رعية الامبراطور (رواية)

Der Untertan  
Der Untertan غلاف الطبعة الأولى
غلاف الطبعة الأولى
المؤلفهاينريش مان
البلدألمانيا
اللغةالألمانية
النوعرواية
الناشرKurt Wolff
تاريخ النشر1918
نمط الطباعةمطبوعة (غلاف مقوى و غلاف ورقي)
ابراهيم العريس.jpg هذا الموضوع مبني على
مقالة لابراهيم العريس
بعنوان مقالة.
غلاف الترجمة الإنگليزية.

رعية الإمبراطور Der Untertan، هي أشهر روايات الكاتب الألماني هاينريش مان. وترجمت الرواية إلى الإنگليزية تحت اسم "رجل القش"، "Man of Straw" و"المسألة الملكية" (وترجمها هلموت پيتش). وبالرغم من إكتمال الرواية في يوليو 1914، بعد قليل من إندلاع الحرب العالمية الأولى، إلا أنها لم تنشر حتى عام 1918. وبعد الحرب لاقت الرواية شعبية كبيرة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المؤلف

هاينريش مان، الألماني، كاتب آخر من الكتاب الذين كان من سوء حظهم انهم عاشوا في الظل... غير ان المشكلة مع هاينريش مان هي انه عاش في الظل في شكل مزدوج. فهو من ناحية - وهنا مكمن ظله الأول - كان شقيق الكاتب الكبير توماس مان - صاحب «الجبل السحري» و«دكتور فاوستوس» -، فكان أن طغت على شهرته دائماً شهرة ذلك الشقيق الذي كان من كبار كتاب اوروبا خلال النصف الأول من القرن العشرين. وكأن قدر هاينريش مان، لم تكفه تلك القرابة المظللة، فاختار للشهرة من اعمال هاينريش رواية لم تكن، في أي حال من الأحوال، أهم أعماله، وهي «الپروفسور اونرات» (الأستاذ قذارة) التي حولها جوزيف فون شترنبرگ إلى فيلم «الملاك الأزرق» الشهير والذي وطّد مكانة مارلين ديتريش في السينما العالمية وأخذها بعيداً من وطنها الألماني الى هوليوود. وهكذا، هنا، اذ اشتهر فيلم «الملاك الأزرق» وربطت به مسيرة هاينريش مان ككاتب، طغت شهرة هذه الرواية على اعمال هذا الكاتب، ككل، إذ انه سيظل طوال حياته يشكو، مضيفاً مرارة هذه الشهرة الأحادية، الى مرارة انطوائه في ظل شقيقه المبدع.

غير ان هذا الواقع لم يطل به الأمر كثيراً، اذ منذ سنوات الخمسين، وإذ انطوت حياته ثم انطوت من بعده حياة شقيقه توماس مان، راح القراء يعتادون اكثر وأكثر على اسم هاينريش، وراحت اعماله الأخرى تنتشر وتترجم الى لغات عدة، خصوصاً ان نقاداً تقدميين كثراً رأوا من أمر «بورجوازية» أدب توماس مان ورومنطيقيته الخفية، ما من شأنه أن يقلل من قيمة الأخ الأشهر في مقابل تقدمية أدب هاينريش والنزعة الواقعية التي تغلب على هذا الأدب، مما أعاد هاينريش حقاً الى الواجهة ورفع عنه الظلمين القديمين، حتى ولو بعد فوات الأوان بالنسبة إليه.


الرواية

والحال ان رواية هاينريش مان التي افادت افضل إفادة من «اعادة الاعتبار» هذه، كانت تلك التي كتبها في عام 1914 تحت عنوان «رعية الامبراطور» والتي تعتبر عادة، الجزء الأول من ثلاثية يحمل جزآها الآخران عنواني: «الفقراء» و «الرأس»... ونتوقف هنا عند الرواية الأولى - او الجزء الأول - على اعتبار انها غالباً ما قرئت وحدها، من دون ايما اهتمام ببقية الثلاثية. وهي قرئت لقيمتها الفنية بالتأكيد، ولكن ايضاً على شكل نبوءة ادبية... اذ ان هاينريش مان، وفي هذا العمل الذي انجزت كتابته عشية الحرب العالمية الأولى، حمّل روايته هذه من التصورات والأحداث ما سيتحقق لاحقاً في اوروبا... من دون ان يكون احد قد توقع حدّته توقّع هاينريش مان له، منذ ذلك الزمن المبكر.

