فلپو برونلسكي

(تم التحويل من فيليبو برونليسكي)
فلپو برونلسكي
Filippo Brunelleschi
Masaccio, cappella brancacci, san pietro in cattedra. ritratto di filippo brunelleschi.jpg
صورة مُفترض أنها له في Resurrection of the Son of Theophilus، مازاتشيو
وُلِدَ
Filippo di ser Brunellesco di Lippo Lapi[1]

1377
توفيأبريل 15, 1446 (aged 68–69)
غير معروف
الجنسيةإيطالي
اللقبالعمارة، النحت، الهندسة الميكانيكية
العمل البارز
قبة سانتا ماريا دل فيوره
الحركةالنهضة المبكرة
قبة برونلسكي في كاتدرائية سانتا ماريا دل فيورى في فلورنسا possesses the largest brick dome in the world,[2][3] and is considered a masterpiece of European architecture.

فـِلـِپو برونـِلـِسكي (إيطالية: Filippo Brunelleschi؛ النطق بالإيطالية: [fiˈlippo brunelˈleski]؛ 137715 أبريل 1446) كان أحد أهم المعماريين والمهندسين في النهضة الإيطالية. ولعل أهم ما اشتهر به اختراعه المنظور وللهندسة قبة كاتدرائية فلورنسا، إلا أن انجازاته تضم أيضاً أعمالاً معمارية أخرى ونحت ورياضيات وهندسة، بل وحتى تصميم سفن. In 1421, Brunelleschi became the first person to receive a patent in the Western world.[4][5] He is most famous for designing the dome of the Florence Cathedral, and for the mathematical technique of linear perspective in art which governed pictorial depictions of space until the late 19th century and influenced the rise of modern science.[6][7] His accomplishments also include other architectural works, sculpture, mathematics, engineering, and ship design.[8] أعماله الرئيسية المتبقية توجد في فلورنسا، إيطاليا.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

عمارة النهضة

مصلى عائلة باتسي، واحدة من أعماله.

لم تكن عمارة النهضة الإيطالية في أساسها ثورة على العمارة القوطية، لأن هذه العمارة القوطية لم تكن لها الغلبة على إيطاليا في يوم من الأيام؟ فقد كان كل طراز وكل تأثير ممثلين بشيء ما في تجارب القرنين الرابع عشر والخامس عشر: كانت فيها العمد الثقيلة، والعقود المستديرة المأخوذة من الطراز الرومانسي اللمباردي، والصليب الذي كانت تخطط على صورته المباني السفلى، والقبة والعارضة المثلثة بين عقودها المتعامدة، وأبراج النواقيس في الكنائس التي أقيمت على منوالها مآذن المساجد الإسلامية، والعمد الرفيعة في الأديرة التوسكانية التي تذكر الناظر إليها بعمد المساجد أو الأروقة الرومانية واليونانية القديمة، والسقف ذات الكتل الخشبية في إنجلترا وألمانيا، والقبة المضلعة والعقد القوطي والشبابيك القوطية، والفخامة المتناسقة في الواجهات الرومانية، وفوق هذا كله المتانة البسيطة في صحن الباسلقا الذي يكتنفه من الجانبين جناحان يدعمانه. لقد كانت هذه العناصر كلها تمتزج في إيطاليا امتزاجا مثمراً حين أخذ الكتاب الإنسانيون يوجهون العمارة نحو خرائب روما. وبدت وقتئذ العمد المحطمة في السوق الرومانية، التي كانت تتراءى من خلال ضباب العصور الوسطى لأعين الإيطاليين أعظم جمالا من طرز البندقية الغربية، أو فخامة تشارتر الكئيبة، أو جسارة بوفيه الهشة، أو إمتدادات قبة أمين الخفية الغامضة، وأضحت الرغبة في العودة من جديد إلى استخدام العمد الملتفة الجميلة، الغائرة في قواعد ضخمة، والمتوجة بتيجان جميلة في صورة الأزهار، والمرتبطة بطيلات رصينة مهيبة المنظر، نقول أضحت الرغبة في استخدام هذه العمد، حين أخذ الماضي القديم المدفون الحي يتلمس طريقه إلى الظهور، هي الحلم الذي يراود خيال رجال من طراز برونلسكي، وألبرتي، وميكلتسو، وميكل أنجلو، ورفائيل. [9]


سيرته

كتب ڤازاري الوطني الصميم عن برونلسكي يقول:

«أما فلپو برونلسكي فيمكننا أن نقول عنه إن الله قد وهبه القدوة على أن يكسب العمارة أشكالا جديدة بعد أن ظلت السبيل قروناً كثيرة.»

