سعاد الصباح
الشاعرة سعاد الصباح (1942 م - )
ولدت الدكتورة سعاد محمد الصباح في الكويت عام 1942 - حاصلة على بكالوريوس اقتصاد من جامعة القاهرة، ودكتوراه اقتصاد من جامعة سري، گلفورد، 1981. - تشارك في العديد من الهيئات والمنظمات العربية والدولية ومنها عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة حقوق الإنسان، ومجلس الأمناء لمنتدى الفكر العربي، وجمعية الصحفيين الكويتية، ورئيسة شرف جمعية بيادر السلام النسائية. - تهتم بقضايا حرية الرأي وحقوق الإنسان. - أسست دار سعاد الصباح للنشر والتوزيع. - رصدت جملة من الجوائز باسمها واسم الشيخ عبد الله المبارك الصباح لتشجيع الإبداع الفكري والعلمي والأدبي.
من مؤلفاتها:
- "التخطيط والتنمية في الاقتصاد الكويتي"
- "دور المرأة"
- "أضواء على الاقتصاد الكويتي"
- صقر الخليج عبد الله المبارك الصباح – كتاب توثيقي تاريخي صدر عام 1995م
- هل تسمحون لي أن أحب وطني ( مجموعة مقالات) صدرت عام 1990م، القاهرة، الطبعة الثانية 1992م القاهرة. وغيرها.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
دواوينها الشعرية
- ديوان "من عمري" صدر عام 1964م.
- ديوان "أمنية "صدر عام 1971م القاهرة. الطبعة الثانية الكويت دار سعاد الصباح للنشر والتوزيع 1989م، القاهرة 1992م.
- "إليك يا ولدي" صدر عام 1982م دار المعارف القاهرة (أربع طبعات) الكويت 1989م، القاهرة 1992م.
- "فتافيت امرأة "صدر عام 1986م، الكويت 1989م،القاهرة 1992م.
- "في البدء كانت الأنثى "صدر عام 1988م لندن، القاهرة 1992م.
- "حوار الورد والبنادق" صدر عام 1989م لندن. "برقيات عاجلة إلى وطني" صدر عام 1990م القاهرة، الكويت 1992م. " آخر السيوف "صدر عام 1991م.
- "قصائد حب " صدر عام 1992م. "امرأة بلا سواحل" صدر عام 1994م.
أسست دار سعاد الصباح للنشر ، أثارت موجة ردود فعل بعد قرارها التزام الحجاب رغم اكثر من أربعين عاما وهي رمز لتحرر المراة الخليجية. تصدر بالكويت جائزة سعاد الصباح للإبداع.
من قصائدها
مرئيات
قصيدة الشاعرة الكويتية سعاد الصباح "الى سيف عراقي" التي ألقيت في مهرجان المربد الشعري في قاعدة المؤتمرات في بغداد في ١٩٨٥ . |
أول قصائدها مرتبة
القصيدة السوداء
كم غيرتني الحرب يا صديقي
كم غيرت طبيعتي
وغيرت أئوثتي
وبعثرت في داخلي الأشياء
فلا الحوار ممكن
ولا الصراخ ممكن
ولا الجنون ممكن
فنحن محبوسان في قارورة البكاء
فقد كسرتني الحرب يا صديقي
ولخبطت خرائط الوجدان
وحطمت بوصلة القلب
فلا زرع ولا ضرع
ولا عشب ولا ماء
ولا دفء ولا حنان
قد شوهتني الحرب يا صديقي
والحرب ، كم تشوه الإنسان
فهل هناك فرصة أخرى لكي تحبني؟
وليس في عيني إلا مطر الأحزان..
