عبد الله الشيخ الصالح


عبد الله الشيخ الصالح
أعلام القرن الثالث الهِجري.
وُلِدالبصرة
توفيالحجاز
الأبموسى الجون

عبد الله بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن بن علي بن أبي طالب ، نجم بني الحسن، عَلَمٌ مِنْ أعلام القرن الثالث الهِجري، السيّد العالِم الزّاهد المحدِّث النَّاسك العابد أبي محمّد عبد الله الرّضا، المعروف بالشّيخ الصّالح، من بيت السّيادة والرّئاسة، وبقيّة أهل العلم والفضل.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مولده

ولِد سنة بضع وخمسون بعد المائة كما ذهبنا بالبصرة زمن استتار والده بها لذلك عرف بعبد الله البصري(1).

أُمّه سلمة بنت محمّد بن طلحة بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصّديق(2)، وَرَد المدينة حيث نزل في نواحيها بأرض السّويقة التي عَمّرَها والِدُه وتوارى بها، فَعُرِف بعبد الله السّويقي قاله البيهقي وهو أول من نُسِب إليها (3)، وفي ذلك خِلاف حول نِسْبتها إليه(4).

  • قول (الشريف أنس): واتفقوا على أنّ اللّقب لابنه يحيى وهو المولود بسُويْقة ويقال لأولاده السّويْقيون.


وروده الحجاز

قال ابن طباطبا في منتقلته في ذكر من وَرَد الحِجَاز مِنْ أولاد الحَسَن بن عليّ بن أبي طالب: ومِنْ أولاد الحَسَن بن الحَسَن منهم من ولد عبد الله بن الحَسَن بن الحَسَن بقوله: بالحِجَاز عبد الله بن موسى بن عبد الله بن الحَسَن بن الحَسَن(5).

علمه وروايته

قال الصّفدي :كان سيّداً مشهوراً بالجود, ممدوحاً معّمراً(6).

وقال ابن شدقم في تحفته: فيما جاء عن السيد تاج الدّين في هداية الطّالب بسنده إليه: كان صالحاً عابداً ورعاً زاهداً عالماً عاملاً فاضلاً كاملاً فصيحاً بليغاً أديباً شاعراً(7) .

قال البيهقي في اللباب: كان عبد الله فاضلاً ناسكاً يرى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لازماً (8).

وقال المنصور بالله: الفاضل الزّاهد نسيج وحده ووحيد عصره وغرّة أهل زمانه وله من العلم والفضل والنّسك والورع والكمال ما يعرفه الفضلاء(9). ولما طلب هارون العباسي بعض أئمة أهل البيت ممن كان يشار إليهم ويفزع السّلطان منهم , وقد امتنعوا من الحضور عندهم وفي مجالسهم وأخْذ عطاياهم كان عبدالله بن موسى أحدهم هو وأحمد بن عيسى العلوي والقاسم بن إبراهيم الشهير بالرّسي , فخرجوا من الحِجَاز وتفرّقوا في البلاد فوقع أحمد ابن عيسى إلى الريّ ووقع القاسم إلى اليمن ووقع عبدالله إلى الشّام (10).

وخرج عبدالله إلى بعض قراها وجدّ به الطّلب وصار إلى بعض المسالح(11), وقد تزيّا بزي الأَكَرَة (12).


وكان عبدالله يقول شيئاً من الشّعر , ومن لطيف شِعْره :

إني لمرتاد جوادي وقــاذف ,,,,, به وبنفسي العام إحدى المقاذف


مخافة دنيا رثة أن تميـــلني ,,,, كما مال فيها الهالك المتجانف


فيا رب إن حانت وفاتي فلا تكن ,,,,,,,,على شرجعٍ يعلى بخضر المطارف)(13).


وكان واحداً من جملة المعدودين ممن له فضيلة السّبق في منابذة الظالمين والامتناع من بيعتهم وترك متابعتهـم . فهـو من أئمة أهل البيت واحـد من يصلح للإمامة .