كما هو معروف عادة بالنسبة الى الذين قرأوها، تنطلق رواية «رعية الامبراطور» من الرغبة في رسم صورة لواحد من اولئك الناس الذين يؤمنون بـ «ضرورة الركوع الرومنطيقي أمام سيد يعطي التابع قسطاً من السلطة يكفي هذا الأخير لكي يسحق من هم اصغر منه». وهذا التابع هو، هنا، المدعو ديتريك هسلنگ، الذي كان عمله الأساس صانع ورق في مدينة نتزيگ الصغيرة في ألمانيا خلال القرن التاسع عشر. ان الرواية تقدم لنا هسلنغ هذا منذ كان لا يزال صغيراً... فكان اذا مر قرب شرطي يشعر برجفة غريبة تنتابه لمجرد تفكيره في أن هذا الشرطي قادر على ايداعه السجن. وإذ يكبر هسلنگ قليلاً ينتابه شعور عجيب بالفخر لانتمائه الى ذلك الجسم المنتظم القوي وذي النفوذ الذي هو المدرسة الثانوية. لقد وجد ان تراتبية السلطة هناك تلائمه، كما لاءمه تماماً، الطابع اللاإنساني المهيمن على الحياة في المدرسة... وهكذا بدأ الرجل اللاحق يتكون في داخل فتى اليوم. وصار من المنطقي له ما إن يتقدم في سنوات دراسته، ان يصبح عضواً في جماعات متطرفة عنيفة صارمة فاشية تطلق على نفسها اسم «التوتونيون الجدد». وهذه الجماعات قومية الهدف والوسيلة يتزعمها فون بارنيم، الذي كان يتحدث عن الصفاء العرقي وضرورة تطهير الأمة من كل الطفيليات الغريبة الداخلة فيها من دون وجه حق، بمن في ذلك المهمّشون والغجر واليهود وكل «عناصر الشر» الأخرى التي تعيث في جسد الأمة فساداً. وواضح هنا ان هاينريش مان، الإنساني ذا النزعة الإنسانية الواضحة، إنما شاء من خلال وصفه هذه الجماعات ومن خلال وصفه علاقات بطله هسلنغ بها، ان يندد بتلك «السرطانات» التي كانت بدأت تتسلل الى داخل العقلية الشعبية الألمانية منذ ذلك الحين.

تحليل فني

والحقيقة ان الفارق الأساس بين هاينريش مان، وغيره من المفكرين الليبراليين الإنسانيين - ومن بينهم شقيقه توماس - كان يكمن ها هنا: في ان صاحب «رعية الامبراطور» رأى باكراً، ما سيعتبر كثر ان بدايته انما كانت بعد هزيمة الألمان في الحرب العالمية الأولى وكنتيجة للذل الذي طاول الشعب الألماني إثر تلك الهزيمة. ولكن بالنسبة الى هاينريش مان، بدأت المسألة قبل ذلك. ولم تكن مجرد رد فعل دفاعي، انها - بشرّها وإفسادها العقول - موجودة منذ وجدت الفكرة القومية نفسها، كميدان لرفض الآخر والرغبة في التخلص منه.

وما يطرأ على هسلنگ عند تلك المرحلة من الرواية فصيح للغاية: يصبح هسلنگ واحداً من أعيان المدينة وبورجوازييها... وتنطبع اكثر وأكثر فوق وجهه سمات الكراهية والخوف... سمات تصبح مرعبة ما ان يجابه هسلنغ من يتحدث عن الحرية. ان انعكاس هذا الحديث سلباً على وجهه يتخذ سمات بافلوفية واضحة... يصبح جزءاً عضوياً من شخصيته لا مجرد اختيار فكري او ايديولوجي... والحال ان مثل هذه التأكيدات كانت لا تزال في ذلك الحين مبكرة، وكانت لا تزال في انتظار علماء نفس ومحللين نفسيين من طيبة فلهلم رايخ، يمزجون بين ماركس وفرويد، حتى تستقيم تحليلاتهم المعمقة للفاشية وأبعادها النفسية، في مقابل دارسين آخرين كانوا يعزون صعود الفاشية إلى مجرد كونه - كما أشرنا - رد فعل لـ «الذل الألماني» على أيدي الحلفاء.

في اختصار اذاً، يصبح هسلنگ سلفاً لكل العنصريين القوميين، كارهي الغرباء المنغلقين على انفسهم، ولكنه يضيف الى قائمة اعدائه وأعداء الأمة، العمال والعاطلين من العمل والماسونيين والاشتراكيين، ناهيك بكل من يتكلم عن تحدر الإنسان من القرد، على طريقة المرحوم داروين... وبكل الذين يجرؤون على انتقاد واحد من عمودي المجتمع: العسكر ورجال الدين... أو على الدفاع عن حقوق المرأة.

طبعاً يمكننا ان نتصور على الفور كمّ الأعداء الذين جعلهم هاينريش مان لنفسه، وكمّ الانتقادات التي طاولت روايته هذه، بخاصة انه جعل التماهي تاماً بين هسلنگ والامبراطور الذي كان في ذلك الحين رمزاً للنقاء الألماني الجرماني، قبل ان تتحول الرمزية الى هتلر. ولئن كان الفكر الألماني قد عاد متأخراً جداً الى هذه الرواية، فإن الكتاب الفرنسيين وفي مقدمهم اناتول فرانس لم يعدموا ان رأوا اهميتها باكراً... بل إن فرانس كان يقول ان هاينريش مان هو اهم كاتب ألماني معاصر قرأ له. وعاش هاينريش مان بين عامي 1871 و1950... وهو ارتبط منذ طفولته بالثقافة اللاتينية واعتنق افكاراً ديموقراطية يسارية. واضطره هذا الى سلوك درب المنفى في عام 1933 على غرار كل الكتاب الديموقراطيين واليساريين الألمان هرباً من القمع النازي، الذي سيظل كثر من النقاد المنصفين يتذكرون أن هاينريش مان كان من أول وأعمق الذين فضحوه... على حقيقته.

وصلات خارجية