عبد الرحمن العشماوي

الشاعر عبد الرحمن العشماوي

عبد الرحمن العشماوي (و. 1956)، شاعر عربي مسلم من المملكة العربية السعودية .. ولد في قرية عــراء في منطقة الباحة بجنوب المملكة عام 1956م وتلقى دراسته الابتدائية هناك وعندما أنهى دراسته الثانوية التحق بكلية اللغة العربية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ليتخرج منها 1397 للهجرة ثم نال على شهادة الماجستير عام 1403 للهجرة وبعدها حصل على شهادة الدكتوراة من قسم البلاغة والنقد ومنهج الأدب الإسلامي عام 1409 للهجرة ..

درج العشماوي في وظائف التدريس في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية حتى أصبح أستاذاً مساعداً للنقد الحديث في كلية اللغة العربية في هذه الجامعة .. وعمل محاضراً في قسم البلاغة والنقد ومنهج الأدب الإسلامي حتى تقاعد قبل سنوات ..

عبدالرحمن العشماوي شاعر إسلامي كبير خرج بالشعر الإسلامي من الظلام إلى النور وأعاد إليه بريقه ورونقه في عصر الغناء والطرب ولذلك نال شهرة كبيرة في الوسط الإسلامي وسينال بإذن الله تعالى أجراً عظيماً من الله عز وجل فالعشماوي هو صاحب القصائد التي تدعو إلى بزوغ فجر جديد في هذه الأمة الميتة وهو صاحب الأسلوب الحماسي الذي لا يحتاج إلا إلى رجال يفهمون ما تعنيه أبيات هذه قصائده التي تبكي حسرة على ما آلت إليه أمورنا وهو في نفس الوقت يشحذ الهم ويتكلم عن الأمل القادم وعن الإشراقة الجديدة للشمس التي يتمنى العشماوي أن تنير سماء الأمة الإسلامية من جديد

شاعر نشيط وكاتب متفتح الذهن ومن الجميل حقاً أن ترى شاعراً مسلماً يتفاعل بقوة مع أحوال أمته ومشكلاتها وبشكل دائم يدعو إلى الإعجاب فقد كتب العشماوي أشعاره ومقالاته في البوسنة والشيشان ولبنان وبالتأكيد في أطفال الحجارة وفي أحوال الأمة وفي الخير والشر وفي أهوال يوم القيامة وغير ذلك .. وهكذا هو العشماوي دائماً يسخر قلمــه وقصائده في خدمة الإسلام والمسلمين وفي شحذ الهمم والتذكير بعزة الإسلام وقوة المسلمين كما أن العشماوي كاتب نشيط وله مقالاته الدائمة في الصحف السعودية ..

أديب ومؤلف وله مجموعة من الكتب مثل كتاب الاتجاه الإسلامي في آثار على أحمد باكثير وكذلك له كتـــاب من ذاكرة التاريخ الإسلامي ، بلادنا والتميز و إسلامية الأدب كما أنه له مجموعة من الدراسات مثل دراسة (إسلامية الأدب ، لماذا وكيف ؟)

للشاعر دواوين كثيرة مثل : إلى أمتي ، صراع مع النفس ، بائعة الريحان ، مأساة التاريخ ، نقوش على واجهة القرن الخامس عشر ، إلى حواء ، عندما يعزف الرصاص ، شموخ في زمن الانكسار ، يا أمة الإسلام ، مشاهد من يوم القيامة ، ورقة من مذكرات مدمن تائب ، من القدس إلى سراييفو ، عندما تشرق الشمس ، يا ساكنة القلب ، حوار فوق شراع الزمن و قصائد إلى لبنان ..