وعداه صاحبي الشافي والمصابيح من الأئمة الزّيدية ووصفه البيهقي بقوله عبدالله السُويْقي العالم الزاهد إمام من الزّيدية (14).


وهو الذي عيّن عليه المأمون فكتب إليه بعد وفاة الإمام عليّ بن موسى الرضا يدعوه إلى الظهور ليجعله مكانه ويبايع له . واعتدّ عليه بعفوه ممن عفا من أهله , فأبي وأعتزل , ثم خرج متخفياً على وجهه هارباً إلى البادية .فدعي للإمامة من بين أئمة آل محمد فأبى فكان عبدالله بن موسى خائفاً مطلوباً لا يلقاه احد (15).


قال الزبيري:عبدالله بن موسى:المتغيب اليوم بالمدينة (16).

روى عن أبيه موسى الجَوْن وروايته عنه كثيرة عن جَدّه(17) , وروى عنه أبناؤه محمّد بن عبدالله, وأحمد بن عبدالله, وموسى بن عبدالله , وإدريس بن يحيى بن عبدالله بن الحَسَن, وزيد بن الحَسَن العلوي، وإسماعيل بن يعقوب، ومحمّد بن منصور المرادي (18).


وأخرج له الطبراني في الأوسط والصغير والدارقطني وابن كثير في جامع المسانيد والسنن وابن عبد البر في أسد الغابة وأبي نعيم في معرفة الصحابة وابن الجوزي في التحقيق .


وذكره صاحب تهذيب الكمال في عدة مواضع وروى عنه أكثر من خبر(19), وذكره ابن حجر في التهذيب في ترجمة زيد بن الحسن العلوي (20).

أقول: عبدالله بن موسى : من تبع الأتباع , شيْخ صالح جليل من ثقات أهل البيت وعلمائهم , وهو من العاشرة على تقسيم ابن حجر في تقريبه .


روى الدارقطني في السّنن قال: حدَّثَنَا أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ حَمَّادِ بْنِ إِسْحَاقَ حَدَّثَنِي أَخِي مُحَمَّدُ بْنُ حَمَّادِ بْنِ إِسْحَاقَ حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ أَبِى ثَابِتٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَسَنٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ الْحَسَنِ عَنْ أَبِيهِ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ عَنْ عَلِيّ بْنِ أَبِى طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: كَانَ النَّبِىُّ يَقْرَأُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ فِي صَلاَتِهِ (21).


ذَكَرَ أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ الْمَدَنِيُّ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ مُوسَى الْعَلَوِيِّ، عَنْ عَبْدِاللهِ ابْنِ مُسْلِمِ بْنِ يَسَارٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، قَالَ: خَرَجْتُ مَعَ مَوْلايَ فَضَالَةَ بْنِ هِلالٍ فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ، فَسَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: " الصَّلاةَ الصَّلاةَ، اللهَ اللهَ فِي النِّسَاءِ (22 ).


وروى الطّحاوي في مشكل الآثار: حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ سَهْلٍ الرَّازِيّ حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُوسَى بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ حَدَّثَنِي أَبِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى حَدَّثَنِي أَبِي مُوسَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ أَبِيهِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَسَنِ قَالَ دَخَلْت أَنَا وَابْنُ شِهَابٍ الزُّهْرِيُّ عَلَى عَبْدِ الْمَلِكِ ابْنِ مَرْوَانَ فَسَأَلَهُ عَنْ سِنِّ فَاطِمَةَ فَبَدَرَنِي ابْنُ شِهَابٍ بِالْجَوَابِ عَنْ ذَلِكَ فَقَلْتُ لَهُ سَلْ هَذَا عَنْ أُمِّهِ وَسَلْنِي عَنْ أُمِّي ، ثُمَّ قُلْت لَهُ كَانَ سِنُّهَا يَعْنِي الَّذِي مَاتَتْ عَلَيْهِ خَمْسًا وَعِشْرِينَ سَنَةً ثُمَّ تَأَمَّلْنَا الْوَقْتَ الَّذِي كَانَتْ فِيهِ وَفَاتُهَا أَيَّ وَقْتٍ كَانَ مِنْ الزَّمَانِ (23) .


