رشحات الحمراء (كتاب)
المؤلف | جمال الغيطاني |
---|---|
البلد | مصر |
اللغة | عربية |
الناشر | دار الشروق |
الإصدار | 2003 |
رشحات الحمراء هى رواية من تأليف أ. جمال الغيطاني.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
فكرة الكتاب
علاقة الرواية بالصور المفتتة والمتناقضة للحياة ، تلك التى تعيد رسم الوقائع وفق حضورها الإبداعي المتغير ، ودرجة تجسدها في وعي الراوي ولغته المواكبة للمادة الخيالية الروائية. إن تفكيك الواقع إلى شخصيات وأماكن هامشية وذكريات وآثار وإحالات إلى أعمال فنية – لكل منها بكارة الحضور وحداثة التكوين – يطرح إشكاليات عديدة حول مفهوم السرد الروائي عند (الغيطاني) ، وبخاصة في أعماله المنشورة مؤخراً . وكأن مفهوم السرد ينتقل من تحريك وتتابع ما هو معروف من علامات بين الراوي والمروي عليه ، إلى إنتاج لحظة إدراك أولى للظواهر والعالم دائماً. هذه اللحظة تنتج إحساساً دقيقاً بالتطور التكوينى ثم التحول الإبداعي للأشياء ، كمواد حلمية غير معروفة برغم واقعيتها ، ولهذا لن يغرق الراوي في رسم الأساطير والتحولات ، لأن التحول يكمن في الوجود الظاهري نفسه ، شريطة أن يلتفت إليه الوعي خارج منظومة العلاقات السببية ، وأن يقصي المنطق الذى كان يفصل الواقع عن الأسطورة . إن الراوي هنا مشغول بتدوين الصور وحفرها في ذاكرة استقبالية مجهولة ، لأنها تتحدي الماضى بقدرتها الإنتاجية التصويرية الجديدة ، والتي تكمل الوجود الإبداعي من خلال سرده كحلم أسطوري ، ويطلق (ديفيد لودج) على هذه الكتابة : (الرواية الإشكالية) تلك التي تستخدم أكثر من أسلوب سردي ، وتعيد تركيب الأساليب الروائية السابقة ، بما فيها الشكل السيري ، وقد توصف بأنها (رواية اللعبة) لأنها تترك القارئ دون معني أو رسالة.,
أقسام الكتاب
لقراءة الكتاب