النحت: مسابقة أبواب معمدانية فلورنسا

وقد بدأ عمله صائغا شأن كثيرين من فناني عصر النهضة الإيطاليين، ثم درس فن النحت وظل وقتاً ما ينافس دوناتلو منافسة الصديق لصديقه، ونازعه هو وگبرتي مهمة نقش الأبواب البرونزية لمكان التعميد في فلورنس.

Brunelleschi's earliest surviving sculptures are two small bronze statues of evangelists and saints (1399–1400) made for the altar of the Crucifix Chapel Pistoia Cathedral.[10] He paused this project in 1400, when he was chosen to simultaneously serve two representative councils of the Florentine government for about four months.[11]

إعادة اكتشاف القِدم (1402–1404)

مستشفى اللقطاء (1419–1445)

Brunelleschi's original design of the Foundling Hospital.[12] Digital reconstruction by Adriano Marinazzo.

Brunelleschi's first architectural commission was the Ospedale degli Innocenti (1419–c. 1445), or Foundling Hospital, designed as a home for orphans. The Guild of the Silk Merchants' Guild owned, funded and managed the hospital.[13] As with many of Brunelleschi's architectural projects, the building was completed after a significant time lapse and with considerable modifications by other architects. He was the official architect until 1427, but he was rarely on site after 1423. The hospital was completed by the Florentine architect Francesco della Luna (ko) in 1445.[14][15]

Thereafter Brunelleschi was awarded additional commissions, like the Ridolfi Chapel in the church of San Jacopo sopr'Arno (not surviving), and the Barbadori Chapel in Santa Felicita (since modified). In both projects Brunelleschi devised elements already used in the Ospedale degli Innocenti, and which would also be used in the Pazzi Chapel and the Sagrestia Vecchia. He was using these relatively small projects to pilot ideas which he would later employ in his most famous work, the dome of the كاتدرائية فلورنسا.

بازيليكا سان لورنزو (1421–1442)

Brunelleschi undertook the major project of the Basilica of San Lorenzo soon after he had begun the Foundling Hospital. The Basilica was the largest church in Florence, sponsored by the Medici family (the church hosted the family's mausoleum). Numerous architects worked at the church, including, later, Michelangelo. Brunelleschi designed the central nave, with the two collateral naves on either side lined by small chapels, and the old sacristy.

The first stage of the project was the Old Sacristy, built between 1419 and 1429. It contains the tomb of Giovanni di Bicci de' Medici and his wife, beneath a central dome, simply decorated. The chapel is a cube of about 11 metres (36 feet) on each side, covered with a hemispheric dome. A level of ornamental entablements divides the vertical space into two parts, and pilasters support the dome. The altar is set into a recess at one end beneath a smaller dome. All of the arcs of the ceiling are supported by pilasters, like classical columns, set into the walls. This room, using classical elements in an innovative way, established itself as a standard in Renaissance interior architecture.[16]

Along the nave, slender columns with Corinthian capitals replaced the massive pillars of Gothic architecture. A coffered ceiling of square compartments with delicately gilded trim replaced the traditional vaulted ceiling of the central nave. Circular windows above each chapel were introduced to bridge the difference in height between the low chapels and the much higher nave. The new interior projected an impression of harmony and balance.[17]

Brunelleschi used white walls in the Old Sacristy, which later became a common element of Renaissance architecture. Leon Battista Alberti (who wrote in 1450 the standard text of Renaissance art) argued that, since classical times, according to prominent authors like Cicero and Plato, white was the only color suitable for a temple or church and praised "the purity and simplicity of the color, like that of life."[18]

بازيليكا سانتو سپيريتو (1434–1466)

سانتا ماريا دلي آنجلي (1434–1437)

سانتا ماريا دل فيورى: قبة كاتدرائية فلورنسا (1420-1461)