وروى الطبراني في المعجم الأوسط والصغير قال: حدثنا علي بن محمّد بن إبراهيم ابن محمّد بن عمر بن علي بن أبي طالب بالكوفة ، حدثنا موسى بن عبدالله بن موسى بن عبدالله بن الحَسَن بن علي بن أبي طالب، حدثني أبي عبدالله بن موسى، عن أبيه موسى، عن أبيه عبد الله بن الحَسَن، عن أبيه الحَسَن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: " إحفظوني في العباس؛ فإنه بقية آبائي (24).

وفاته

ولم يزل متخفياً و متغيباً إلى أن مات في أيام الخليفة المتوكل، وفي يوم الأربعاء ليلة النصف من شهر رمضان سنة 247هـ.

قال المنصور بالله: وممن مات في أيام المتوكل من أئمة آل محمد صلى الله عليه وآله وسلم، عبد الله بن موسى بن عبد الله بن الحسن بن الحسن عليهم السلام (25).

فقد نعى عبد الله بن موسى إلى المتوكل صبح أربع عشرة ليلة من يوم مات، ونعى له أحمد بن عيسى بن زيد فاغتبط بوفاتهما وسر، وكان يخافهما خوفاً شديداً ويحذر حركتهما، لما يعلمه من فضلهما، واستنصار الشيعة الزّيدية بهما وطاعتها لهما لو أرادوا الخروج عليه، فلما ماتا أمِن واطمأن، فما لبث بعدهما إلا أُسبوعاً حتى قتل (26).

أعقابه

قال البيهقي:وأكثر سادات البادية من أولاد عبدالله بن موسى الجَوْن(28) .

قال ابن خلدون في تاريخه وتبعه العصامي في سمطه بقولهما: كان من ولد موسى الجَوْن الذين مرّ ذِكْرُهُم في بني حَسَن عبد الله أبو الكرام، وكان له على ما نقل نسّابتهم ثلاثة من الولد: سليمان وزيد وأحمد، ومنه تشعب ولده. فأما زيد فولده اليوم بالصّفْراء بنهر الحَسَنيّة، وأما أحمد فولده بالدهنا (29) .


قال(الشريف أنس): في هذا الخبر وهم وخلط فالصّحيح والمسلم به أن عقب عبدالله بن موسى الجَوْن من خمسة رجال(30)، ويعد الجَدّ الجامع لطبقات الأشراف الثلاثة، كما قسّمناهم في كتابنا الشّريف محمّد إبراهيم الكُتُبي سيرة وتاريخ، مـمّن كانت لهم الإمرة بالحِجَاز، وأولاده المعقبين هم: موسى ويُعْرف بموسى الثّاني، فقد كان رجلاً صالحاً راوياً للحديث وفيه أفخاذ ويعرفون بالموسويين، وهو جَدّ الطبقة الأولى، و سليمان كان سّيداً وجيهاً وولده بالبادية بالمخلاف السليماني وهو جَدّ الطبقة الثالثة، وصالح وهو أقل إخوته عقباً وكان للصّالحين ملك بغانة من بلاد السّودان في أقصى غرب النيل(31)، ولا يعرف لهم بقيّة في الحِجَاز في زمننا والله اعلم، وهؤلاء الثلاثة من أبناء عبد الله بن موسى أمهم أُمامة بنت طلحة بن صالح بن عبدالله بن عبدالجبار بن منظور بن زبان بن سيار الفزاري، وأمّا يحيى السّويْقي ويقال له الفقيه، أُمّه خليدة بنت زهير بن زمعة بن ربعي بن فزارة بن معاوية بن قيس بن سيار بن هبيرة من بني أسد بن خزيمة، ويقال لولده السّويْقيون وهم بطنٌ متّسع من بني الحَسَن.

