سلوى بالحاج صالح
سلوى بالحاج صالح | |
---|---|
وُلِدَ | 31 ديسمبر 1959 |
الجنسية | تونس |
المهنة | مفكرة تونسية أستاذة محاضرة في قسم التاريخ في كليّة الآداب والعلوم الإنسانيّة في جامعة سوسة |
سلوى بالحاج صالح( 31 ديسمبر 1959) مفكرة تونسية وأستاذة محاضرة في قسم التاريخ في كليّة الآداب والعلوم الإنسانيّة في جامعة سوسة. وهي مسؤولة على أعمال "الثقافة العربية قبل الإسلام" في مخبر "العالم العربي الإسلامي الوسيط"، جامعة تونس.
تتركز أبحاثها على إعادة كتابة تاريخ العرب قبل الإسلام وفي فترة الإسلام المبكّر بمقاربة حداثيّة تستند إلى العلوم الإنسانيّة لا سيّما علم الاجتماع وعلم الأنثروبولوجيا، وتعتبر في حديثها لـ القدس العربي انه لا ينبغي أن ينظر إلى المعركة من أجل المساواة في الإرث كمعركة معزولة عن المعركة العامة من أجل الحريّة والدّيمقراطيّة وحقوق الإنسان في تونس. [1]
وتوضح أن الثورة الحقوقيّة للمرأة التونسيّة بدأت مع صدور مجلّة الأحوال الشخصيّة في سنة 1956 كتتويج لمسار إصلاحي دافعت عنه النّخبة التونسيّة النيّرة. وتؤكد أن الحلّ في مواجهة الإرهاب يكمن في العدول عن جعل العلوم الإنسانيّة حقل النّخب والثّقافة العالمة وتعميمها عبر قنوات التّواصل الحديثة.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
التعليم
- شهادة الدخول إلى السّنة الأولى من التعليم الثانوي-المدرسة الابتدائيّة صالح بن صالح المكنين-1971.[2]
- شهادة ختم الدروس الثانويّة الترشيحيّة-مدرسة ترشيح المعلّمات بالقيروان – يونيو 1980 والحصول على جائزة رئيس الجمهوريّة.
- شهادة الكفاءة المهنيّة في التدريس-جوان 1981
- شهادة اختتام الدروس بدار المعلّمين العليا بسوسة –يونيو 1986
- شهادة الكفاءة في البحث بملاحظة حسن من كليّة العلوم الإنسانيّة والاجتماعيّة 9 إبريل تونس تحت إشراف الأستاذ هشام جعيّط.
- شهادة التعمّق في البحث، السّنة الأولى من كليّة العلوم الإنسانيّة والاجتماعيّة 9 إبريل تونس.
- شهادة الدكتوراه بملاحظة مشرّف جدا من كليّة العلوم الإنسانيّة والاجتماعيّة 9 إبريل تونس تحت إشراف الأستاذ هشام جعيّط.
المسيرة المهنية
- بدأت حياتي المهنيّة، مدرّسة في التعليم الابتدائي بمساكن إثر تخرّجي سنة 1980 من مدرسة الترشيح بالقيروان.
- أكتوبر 1986 عيّنت لتدريس التاريخ والجغرافيا بالتعليم الثانوي بالمعهد الثانوي بالقلعة الكبرى (طريق تونس).
- من سنة 1987 إلى سنة 1992، التدريس بمعهد الزهراء الثانوي بسوسة.
- 1992 الارتقاء إلى رتبة أستاذ أول للتعليم الثانوي.
- 1992-1997 التدريس بالمعهد النموذجي بسوسة.
- 1997-1999 التحقت بكليّة الآداب والعلوم الإنسانيّة بسوسة.
- 1999-2000 الانتداب في خطة مساعدة للتعليم العالي لتدريس التاريخ الوسيط بكليّة الآداب والعلوم الإنسانيّة بصفاقس.
- سبتمبر 2002 الارتقاء لرتبة أستاذة مساعدة للتعليم العالي في التاريخ الوسيط بنفس الكليّة.
- 2002-2005 التدريس في خطة أستاذة مساعدة بنفس الكليّة
- 2005-20016 التدريس في خطة أستاذة مساعدة بكليّة الآداب والعلوم الإنسانيّة بسوسة.
الانشطة والعضويات
- عضوة منتخبة في المجلس العلمي لكليّة الآداب والعلوم الإنسانيّة بسوسة دورة 2008-2010.
- رئيسة لجنة امتحانات السنة الثانيّة بقسم التاريخ خلال سنوات 2007-2014.
- تأطير عدد من رسائل ختم الدّروس الجامعيّة في التاريخ خلال السّنوات 2004-2006.
- المشاركة في عدد من لجان مناقشة رسائل ختم الدّروس الجامعيّة في التاريخ خلال السّنوات 2001-2006.
- عضوة بلجنة إنجاز مشروع الجودة بكليّة الآداب والعلوم الإنسانيّة بسوسة خلال السّنوات 2008-2012.
مؤلفاتها
ملف:دثريني يا خديجة دراسة تحليلية لشخصية خديجة بنت خويلد.pdf
- وقائع وأحداث قبل الإسلام، دار الطليعة، بيروت 2016.
- "فقه النصرانية لابن الطيب"
- "ملاحظات حول منظومة الجزاء في فقه المسيحية النسطورية في القرن الحادي عشر للميلادي/الخامس للهجرة" أعمال النّدوة الدّوليّة الرّابعة لقسم التّاريخ في سوسة
- "العنف في التّاريخ" (2007) كليّة الآداب والعلوم الإنسانيّة بسوسة، 2010.
- "دثريني يا خديجة" دار الطليعة، بيروت، ط أولى 2000 ط ثانية 2011.
- "أرمينيّة المسيحيّة في المصادر العربيّة الإسلاميّة من الفتح الإسلامي إلى نهاية الدّولة الأمويّة: 31-132 هـ/652-750 م" مجلّة دراسات عربيّة، عدد5/6، بيروت، 2000 ص 77-98. *”المسيحية العربيّة وتطوّراتها: من نشأتها إلى القرن الرابع الهجري/العاشر الميلادي” دار الطليعة، بيروت، ط1 1997 ط2 1998.
مرئيات
سلوى بالحاج صالح: مؤيدو الخلافة اليوم هم ضد الإنتخابات وضد الديمقراطية. |
واقع القبائل العربية المسيحية وعلاقتها بالإسلام. |