عمارة بنائية
العمارة البنائية Constructivist architecture هي حركة معمارية معاصرة وشكل من اشكال عمارة الحداثة Modernism، ظهرت في الاتحاد السوفييتي في عشرينيات وثلاثينيات القرن العشرين. تجمع البنائية بين التكنلوجيا المتقدمة والهندسة والتي كانت معلنة للغايات الاشتراكية والشيوعية.بالرغم من انها قسمت إلى عدة اتجاهات تنافسية، إلا أن الحركة قد انتجت كثير من المشاريع الريادية والمباني المقامة، قبل أنحلالها في 1932 تقريبا. تأثيرها ظاهر على كثير من الحركات اللاحقة.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
الثورة في العمارة
كان المشروع الأول والأشهر من بين مشاريع الحركة البنائية هو مشرو برج تاتلين، سانت پطرسبورگ عام 1919 للمعماري المستقبلي فلاديمير تاتلين. بالرغم من انه لم يُبنى، كانت المواد المستخدمة فيه الزجاج والستيل، كانت العبقرية المستقبلية والميل السياسي، حيث وضع ملامح مشاريع القرن العشرين.[1]
هناك مشروع بنائي اخر مشهور أيضا، هو Lenin Tribune عام 1920 للمعماري El Lissitzky. خلال الحرب الأهلية الروسية كانت مجموعة (UNOVIS) الفنية الروسية قد تركزت حول الفنان كاسمير مالفيتش Kasimir Malevich وإل ليسيتزكي Lissitzky اللذان صمما مشاريع متنوعة والتي قوت معا التجريد اللاموضوعي في حركة السوبرماتية Suprematism بأهداف منفعية أكثر.
فلسفتها ومبادئها
يعتقد أنصار البنائية بأن الإنتاج الإنشائي المقيس الذي هو نتيجة منطقية لعقلنة العملية الإبداعية، ينبغي له أن يكون أساس إجراءات التصنيع بالجملة للعناصر المعمارية والإنشائية، كما ربط أولئك الأنصار مبررات مهام التشكيل الفني للمبنى بارتباط مباشر مع بنيتيه الوظيفية والإنشائية. وكما هو معلوم فإن قيم ومبادئ البنائية تشكلت وتكونت في خضم التغييرات الثورية الفعالة، مما حدا بأنصار هذا التيار إلى أن يولوا اهتماما بالغا للقضايا الاجتماعية، وأن يصروا على وجوب إيجاد حلول سريعة للمشاكل الملحة؛ الأمر الذي ساهم في انتشارهم الواسع في الممارسة المعمارية الروسية إبان تلك الفترة، كما أن هذا التيار المعماري أثر تأثيرا عميقا من جهة تطور الاتجاه الوظيفي الأوروبي وساهم مساهمة قوية في ترسيخ قيمه.
جسدت تلك المباني التي اتخذت صفة هذه الحركة ،المبادئ الأساسية للبنائية على قدر كبير من الدقة كالحجوم المنتظمة، وتقسيمات المبنى بواسطة النوافذ الكبيرة أو المزججة بالكامل والتي تتوافق مع الهيكل الإنشائي. في الحلول التكوينية لتلك المباني. أدت العناصر التقنية الخالصة دورا تصميمياً مهماً مثل الساريات وهوائيات الراديو وسلالم الخدمة المعدنية وكذلك استخدام الأحرف الكتابية واللوحات الإعلانية الضخمة. الخ
أعارت البنائية أهمية خاصة لأسلوب معالجة المنظومة الحجمية - الفضائية للمباني، وأسبغت عليها (على تلك المنظومة) نوعا من الشفافية التخريمية، تلك الشفافية التي تتوق لأن تكسب الجدران إحساسا بالخفة، كما تنشد إلى توحيد الفضاء الداخلي مع الخارج.
تمثلت الخصائص البنائية لاسيما وجهها الوظيفي، بشكل واضح في مجمع مباني قصر الثقافة لمصانع ليخاجيوف للسيارات في موسكو (المصممون الأخوة ڤيسنين) 1931.
أولى أنصار تيار البنائية اهتماما كبيرا للقضايا الاجتماعية في العمارة، وحاولوا عبر تقصياتهم لمثابرة إيجاد نمط سكني جديد يتجاوب مع التغييرات الجذرية الحادثة في بنى المجتمع الجديد، ووظف البنائيون بكفاءة أساليب التصميم العقلاني كتكرار العناصر المعمارية، وتنميطها Standardization واستخدام الوحدات القياسية ،Modules فضلا عن التأكيد لجهة اقتصادية الحلول التصميمية ونجاعة الحلول التكنولوجية. ويعد المجمع السكني المشيد في منطقة بولفار نوفينسكي بموسكو 1928 - 1930، للمعمار م. غينزبورغ 1892 -.1946 Ginzburg تجربة رائدة في مجال هذا المنحى.
