الدلم حيث إن الملك عبدالعزيز جعل ابن عمه عبدالله بن جلوي ومن كان معه من الجنود يقيم في ( عليه )وهي ضلع بين الحريق والحوطة ، وأرسل أخاه سعد بن عبدالرحمن آل سعود إلى الحريق يستنجد أهلها فاستقبله أميرها محمد الهزاني الملقب بمحماس ، وذهب الملك عبد العزيز إلى الحوطة فطلب من أهلها النصرة ، ثم بعد ذلك جمع عبد العزيز جيوشه من أهل الحوطة والحريق ومن كانوا في ضلع علية فبلغ عددهم ألف وخمسمائة مقاتل ، وكان منهم الأمير سعود بن حسين بن هلال وجيشه من أهل نعام ، وقد شارك الأمير سعود مع الملك عبدالعزيز في الهجوم على جيش بن رشيد في الدلم .

12- الأمير/ محمد بن سعود بن حسين آل هلال الهزاني

13- الأمير/ عبد العزيز بن زيد بن إبراهيم آل هلال الهزاني وكان ممن حضر مؤتمر ( الرياض ) المعقود برئاسة الملك عبد العزيز بسبب مشكلة الأخوان .

14- الأمير/ محمد بن عبد الله بن حسين آل هلال الهزاني

15- الأمير الشاعر/ زيد بن سعود بن حسين آل هلال الهزاني

16- الأمير/ حمد بن عبد العزيز بن زيد آل هلال الهزاني

17- الأمير/ هلال بن راشد بن حسين آل هلال الهزاني وهو الذي تشرف باستضافة الملك سعود بن عبد العزيز بن عبد الرحمن طيب الله ثراه في نعام .

18- الأمير/ سعود بن حسين بن راشد آل هلال الهزاني وهو الذي تشرف باستضافة صاحب السمو الملكي الأمير احمد بن عبد العزيز في قصره بالبديعة بالطوالع بنعام

19- الشيخ/ محمد بن سعود بن حسين آل هلال الهزاني محافظ محافظة الدوادمي حالياً

20- الشيخ/ عبد الله بن سعود بن حسين آل هلال الهزاني رئيس مركز نعام حاليا والذي له جهود كبيرة وملموسة بمركز نعام .

مواقف وأحداث الهزازنة

سنة 1165 هجري يقول ابن بشر ( وفيها ساروا جلوية بلد ضرما بأهل الجنوب والوشم وسدير ونازلوا ضرما أياما ونصبوا عليها السلالم وقتل من أهل سدير والوشم ومن تبعهم ثلاثون رجلا ومن أهل الجنوب عشرون رجلا منهم حمد بن عثمان الهزاني ) "عنوان المجد في تاريخ نجد ، ابن بشر ، طبعة دار الحبيب ، ج1 ، ص 60

-

مبايعة الهزازنة للأمام محمد بن سعود وفي سنة 1188 للهجرة انقاد الهزازنة لدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب وقدمو ا على الدرعية وبايعوا على دين الله ورسوله بقيادة أمير الحريق محمد بن رشيد الهزاني ، يقول ابن بشر : (وفيها بايعوا اهل منيخ ومحمد بن رشيد الهزاني صاحب حريق نعام لعبدالعزيز والشيخ على دين الله ورسوله ، والسمع والطاعة ) " المصدر السابق ، ج1 ، ص115 "

-

وقوف الهزازنة مع أهل الرس عند حصارها سنة 1232هـ يشارك الهزازنة في الوقوف مع اهل الرس بعد أن حاصرهم الجيش التركي بقيادة أمير الحريق تركي الهزاني يقول ابن بشر : ( أرسل عبدالله بن سعود مرابطة مع حسن بن مزروع والهزاني صاحب حريق نعام فحاصرهم الترك أشد الحصار وتابعوا الحرب عليهم في الليل والنهار ، كل يوم يسوق الباشا على سورها صناديد الروم ....فأنزل الله السكينة على أهل البلاد والمرابطة وقاتلوا قتال من حمى الأهل والعيال وصبروا صبرا ليس له مثال ) " عنوان المجد في تاريخ نجد ، عثمان بن بشر ، ج1 ، 309 "

-

الهزازنة يشاركون في الدفاع عن الدرعية وفي سنة 1233 للهجرة : يشارك الهزازنة في الدفاع عن عاصمة الدولة السعودية (الدرعية ( بعد أن فرض قائد الجيش التركي ابراهيم باشا حصاره عليها يقول ابن بشر : ( .... وتقدم تركي بن عبدالله الهزاني صاحب حريق نعام ومعه عدد من رجال أهل الحريق وغيرهم وصاروا بين المسلمين والترك..........) المصدر السابق ، ج1 ، ص321 "