ولما أبصر الرسوم التي وضعها دوناتلو غادر فلورنس ليدرس في المنظور والتخطيط في رومة، فلما جاءها افتتن بما رآه فيها من العمائر القديمة وعمائر العصور الوسطى، وشرع يقيس المباني الكبرى بجميع عناصرها، وكان أعظم ما أثار دهشته قبة هيكل مجمع الآلهة الذي أقامه أجربا، البالغ عرضها 142 قدماً، ولاح أنه يتوج بقية مثلها كاتدرائية سانتا ماريا دل فيوره التي لم تكن قد تم بناؤها، في مسقط رأسه. وعاد إلى فلورنس في الوقت الذي أمكنه فيه أنه يشترك في مؤتمر من المهندسين معماريين وغير معماريين ليبحثوا مشكلة سقف موضع المرنمين المثمن الأضلاع في هذه الكاتدرائية والبالغ عرضه مائة وثماني وثلاثين قدماً ونصف قدم. واقترح فلبو أن تقام فوقه قبة، ولكن الضغط إلى الخارج الذي سوف تحدثه هذه لقبة الضخمة على الجدران التي لا تسندها دعامات من خارجها أو كتل خشبية من الداخل بدا لهؤلاء المهندسين عقبة لا يمكن التغلب عليها. والعالم كله يعلم قصة البيضة التي تطلق بها برونلسكي: وكيف تحدى الفنانين المجتمعين أن يجعلوا البيضة تقف على أحد طرفيها، فلما عجزوا جميعاً نجح هو في هذا العمل بأن ضغط الطرف الغليظ الفارغ على المنضدة. ولما احتجوا عليه بقولهم إنه كان في وسعهم أن يفعلوا ما فعله هو، قال أنهم سوف يدعون مثل هذه الدعوى بعد أن تتم إقامة قبة الكتدرائية. وكلف هو بالعمل، وظل أربعة عشر عاماً (1420-1434) بلا انقطاع يكدح في القيام بهذا الواجب، ويقاوم ألف محنة ومحنة حتى رفع القبة المزعومة بمقدار 133 قدماً فوق حافة الجدران التي تستند إليها. وانتهى من العمل آخر الأمر، وقامت القبة ثابتة قوية، وابتهجت المدينة كلها لتمامها وعدته أول الأعمال المعمارية الكبرى في عصر النهضة، وأجرأ هذه الأعمال كلها عدا عملا واحداً لا غير. ولما صمم ميكل أنجيلو بعد قرن من الزمان قبة كنيسة الرسول بطرس، وقيل له إنه قد أتيحت له الفرصة للتفوق على برونلسكي رد على ذلك بقوله: »سأقيم قبة مثلها وأختا لها، أكبر منها، ولكنها لا تفوقها في الجمال«. ولا تزال هذه لقبة الفخمة الزاهية تشرف على ما حولها من مناظر تمتد عدة فراسخ من مدينة فلورنس ذات السقف الحمراء التي ترقد كأنها حوض من الورد في أحضان تلال تسكانيا.

وقد أخذ فلبو فكرته عن هيكل مجمع الآلهة، ولكنه وفق أحسن التوفيق بينها وبين الطراز القوطي التسكاني الذي يتمثل في كاتدرائية فلورنس، وذلك بأن جعل استدارة قبته على طراز العقد المستدق القوطي. لكنه حين سمح له بتخطيط مبان في الطابق الأرضي جعل الانقلاب إلى الطراز القديم أتم وأوضح. وكان في عام 1419 قد بدأ يشيد لوالد كوزيمو كنيسة سان لورندسو، ولم يتم منها إلا »غرفة المقدسات«، لكنه اختار لها طراز الباسلقا، والبواكي، والرواق المعمد، والعقد الرومانسكي، فجعلها هي العناصر التي بنى عليها تصميمه، وبنى لأسرة باتسي في أديرة سانتا كروتشي (الصليب المقدس) معبدا جميلا يعيد إلى الذاكرة قبة هيكل مجمع الآلهة في أثينة ورواقه المعمد، ثم اختط في هذه الأديرة نفسها مدخلا مستطيل الشكل-من عمد ذات حزوز، وتيجان على شكل أزهار، وطيلات ذات تماثيل، وحليات هلالية منقوشة- كان هو الطراز الذي صنع على نمطه مائة ألف باب والذي بقى حتى الآن في كل مكان في أوربا الغربية وأمريكا. ثم بدأ ينشئ على الطراز القديم كنيسة سانتو اسبريتو.


