رومان رولان
الاسم الأصلي | Romain Rolland |
---|---|
وُلِد | Clamecy, نياڤر | 29 يناير 1866
توفي | 30 ديسمبر 1944 Vézelay | (aged 78)
الوظيفة | روائي |
العرق | فرنسي |
الفترة | 1902-1944 |
الأدب الفرنسي |
---|
بالتصنيف |
تاريخ الأدب الفرنسي |
العصور الوسطى |
كتـّاب الفرنسية |
قائمة زمنية |
بوابة فرنسا |
بوابة الأدب |
رومان رولان Romain Rolland (و. 29 يناير 1866 - 30 ديسمبر 1944) هو أديب فرنسي درس التاريخ في المعهد الثانوي هنري 4 ولويس الأكبر. درس بعد ذلك الموسيقى في جامعة السوربون و تاريخ الفن مدرسة الأساتذة العليا. وحصل على جائزة نوبل في الأداب لسنة 1915 .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
النشأة
ولد رومان رولان في بلدة [كلاميسي] في اليوم التاسع والعشرين من شهر يناير سنة 1866 من أسرة ريفية بورجوازية عريقةالقدم. وتعلم أولا في البلدة التي ولد فيها ثم إنتقل إلى باريس عام 1886 حيث إلتحق بمدرسة النورمال العليا. وفي عام 1889 نجح في إمتحان الإجريجاسيون في التاريخ و الفلسفة وفي عام 1895 حصل على شهادة الدكتوراة في الآداب برسالة قدمها عن أصول المسرح الغنائي الحديث ، وعين بعد ذلك أستاذا لتاريخ الفن في مدرسة النورمال العليا ، ثم عين أستاذا في السوربون حيث أدخل مادة تاريخ الموسيقى وبقي فيها حتى عام 1911.
حياته العملية
بدأ رومان رولان حياته الأدبية بكتابة عدد كبير من القصص المسرحية ، ولم يكن ذلك منه عفوا بل كان تنفيذا لفكرة مختمرة في نفسه عن وجوب تجديد الفن المسرحي بالطريقة التي شرحها في سلسلة مقالاته التي كتبها بعنوان مسرح الشعب عام 1900.
أعماله
- سان لويس عام 1897. - الذئاب عام 1898. - دانتون عام 1900. - 14 يوليو عام 1902. - إنتصار الحرية عام 1917.
رسالة الى الأمريكيين
في مقالة كتبها رومان رولان يقول فيها: "بسبب تطوِّرها الاقتصادي الفعَّال، كما بسبب الدمار الذي خلَّفتْه الحرب، تتمتع الولايات المتحدة ، اليوم، بوضع خاص ومميَّز. ففي مقابل أوروبا التي أصابها الفقر والدمار، نجد أن الولايات المتحدة ستشكِّل، مستقبلاً، القوةَ المهيمنة في الحضارة البيضاء. حتى وإن لم تكن ترغب في ذلك، ستجد نفسها مدفوعةً باتجاه أن تغتصب الحياة السياسية والاجتماعية لجزء من الكرة الأرضية – الأمر الذي سيضع أمامها واجباتٍ تفوق حقوقها. إذ إن العالم سيتحمَّل نتائج ما ستكون عليه روحُ الولايات ووعيُها. من هنا، هل يستطيع الأجنبي أن يعبِّر، مع كلِّ الاحترام الذي يكنُّه للولايات المتحدة، عن مخاوفه التي تثيرها لديه بعضُ سمات الطبائع الأمريكية؟
يبدو مزاج الأمريكيين الأنجلوساكسون مزاجًا حادًّا ومعتدًّا بنفسه، متكاملاً في نوعه واتجاهاته ومفاهيمه وبشكل واثق ومتطلِّب. مزاج فريد في عدم لياقته (وهذا ما يصدمنا نحن الأوروبيين) في فهم الأعراق الأخرى، كما في الدخول إلى نفسياتهم (وحتى إلى مظاهرهم الفسيولوجية) – عدم لياقة، ومثلما يقال، في "احتذاء" نفسياتهم وشغفهم وحوائجهم الخاصة. مزاج يميل إلى اعتبار أن ما يراه صحيح، وأن ما يشكِّل منفعته الخاصة يجب أن يكون كذلك بالنسبة إلى الشعوب الأخرى، لدرجة أن الذين لا يفكِّرون بهذه الطريقة لا بدَّ أنهم مخطئون. من هنا تجد أمريكا الحقَّ في أن تفرض عليهم ذلك كلَّه لما فيه مصلحة العالم ومصلحتها الخاصة. هذا الإدراك المماثل يقودها إلى الرغبة في فتح العالم، تحت غطاء الأخلاقية الضيقة المترافقة مع غريزة شَرِهَة وطبيعية في السيطرة. لا شيء أكثر توجسًا من ذلك. وكلما طُلِبَ من الولايات المتحدة أن تتحرك في العالم وَجَبَ عليها أن تفهم طبيعة هذه الشعوب الأخرى الحقيقية، كما وحاجاتهم ومثالياتهم، لأن من واجب القويِّ أن يساعد الضعيف على تحقيق نفسه، لا على اضطهاده من خلال دفعه إلى الكذب على نفسه.
ستكون كارثة إنسانية لو فَرَضَ أحدٌ على عرق أو شعب أو دولة كبيرة كبيرة جدًّا، كما على هذا التنوع الرائع للكون، أحاديةَ شخصيَّته القاسية والرتيبة. وأضيف إلى ذلك قائلاً إن هذه الكارثة ستعود لتصيب الشعبَ الذي يمارس هذا الاضطهاد الأعمى: لأن القوى التي لا تُقهَر، العائدة للطبيعة المكظومة، ستقتصُّ منه. من المفيد إذًا، في هذا الساعة من التاريخ، أن يوجد، لا في خارج أمريكا، بل في قلب الولايات المتحدة نفسها مواطنون مستنيرون وشجعان، يشكِّلون منارةً لشعبهم، ليجبروهم على معرفة أنفسهم في عظمتهم وضعفهم، في فضائلهم ورذائلهم، كي يتعرَّفوا إلى هذه الكائنات المختلفة، على هذه المحاسن المتمِّمة لهم، الموجودة عند الأعراق الأخرى.
الهامش
كتب
كتب رومان رولان |
السنة | العمل | الهامش |
---|---|---|
1888 | Amour d'enfants | |
1891 | Les Baglioni | Unpublished during his lifetime. |
1891 | Empédocle (Empedocles) |
Unpublished during his lifetime. |
1891 | Orsino | Unpublished during his lifetime. |
1892 | Le Dernier Procès de Louis Berquin (The Last Trial of Louis Berquin) |
|
1895 | Les Origines du théâtre lyrique moderne (The origins of modern lyric theatre) |
Academic treatise, which won a prize from the Académie Française |
1895 | Histoire de l'opéra avant Lully et Scarlatti (A History of Opera in Europe before Lully and Scarlatti) |
Dissertation for his doctorate in Letters |
1895 | Cur ars picturae apud Italos XVI saeculi deciderit | Latin-language thesis on the decline in Italian oil painting in the course of the sixteenth century |
1897 | Saint-Louis | |
1897 | Aërt | Historical/philosophical drama |
1898 | Les Loups (The Wolves) |
Historical/philosophical drama |
1899 | Le Triomphe de la raison (The Triumph of Reason) |
Historical/philosophical drama |
1899 | Georges Danton | Historical/philosophical drama |
1900 | Le Poison idéaliste | |
1901 | Les Fêtes de Beethoven à Mayence | |
1902 | Le Quatorze Juillet (July 14 – Bastille Day) |
Historical/philosophical drama |
1902 | François-Millet | |
1903 | Vie de Beethoven (Life of Beethoven) |
Biography |
1903 | Le temps viendra | |
1903 | Le Théâtre du peuple (People's Theater) |
Seminal essay in the democratization of theatre. |
1904 | La Montespan | Historical/philosophical drama |
1904 - 1912 | Jean-Christophe | Cycle of ten volumes divided into three series – Jean-Christophe, Jean-Christophe à Paris, and la Fin du voyage, published by Cahiers de la Quinzaine |
1904 | L'Aube | First volume of the series Jean-Christophe |
1904 | Le Matin (Morning) |
Second volume of the series Jean-Christophe |
1904 | L'Adolescent (The Adolescent) |
Third volume of the series Jean-Christophe |
1905 | La Révolte (The Revolt) |
Fourth volume of the series Jean-Christophe |
1907 | Vie de Michel-Ange (Life of Michelangelo) |
Biography |
1908 | Musiciens d'aujourd'hui (Contemporary Musicians) |
Collection of articles and essays about music |
1908 | Musiciens d'autrefois (Musicians of the Past) |
