عز الدين الأمين

عز الدين الأمين

البروفسور عز الدين الأمين (1920 - أكتوبر 2018) أستاذ النقد بكلية الآداب بجامعة الخرطوم، وهو الذي اخترع مصطلح "شعر التفعيلة"، وواحد من العشرة الذين نالوا درجة (أستاذ ممتاز مدى الحياة) في تاريخ جامعة الخرطوم.

وهو الناقد السوداني الوحيد الذي اتكأ على فهم سودانوي ولم يتأثر بمدارس النقد الأجنبي إنما استند على خلفية سودانية جعلته صاحب مدرسة في النقد وقد صار ناقداً على مستوى العالم العربي من خلال سيرته الذاتية والعلمية، وهو المولود في العام 1920 بشرق النيل بولاية الخرطوم ووالده هو الشيخ الأمين عبد الرحمن المتخرج في كلية غردون التذكارية قسم المعلمين 1914م وعمل بالتدريس وآخر مدرسة عمل بها حنتوب الثانوية قبل المعاش، وينتمي نسب بروفسير عز الدين الأمين إلى الشيخ عيسى بن بشارة الأنصاري الخزرجي في المدينة المنورة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أعماله

ومن أعماله المهمة التي قام بها مع زملائه في جامعة الخرطوم : عقد ندوة عن التعريب وقضايا اللغة العربيّة في التعليم الجامعي ، كانت هذه الندوة تحت إشرافه ورئاسته ، شارك فيها أساتذة من خارج السودان ، في الفترة من ١٥ – ٢٠ يناير عام ١٩٧٩ م ، وتعتبر هذه الندوة حجر الزاوية لمعظم الدراسات اللاحقة من بعدها في هذا المضمار المهم ، والفضل يعود فيها من بعد الله سبحانه وتعالى إلى البروفسور عز الدين الأمين عبد الرحمن ، ومن معه ؛ لاسيما أن موضوع التعريب موضوعاً شائكاً ووجد معارضة عنيفة في بداياته من حيث قبول فكرة التعريب ، ولكن بفضل جهود عالمنا عز الدين الأمين ومن معه تغيّر الحال ؛ لأنهم مهدوا الطريق وعبدوه للمهتمين بهذا الشأن . كذلك من النشاطات النقديّة العظيمة : أسس في عام ١٩٦٢م جماعة الأدب المتجدد ، التي كانت تهتم وتلتف حول ” نظريّة الفن المتجدد ” التي قام بتأليفها ، حيث كان نشاط هذه الجماعة التي جعلت من نادي الخريجين مقراً لها ، كان برنامجها يقوم على القاء المحاضرات والندوات ، ونشر موضوعات على الصحف . خصوصا صحيفة : جريدة الثورة . بعنوان : منبر جماعة الأدب المتجدد . هذا وقد كان رئيساً للهيئات الأدبيّة في السودان ؛ وهو اتحاد كان يضم كافة التكوينات الأدبيّة ، وأيضاً كان مقرّه نادي الخريجين . ظل رئيساً له حتى توقف نشاطه بسبب قيام ثورة أكتوبر الخالدة عام ١٩٦٤م . بجانب العديد من المشاركات والندوات العلميّة المهمة في مختلف الدول منها : ندوة عن تعليم اللغة العربيّة في نيجريا جامعة أبادان . وندوة عن التعريب في العراق جامعة بغداد . ندوة الأدب الإسلامي في المملكة العربيّة السعوديّة جامعة محمد بن سعود . أما عن مؤلفاته التي تظل علامة مميزة في عالم النقد الأدبي في الوطن العربي هي ثمرة فكر متقد وعلم متدفق ، هي نتيجة طبيعيّة لخبرات تراكميّة اكتسبها على مدى سنوات من العمل الدؤوب ، والعلم المتجدد المطّرد . وأول هذه المؤلفات كتاب : نشأة النقد الأدبي الحديث في مصر . وفيه يؤرخ لمرحلة. جديدة من مراحل هذه الصلاة العلميّة القديمة بين مصر والسودان بإعتباره أو سوداني يتقدم لنيل درجة علميّة في الجامعات المصريّة – ماجستير – أما مؤلفه الثاني : طلائع النقد الأدبي عند العرب ، تناول فيه طبيعة النقد في العصر الجاهلي وفي صدر الإسلام ؛ بإعتبار أن النقد فيهما يمكن أن يكون تمهيداً لدراسات لاحقة . ومؤلفه الثالث هو : الملامح الفنيّة في نقد العرب . هذا الكتاب هو آخر نتاجه ، وهو امتداد لكتاب طلائع النقد العربي . حيث ذكر فيه أنه عندما فرغ من كتابه طلائع النقد ، رأئ أن النقد الأدبي بدأت تظهر فيه سمات التطور والحداثة ، وأخذ يدخل في أغوار العمليَة النقديّة العميقة الشائكة ، فكان من الضروري الوقوف عندها ودراستها والتأصيل لها . فألّف هذا الكتاب ومؤصلاً ومؤرخاً . ثم ألّف كتاب : تراث الشعر السوداني ، والذي تناول فيه بدايات الشعر السوداني وتطوره بدءاً بعصر مملكة الفونج ثم التركي ، ثم دولة المهديّة . كما تتبع بدايات الشعر الفصيح . ثم كتاب : مسائل في النقد ، وفيه مقارنة بين مسائل نقديّة وحدت بينها مادة ” النقد الأدبي ” وربطت بين غاياتها . ثم أهم مؤلفاته وهو كتاب : نظريّة الفن المتجدد وتطبيقها على الشعر . وعند سؤالنا له : ما السبب الذي دفعلك لتأليف نظريّة في الفن ، وما سر كتابة نظريّة الفن المتجدد ؟ رد قائلاً : ” السبب الذي دفعني لكتابة نظريّة الفن هو ما أتمنى أن أرى عليه الأدب من حال ، وأن تكون هذه النظريّة هي النبراس الذي تسير على هداه خطوات الأدب حتى يصل مبتغاه ” ، ونظرية الفن المتجدد تقوم على أساسين هما : – الإبقاء على الفن – التجدد المطّرد له .

ومن مؤلفاته في غير النقد كتاب : قريّة كترانج وأثرها العلمي في السودان . وللبروفسور عز الدين الأمين مجهود نقدي آخر ، يعتبر من أهم جهوده النقديّة كذلك : تحقيقه لكتاب : فيض المنّان في بعض علم البيان ، للعلاّمة الأزهري الشيخ عبد الرحمن البدوي. وهو مصدر مهم لتاريخ البلاغة في السودان .


الهامش