من جيد شعره قصيدة الرثاء التي كتبها في الشيخ أحمد ياسين وهي:

هم أكسبوك من السباق رهانـــا فربحت أنت وأدركـــوا الخسرانا


هم أوصلوك إلى مُناك بغدرهم فأذقتهم فـــوق الهــــــــوان هوانا


إني لأرجو أن تكــــون بنارهم لما رمـــوك بها ، بلغـــــت جِنانا

غدروا بشيبتك الكريمة جهـــرةً أبشـــر فـقـــد أورثتهم خــــــذلنا

أهل الإساءة هم ، ولكن مادروا كم قدمـــــوا لشموخـــك الإحسانا

لقب الشهادة مَطْمَحٌ لم تدَّخـــــر وُسْعَــاً لتحمله فكـنــــت وكـــــانا


يا أحمد الياسين ، كـنت مفوهـاً بالصمت ، كانا الصمت منك بيانا


ما كنــت لإهــمة وعــزيمـــــةً وشموخ صبرٍ أعجــــــز العدوانا


فرحي بنيل مُناك يمزج دمعتي ببشارتي ويخفِّـــف الأحــــــزانا

وثَّقْتَ بــالله اتصالــــــك حينما صليت فجرك تطـلــــب الغفرانا

وتلوت آيــــــات الكتاب مرتلاً متـــأمــلاً .. تــتــدبر القــــــرآنا

ووضعت جبهتك الكريمة ساجدا إن السجــــــــود ليرفع الإنسانا


وخرجت يتبعك الأحبة ، مادروا أن الفـــــــراق من الأحبة حانا


كرسيك المتحرك أختصر المدى وطوى بك الآفـــــــاق ولأزمانا


علمته معنى الإباء ، فلم يكـــــن مثل الكراسي الراجفــــات هوانا


معك استلذ الموت ، صار وفاؤه مثلاً ، وصــــــــار إباؤه عنوانا


أشلا ء كرسي البطولة شاهــــدٌ عــــدل يديــــن الغادر الخـــوانا

لكأنني أبصـــــرت في عجلاته ألما لفـــــقــدك ، لوعــــة وحنانا

حزناً الأنك قد رحلت ، ولم تعد تمشي به ، كالطـ،ـواد لا تتوانى

إني لتسألني العدالـــــة بعدمـــا لقيت جحود القوم ، والنكـــــرانا

هل أبصرت أجفان أمريكا اللظى أم أنــهـــــــا لاتملك الأجفانا ؟

وعيون أوربا تُراها لم تـــــزل في غفـلـــة لا تبصر الطغيانـــا

هل أبصروا جسدا على كرسيه لما تـنــاثــــر في الصباح عيانا

أين الحضارة أيها الغرب الذي جعل الحضارة جمرةً ، ودخــانا

عذراً ، فما هذا سؤالُ تعطُّـفٍ قد ضلَّ مــن يستعطف الـبــركانا

هذا سؤالٌ لايجيـد جوابــــــــه من يعبد الأَهــــــــواء والشيطانا

يا أحمدُ الياسيـن ، إن ودعتـنا فلقد تركـــت الصــــدق والإيمانا

أنا إن بكيتُ فإنما أبكـي علـى مليارنا لمـا غــــدوا قُطعـــــــــانا

أبكي على هــذا الشتات لأمتي أبـكـي الخلاف الُمرَّ ، والأضغانا

أبكي ولي أمـــلٌ كبيرٌ أن أرى في أمتي من يكســــــــر الأوثانا

يا فارس الكرسي وجهُكَ لم يكن إلا ربيعاً بالهــــــــــدى مُزدانا

في شعر لحيتك الكريمة صورةٌ للفجــــــــرحيــن يبشِّر الأكوانا


فرحتْ بك الحورُ الحسان كأنني بك عندهـــــن مغرِّداً جَـــذْلانا

قدَّمْتَ في الدنيا المهورَ وربما بشموخ صبرك قــد عقدت قِرانا

هذا رجائي يابن ياسين الذي شيَّــــدتُ فــــــي قلبي لـــه بنيانا

دمُك الزَّكيُّ هو الينابيع التي تسقي الجذور وتنعش الأغصانا

روَّيتَ بستانَ الإباء بدفقــــــه ما أجمــــــــل الأنهارَ والبستانا


ستظل نجماً في سماء جهادنا يامُقْعَداً جعــــل العــــدوَّ جبــــانا


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر