سعاد العطار
سعاد العطار | |
---|---|
وُلِدَ | 1942 العراق |
الجنسية | عراقية |
التعليم | جامعة بغداد، جامعة ولاية كاليفورنيا |
اللقب | رسامة |
سعاد العطار (و. 1942)، هي رسامة عراقية[1] لها أعمال في مجموعات خاصة وعامة في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك المتحف البريطاني ومجموعة گولبينكيان. لقد أقامت أكثر من عشرين معرضا منفرداً، بما في ذلك واحداً في بغداد والذي أصبح أول معرض منفرد في تاريخ البلاد تقيمه فنانة. ومن ضمن جوائزها العديدة أول جائزة حصلت عليها في مهرجان بينالي الدولي بالقاهرة وفي عام 1984 وجائزة التميز في مهرجان بينالي الذي عقد في مالطا عام 1995.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
حياتها المهنية
غادرت سعاد بغداد مع زوجها وأولادها في عام 1976, و استقرت في لندن. بالنسبة لها، فقد كان الشعور الدائم بالحنين ل "الوطن" يتم تعويضة بالحرية التي تنتج عن البعد. هذه الشعور بالحرية و الذي ازداد بعد وصول نظام حكم صدام حسين الي السلطة اواخر السبعينيات جعلها تتبين علاقتها بوطنها و تطوير لغة بصرية شخصية لتعبر بها عن هذة الحرية.
يمكن العثور علي عناصر هذة اللغة ضمن تقاليد فن الشرق الأوسط المعروف بالفن الاسلامي. كان للمخلوقات المجنحة من النقوش الآشورية و المنحوتات السومرية و المخطوطات المزخرفة للمدرسة البغدادية دور فعال. و مع ذلك، فإن هذا الوعي بتراثها العربي لا يؤدي الي التقليد الأعمى، ولكن كانت مصوغة بخيالها الرومانسي الخاص و تقدير التقاليد التصويرية الغربية لخلق صورآ مبهمة حيث يتشابك السرد و الرمزية. تم نشر دراسة كبيره لتوثيق مسيرتها في لندن عام 2004. الكثير من لوحات سعاد تتميز بالخيال الشديد والإحساس الشاعري الذي يعتمد على الزخارف و الرموز ضمن تقاليد الفن في الشرق الأوسط.
انظر أيضاً
المصادر
- ^ Iraqi Artists at the Art History Archive, retrieved June 14th 2007. Archived 2017-07-24 at the Wayback Machine
- ^ "سعاد العطار".
وصلات خارجية
- https://suadalattar.com/ Suad Al-Attar's official website.
- Suad al-Attar at ArtIraq - digital archive of reproductions of Iraqi artworks, maintained by Iraqi artists and includes many works lost or damaged during the 2003 invasion, and not accessible via any other reliable public source
اقرا اكثر
- Anne Mullin Burnham, 1994, Reflections in Women's Eyes, Saudi Aramco World