عمارة إسپانية
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
ما قبل التاريخ
العمارة' ترقى الشواهد الأولى لفنون العمارة الإسبانية التي بقيت حتى اليوم إلى مرحلة ما قبل التاريخ ومنها «الدولمن» التي عثر عليها في مغارة مينغا Menga، و«المينير» (نصب حجري عمودي) التي عثر عليها في قطلونية، وكذلك خرائب أسوار المدن القديمة كما هي الحال في سور «تاراغونية»، وبعض آثار الفينيقيين والإيونيين. غير أن الرومان تركوا في إسبانيا آثاراً مهمة مثل «مسرح ساغونت» و«أقواس بارا» و«جسر القنطرة» و«قناة مياه تاراغونية وأشقونية». أما الشواهد الأولى للفن المسيحي فتكاد تكون نادرة الوجود كخرائب «سانسلاس» بالقرب من تاراغونية وبقايا معمودية «ماناكور» وخرائب فئة من المباني الجنائزية، علماً أن إسبانية ما زالت تحتفظ بقسط وافر من نماذج فنون العمارة الفيزيقوطية مثل كنيسة «سان خوان دو بانيوس» في بلنسية وكنيسة «سان بدرو» في زمورا.
Megalithic architecture
العمارة الايبيرية وسلتيك
الفترة الرومانية
التنمية الحضرية
الإنشاءات
ما قبل الفترة الرومانية
العمارة القوطية
القوطي الإسباني بالطابع الوطني بدءاً من القرن الخامس عشر. وأهم أمثلة هذا الفن كتدرائية إشبيلية و دير «ميرا فلور» . أما الفن القوطي الشعبي بأشكاله كلها فقد دخل إسبانية على يد معماريين أجانب كانوا يعملون جنباً إلى جنب مع الفنيين المدجنين. وهنالك الكثير من المباني ذات الطابع المدجن في أراغون وقشتالة و دير «غوادو لوب» وقد أصبح هذا الفن متأصلاً في إسبانيا.
ولأن إسبانيا بلغت أوج قوتها في عهد الملوك الكاثوليك ، فقد أنشئت كنائس ومعاهد ومستشفيات وقصور كثيرة ومتنوعة. وفي هذه الحقبة من تاريخ إسبانيا، قدم إليها عدد كبير من الفنانين الأجانب الذن أنجزوا أعمالاً كثيرة كانت في أكثرها متسمة بالطابع الإسباني، ومثال ذلك المشافي الملكية في طليطلة ومعهد «سان غريغوريو» في سلمنقة وهي جميعها شواهد من طراز فني يدعى طراز «إيزابيل». وهو فن استعمل، وفق الطريقة الشرقية، أشكالاً من الفن الغربي كما استعمل العناصر الإيطالية معتمداً في ذلك على طرائق الفن المدجن.
وفي العصر القوطي غدت المنمنمات التي أخذت الكثير من الملامح الفرنسية إسبانية الطابع. [1]
Repopulation architecture
عمارة الأندلس
الخلافة في قرطبة
ملوك الطوائف
المرابطون والموحدون
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
العمارة النصرية للمملكة غرناطة
Mudéjar Style
الفترة القطلونية
الفترة القوطية
عصر النهضة
فترة الباروك
The Royal Palace of Madrid and the interventions of Paseo del Prado
عمارة المستعمرة الاسبانية
الطراز الكلاسيكي الحديث
القرن التاسع عشر
الانتقائية والمناطقية
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
Neo-Mudéjar Style
عمارة الزجاج والحديد
القرن العشرين
Catalan Modernisme
العمارة الحديثة
المعماريين الاسبان المشهورون في القرن 20
- Antonio Gaudí (1852–1926)
- Lluis Domenech i Montaner (1850–1923)
- Secundino Zuazo (1887–1971)
- Antonio Palacios (1874–1945)
- Casto Fernández-Shaw (1896–1978)
- Josep Lluis Sert (1902–1983)
- Josep Antoni Coderch (1913–1984)
- Luis Gutiérrez Soto (1890–1977)
- Alejandro de la Sota (1913–1996)
- Miguel Fisac (1913–2006)
- Francisco Javier Sáenz de Oiza (1918–2000)
- Julio Cano Lasso (1920–1996)
- Fernando Higueras (1929–2008)
- Rafael Moneo (1937), Pritzker Prize in 1996
- Ricardo Bofill (1939)
- Santiago Calatrava (1951)
- Enric Miralles (1955–2000)
- Alberto Campo Baeza (1946)
- Alejandro Zaera (1963)
- Mansilla+Tuñón
القرن الحادي والعشرين
In 2006, the exhibition "On-Site: New architecture in Spain" was held in the MoMA. It defined Spain as a country that has lately become known as an international center for design innovation and excellence,
Vernacular architecture
The Casona montañesa, stone house typical of Cantabria.
A Spanish house in the Chilean countryside built during the colonial period
A Masía, in Castellón. Masías evolved from Roman houses.
قائمة المراجع
- New Architecture in Spain (PB) - Edited and with essay by Terence Riley. ISBN 0-87070-499-0
- Carver, Norman F. Jr. (1982) Iberian Villages Portugal & Spain. Documan Press Ltd. ISBN 0-932076-03-3
- Chueca Goitia, Fernando: Historia de la arquitectura española, two volumes. Diputación de Ávila, 2001. ISBN 84-923918-7-1
- Newcomb, Rexford (1937). Spanish-Colonial Architecture in the United States. J.J. Augustin, New York. Dover Publications; Reprint edition (April 1, 1990). ISBN 0-486-26263-4
- Zabalbeascoa, Anatxu. Igualada Cemetery: Barcelona, 1986-90 - Enric Miralles and Carme Pinos (Architecture in Detail S.) (Paperback). Phaidon Press. p. 60 pages. ISBN 0-7148-3281-2.
{{cite book}}
:|format=
requires|url=
(help); Unknown parameter|origmonth=
ignored (help)
انظرأيضاً
المصادر
وصلات خارجية