انجازاته

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

قصر دى مديتشي

وكان برونلسكي في أيام حماسته المعمارية قد وضع لكوزيمو تصميم قصر بلغ من السعة والزخرف مبلغا حمل هذا الحاكم المطلق المتواضع على أن يرفض الاستمتاع بمنظره حين يقوم لأنه يخشى حسد الناس له. ولهذا كلف ميكلتسو دي بارتولوميو، (1444) أن يشيد له ولأسرته ومكاتبه بدل هذا القصر قصر آل مديتشي أو الريكاردي القائم اليوم، ذا الجدران الحجرية السميكة الخالية من الزخرف، والتي تنم عما كان في ذلك الوقت من اضطراب اجتماعي، ومنازعات عائلية، وخوف دائم من العنف والثورة، وهي العوامل التي كانت تبعث النشاط والحياة في السياسة الفلورنسة. وكان لهذا القصر ابواب ضخمة من الحديد يدخل منها الأصدقاء والدبلوماسيين، والفنانون، والشعراء إلى فناء مزدان بتماثيل من صنع دوناتلو، ويؤدي إلى حجرات متوسطة الروعة، ومعبد مزدان بمظلمات فخمة زاهية من صنع بنتسو جوتسولي. وأقام آل ميديتشي في هذا القصر إلى عام 1538، عدا الفترات التي نفوا فيها من المدينة، ولكنهم كانوا بلا ريب يخرجون من هذه الجدران المكتئبة ليستمتعوا بأشعة الشمس في البيوت الريفية التي شادها كوزيمو خارج المدينة في كاريجي، وكفاجيولو، وعلى منحدرات فيسولي. وكانت هذه الملاجئ الريفية هي التي يأوى إليها كوزيمو ولورندسو، وأصدقاؤهما، وصنائعهما فراراً من عناء السياسة إلى الاستمتاع بالشعر، والفلسفة، والفن، وإلى كاريجي أوى الأب والحفيد ليستقبلا الموت، وكان كوزيمو من حين إلى حين يفكر فيما بعد الموت فتبرع بكثير من المال لإقامة دير في فيسولي، وليعيد بناء الدير القديم في سان ماركو ويجعله أوسع رقعة أكثر متعة. وخطط ميكلتسو في هذا الدير بواكي مسقوفة رشيقة، ومكتبة تضم كتب نقولي، وصومعة ينفرد فيها كوزيمو من حين إلى حين معتزلا أصدقاءه أنفسهم ليقضي يومه في التأمل والصلاة.

اختراعه المنظور الخطي

اشتهر برونلسكي بلوحتين تمثلان المنظور الخطي البصري الهندسي، رسمهما في أوائل عقد 1400. كاتب سيرته [أنطونيو مانتي]]، وصفه هذه التجربة الشهيرة والتي قام فيها برونلسكي برسم اللوحتين: أول معمودية فلورنسية كما تظهر أمام البوابة الغربية للكاتدرائية الغير مكتملة، والثانية لقصر ڤيستشيو كما يظهر بشكل غير مباش من ركنه الشمالي الغربي. ومع ذلك، فلم تكن هذه أول لوحات تحتوي على منظور خطي دقيق، والتي قد تنسب إلى أمبروجو لورنزتي Ambrogio Lorenzetti (عيد البشارة، 1344).

حسب كـُتاب سيرته المبكرة جورجو ڤازاري وأنطونيو مانتي، فقد أجرى برونلسكي تجارب بين 1415 و 1420، منها عمل لوحات بمنظور لمعمدانية فلورنسا و قصر ڤكيو، كما يظهران بزاوية حادة من الركن الشمالي الغربي، وكذلك لمباني قصر سان جوڤاني. وحسب مانـِتي، فقد استخدم شبكة لإرشاد رسم المنظر، مربعاً تلو الآخر وأنتج منظراً معكوساً. وقد حسب رياضياً مقياساً لرسم الأغراض لجعلهم يبدون أكثر دقة، وبذلك اكتشف نظاماً لتمثيل الأغراض ثلاثية الأبعاد على سطح ثنائي الأبعاد.[19]

الآلات المسرحية

قبر برونلسكي

صمم برونلسكي أيضاً آلية تستخدم في الكنائس في العروض الدينية المسرحية والتي تعين تمثيل القصص الإعجازية الواردة في الكتاب المقدس. تم انشاء هذه الاختراعات التي سمحت للشخصيات والملائكة بالطيران في الهواء وسط هالة من الضوء الفقرعات الهائلة الصادرة من الألعاب النارية. غير معروف على وجه الدقة كيف قام برونلسكي بتصميمها، لكن على الأقل، بالنسبة لكنيسة سان فليس، تم توثيق هذا في السجلات.[13]


الحياة الشخصية

Brunelleschi did not have children of his own, but in 1415, he adopted Andrea di Lazzaro Cavalcanti, who took the name Il Buggiano, after his birthplace. He was Brunelleschi's sole heir.[20]

Brunelleschi was a member of the guild of silk merchants, which included jewelers and goldsmiths, but not of the guild of stone and wood masters, which included architects. In 1434, he was arrested at the request of the guild of masters of stone and wood for practicing his trade illegally. He was quickly released, and the stone and wood masters were charged with false imprisonment.[21]

وفاته

مات ولما يكد البناء يعلو على الأرض. ففي عام 1446 كان جثمان هذا الفنان المولع بفنه سجيَ في الكاتدرائية محاطاً بمظاهر العظمة وتحت القبة التي أقامها، وأقبل عليه سكان فلورنس من كوزيمو إلى اصغر عامل كان يكدح في ذلك المكان، أقبلوا عليه جميعاً، وقد امتلأت قلوبهم أسى وحسرة على أن يكون الموت مآل العباقرة العظام. ويقول فيه فاساري:

"لقد عاش كما يعيش المسيحي الصالح، وخلف في العالم آثار صلاحه وتقواه، ولم يجد الزمان من عهد اليونان والرومان القدامى إلى يومنا هذا برجل أعظم منه، لقد كان بحق منقطع النظير".

مكان رفاته

Brunelleschi's tomb

Brunelleschi's body lies in the crypt of the Cathedral of Florence. Antonio Manetti, who knew Brunelleschi and wrote his biography that Brunelleschi "was granted such honours as to be buried in the Basilica di Santa Maria del Fiore, and with a marble bust, which was said to be carved from life, and placed there in perpetual memory with such a splendid epitaph."[22] Inside the cathedral entrance is this epitaph: "Both the magnificent dome of this famous church and many other devices invented by Filippo the architect, bear witness to his superb skills. Therefore, in tribute to his exceptional talents, a grateful country that will always remember him buries him here in the soil below." A statue of Brunelleschi, looking up at his dome, was later placed in the square in front of the cathedral.

أهم أعماله

The principal buildings and works designed by Brunelleschi or which included his involvement, all situated in Florence:[بحاجة لمصدر]

وفاته

وُري جثمان برونسلي في سرداب بكاتدرائية فلورنسا. كما وضح أنطونيو مانتي، الذي كان على معرفة ببرونلسكي وكتب سيرته، برونلسكي "كان قد مُنح هذا الشرف ليدفن في باسزيليكا دي سانتا ماريا دل فيوره، وتمثال نصفي رخامي، والذي يقال أنه نحت في حياته، مما يخلد ذكره في مرثية رائعة."[23] في مدخل الكاتدرائية هذه المرثية: "كلاً من القبة الرائعة للكنيسة الشهيرة والكثير من الأجهزة الأخرى التي اخترعها فلپو المعماري، تشهد على مهارته الرائعة. ومن ثم، وتكريماً لمواهبه الاستثنائية، تفتخر البلاد بأن هذا الشخص مدفوناً هنا تحت التراب".

