صلوات للمناسبات الطارئة
صلوات للمناسبات الطارئة | |
---|---|
Devotions upon Emergent Occasions and severall steps in my Sicknes | |
by جون دن | |
البلد | مملكة إنگلترة |
اللغة | الإنگليزية |
تاريخ النشر | 1624 |
صلوات للمناسبات الطارئة Devotions upon Emergent Occasions and severall steps in my Sicknes، أو صلوات للمناسبات الطارئة، وعدة خطوات في مرضي، هو عمل نثري للشاعر الميتافيزيقي الإنگليزي ورجل الدين في كنيسة إنگلترة جون دن، نُشر عام 1624. يغطي العمل الموت والولادة الجديدة والمفهوم الإليزابيثي للمرض كزيارة من الله، مما يعكس الخطيئة الداخلية. كُتبت الصلوات في ديسمبر 1623، عندما تعافى دن من مرض خطير غير معروف- يُعتقد أنه الحمى الراجعة أو التيفوس. بعد أن اقترب من الموت، وصف دن المرض الذي عانى منه وأفكاره طوال فترة شفائه "بسرعة فائقة وتركيز بشري خارق".[1] تم تسجيل العمل في 9 يناير، ونُشر بعد فترة وجيزة، ويعتبر واحداً من الأعمال السبعة الوحيدة التي نُسبت لدن وطبعت في حياته.
تنقسم الصلوات إلى 23 قسم، يتألف كل منها من 3 أقسام فرعية، تسمى 'التأمل'، 'التكفير' والصلاة. الأقسام الـ23 مرتبة زمنياً، يغطي كل منها أفكاره وتأملاته في يوم واحد من المرض. تم ترتيب الأقسام الـ 23 ترتيبًا زمنيًا ، كل منها يغطي أفكاره وتأملاته في يوم واحد من المرض. القسم 17، الأكثر شهرة، التأمل السابع عشر، يتضمن عبارات" "لا يوجد رجل جزيرة" No man is an Iland (عادة ما تُكتب بالطريقة المعاصرة "لا يوجد رجل جزيرة No man is an island" ولمن تقرع الأجراس for whom the bell tolls. يعتبر العمل بأكمله شبيهاً بالكتابات التعبدية في القرن السابع عشر، وخاصة السونتات المقدسة لجون دن. كما حدد بعض الأكاديميين الخيوط السياسية التي تدور في العمل، ربما من الشجب الأرمني الجدلي للتطهيرية لتقديم المشورة إلى أمير إنگلترة الشاب تشارلز الأول.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
خلفية
المحتوى
"إن موت أي رجل يهد من كياني لأني جزء متشابك في الجنس البشري، ومن ثم لا أرسل أحداً لأستفسر عمن تنعى النواقيس، إنها تنعاني أنا." | ||
من الناحية البنائية، تتكون "الصلوات" من 23 قسماً مرتبة ترتيباً زمنياً - تمثل فترة مرض دن بالأيام.[2] يحتوي كل قسم على تأمل، يصف فيه إحدى مراحل مرضه، ويحتوي على تكفير يصف رد فعله على هذه المرحلة، وفي النهاية صلاة يتعايش من خلالها بسلام مع المرض.[3] في الطبعات الخمس التي نُشرت في القرن السابع عشر، يفتتح الكتاب بمقدمة لاتينية، تعمل عنوان "Stationes, sive Periodi in Morbo, ad quas referuntur Meditationes sequentes". كذلك في الـ23 قسم، يتبع كل سطر من المقدمة ما يُفترض أنه ترجمة إنگليزية للغة اللاتينية. تزعم جوان وبر أن هذه السطور تمثل قصيدة، بالوزن السداسي؛[4] ويجادل ديڤد نوڤار في هذا، زاعماً أن الدروب لا تحتوي على أي من فطنة ودراما وخيال دن المألوفين. بدلاً من ذلك، فهي تمثل درب الصليب، أو supplicatio stativa.[5] كتبت ماري أرشاگوني في فقه اللغة الحديث، زاعمة أن الدروب تمثل قصيدة بكل تأكيد - أو، أنها على الأقل، هي شيء أكثر من مجرد جدول محتويات. تشغل الأسطر اللاتينية الترجمات الإنگليزية، وتحتوي على معاني دقيقة غير موجودة في اللغة الإنگليزية والتي تمثل بشكل أفضل الأقسام التي تشير إليها.[6]
بعد الدروب، تبدأ التأملات الـ23. يتبع كل قسم، الذي كُتب بطريقة منفصلة، نفس النمط: يذكر دون بعض عناصر مرضه أو علاجه، ثم يتوسع في بيانه لتطوير موضوع يتوج باقترابه من الله.[7] ربما التأمل الأكثر شهرة هو التأمل السابع عشر,[8] والذي يبدأ بالجملة التالية:
Nunc lento sonitu dicunt, Morieris (الآن هذا الجرس، الذي يقرع بهدوء لجرس آخر، قال لي، يجب أن تموت).[9]
ثم يتوسع دن في هذه الجملة، أو العنوان. يستنتج دن أولاً أنه قد لا يكون على علم بأن الجرس يقرع، قائلاً "hee for whom this Bell tolls may be so ill, as that he knowes not it tolls for him; And perchance I may thinke my selfe so much better than I am, as that they who are about mee, and see my state, may have caused it to toll for mee, and I know not that". ثم يتوسع مع إدراكه أنه، حتى لو كانت الأجراس تُقرع للآخرين، فإن هذا أمر يهم دن، حيث:[8]
لا يوجد رجل جزيرة، intire of it selfe؛ كل رجل يمثل قطعة من القارة، جزء من البر؛ إذا ما غسل البحر التراب، as well as if a Mannor of thy friends or of thine owne were; any mans death diminishes me, because I am involved in Mankinde; And therefore never send to know for whom the bell tolls; It tolls for thee.[10] [النطق والكتابة الأصلية كما كتبها دن]
ثم يجادل دون أنه إذا مات شخص ما، فإن أي شخص له الحق في استخدام موته طالما أنه يفعل ذلك بشكل قيّم، معتبراً أنه كنز.