قال الفخر الرازي الشافعي في كتابه الشجرة المباركة في انساب الطالبية /ص6

وأما يحيى السويقي بن عبد الله بن موسى الجون، فله اثنان معقبان: محمد أبو داود السويقي، وإبراهيم حنظلة النقيب باليمامة، أمهما مريم بنت إبراهيم بن موسى الجون. أما محمد فله من الأبناء المعقبين عشر: يوسف أبو محمد عروس الخيل، وأحمد أبو جعفر، وأبو الحسن علي، وإدريس الافطح، وعبد الله أبو محمد، وصالح، والعباس، وداود الشاعر أبو الحمد ويحيى الكلح يلقب (شيظم) والقاسم الأكبر وفيهم كثرة، و موضعهم تنيس ودمشق والبادية والمدينة وبغداد.

قال صاحب الفخري (الفخري في انساب الطالبيين للنسابة القاضي اسماعيل المروزي الازوارقاني(تحقيق مهدي رجائي، نشر مكتبة السيد المرعشي 1409هـق): في ص 93 :

وأما يحيى الفقيه السويقي بن عبد لله الرضا بن موسى الجون ، فأعقب من ولده رجلان : محمد ابو داود السويقي. وإبراهيم ابو حنظله النقيب باليمامة ، امهما مريم بنت ابراهيم بن موسى الجون....

وفي ص94 ، قال :

  • أما محمد السويقي ، فعقبه من تسعة رجال: يوسف عروس الخيل العقيقي...... والعباس الاسود ابن محمد السويقي بالحجاز، اعقب بها وببغداد

قال السيد جمال الدين أحمد بن علي الحسيني (ابن عنبه المتوفي سنة 828هج) في كتابه عمدة الطالب في انساب آل ابي طالب (مطبعة الديواني ـ بغداد/ نشر دار الاندلس للطباعة والنشر والتوزيع ـ النجف / تحقيق وتصحيح سيد محمد صادق بحر العلوم / ص118)

وأما يحيى بن عبد الله بن موسى الجون : ويلقب السويقي ويقال لولده السويقيون فأعقب من رجلين : أبي حنظله إبراهيم(النقيب باليمامة)، وأبي داود محمد السويقي أما أبو داود محمد بن يحيى السويقي ، فقال الشيخ تاج الدين أعقب من ثمانية رجال وقال أبو عبد الله بن طباطبا : أعقب من سبعه هم : يحيى ويوسف الخيل والعباس وعبد الله وداود وعلي والقاسم (وزاد ) النقيب تاج الدين أبا جعفر احمد وفيهم كثرة، و موضعهم تنيس ودمشق والبادية والمدينة وبغداد.

أما: العباس بن أبو داود محمد ، فقال السيد ابن عنبه في عمدته ص119 : ..ومن بني العباس بن محمد بن يحيى ، يحيى بن العباس وهو فارس من فرسان بني الحسن(عليه السلام).

قال شيخ الشرف العبيدلي ( تهذيب الأنساب ونهاية الأعقاب‏ ‏، ‬لشيخ الشرف محمد بن أبي‏ ‬جعفر العبيدلي‏ (‬ت‏435‬هـ)/ مطبوع ، بتحقيق: محمد المحمودي ، الناشر: مكتبة المرعشي ، قم ، 1413هـ):

رأيت يحيى هذا طويلا أسود قوي القلب قتل في البطائح بنشابه رماه بها الأكراد ليلا وأولد بالعراق عدة أولاد منهم: أبو الغنائم يحيى بن يحيى ، له جعفر بن ابي الغنائم ، ومحمد بن يحيى له يحيى بن محمد بن يحيى...