-

الهزازنة يشاركون في إيقاع أعظم هزيمة على عساكر الترك سنة 1253هـ يبدي الهزازنة موقفا بطوليا عظيما في الدفاع عن وطنهم ودينهم هم ومن كان معهم من قبائل وأسر منطقة الفرع ، حيث إن عساكر الترك أخضعت جميع بلدان نجد تحت سيطرتهم ثم غزو منطقة الفرع بسبعة آلاف مقاتل لإخضاع أهلها بالقوة ولكن أهل الفرع أنزلوا بعساكر الترك هزيمة ساحقة ليس لها مثيل وهزموهم هزيمة عظيمة لم يهزم الترك هزيمة قبلها في نجد وكان على رأس جيش أهل الحريق الأمير تركي بن عبدالله بن رشيد الهزاني وعلى رأس جيش أهل نعام الأمير / زيد بن هلال بن حسين آل هلال الهزاني ، وقد فصل تلك المعركة أبن بشر في تاريخه عن أحداث هذه السنة . أنظر عنوان المجد في تاريخ نجد ج2 ،ص105 إلى ص 109 ودوت أصداء هذه الحادثة الشهيرة في بلدان الجزيرة العربية فعلم بها القاصي والداني


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

شعراء الهزازنة

أمير الشعر / (الأمير الشاعر الفارس محسن الهزاني)

تمهيد: (لا يذكر الغزل في الشعر النبطي إلا ويبايع محسن الهزاني أميرا له وعميدا لشعرائه الكثر....... ولا يذكر التجديد في الشعر إلا ويذكر الهزاني رائدا له حيث نسبت له العديد من المبتكرات ، وإن لم تكن خالصة التسجيل باسمه كما أرى إلا أنه كان باختصار شاعرا مطورا على صعيدي الشكل والمضمون ومبدعا في كليهما وبه بدأ عصر القصيدة النبطية الحديثة ذات الهواية المستقلة والخصوصية الفنية الواضحة وانتهى عصر القصيدة الهلالية الساكنة على ضفاف القصيدة الجاهلية وتحت ضلالها .)"ديوان أمير الشعر الغزلي محسن الهزاني ابراهيم الخالدي ص7 " اسمه ونسبه : هو (محسن بن عثمان بن حمد بن بن رشيد بن مسعود بن سعد بن سعيدان بن فاضل الهزاني ) "قطر الميزاب على هامش ديوان محسن الهزاني ، أحمد الفهد العريفي ط1414 هجري ، ص19 " مولده ونشأته : ولد محسن الهزاني في بلدة الحريق ، ونشأ محسن في الحريق ويقول ابن دبل عن موطن إقامته في الحريق : العثمانية مزرعة قديمة وسط نخيل مدينة الحريق بها معالم أطلال قديمة تدل على وجود قصر أثري كان عامرا آهلا وهو قصر الشاعر محسن الهزاني ، ولم تزل القليب التي تستقي منها هذه المزرعة باقية إلى اليوم ."المصدر السابق ص25" ونستطيع أن نستشف من واقع أسرته الجهيرة الذكر ومن معطيات شعره وما حملته الروايات الشعبية عنه أنه نشأ في خفض من العيش وفي مقام أسري ملحوظ ومرتبة اجتماعية ممتازة بارزة هيأت له جوا من الانطلاق والحياة الغزلية الضاحكة ، إلى ما وهب من وسامة وروح متفتحة أخاذة ، وشاعرية مطبوعة مبدعة . " المصدر السابق ص25 " توليه إمارة الحريق : يذكر بعض من ترجموا لمحسن أنه تولى إمارة الحريق لفترة ثم اعتزل ويقول ابن خميس : وقد تولى الشاعر رئاسة الحريق مدة يسيرة ." المصدر السابق ص26 " وينعته سوسان بشيخ الحريق . وفي أوصاف مادحيه له مايدل على أمير كما في قول ابن عفالق :

وجيتوا خلاف السير دار الامير= مع الصبح ولا في عصير تراوحه وخذ من أسير الود يا امير رسالة=دعاها غرام بالحشا منك لافحة

وليس هناك داع للدهشة أن يتولى الشاعر محسن إمارة بلد ه فهو ينتمي إلى أسرة كانت لها مكانتها الراقية في مجتمعها هذا إلى جانب الصفات القيادية التي توافرت لديه ليه وأشاد بها الشعراء الذين مدحوه ، كالشجاعة والكرم والراي السديد .) " المصدر السابق ص26 " وفاته : توفي محسن الهزاني رحمه الله في بلدة الحريق عام 1220 ... تاريخ أبن بسام لم أذكر قصائده لكثرتها ولصعوبة ما تود انتقائه وذلك من بديع نظمه وجمال نسجه ، لذا أود أن أضع لكم رابط موقع محسن الهزاني الرسمي والذي أنشئ من الهزازنة خصيصا له رحمه الله وإليكم الرابط : http://www.mhsnalhazani.com/

الأمير الشاعر عبدالله بن رشيد بن عبدالله الهزاني (الدحملي)

هو الشاعر عبدالله بن رشيد بن عبدالله الهزاني الملقب بـ " الدحملي "وهو جد الدحامله ، كان أميرا على الحريق في وقته وعرف بالشجاعة - رحمه الله - وقد صاهره الأمير عبدالله بن سعود بن فيصل آل سعود فعبدالله الدحملي هو جد لتركي وسعود أبناء عبدالله بن سعود وقد تربوا عنده ذكر صاحب كتاب النجم اللامع عند حديثه عن أبناء عبدالله بن سعود: ( تركي وسعود أولاد عبدالله بن سعود بن فيصل وقد تربوا عند جدهم للأمهم عبدالله الهزاني أمير الحريق في وقته ) "1"النجم اللامع للنوادر جامع / محمد العبيّد / ص 137 ومن ما قال رحمه الله :

أبي أطلب اللي قاد رز ق المساكين=رب العبـاد الخيّـرٍ المتجمـلـي دنياك لا جارت ترى جورها شيـن=زمانهـا لـو زان فيهـا اتبدلـي كم أغوت الدنيا غـوات ومغويـن=وترى المرض لا طال لازم يقتلـي تبغي طريق الخير والحظ لك زين=وأن درت درب الشر ترك مغربلي وأيضاً قال :

يا الله يا جابر عظـام المكاسيـر=يا مطفـي نـار تزايـد وقودهـا يا الله بالدنيـا عليـك التدابيـر=يا عالم بحالي رداهـا وجودهـا يا مبصرٍ خلقه بحسن التباصيـر=يا عالم تعلم خوافـي اسدودهـا يا ساتر العورات يا راز ق الطير=غبر الليالي بينـت لـي لدودهـا

الأمير الشاعر ناصر بن حمد الهزاني

اشتهر رحمه الله بالشجاعة وكان وله وقفات كثيرة مع آل سعود وقد عينه الإمام فيصل بن تركي أميراً على وادي الدواسر ثم أميراً على الأفلاج ، وقد وقف مع ابن رشيد في معركة بقعاء الشهيرة بين أبن رشيد وأهل القصيم عام 1257هـ وقد قال فيه عبيد العلي الرشيد :

إن رحت كنّه غادي لـي بعاريـن=ولا جيت كني عارف ٍ لي عرايـف لا عاد أنا عديت عشـر الثمانيـن =الموت مايبطي يجي لـه قرايـف حبّيت من شانك جميع الهزازيـن =وابغضت من شانك شيوخ الطوايف " ديوان الفارس الأمير عبيد العلي الرشيد - الخالدي - ص 62 وص 73 وكان رحمه الله شاعر ذو عاطفة جياشة وذوق شعري عالي وقد قال وهو يستغيث حين كان أميراً على الأفلاج ويستغيث لليلى وهي منطقة بالأفلاج :

يـاالله بـنـو ٍ ناشـي ٍ مستخـيـلا =أرقـاب مزنـه مثل نايف جبالـه عسـاه يسقـي بالمقـاديـر ليـلـى=سبـوعين عنـها مـا يفهيّ خيالـه حيث أنهـا مـربـى ظبـي السليـلا=خـود ٍ هـوى قلبي عجايـب دلالـه وقال أيضاً رحمه الله حينما تقدم به السن ولكن لا زالت قريحته الشعريه جياشه:

يامشتريـن الغي تـراي اسومـه=ماعاد لي في بدع الأمثال حاجـة القلب ترّك ما مضى مـن علومـه=عقب المشيب القيل بدعـه سماجــة لكن أشوفـه يوم خايـل سهومـه=متحيّـر ٍ ودّه بظـبـي الـزراجــة ومما قال في مدح الإمام عبدالله بن فيصل :

مني سلام لشيخنا نصرة الدين=نصر الحنيفي عز نجد ونوره عقاب فرس ادعا المشايخ كراوين=مايفرس الا من نوادر صقوره وان قيل من هو قلت غش السلاطين=عباد مرجام الحريب اخو نوره

وله الكثير من القصائد وستنشر في القريب إن شاء الله .

الأمير الشاعر الشيخ محمد بن عبدالله الهزاني

هو الشيخ محمد بن عبدالله بن راشد الهزاني شاعر من كبار شعراء بلدة الحريق أشتهر شعر بالغزل العفيف وجزالة المعني ، وقد قال حينما حداه لشوق لبلده الحريق لأنه كان في غربه عن دياره :

الا يالله يامسقـي البـراري مـن مخاييلـه=عسى تنجي الحريقي من بلاوي كل شيطاني اناقلبي كما العليـم ا لـي لجـت محاحيلـه=تضايق سمحة النبعين ليمن جرهـا السانـي انـا ياونتـي ونـت غريـب الدارعزيلـه=صبي ا لجيش ينزل منزلـه ذ ل وحقرانـي انا اللي باريٍ حالـي غـزال نافـل جيلـه=تعرض لي على الديره سبا عقلـي وخلانـي وقال أيضاً وهو يرد على زوجته حينما أرسلت له بيتين من الشعر وهو في غربته :

ألا يالله طلبتك رايح من غـر الامزانـي=على البكرين ينشي والغروس الهدب يسقيها ثمان مع ثمـان بـازرق الهمـال ودانـي=يتم العشب في الريضان ما انجالت مناشيها بعد هذا لفاني من وليفي طيـر واشقانـي=يبلغني سلام البكرة اللـي مـن مجانيهـا انا ماصد بالي مير عنهـا البعـد عدانـي=ولا للبكرة اللي في حماها كـود راعيهـا

مما قيل في الهزازنة من الشعر

يقول الأسمر الجويعان العنزي يرحمه الله :

هزازنة والمدح فيهم نحيله=إن جا نهار فيه رجف ورنان

قال الشاعرعبيد بن رشيد :

اللي عطوا حق الديار الهزازين=وحنا الى عدت رجال القبايـل

قال شاعر من رنية :

تلفي الهزازنة القروم المسمين=من سمعني في مدحهم ما كذبنيا ذباحـةٍ للحيـل ومهـبـشٍ زيــن=وماكولهم يركد علـى الكبـد هنيـه مجلاسهم فيه الشرف والنبا الزين=فروخ الحرار سيوفهم ترهبنيا

قال مهنا العناقي :

ثــم اولاد هـــزان سـنــاد=منـزل لـي منـزل ماجـا غـنـاه جمرة الحـرب المنايـا البارعيـن=خزنة المعسـر الـى جـا ماعنـاه نادهم فـي نادهـم بازكـى سـلام=مـن قبالـي ثـم أبلغهـم وصـاه وانخ اخو محسن وقل شاعرك صيب=سؤ حظه فـي شـرك سـؤ رمـاه ويـن ميـم شيـن را ياسـيـدي=ووين صنديد الكمـى شـق عـداه وين مـن لاخـذ غيـر الطايـلات=وين اخو محسـن مهـديّ عصـاه وين سور الـدار ويـن احزامهـا=وين ريف الضيف من جوع حـداه وين عمـه تركـي ذرب اليميـن=ويـن مـن للضـد يبحـث كـداه وين اخو محسن محمد هـو وزيـد=ويـن شاديـن المكـارم منتـهـاه كنهـم لـي كلهـم باسـم جمـيـع=نابنـي وانـا مغـر عـن بــلاه كلهـم ماقـط فيـهـم ناقصـيـن=يطعنون القـرم مـن كـل الجهـاه مالهـم بالوقـت هـذا مـن نطيـح=فانّ طفـل الجـود هـو امّـه وراه جمـرة تنهـاب مافيـهـا رمــاد=غير بالماضي مثـل عنتـر عـزاه كم بـرزس احرابهـم ذاق الممـات=مـن شجـاع فـارس تنثـر كـلاه يعتفـر بالقـاع مرمـيّ مـصـاب=راثع في الخـد يرثـع فـي دمـاه غـيـر ذا ياكـاسـب نوّالجمـيـل=ياحمـى الخفـرات ياستـره وذراه يامنـى مـن خـفّ مـزهـب زاد=هبالشتا ماتقضـب اصباعـه عصـاه منكـف او حـادر حاديـه جــوع=فـي مسيـره يمكـم انتـم حجـاه


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

قال الشاعر يوسف أبوصالح يعرّض بمدح الهزازنة :

واليوم لريـام الضحـى صادفنـي=ا تهاب منـي للمخالـب سكاكيـن وويل ويلي علـى سنيـن ٍفتنـي=زهو بها و لا نهاب بطش سلاطين يا ريت أيام الصبا يرجـع عنـي=أرحل وازبن في بـلاد الهزازيـن ولا أشوف وجه يحجب الكيف عني=إمام فاسـد فاقـد الحـظ والديـن

