عمر محجوب
../1807 هو عمر بن قاسم محجوب. فقيه وقاضي الجماعة بتونس. بلغ مرتبة عالية من الرقي في القطر التونسي، وكان يقيم بالعاصمة تونس، ويفخر بانتمائه إلى مساكن. ترجم له الكثيرون منهم الشيخ محمد مخلوف في كتاب شجرة النّور الزكية فقال هو: " قاضي الجماعة أبو حفص عمر بن الشيخ قاسم المحجوب الإمام العلامة العمدة الفعامة الفقيه البارع في المعقول والمنقول الماضي القلم. أخذ عن والده والشيخ حمودة بن عبد العزيز والشيخ الغرياني وغيرهم. وعنه الشيخ ابراهيم الرياحي والشيخ اسماعيل التميمي وغيرهما...". كما ترجم له محمد النيفر في كتاب عنوان الأريب ونقل عنه أخبارا عديدة تبرز مكانته في المجتمع وعلاقته بالدولة ننقل منها مقتطفات لأهميتها وطرافتها.تحدث عنه صاحب عنوان الأريب وقال: "له الباع المديد في سائر العلوم خصوصا علم التوثيق، والمنزلة السامية في التطبيق. يؤثر أن الأمير حمودة باشا استفتى أهل الفتوى في مسألة عرضت له وكان الأمراء لا يقدمون على شيء حتى يستفتون العلماء المفتيين فيه. فأُفتي بغير غرضه. واطلع صاحب الترجمة (عمر محجوب) على نص معتمد يوافق الأمير في مطلبه. فتحدث بذلك وبلغ الأمير فأرسل إليه يسأله فأبى أن يخبره إلا أن يعطيه أربعمائة محبوب ذهبا، ولم يكن إذذاك صاحب خطة شرعية حكمية فوجهها إليه فحينئذ كتب له النص". ويواصل الحديث عنه الشيخ محمد النيفر قائلا: "ولي قضاء الجماعة وإمامة الخمس بجامع الزيتونة وكانتا متلازمتين فقام بأعبائهم أحسن قيام. وكان الأمير حمودة باشا معجبا بخطبه كثيرا ما يصلي الجمعة خلفه لسماعها. كانت له همة منوطة بالثريا. ولما ولي قضاء الجماعة طلب من أخيه وشيخه أبي عبد الله محمد المحجوب رئيس المفتين كنش أبيه في النوازل الفقهية ليستعين به، فوعده بتفتيشه في خزائن كتبه وتسليمه إليه. ثم لم يفعل فلم يحل العام من ولايته حتى أتى صاحب الترجمة لأخيه المذكور بكنش قد جمعه ي مهام النوازل يعرضه عليه، فلما طالعه أعجب به وقال لصاحب الترجمة: إني لم أبخل عليك بكنش أبيك، ولكن خشيت أن تعتمده فأحببت أن تكتب مثل هذا الكنش عنوان اجتهادك واضطلاعك بالخطة وسلّم إليه حينئذ كنش أبيه. أخّره الأمير حمودة باشا عن الخطتين المذكورتين. وسبب ذلك أن الأمير كانت له أخت عاضلا لها وطمع صاحب طابعه يوسف خوجة في تزوذجها وطال عليه الأمر. فأسرّ إلى صاحب الترجمة بذلك ورغب منه أن يخطب في العضل فأعد صاحب الترجمة خطبة في ذلك وأودعها جيبه ينتظر ورود الأمير ليخطب بها كأنها على جهة الصدفة لعله يتعظ فيزوج أخته ولا يجد له أولى من يوسف خوجة فيبلغ المرام. فلما كانت جمعة من الجمع أتى الأمير حمودة باشا للصلاة فأخبر به صاحب الترجمة فخطب بها. فلم يخف عن الأمير مغزاها وتغيّظ حتى همّ بالخروج قبل الصلاة. ثم ملك نفسه وأسرّها حتى بلغه تخلّف صاحب الترجمة عن الصلاة بالجامع الأعظم والحكم بدار الشريعة لمرض به. فقال إنّ الخطتين لا يليق بهما من يتخلّف، فأخره