Collection of articles and essays about music |
1908 | La Foire sur la place | First volume of the series Jean-Christophe à Paris |
1908 | Antoinette | Second volume of the series Jean-Christophe à Paris |
1908 | Dans la maison (At Home) |
Third volume of the series Jean-Christophe à Paris |
1910 | Haendel | |
1910 | Les Amies (Friends) |
First volume of the series la Fin du voyage |
1911 | La Vie de Tolstoï (Life of Tolstoy) |
Biography |
1911 | Le Buisson ardent | Second volume of the series la Fin du voyage |
1912 | La Nouvelle Journée | Third volume of the series la Fin du voyage |
1912 | L'Humble Vie héroïque (The Humble Life of the Hero) |
|
1915 | Au-dessus de la mêlée (Above the Battle) |
Pacifist manifesto |
1915 | Received the Nobel Prize in Literature | |
1917 | Salut à la révolution russe (Salute to the Russian Revolution) |
|
1918 | Pour l'internationale de l'Esprit (For the International of the Spirit) |
|
1918 | L'Âge de la haine (The Age of Hatred) |
|
1919 | Colas Breugnon | Burgundian story |
1919 | Les Précurseurs (The Precursors) |
|
1920 | Founded the review Europe | |
1920 | Clérambault | |
1920 | Pierre et Luce | |
1921 | Pages choisies (Selected Pages) |
|
1921 | La Révolte des machines (The Revolt of the Machines) |
|
1922-1933 | L'Âme enchantée (The Enchanted Soul) |
Seven volumes |
1922 | Annette et Sylvie | First volume of l'Âme enchantée |
1922 | Les Vaincus | |
1924 | L'Été (Summer) |
Second volume of l'Âme enchantée |
1924 | Mahatma Gandhi | |
1925 | Le Jeu de l'amour et de la mort (The Game of Love and Death) |
|
1926 | Pâques fleuries | |
1927 | Mère et fils (Mother and Child) |
Third volume of l'Âme enchantée |
1928 | Léonides | |
1928 | De l'Héroïque à l'Appassionata (From the Heroic to the Passionate) |
|
1929 | Essai sur la mystique de l'action (A study of the Mystique of Action) |
|
1929 | L'Inde vivante (Living India) |
Essays |
1929 | Vie de Ramakrishna (Life of Ramakrishna) |
Essays |
1930 | Vie de Vivekananda (Life of Vivekananda) |
Essays |
1930 | L'Évangile universel | Essays |
1930 | Goethe et Beethoven | Essay |
1933 | L'Annonciatrice | |
1935 | Quinze Ans de combat | |
1936 | Compagnons de route | |
1937 | Le Chant de la Résurrection (Song of the Resurrection) |
|
1938 | Les Pages immortelles de Rousseau (The Immortal Pages of Rousseau) |
|
1939 | Robespierre | Historical/philosophical drama |
1942 | Le Voyage intérieur (The Interior Voyage) |
|
1943 | La Cathédrale interrompue (The Interrupted Cathedral) |
Volumes I and II |
1945 | Péguy | Posthumous publication |
1945 | La Cathédrale interrompue | Volume III, posthumous |
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
وصلات خارجية
- The Nobel Prize in Literature 1915
- أعمال من Romain Rolland في مشروع گوتنبرگ
- Sven Söderman on Rolland
- Association Romain Rolland
- Romain Rolland's thoughts on Vedanta