فيلارته

پورتريه ذاتي على ميدالية (وسام).

أنطونيو دي پييترو أڤـِرلينو Antonio di Pietro Averlino (ح. 1400 – ح. 1469)، ويُعرف أيضاً بإسم "أڤـِرولينو Averulino"، كما يُعرف أيضاً باسم فيلارِتـِه Filarete (من φιλάρετος، الكلمة اليونانية التي تعني "محب الامتياز")، كان معماري ومثـّال ومنظر معماري من النهضة الفلورنسية. ولعل أكثر ما يُذكر به هو تصميمه للمدينة المثالية سفوردزندا Sforzinda، أول مسقط لمدينة مثالية في عصر النهضة.

پورتريه ذاتي وتوقيعه على باب باب سان پييترو

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

السيرة

نادى أنطونيو فيلاريتي Antonio Filarete في عام 1450 يقول : «لعن الرجل الذي ابتدع العمارة القوطية التعسة! ولم يكن في وسع أحد أن يدخلها إلى إيطاليا إلا شعب همجي». ذلك أن هذه الجدران المقامة من الزجاج لا توائم شمس إيطاليا الساطعة، وبدت الدعامات الأفقية العالية (وأن كانت قد اتخذت في كنيسة نوتردام ده پاري صورة جميلة فكانت كأنها ماء في نافورة تجمد أثناء مسيله) في أعين أهل الجنوب كأنها محالات قبيحة المنظر تركها وراءهم البناءون الذين عجزوا عن أن يكسبوا بناءهم استقراراً من تلقاء نفسه. لقد كان الطراز القوطي ذو العقد المستدق والقبة العالية يعبر أحسن تعبير عن آمال الأرواح الرقيقة العائدة من العمل المجهد في الحقول إلى سلوى السماء، غير أن الرجال الذين وهبوا من عهد قريب الثراء والراحة اضحوا يرغبون في تجميل الحياة لا أن يفروا منها ويقدحوا فيها، فكانوا يريدون أن يحيلوا الأرض جنة، وأن يحيلوا أنفسهم أربابا.


أعماله

الأبواب البرونزية لبازيليكا القديس پطرس القديمة

كلفت مفوضية من الپاپا يوجين الرابع فيلارته، على مدى اثنتي عشر عاماً، صب الأبواب المركزية البرونزية لـبازيليكا القديس پطرس القديمة في روما، التي اكتملت في 1445.


أعماله المعمارية

ميلانو

حجة فيلارته في العمارة والمدينة المثالية سفوردزندا

فيلارته: سفوردزندا Sforzinda


تأثيره على العمارة والعمرانية

أعمال منسوبة إليه

صوامع دورات المياه في المستشفى الكبير السابق، ميلانو

فيلارته هو أحد شخصيات عديدة في عصر النهضة يُعتقد أنها مؤلفة مخطوط ڤوينچ. This thesis is supported by claimed similarities between drawings of architecture in the VMS and in his other works, as well as by scientific dating of the manuscript's velum to the 15th century.[1]

انظر أيضاً

الهامش

  • ديورانت, ول; ديورانت, أرييل. قصة الحضارة. ترجمة بقيادة زكي نجيب محمود.

المراجع

  • Mumford, Lewis. 1961. The City in History: Its Origins and Transformations, and its Prospects. New York: Harcourt, Brace & World.
  • Filarete, (1965). Filarete's Treatise on Architecture: Being the Treatise by Antonio di Piero Averlino, Known as Filarete. Originally composed in Milan c. 1460 - c. 1464. Translated by John R. Spencer. Facsimile ed. 2 vols. New Haven: Yale University Press, 1965.
  • A short biography.
  • An essay on Filarete and da Vinci's theories of city planning and architecture.
  • A description of the center door.
  • Peter J. Murray, 1963. The Architecture of the Italian Renaissance (London: Batsford), pp 100ff.
  • Plan of Sforzinda
  • Fred Luminoso, 2000. "The Ideal City: Then and Now"
  • "Sforzinda: progetto di città ideale" (in Italian)
  • The Filarete Door at stpetersbasilica.org
  • Alighieri, Dante. De Monarchia. c. 1312
  • "Il Filarete." International Dictionary of Architects and Architecture. St. James Press, 1993. Reproduced in Biography Resource Center. Farmington Hills, Mich.: Gale, 2009. [1]
  • Kostof, Spiro. The City Assembled: The Elements of Urban Form Through History. London: Thames and Hudson Ltd. 1991.
  • Kostof, Spiro. The City Shaped: Urban Patterns and Meanings. London: Thames and Hudson Ltd. 1991.
  • Lang, S. The Ideal City from Plato to Howard. Architectural Review 112. Aug. 1952, pp 95–96
  • Madanipour, Ali. Designing the City of Reason: Foundation and Frameworks. New York: Routledge, 2007
  • Roeder, Helen. “The Borders of Filarete's Bronze Doors to St. Peters”. Journal of the Warburg and Courtauld Institutes, Vol. 10, (1947), pp. 150–153.
الكلمات الدالة: