ضريح جياد جاو الستة
ضريح جياد ژاو الستة إنگليزية: Six Steeds of Zhao Mausoleum (الصينية المبسطة: 昭陵六骏؛ الصينية التقليدية: 昭陵六駿؛ پنين: Zhāolíng Liùjùn�) وهي ستة نقوش بارزة لأسرة تانگ (618-907) للخيول (1.7م × 2.0م لكل منها) كانت موجودة في ضريح ژاو، شآنشي، الصين. ضريح ژاو هو ضريح الامبراطور تايزونگ من تانگ (حكم من 626 إلى 649).
وفقاً للتقاليد، صُممت النقوش بواسطة رسام البلاط، ومسؤول الأشغال العامة، يان ليبن، كما أن النقش مسطح وطولي لدرجة أنه يبدو أنه تم نحتها نقلاً عن رسومات أو لوحات.[1] كما وُثّق يان ليبن على أنه يقدم أعمالًا أخرى للمقبرة، وهي سلسلة صور مفقودة حالياً، وربما صمم الهيكل بأكمله.[2]
كانت الخيول عبارة عن ستة خيول حرب قيّمة لتايزونگ، والتي امتطاها خلال الحملات الأولى لإعادة توحيد الصين تحت حكم تانگ، لكنها لا تحمل أسماء صينية بل بالأحرى ترجمات لمصطلحات توركية من آسيا الوسطى، مما يدل على الأصل المحتمل للخيول كهدايا أو تكريم من توجوى لقوات تانگ. وهم:
- چوانماوگوا (拳毛騧)، حصان تايزونگ خلال الحملة ضد ليو هـِيْتا.
- شيفاتشي (什伐赤)، امتُطي خلال معركة هولاو ضد دو جياندى. اسمه مشتق من المصطلح التركي شاد (الحاكم)،
- بايتيوو (白蹄乌)، امتُطي خلال الحملة ضد شوى رنگاو.
- تيليبيو (特勒骠)، امتُطي خلال الحملة ضد سونگ جينگآنگ. الاسم مُشتق أصلاً من 特勤 تچين، وهو مصطلح تركي تگين.
- چينگژوي (青骓)، امتُطي خلال الحملة ضد دو جياندى.
- سالوزي (飒露紫)، امتُطي خلال الحملة ضد وانگ شيتشونگ. الاسم مشتق من "إسبارا" التركية، وهو في حد ذاته مشتق من اللغة السنسكريتية "إسڤارا" التي تعني الأمير.
تعتبر المنحوتات كنوزاً قديمة من الفن الصيني. سُرقت من قبل المهربين في عام 1914 وتم إخراج اثنين منهم بنجاح (تشنماوگوا وسالوزي) وتُعرض اليوم في متحف پنسلڤانيا في جامعة پنسلڤانيا، بالولايات المتحدة الأمريكية. أما الأربعة الباقية فهي معروضة في متحف غابة النصب في شيآن.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
معرض الصور
إحدى النقوش الحجرية، على الأرجح بعد رسم ليان ليبن، في متحف پنسلڤانيا. توضح الصورة جنرالاً يقوم بانتزاع سهم من الحصان سالوزي ("ندى الخريف")[3]
نقش حجري جيري لتشنماوگوا ("مجعد"). تسعة سهام تخترق تشنماوگوا، ستة في الأمام وثلاثة في الخلف. معروض في متحف پنسلڤانيا في فيلادلفيا.
واحد من الجياد. نسخة معروضة في قاعة الشعب الكبرى في بكين.
واحد من الجياد. نسخة معروضة في قاعة الشعب الكبرى في بكين.
واحد من الجياد. نسخة معروضة في قاعة الشعب الكبرى في بكين.
واحد من الجياد. نسخة معروضة في قاعة الشعب الكبرى في بكين.
ملاحظات
- ^ Sullivan, Michael, The Arts of China, 126, 1973, Sphere Books, ISBN 0351183345 (revised edn of A Short History of Chinese Art, 1967)
- ^ Loehr, 33
- ^ Loehr, 33
المراجع
- Loehr, Max, The Great Painters of China, 1980, Phaidon Press, ISBN 0714820083
- Yang, Hong (2006). "From the Han to the Qing". Chinese Sculpture. Yale University Press. pp. 105–197. ISBN 978-0-300-10065-5., p. 171
- Articles containing إنگليزية-language text
- Pages using Lang-xx templates
- مقالات تحتوي نصوصاً باللغة الصينية المبسطة
- مقالات تحتوي نصوصاً باللغة الصينية التقليدية
- Articles containing صينية-language text
- Shaanxi articles missing geocoordinate data
- All articles needing coordinates
- منحوتات القرن السابع
- نحت صيني
- منحوتات حجرية فى الصين
- الجياد في الفن
- Tourist attractions in Xi'an
- فن أسرة تانگ
- الامبراطور تايزونگ من تانگ