وبالتالي، فإن موت الفرد - الذي يدل عليه قرع الجرس - هو كنز مدفون في قاع منجم: لا يكون ذا قيمة إلا إذا أعطي لمن يستفيد منه بشكل جيد. في هذا يشير إلى عمل أوگستين من هيپو، على وجه التحديد، وخاصة حول المذهب المسيحي، حيث يصف أوگستين معرفة الوثنيين بأنها ذهب وفضة: شيء يمكن أن يشارك في الأغراض المسيحية إذا تم توظيفه بشكل صحيح. دون أن ينحرف عن هذه الفكرة، يجادل بأن موت أي فرد هو شيء يمكن للآخرين التعلم منه، إذا فهموا ذلك بشكل صحيح.[11]
الأسلوب والمعنى
لا تسأل، لكي تعرف لمن تقرع الاجراس، إنها تقرع لك. | ||
—صلوات للمناسبات الطارئة، التأمل رقم 17 |
من حيث الأسلوب، العمل مثال على الكتابات التعبدية في القرن 17،[12] وقارنها روجر رولين، أستاذ الأدب في جامعة كلمسنون، بالسونتات المقدسة، واعتبرها في الواقع، تكملة لها. في سياق الأدب التعبدي في القرن 17، يستخدم رولين الصلوات كمثال، من وجهة نظره، على أن مثل هذه الكتابات كانت "عامة أكثر منها خاصة، و[تعمل] كأدوات لتشخيص الضيق الروحي وكمصادر للعلاج". [12] جادل لاندر بأن العنوان الكامل يدل على "نمو الروح من خلال المحنة الجسدية"، [13] وهو بذلك يعتمد على الأعمال التعبدية لجوسف هول. [13] كتب توماس ف. ڤان لان، في دراسات في فقه اللغة، عن أوجه التشابه بين أسلوب دن و التمارين الأوگناتية:[14] كمجموعة من التمارين الذهنية المنظمة المصممة لتقريب الفرد من فهم الله.[15]
يزعم لاندر أن بنية العمل رمزية في حد ذاتها، بالإضافة إلى تقسيم القصيدة إلى 23 قسماً، كل قسم يشير ويصف يوماً واحداً من مرض دن، كل قسم ينقسم إلى ثلاثة - ممثلاً الثالوث. يتطابق استخدام العناصر الثلاثة - التأمل، والتكفير، والصلاة - مع الأدوات الثلاث الموجودة في "كتاب الصلاة المشتركة" ، وهو تأثير شائع بين الكتاب التعبديين في عصر دن.[16]
الاستجابة النقدية
الهوامش
المصادر
- ^ Post 2006, p. 17.
- ^ Lander 1971, p. 90.
- ^ Laan 1963, p. 192.
- ^ Webber 1968, p. 19.
- ^ Novarr 1980, p. 164.
- ^ Arshagouni 1991, p. 200.
- ^ Laan 1963, p. 195.
- ^ أ ب Laan 1963, p. 196.
- ^ Donne 1923, p. 3.
- ^ Donne 1923, p. 98.
- ^ Jungman 2007, p. 19.
- ^ أ ب Stringer 2005, p. 218.
- ^ أ ب Lander 1971, p. 92.
- ^ Laan 1963, p. 197.
- ^ Franchot 1994, p. 79.
- ^ Lander 1971, p. 93.
المراجع
- Arshagouni, Mary (1991). "The Latin "Stationes" in John Donne's "Devotions upon Emergent Occasions"". Modern Philology. University of Chicago Press. 89 (2). ISSN 0026-8232.
{{cite journal}}
: Invalid|ref=harv
(help) - Carey, John (2008). John Donne: Life, Mind and Art. Faber and Faber. ISBN 978-0-571-24446-1.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help) - Cox III, Gerard H. (1973). "Donne's Devotions: A Meditative Sequence on Repentance". Harvard Theological Review. Cambridge University Press. 66 (3). ISSN 0017-8160.
