في انتظار غودو
في انتظار گودو Waiting for Godot | |
---|---|
كتبها | صمويل بكت |
الشخصيات | ڤلاديمير إستراگون پوزو لكي صبي |
الصمت | گودو Godot |
تاريخ أول عرض | 5 يناير 1953 |
مكان أول عرض | مسرح بابيلون، پاريس |
اللغة الأصلية | الفرنسية |
في انتظار گودو (فرنسية: En attendant Godot)، إنگليزية: Waiting for Godot، ( /ˈɡɒdoʊ/ )، هي مسرحية للكاتب صمويل بكت، وفيها شخصيتان، ڤلاديمير وإستراگون، ينتظران شخصاً اسمه گودو. غياب گودو، وكذلك العديد من الملامح الأخرى للمسرحية، أدت إلى تفسيرات متعددة منذ تقديم المسرحية. المسرحية يعتبرها بعض النقاد أحد أبرز أعمال "مسرح العبث".
حازت على تقييم أهم عمل مسرحي في القرن العشرين باللغة الإنگليزية.[1]. وكان بيكيت قد ترجم النسخة الإنگليزية بنفسه بعد أن كان قد كتبها بالفرنسية. وسمى العنوان الفرعي للنسخة الإنگليزية بـ"تراجيديا مضحكة من فصلين"[2] وكتب النسخة الفرنسية ما بين 9 أكتوبر 1948 و29 يناير 1949 وكان افتتاح أول عرض للمسرحية في 5 يناير 1953 في مسرح بابلون من اخراج روجر بلين والذي قام بدور بوزو[3]
إحدى المسرحيات الأبرز في مسرح العبث للكاتب الإيرلندي الشهير صموئيل بيكيت الحائز على جائزة نوبل في الآداب، كتبها باللغة الفرنسية عام 1948 تحت عنوان En attendant Godot ثم قام بترجمتها بنفسه إلى اللغة الإنگليزية بعنوان Waiting for Godot و نشرت في نيويورك 1954 ثم في لندن 1956 وكان الأداء المسرحي الأول في پاريس عام 1953، وفي لندن عام 1955 .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
ملخص المسرحية
تبدأ المسرحية برجلين مشردين (ڤلاديمير وإستراگون) يتقابلان في أرض جرداء بجانب شجرة عارية. يتناقشان في مواضيع مختلفة تدل على أنهم في انتظار شخصية تدعى گودو، وقد اختلف النقاد على تأويل هذه الشحصية التي سئل عنها صموئيل فأجاب قائلاً: لو كنت أعلم لذكرت ذلك بالمسرحية. فهو لا يعرف من يكون گودو كما إنه لا يعرف إن كان موجوداً بالأصل أم لا. وفسرها بعض النقاد على أنها إله والبعض الآخر على أنها رجل.
لم يستطع المشردان خلال المسرحية أن يجزما أنهما رأيا گودو من قبل أو أنهم في المكان الصحيح واليوم المحدد أو أن گودو سيصل في النهاية أم لا. وظهرا على أنهما يملأن أوقاتهما بنشاطات اعتيادية (كإنتزاع استراگون حذائه ولبسه من جديد، وخلع ڤلاديمير قبعته والتأمل فيها) ومواضيع تافهة (اللفت، الجزر) وقد تفضي إلى مواضيع أكثر جدية (كالإنتحار والإنجيل).
يقطع حديثهما وصول الكلب لاكي المربوط بحبل طويل يلتف حول رقبته ويمسك بنهايته سيده پوزو. يقوم الأربعة بمواصلة ما كان يقوم به إستراگون وڤلاديمير والذي هو بالأساس: لا شيء.
مسرحة المحطة لفيروز
- مقالة مفصلة: مسرحية المحطة
ثمّة تقاطعات عديدة بين مسرحية في انتظار گودو لصموئيل بيكيت وبين مسرحية المحطّة (1973) ومن أهمها ثيمة الانتظار، لكنه لدى بيكيت انتظار عبثيّ لا طائل منه سوى تزجية الوقت بالكلام والحكايات، بينما عند الرحبانيين يصاحبه أمل بجديد قادم بالرغم من تأخّره، وإصرار وردة بأداء الفنانة فيروز على تخيّله مقبلاً على هيئة قطار تلوح أدخنته من بعيد، وكلّ قطار لا بدّ له من محطّة يتوقّف بها، لنقل المسافرين إلى زمان مختلف تتجدد فيه الحياة بما ينسجم ورؤيتها خلاصاً من الرتابة وفساد العلاقات والجهل.[4]
إنّه الحلم الرومانتيكي النابع من خيال، تعيشه بطلة المسرحية «وردة» كحقيقة مطلقة، رغم اندهاش الناس بداية في أن يكون حقل البطاطا محطّة خلاصيّة لقطار سيأتي.. فضاء من مسرح اللامعقول ينهض على المفارقة الساخرة ما بين الخيال والواقع، ومنجز جمالي تتعدد ألوانه ما بين الغناء والألحان والشعرية والحكايات المتشابكة الخيوط الفائضة بدلالاتها المشعّة إنسانياً.
انظر أيضاً
الهامش
- ^ برلين , ن., "المرور إلى المسرح: لماذا انتظار غودو؟إنگليزية: Traffic of our stage: Why Waiting for Godot?" في دورية مساتشوستس إنگليزية: The Massachusetts Review, خريف 1999
- ^ أكيرلي, سي. و كونتارسكس أس. The Faber Companion to Samuel Beckett دليل فابر لأعمال صمويل بيكيت (لندن: دار نشر فابر وفابر, ص. 620.
- ^ أكيرلي ص. 172.
- ^ عزت عمر (2016-09-02). "«المحطة» غنائية الشوق والسفر للأخوين رحباني". صحيفة البيان الإماراتية.
وصلات خارجية
- Waiting for Godot at the Internet Broadway Database
- Waiting for Godot (1977) (TV) في قاعدة بيانات الأفلام الإنترنتية
- Waiting for Godot (2001) في قاعدة بيانات الأفلام الإنترنتية
- Text of the play (Act I)
- Text of the play (Act II)
- Act I, part 1, from a Canadian Broadcasting Corporation production (Real Audio)
- Act I, part 2, from a Canadian Broadcasting Corporation production (Real Audio)
- Godot Quotes and Director's Notes A compendium of quotes geared toward the concept of playing Godot with a slightly more Laurel and Hardyesque bent.
- Beckett on Film
- Beckett Directs Beckett The San Quentin Drama Workshop
- "Waiting for Godot" full play in video (Fr)