سوناتا الكمان (فرانك)

سوناتا الكمان والپيانو في مقام لا الكبير Sonata in A major for Violin and Piano، تأليف سيزار فرانك، هي واحدة من أشهر الألحان الموسيقية، وتعتبر إحدى أفضل سوناتات الكمان والپيانو على الإطلاق.[1]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

خلفية

سوناتا الكمان العذبة 1886، هي العمل الرئيسي الآخر لفرانك في موسيقى الحجرة، كتبها كهدية زفاف لزميلة من مدية ليج، عازف الكمان العظيم يوجين يساي - وهي مثال ناجح على الشكل الدوري، وتتكون من أربع حركات:

1- أليجرو واهن، تغير من الأداجيو بعد أن أقناع يساي فرانك أنه يعمل بشكل أفضل في إيقاع أسرع.


2- أليجرو متقد حاد

3- فانتازيا إلقاء ملحن، يسترجع ألحان سابقة، وحركة ختامية رقيقة وهي احد أفضل الأمثلة على الاتباع بعد باخ. (الحركة الأولى حوار متألق برصانة بين الكمان والبيانو، قد تكون مصدر إلهام للوصف العبقري للاديب الفرنسي مارسيل بروست للسوناتا التي وصفتها الشخصية الخيالية لمويقى يدعى فينتيل في روايته درب سوان.


التركيب

التدوين

تسجيلات

المصادر

وصلات خارجية