أعماله الرئيسية

المباني والأعمال الرئيسية التي صممها برونلسكي أو التي ساهم فيها:


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضاً

الهامش

  1. ^ Walker, Paul Robert (2003). The Feud That Sparked the Renaissance: How Brunelleschi and Ghiberti Changed the Art World. HarperCollins. p. 5. ISBN 0-380-97787-7. {{cite book}}: Unknown parameter |birthplace= ignored (help)
  2. ^ "The Duomo of Florence | Tripleman". tripleman.com. Retrieved 2010-03-25.
  3. ^ "brunelleschi's dome – Brunelleschi's Dome". Brunelleschisdome.com. Archived from the original on April 16, 2010. Retrieved 2010-03-25.
  4. ^ Kwong, Matt (2014-11-04). "Six significant moments in patent history". Reuters (in الإنجليزية). Retrieved 2021-05-19.
  5. ^ "Wilson Gunn | 150 years - patents". www.wilsongunn.com. Retrieved 2021-05-19.
  6. ^ Campbell, Stephen J; Cole, Michael Wayne (2012). Italian Renaissance Art. New York: Thames & Hudson Inc. pp. 95–97.
  7. ^ Edgerton, Samuel Y (2009). The Mirror, the Window, and the Telescope: How Renaissance Linear Perspective Changed Our Vision of the Universe. Ithaca: Cornell University Press.
  8. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة :2
  9. ^ ديورانت, ول; ديورانت, أرييل. قصة الحضارة. ترجمة بقيادة زكي نجيب محمود.
  10. ^ Gärtner 1998, p. 20.
  11. ^ Walker 2003, p. 9.
  12. ^ Marinazzo, Adriano (2010). "La restituzione digitale della fronte porticata dell'Ospedale degli Innocenti da Brunelleschi a Della Luna (1420-1440)". Il Mercante l'Ospedale I Fanciulli: 86–87.
  13. ^ أ ب Battisti, Eugenio (1981). Filippo Brunelleschi. New York: Rizzoli. ISBN 0-8478-5015-3.
  14. ^ Gärtner 1998, p. 28.
  15. ^ Fanelli, Giovanni (1980). Brunelleschi. Firenze: Harper & Row. p. 41.
  16. ^ Gärtner 1998, pp. 56–58.
  17. ^ Gärtner 1998, pp. 36–40.
  18. ^ Gärtner 1998, p. 63.
  19. ^ nelson-atkins.org https://nelson-atkins.org/gates/gaining-perspective.html#:~:text=In%20the%20early%201400s,%20the,fixed%20point%20in%20the%20distance. Retrieved 2023-09-07. {{cite web}}: Missing or empty |title= (help)
  20. ^ "Andrea di Lazzaro Cavalcanti, called Il Buggiano, died on 21 February 1462 in Florence. – Italian Art Society".
  21. ^ Gärtner 1998, p. 115.
  22. ^ Manetti, Antonio (1970). The Life of Brunelleschi. English translation of the Italian text by Catherine Enggass. University Park: Pennsylvania State University Press. ISBN 0-271-00075-9.
  23. ^ Manetti, Antonio (1970). The Life of Brunelleschi. English translation of the Italian text by Catherine Enggass. University Park: Pennsylvania State University Press. ISBN 0-271-00075-9.

قراءات إضافية

  • Argan, Giulio Carlo; Robb, Nesca A (1946). "The Architecture of Brunelleschi and the Origins of Perspective Theory in the Fifteenth Century". J. Warburg and Courtauld Institutes. 9: 96–121. doi:10.2307/750311. JSTOR 750311.
  • Fanelli, Giovanni (2004). Brunelleschi’s Cupola: Past and Present of an Architectural Masterpiece. Florence: Mandragora.
  • Heydenreich, Ludwig H. (1996). Architecture in Italy, 1400-1500. New Haven/London: Yale University Press. ISBN 978-0-300-06467-4.
  • Kemp, Martin (1978). "Science, Non-science and Nonsense: The Interpretation of Brunelleschi's Perspective". Art History. 1 (2): 134–161.
  • Prager, F. D. (1950). "Brunelleschi's Inventions and the 'Renewal of Roman Masonry Work'". Osiris. 9: 457–554. doi:10.1086/368537.
  • Millon, Henry A.; Lampugnani, Vittorio Magnago, eds. (1994). The Renaissance from Brunelleschi to Michelangelo: the Representation of Architecture. London: Thames and Hudson.
  • Trachtenberg, Marvin (1988). What Brunelleschi Saw: Monument and Site at the Palazzo Vecchio in Florence. New York.{{cite book}}: CS1 maint: location missing publisher (link)
  • King, Ross (2000). Brunelleschi's Dome: How a Renaissance Genius Reinvented Architecture. New York: Walker. ISBN 0-8027-1366-1.

وصلات خارجية