يا سيدي
ما عدت، بعد الحرب، أدري من أنا؟
أقطة جريحة؟
أم نجمة ضائعة؟
أم دمعة خرساء؟
أم مركب من ورق، تمضغه الأنواء؟
أين ترى سنلتقي؟
وبيننا مدائن محروقة
وأمة مسحوقة
وبيننا داحس والغبراء
فهل هناك فرصة أخرى لكي تحبني؟
من بعدما حولني الحزن إلى أجزاء
قد سرقتني الحرب من طفولتي
واغتالت ابتسامتي ومزقت براءتي
واقتلعت أشجاري الخضراء
فلا أنا بقيت من فصيلة الزهور
ولا أنا بقيت من فصيلة النساء
فمن ترى يقنعني؟
أن السماء لم تزل زرقاء
وأنا في زمني التلوث الروحي والفكري والقومي
يمكن أن نظل أصدقاء؟
يا سيدي
لست أنا جزيرة السلام
ولا أنا الأنثى التي كان على أجفانها
يستوطن الحمام
ولا أنا نافورة الماء.. وسيمفونية الرخام
يا سيدي
قد تبس العشب على شفاهنا
وانكسر الكلام
فكيف تسترجع أيام الهوى؟
ونحن مدفونان تحت الوحل والركام
يا سيدي
أنا التي غير التي تعرفها
ذاكرتي مثقوبة
فلا التواريخ على جدرانها باقية
ولا العناوين.. ولا الوجوه.. والأسماء
أين ترى نذهب، يا صديقي ؟
وما هناك بوصة واحدة نملكها
في عالم الأرض
ولا في السماء
وما الذي نفعل في بلاد؟
يصطف فيها الناس بالطابور
كي يستنشقوا الهواء
يا سيدي
لكم أنا أشعر بالإحباط، والدوار ، والإعياء
فلا تؤاخذني على كآبتي
إذا قرأت هذه القصيدة السوداء..
سعاد الصباح
مجلوب من خلال محمد السماني
من أجمل القصائد
عام سعيد
آني افضل ان نقول لبعضنا
حب سعيد
ما أضيق الكلمات حين نقولها كالآخرين
انا لا أريد بأن تكون عواطفي
منقولة عن أمنيات الآخرين
انا ارفض الحب المعبأ في بطاقات البريد
إني احبك في بدايات السنة
وانا احبك في نهايات السنة
فالحب اكبر من جميع الازمنه
والحب ارحب من جميع الامكنه
ولذا افضل أن نقول لبعضنا
حب سعيد
ماذا أريد.. إذا آتى العام الجديد؟
كم آنت طفل في سؤالك
كيف تجهل يا حبيبي ما أريد؟
آني أريدك آنت وحدك
آيها المربوط في حبل الوريد
كل الهدايا لا تثير أنوثتي
لا العطر يدهشني
ولا الأزهار تدهشني
ولا القمر البعيد
ماذا سأفعل بالجواهر؟؟
ماذا سأفعل بالعقود .. وبالأساور
يا أيها الرجل المسافر
ماذا سأفعل في كنوز الأرض
يا كنزي الوحيد؟؟
حب يثور علي الطقوس المسرحيه
في الكلام
حب يثور علي الاصول
علي الجذور
علي النظام
حب يحاول آن يغير كل شئ في قواميس الغرام
يا سيدي
يامن يغير في اصابعه حياتي
يامن يؤلفني ويخرجني
ويكسرني ويجمعني
ويشعل ثورتي وتحولاتي
أجراس نصف الليل رائعة
وهذا الثلج موسيقى تكلمنا
وانا اصلي كي تظل تحبني
فأقبل ياربي صلاتي
شوبان يعزف في جوار المدفأة
قل لي احبك
كي أصير بلحظة أحلى امرأة
قل لي احبك
كي أصير بلحظة شفافة كاللؤلؤ
يا سيدي
يا آيها المخبوء منذ اثنتي و عشرين عاما في الوريد
يامن يغطيني بمعطفه
إذا سرنا معا فوق الجليد
ما دمت لاجئه لصدرك
ما الذي من هذه الدنيا أريد؟
ما دمت موجودا معي
فاعام اسعد من سعيد
مجلوب بواسطة محمج السماني
]]
انني بنت الكويت
[[إنني بنت الكـويت
بنت هذا الشاطئ النائم فوق الرمل ،
كـالظبي الجميل
في عيوني تتلاقى
أنجم الليل ، و أشجار النخيل
من هنا .. أبـحـر أجدادي جميعا
ثم عـادوا .. يحملون المستحيل ..
( 2 )
انني بنت الكويت
هل من الممكن أن يصبح قلبي
يابسا .. مثل حصان من خشب ؟
باردا..
مثل حصان من خشب ؟
هل من الممكن إلغاء انتمائي للعرب ؟
إن جسمي نخلة تشرب من بحر العرب
و على صفحة نفسي ارتسمت
كل أخطاء ، و أحزان ، و آمـال العرب ..
( 3 )
سـوف أبقى دائما ..
أنتظر المهدي يأتينا
وفي عينيه عصفور يغني ..
و قمر ..
و تباشير مطر ..
سوف أبقى دائما ..
أبحث عن صفصافة .. عن نجمة ..
عن جنة خلف السراب ..
سوف أبقى دائما ..
أنتظر الورد الذي
يطلع من تحت التراب ..
المصدر:
http://www.adab.com/modules.php?name=Sh3er&doWhat=ssd&shid=335