ASNOVA والعقلانية
ثمة اتجاه تصميمي آخر شغل مساحة مهمة في المشهد المعماري الروسي إبان تلك الفترة الزمنية، دعي بالاتجاه المنطقي العقلاني (Rationalism). كان الاتحاد السوفيتي بعد الحرب الأهلية الروسية مباشرة، مفتقر إلى حد كبير إلى هيئات تنفذ مشاريع لأبنية جديدة. بالرغم من ذلك، كانت مدرسة Vkhutemas الروسية الفنية قد بدأت بجناحها المعماري في 1921، والتي قادها المعماري نيكولاي لادوڤسكي Nikolai Ladovsky والتي كان تدعى ب (ASNOVA) وهي اختصار لرابطة المعماريين الجدد. حيث كانت تعتبر من المدارس الريادية في العمارة بروسيا. كانت طرق ومناهج التدريس فيها وظيفية وفنتازية. عاكسة الاهتمام بعلم النفس الغشتالتي والتي قادت إلى تجارب جريئة في الأشكال مثل مطعم Simbirchev الزجاجي المعلق.[2]. من بين المعماريين المنضمين إلى رابطة المعماريين الجدد : El Lissitzky و Konstantin Melnikov و Vladimir Krinsky و Berthold Lubetkin وغيرهم.[3]
كانت مشاريع 1923 - 1935 مثل Lissitzky وبافيلون Melnikov المؤقت وغيرها قد اظهرت اصالة وطموح هذه المجموعة الجديدة.
وعلى الرغم من الاختلافات الشكلية التي ميزت البنائية عن (الاتجاه العقلاني) فإن كلا الاتجاهين خدما قضية واحدة- وهي تعزيز طروحات (العمارة الحديثة) وتكريس قيمها في النشاط البنائي المعماري لروسيا السوفيتية، فالاختلاف بين الاتجاهين كان محصورا في نوعية المنطلقات التكوينية. وأشكالها.
وتعتبر محاولة المعمار غولوسوف I. Golosov في مشروعه المنفذ (نادي زويف) في موسكو، إحدى المحاولات الجريئة في هذا السبيل، إذ جاءت تشكيلات فراغات المبنى بحجوم مكعبة وأخرى أسطوانية مع استخدام كثيف للزجاج في أسطح الجدران كما أكسب المعمار مسقط مبناه الأفقي قابلية التغيير وإمكانية التحويل.
جمعية المعماريين المعاصرين
تختصرأيضا بـ (OSA) ظهر طراز تكنولوجي بنائي آخر في 1923 عبر مشروع مكتب زجاجي للمعماريين الشقيقين ڤيسنين Vesnin وهو مقر جريدة لنينگرادسكايا پراڤدا.
اتخذ أنصار (التيار البنائي) في روسيا قرارا بالانضمام إلى تنظيم معماري دعي جمعية المعماريين المعاصرين (OCA) التي أصدرت مجلة (CA) العمارة المعاصرة هيئة تحرير مشكلة من الأخوين ڤيسنين ومويسي گينزبورگ، وانضم إلى الجمعية معماريون مثل ميخائيل بارش، وأندريه بوروڤ، وإيڤان ليويندوڤ، وگيورگي اورلوڤ، وإيڤان نيكولايڤ وغيرهم الذين أثروا تيار البنائية بتصاميم معبرة عدت من كنوز العمارة العالمية في حينها. ومن خلال النشاط التصميمي التطبيقي تشكلت المبادئ الإبداعية للتيار البنائي لاسيما عندما نظم في أوائل العشرينيات مباريات معمارية عديدة لتصميم مباني عامة كبرى. وحازت مشاريع الأخوة فيسنين المشاركين الدائميين في تلك المباريات على شهرة واسعة ومنها (قصر العمل) في موسكو 1923، وكذلك مشروع بيت اركاس 1929، ومبنى جريدة لنينگرادسكايا برافدا 1924، الخ...[4]
في عام 1925 ارتبطت OSA (اتحاد المعماريين المعاصرين) برابطة Vkhutemas ، والتي أسسها ألكسندر ڤسنين Alexander Vesnin و مويسي گينزبورگ Moisei Ginzburg. كان لهذه المجموعة اهداف مشتركة بينها وبين الوظيفية (Functionalism) الألمانية، مثل مشاريع الإسكان للمعماري إرنست ماي Ernst May وغيرها.[1]
ويعتبر مبنى القبة الفلكية Planetarium في موسكو المعماريان ميخائيل بارش وميخائيل سينيافسكي 1927 - 1929 من أوائل المنشآت البنائية ذات الاتجاه التركيبي الفضائي، فثمة قبة ذات تراكيب إنشائية خفيفة تمتلك هيئة بيضوية من الخارج تنهض على قاعة دائرية هي هيئة العرض الرئيسة.
انظر أيضا
مراجع
- ^ أ ب
Frampton, Kenneth. Modern architecture — a critical history (Paperback) (in English) (Third edition ed.). World of Art. pp. 376 pages. ISBN 0-500-20257-5.
{{cite book}}
:|edition=
has extra text (help);|format=
requires|url=
(help); Unknown parameter|origdate=
ignored (|orig-date=
suggested) (help)CS1 maint: unrecognized language (link) - ^ see the picture here: http://www2.polito.it/didattica/01CMD/catalog/017/1/html/003.htm
- ^
Cooke, Catherine. Architectural Drawings of the Russian Avant Garde (Hardback) (in English). Harry N. Abrams, Inc. pp. 143 pages. ISBN 0-8109-6000-1.
{{cite book}}
:|format=
requires|url=
(help); Unknown parameter|origdate=
ignored (|orig-date=
suggested) (help)CS1 maint: unrecognized language (link) - ^ المشهد المعماري الروسي بين الحربين