عنهما لكن بقيت له رئاسته العلمية التي لا يمكن لأحد أن يبتزّه ثوبها." وأشار محمد النيفر بعد ذلك إلى آثاره المكتوبة فذكر رسالته "التي أجاب بها الوهابي وردّ بها شبهاته جمعت بين الوجازة والإفادة" وهي الرسالة الموجودة في كتاب إتحاف أهل الزمان لابن أبي الضياف. ثم تحدّث عن إبداعه الأدبي شعرا ونثرا وننقل فيما يلي البعض من أدبه اعتمادا على نفس الكتاب أي عنوان الأريب. ومن نثره ما كاتب به أمير عصره يعلمه بثبوت هلال رمضان ونصه: أدام الله المجلس العالي، يبشّر بتجدّد الأهلة، ولا زالت غيوث التهاني على أرجائه منهلة. أما بعد السلام التام اللائق بذلك المقام فلتهنَ مولانا بالهلال الجديد والطالع السعيد والمقدمة التي نتيجتها العيد. فلقد ثبت لدينا الثبوت الشرعي المحرر المرعي، أهّله الله عليكم وعلى المسلمين باليمن والبركة، وقران الخير في حالي السكون والحركة. فليأذن مولانا في إطلاق البشير وإسماع النّذير. والسلام. بُشرى فشهر الصوم لاح هلاله وبدا سناه مشرقا وكمالـه فليعلن المولى المؤيد أمـــره إذ صحّ شرعا لا ارتياب يناله لا زلت في عز وتوفيق لمــا يرضاه ربّ الناس جل جلاله ومن شعره يعتذر عن إطفاء شمعة: لا تلوموا نديمكم حين يطفئ شمعة قد أراد منها صلاحـا بهرته أنواركم بسناهـــا فرأى الشمع لا يفيد صباحا وله من الشعر كذلك: انظر إلى الأمواج كيف تجمعت إذ قابلت شمسا تلوح بمشرق فكأنها سلك من الياقوت قـد نثرته خود في بسـاط أزرق كما كان يقول الشعر في أغراض ومواضيع متعددة فيكتب في التهاني ويكتب في الرثاء عند الوفاة. فقد ترك شعرا يهنئ فيه الأديب محمد الدرناوي بتوليه رئاسة الكتاب في دولة الأمير علي باي. وترك رثاء في الشيخ محمد بن حسين بيرم المفتي الحنفي الأول المتوفى سنة 1214هـ(1799م) ورثاء الشيخ محمد بن حسين البارودي المفتي الحنفي المتوفى سنة1216هـ(1801م). ونشير في النهاية إلى أنّ الشيخ عمر محجوب تخلّد ذكره أيضا بابنه سليمان الذي اشتغل بالتوثيق ووصار مكينا في قصر البايات وبلغ درجة كاهية رئيس الكتبة. لكنه امتحن بسبب تراكم الديون وسجن ببيت الضياف بباردو مدّة وانفصل عن قلم الإنشاء ثم لازم داره مدة قبل أن ينخرط في سلك المفتين. وذكره ابن أبي الضياف ولقبه بالشريف واختصر مكانته بقوله: " وكان فقيها كاتبا، ناثرا خيرا عفيفا وجيها ماجدا ذا وقار إلى أن توفي سنة 1267هـ سبع وستين ومائتين وألف (1850-51م)". توفي الشيخ عمر محجوب موفى محرم سنة 1222هـ/أفريل1807م ودفن بتونس.
المراجع: ابن أبي الضياف، إتحاف أهل الزمان، 7/52 ومحمد مخلوف، شجرة النور الزكية، 1/366، محمد محفوظ، تراجم المؤلفين التونسيين، رقم 503، 4/250-251، و4/250-251. ومحمد وعلي النيفر، عنوان الأريب عما نشأ بالمملكة التونسية من عالم أديب، 1/ 643-648، محمد بوذينة، مشاهير التونسيين، 412. وحول سليمان بن عمر محجوب، انظر ابن أبي الضياف، إتحاف أهل الزمان 8/81. رويس، منير، صفحات من تاريخ مساكن.