{{cite journal}}
: Invalid|ref=harv
(help) - Donne, John (1923). Donne's Devotions. Cambridge University Press.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help) - Festa, Thomas (2011). "A Source of Sir Thomas Browne's Christian Morals III. 29 in John Donne's Devotions Upon Emergent Occasions". Notes and Queries. Oxford University Press. 58 (9). ISSN 0029-3970.
{{cite journal}}
: Invalid|ref=harv
(help) - Franchot, Jenny (1994). Roads to Rome: The Antebellum Protestant encounter with Catholicism. University of California Press. ISBN 9780520078185.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help) - Guibbory, Achsah (2006). "Chronology". In Achsah Guibbory (ed.). The Cambridge Companion to John Donne. Cambridge University Press. ISBN 978-0-521-54003-2.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help) - Goldberg, Jonathan (1971). "The Understanding of Sickness in Donne's Devotions". Renaissance Quarterly. University of Chicago Press. 24 (4). ISSN 0034-4338.
{{cite journal}}
: Invalid|ref=harv
(help) - Gray, Dave; Jeanne Shami (1989). "Political Advice in Donne's Devotions". Modern Language Quarterly. Duke University Press. 50 (4). ISSN 0026-7929.
{{cite journal}}
: Invalid|ref=harv
(help) - Haskin, Dayton (2006). "Donne's afterlife". In Achsah Guibbory (ed.). The Cambridge Companion to John Donne. Cambridge University Press. ISBN 978-0-521-54003-2.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help) - Jungman, Robert (2007). "Mining for Augustinian Gold in John Donne's "Meditation 17."". American Notes and Queries. Oxford University Press. 20 (2). ISSN 0003-0171.
{{cite journal}}
: Invalid|ref=harv
(help) - Laan, Thomas F. Van (1963). "John Donne's "Devotions" and the Jesuit Spiritual Exercises". Studies in Philology. University of North Carolina Press. 60 (2). ISSN 0039-3738.
{{cite journal}}
: Invalid|ref=harv
(help) - Lander, Clara (1971). "A Dangerous Sickness Which Turned to a Spotted Fever". SEL: Studies in English Literature 1500–1900. Rice University. 11 (1). ISSN 1522-9270.
{{cite journal}}
: Invalid|ref=harv
(help) - Lapham, Lewis (1997). The End of the World. Thomas Dunne Books.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help) - Morgan, John (1988). Godly Learning: Puritan Attitudes Towards Reason, Learning and Education, 1560–1640. Cambridge University Press. ISBN 9780521357005.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help) - Novarr, David (1980). The disinterred muse: Donne's texts and contexts. Cornell University Press. ISBN 9780801413094.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help) - Pebworth, Ted-Larry (2006). "The text of Donne's writings". In Achsah Guibbory (ed.). The Cambridge Companion to John Donne. Cambridge University Press. ISBN 978-0-521-54003-2.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help) - Post, Jonathan F.S. (2006). "Donne's life: a sketch". In Achsah Guibbory (ed.). The Cambridge Companion to John Donne. Cambridge University Press. ISBN 978-0-521-54003-2.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help) - Simpson, Evelyn (1924). A Study of the Prose Works of John Donne. Clarendon Press.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help) - Souter, Andrew. "Another Possible Source For T.S Eliot's 'Handful of Dust'". Notes and Queries. Oxford University Press. 56 (3). ISSN 0029-3970.
{{cite journal}}
: Invalid|ref=harv
(help) - Steele, David (1963). The Five Points of Calvinism: Defined, Defended, Documented. P&R Publishing. ISBN 9780875524443.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help) - Strier, Richard (1996). "Donne and the politics of devotion". In Donna B. Hamilton (ed.). Religion, Literature, and Politics in Post-Reformation England, 1540–1688. Cambridge University Press. ISBN 9780521474566.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help) - Stringer, Gary A. (2005). The Variorum Edition of the Poetry of John Donne, Volume 7, Part 1: The Holy Sonnets. Indiana University Press. ISBN 9780253111814.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help) - Stubbs, John (2007). Donne: The Reformed Soul. Penguin Books. ISBN 978-0-14-101717-4.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help) - Webber, Joan (1968). The eloquent "I": style and self in seventeenth-century prose. University of Wisconsin Press. ISBN 9780299512408.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help) - White, Helen C. (1931). English Devotional Literature 1600–1640. University of Wisconsin. Studies in language and literature. Madison.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help) - Wilcox, Helen (2006). "Devotional writing". In Achsah Guibbory (ed.). The Cambridge Companion to John Donne. Cambridge University Press. ISBN 978-0-521-54003-2.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help)
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
وصلات خارجية
- Devotions upon Emergent Occasions
- Meditation XVII
- Devotions upon Emergent Occasions e-text at Gutenberg
- قالب:Librivox book