قصيدة سليمان بن عفالق يمدح فيها الشاعر محسن وأسرته الهزازنة ويصفهم بالكرم ويثني على شجاعتهم :

بوادي نعام جعـل يعتـاد ربعـه=حقوق الحيا من كل غـرّ روايحـه منازل قـوم مـن ذوابـة وايـل=لهم شرف عالي على من يناوحـه اجاويد نـاس لايـزال نزيلهـم=مدى العمر ماينحس من الضد تايحه غزار الجفان الزاد للضيف بالقسـا=إلى عض من كالوب الايام قارحـه واهل الطعون باللقا ينهـرج بهـن=وشرث لهامات المعاديـن زايحـه وهم الريف في نجد الى غرّز الحيـا=وامست وجيه الناس للضيف كالحه تسلسل بهم عليا رشيـد* لوايـل=واصول الى عدّن الانساب رابحـه

ورشيد الوائلي المذكور في القصيدة هو رشيد بن مسعود الهزاني الوائلي.

قصيدة الشاعر عبدالله بن رمضان الرسلاني :

اليا كتبت أكتـب جواهـر تـلالا=ماني من اللي يسرقون الأدب سرق ومحسن دعاني من سنيـن تـوالا=ياحي هالشاعر وياحـي هالطـرق برق تـلالا قلـت عـز الجـلالا=أثره وجيه ربوعنا واحسبـه بـرق يامرحبا باهـل الفعـول الجـزالا=عد النجوم وعد ماناحـت الـورق باهل الحريـق معطريـن الـدلالا=العود والكيف الحمر تحرقه حرق هزازنة نسمـع جنـوب وشمـال=ابافعالهم وايضا مع الغرب والشرق طيب حقيقـي مالـه أي احتمـال=ابين الشعوب وبين طيب عنزه فرق

قال الشاعر إبراهيم بن سعد العريفي في قصيدته التي جمعت أسر قبيلة بني خالد :

دار السخا ديرة اعزاز القبايل=دار الوفا ديرة صناديد وايـل دار الظفر واهل المهار الاصايل=دار الهزازين المشاكيل الاخيار

وكثيرا ما كان الشاعر محسن الهزاني يفخر بقومه الهزازنة وله عدة أبيات نذكر منها : يقول الشاعر محسن مثنيا على كرم الهزازنة :

تغتني به رجال بوادي الحريق=هم قروم كرام إلى جا المحل هم جزال العطايا غزار الجفان=هم لباب الضيف بليل هشل

ويقول مفتخرا بقومه الهزازنة وان لهم بلدة آمنة :

لنا ديرة من حل في ربعها أمن=ولا بات في قلبه من الخوف رامع

ثم يذكر حدود بلدته :

جنوبيها برك وشمال يحدها=نساح لها بوادي بريك مزارع

ثم يصف قومه الهزازنة بالشيوخ مفتخرا بنسبهم لوائل :

ديرة شيوخ من عرانين وايل=لهم باللقا يوم الملاقا وقايع كم واحد تخشى الخميسين باسه=جعلناه قوت للنسور الهلايع بأموالنا نشري من الحمد ما غلا =وبأرواحنا يوم التلاقي نبايع

المصادر

كر جبر ابن سيار الخالدي أمير القصب في تاريخه رشيد بن مسعود الهزاني العنزي وتأسيس الحريق .. مخطوطة ابن سيار . ^

ذكر العلامة المحقق الشيخ عثمان بن بشر البصري في كتابه ( عنوان المجد في تاريخ نجد ) الجزء الثامن صفحة 200 ما نصه ( وفي عشر الأربعين بعد الألف استالو الهزازنة على الحريق ونعام ... ^

ذكر تاريخ ابن عيسى لمؤلفه الشيخ إبراهيم بن صالح بن عيسى مؤرخ نجد " رشيد بن مسعود الهزاني "

نوان المجد في تاريخ نجد ،

عثمان بن بشر النجدي ، ص82"

جريدة الرياض

قصر المصمك

الكلمات الدالة

الأميررشيد بن مسعود الهزاني ، قبيلة لهزازنة . ، الهزازنة الهزاني . نسب الهزاني . الحريق . نجد . امراء الحريق . امراء نعام . امراء المفيجر . العارض . عنزه . الرياض . ذباحة الاتراك

بنى هزان . بنى وائل . جنوب نجد . الرياض


شجرةالهزازنة.png

















شجرة عنزه وايل.jpg