قال السيد محمد بن أحمد بن عميد الدين الحسيني النجفي (كتاب بحر الانساب ، ص177/ المشجر الكشاف لأصول السادة الأشراف للعلامة السيد محمد بن أحمد بن عميد الدين الحسيني النجفي النسابة وعليه تحقيقات السيد محمد مرتضى الحسيني الزبيدي شارح القاموس بخط يده نقل ، من دار الكتب المصرية من نسخه وحيده مخطوطه بيد العلامة السيد محمد مرتضى الزبيدي المتوفي سنة 1205 هـ):

أبو الغنائم له عقب كثير العدد وهو فارس من فرسان بني الحسن قال شيخ الشرف.... ورسم ليحيى بن العباس ، خمسة ابناء، وهم : عبدالله ، وجعفر ، واحمد ، وأبو المكارم ومحمد ، وقال إن لمحمد هذا ولد اسمه محمد ايضا، انقرض ولده (والقول لعميد الدين النسابة)

قال السيد علي بن محمد بن علي العلوي ابن الصوفي العمري: (في كتاب المجدي في أنساب الطالبيين ص 45. مطبوع):

فأما يحيى بن عبد الله ، فيعرف بالسويقي ومن ولده خلق كثير بالحجاز وغيرها. فمن ولده يحيى بن العباس بن محمد بن يحيى السويقي بن عبد الله بن موسى ابن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب عليهم السلام .

قال شيخي أبو الحسن شيخ الشرف: رأيت يحيى هذا طويلا أسود قوي القلب قتل في البطائح بنشابة، وأولد بالعراق عدة أولاد، ومنهم أبو الحسين عبد الله الكوسج النسابة بن يحيى النسابة بن عبد الله بن محمد بن يحيى السويقي وكان أولد أولادا " يقال لهم " بنو الغلق " منهم رجل معتوه، ومنهم عروس الخيل ميمون فارس بني حسن بن يوسف الخيل بن محمد بن يحيى السويقي.

وفي كتاب لباب الأنساب والألقاب والأعقاب/ تأليف: أبو الحسن علي بن زيد بن محمد بن الحسين البيهقي المولود سنة (499 هـ) في قصبة السابزوار (من نواحي بيهق) والمتوفي سنة (565 هـ) قال أبو الحسن البيهقي في باب( نقيب تفليس):

والعقب من عبد الله بن موسى بن عبد الله بن الحسن بن الحسن رضي الله عنه خمسة‏:‏ سليمان وموسى وصالح ويحيى السويقي وأحمد الأحمدي‏.‏ وأم يحيى حليدة بنت صباب والعقب من يحيى السويقي بن عبد الله بن موسى بن عبد الله الديباج رجلان‏:‏ أبو حنظلة إبراهيم ومحمد أمهما مريم بنت إبراهيم بن موسى بن عبد الله بن الحسن‏.‏ والعقب من محمد بن يحيى السويقي تسعة‏:‏ عبد الله وعلي ويوسف الخيل ويحيى وداود والقاسم وإسماعيل وإدريس الأقطع والعباس‏.‏

وأما أحمد الأحمدي أو المِسْوَر كان سّيداً شجاعاً، وهو جَدّ الطّبقة الثّانية من أُمراء الحِجَاز وبنوه بطن متسع من بني الحَسَن يعرفوا بأشراف الحِجَاز الأحمديون، ومنازلهم فرع المِسْوَر قرب المدينة المنورة بنواحي سُويْقة.

