عزاء الفلاسفة


سلوى الفلاسفة

في هذه الأثناء كان ألبينوس وبوئثيوس قد حوكما أمام الملك وأدينا وحكم عليهما بالإعدام. وروع هذا الحكم مجلس الشيوخ فأصدر مراسيم يتبرأ فيها منهما ويصادر أملاكهما، ويقر العقوبة التي حكم بها عليهما. وقام سيماخورس يدافع عن زوج ابنته فاعتقل. وألف بؤيثيوس وهو في السجن كتاباً من أشهر ما ألف من الكتب في العصور الوسطى وهو كتاب سلوى الفلاسفة Consolatione Philosophiae، وجمع فيه بين النثر العادي والشعر البديع الساحر، لم يذرف فيه دمعه، بل كان كل ما يحويه هو تسليم كتسليم الرواقيين بتصرفات الأقدار التي تخبط خبط عشواء، ومحاولة صادقة للتوفيق بين مصائب الأبرار وما يتصف به المولى سبحانه وتعالى من حب للخير، وقدرة على كل شيء، وعلم سابق بما يقع في الكون من أحداث. ويذكر بؤيثيوس نفسه بجميع النعم التي توالت عليه في حياته- من ثراء و "حَمٍ نبيل، وزوجة طاهرة" وأبناء بررة. ويتذكر المناصب العليا التي شغلها، والساعة العظيمة التي هز فيها بفصاحة لسانه مشاعر أعضاء مجلس الشيوخ حين كان ولداه القنصلان هما رئيسيه. ويقول لنفسه إن هذه السعادة لا يمكن أن تدوم إلى أبد الدهر، بل لا بد أن توجه الأقدار بين الفينة والفينة لمن ينعم بها ضربة تطهره وتزكيه. وتلك السعادة العظيمة خليقة بأن تذهب تلك الجائحة القاصمة(73). ومع هذا فإن ذكرى تلك السعادة الماضية من شأنها أن تزيد من حدة الألم. وفي ذلك يقول بوئثيوس في بيت من الشعر يردد دانتي صداه على لسان فرنسسكا Francesca:

Cquote2.png "إن أعظم ما يشفى به الإنسان حين تصرعه الشدائد هو ذكرى ما كان ينعم به من سعادة"(74). Cquote1.png

وهو يسأل السيد الفلسفة- بعد أن ينزلها منزلة العقلاء كما يفعل أهل العصور الوسطى- عن موضع الفلسفة الحقة، ويتبين أنها لا تكون في المال أو المجد، ولا في اللذة أو السلطان؛ ومن ثم يرى أنه لا توجد سعادة حقه أو دائمة إلا في الاتصال بالله، ويقول إن "النعمة الحقة هي الاتصال بالله"(75).

سيدة الفلسفة وبوئثيوس من سلوى الفلاسفة، (غنت، 1485)

ومن أغرب الأشياء أنه ليس في الكتاب كله سطر واحد يشير إلى فساد الأخلاق الشخصية، وليس فيه إشارة إلى المسيحية أو أية عقيدة من عقائدها، ولا سطر واحد غير خليق بأن يكتبه زينون، أو أبيقور، أو أورليوس. ومن ثم فإن آخر كتاب في الفلسفة الوثنية قد كتبه مسيحي تذكر في ساعة موته أثينا لا گلگوثا Gelgotha.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

See also


References

Sources

  • Boethius, The Consolation of Philosophy.
  • Sanderson Beck, The Consolation of Boethius an analysis and commentary. 1996.
  • Blackwood, Stephen (2015). The Consolation of Boethius as Poetic Liturgy. Oxford Early Christian Studies. Oxford University Press. ISBN 9780198718314. {{cite book}}: External link in |series= (help)
  • Herbermann, Charles, ed. (1913). "Anicius Manlius Severinus Boethius" . Catholic Encyclopedia. New York: Robert Appleton Company..
  • Henry Chadwick, Boethius: The Consolations of Music, Logic, Theology and Philosophy, 1990, ISBN 0-19-826549-2
  • Lewis, C.S. (1964), The Discarded Image: An Introduction to Medieval and Renaissance Literature, ISBN 0-521-47735-2 .
  • The Cambridge History of English and American Literature, Volume I Ch.6.5: De Consolatione Philosophiae, 1907–1921.
  • Relihan, Joel C., Ancient Menippean Satire, 1993, ISBN 978-0801845246
  • Relihan, Joel C., The Prisoner's Philosophy: Life and Death in Boethius's Consolation, 2007, ISBN 978-0872205833.
  • Cochrane, Charles Norris., Christianity and Classical Culture, 1940, ISBN 978-0865974135.


External links

Wikisource
English Wikisource has original text related to this article:
Wikisource
Latin Wikisource has original text related to this article: