غناوي رحى

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

غناوي الرحى

هو فن ليبي تشتهر به مدينة البيضاء (ليبيا) موغل في القدم يسمى بغناوي الرحى لأنه يعتمد بشكل أساسي على صوت الرحى والمغني بدون آلات موسيقية، فقط صوت الرحى وهو يدور ليكون الخلفية التي يعتمد عليها المغني وأحيانا تستعمل أصوات الكورس وهم يرددون كلمة واحدة أو مقطع من الاغنية طوال الوقت حتى نهاية.

وهذا الفن بشكل أساسي يعتمد على مؤدي أو مغني من عنصر النساء فقط لا غير، وكذلك الكورس. ويتغير ايقاع اللحن عن طريق المؤدي الذي يلعب دور الآلات والمغني في نفس الوقت ويتبعه باقي المرددون ( الكورس ). وبرغم سهولة هذا النوع من الموسيقى المغناة، نظرياً، إلا أنه من أصعب أنواع الفنون عمليا لأنه، ببساطة، يحتاج إلى مغني صاحب صوت جميل وأداء قوي وقدرة على الاستمرار بدون الخروج على اللحن العام و شعر الأغنية.


أشعار الرحى

أشعار هذا الفن طويلة تصل لساعات أحياناً وهي تتكلم عن كل شيء تقريبا يخص المرأة.