المصادر

  • هذه الترجمة كتبها نسابة المدينة الشريف أنس الكتبي .
  • (1)العمري:المجدي ص 50،مخطوط بحر الأنساب لعلوان ص 18.
  • (2)البخاري: سـرّ السلسة العلوية ص10، الأزورقـاني: الفخري ص87 ، ابن عنبه: عمدة الطالبص137، الرازي: الشجرة المباركة ص 6، الأصفهاني: مقاتل الطالبيين ص 628 ، نسب قريش ص55، ابن فندق:لباب الأنساب 2/555، العبيدلي: تهذيب الأنساب ص41.ابن شدقم: تحفـةالأزهار 1/381 , الطبري: تاريخ الرسل والملوك 6/225،البغدادي: تاريخ بغداد 7/31، ابن عساكر: تاريخ دمشق 60/477, ابن طباطبا: منتقلة الطالبية ص 174 .
  • (3)ابن فندق لباب الأنساب 1/264 .
  • (4)المجدي ص 50، الرازي: الشجرة المباركة ص6, المروزي: الفخري ص87 .
  • (5) ابن طباطبا: منتقلة الطالبية ص 124.
  • (6)الصفدي: الوافي بالوفيات 17/648 برقم 545.
  • (7)تحفة الأزهار 1/386, تحفة لب اللباب ص 210 .
  • (8)ابن فندق: لباب الأنساب
  • (9)المنصور بالله: الشافي 1/800 .
  • (10)الحدائق الوردية 8:2-9 , أمالي أبي طالب ص 127 , تيسير المطالب ص 189.
  • (11)المسالح : أي الثغور.
  • (12)الأَكَرَة: وهو زيّ الفلاحين والحراثين.
  • (13)الأصفهاني: مقاتل الطالبيين 415-418.
  • (14)ابن فندق: لباب الأنساب 2/555، الحسني: المصابيح ص 556 , المنصور بالله: الشافي/762 .
  • (15)المنصور بالله: الشافي 1/731, رسائل الإمام القاسم ص 8 .
  • (16)الزبيري: نسب قريش ص55 .
  • (17)الممقاني: تنقيح المقال 2/219 برقم 7078.
  • (18)الجنداري: شرح الأزهار1/21, الطوسي: الفهرست ص 104برقم 439، الممقاني: تنقيح المقال 2/219برقم 7078، الأردبيلي: جامع الرواة 1/513برقم4143، الخوئي: معجم رجال الحديث 10/351 , التفرشي: نقد الرجال 3/146برقم 3217, ابن حجر: تهذيب التهذيب1/663 .
  • (19)المزي: تهذيب الكمال 10/54 , القهقائي: مجمع الرجال 4/56, ابن شهرآشوب: معالم العلماء ص76برقم50.
  • (20)زيد بن الحسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب وقد اشتبه على ابن حجر بينه وبين زيد ابن الحسن العلوي فكلاهما واحد والله أعلم .
  • (21)الدارقطني: السنن 2/65برقم1155قال الدارقطني: هذا إسناد علوي لا بأس به , أخرجه ابن الجوزي في التحقيق1/292برقم491.
  • (22)أسد الغابة 4/357برقم 5633, معرفة الصحـابة, جامع المسانيد والسنن12/452 رواه ابن منده وأبو نعيم, ابن حجر :الأصـابة11/444, الزبيدي: إتحاف السادة المتقين5/352, تجريد أسماء الصحابة2/143.
  • (23)الطحاوي: مشكل الآثار1/136.
  • (24)الطبراني: المعجم الأوسـط برقم (4209)، والمعجم الصغير برقم (573) من طريق محمد بن علي العلوي .
  • (25)المنصور بالله: الشافي 1/799 .
  • (26)الأصفهاني: مقاتل الطالبيين , ص 632 .
  • (27)ابن عنبة :عمدة الطالب , ص 116 ؛ الأعرجي : مناهل الضرب , ص210 , العمري: المجدي ص50, الرازي: الشجرة المباركة ص 6، المروزي: الفـخري 87، العبيدلي: تهذيب الأنساب ص41 ، الطقطقي: الأصيلي ص92، النجفي: بحر الأنساب ص 206, ابن مهنا: التذكرة ص33.
  • (28)ابن فندق: لباب الأنساب 1/60.
  • (29)ابن خلدون: تاريخ ابن خلدون 4/125، العصامي: سمط النجوم العوالي 4/207.
  • (30)انظر المصدر رقم (27) .
  • (31)الصفدي: الوافي بالوفيات ج16 ص 151ـ152,ترجمة5526.