رب

الرب مصطلح يستخدم غالبا بشكل مترافق مع الإله لكنه يحمل معنى العناية و تدبير شؤوون الخلق .

أصل الكلمة اللغوي هو فعل (ربى) بمعنى نمّى و غذّى ، اعتنى بالتالي فهي تطلق أساسا على كل من يعتني بشيء ما و يدبر أموره : و من هنا يقال عن الوالد : ربّ الأسرة ، ربّ القبيلة ، ربّ الغلام أي سيده و ولي أمره .. و هكذا ، بالتالي اكتسبت الكلمة معنى السيد و ولي الأمر و الراعي و تستخدم بهذه المعاني المختلفة . عند تعريفها يكون المقصود بها حصرا : (الله) ربّ العباد .


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

توحيد الربوبية

حسب تعريف ابن تيمية للتوحيد : يتألف التوحيد من ثلاثة أقسام :

  1. توحيد الربوبية : أي الإيمان أن الله وحده هو الذي يدبر أمور العباد .
  2. توحيد الألوهية : أي ان الله وحده هو الإله الجدير بالمحبة و الطاعة و هو المسيطر على حوادث الكون .
  3. توحيد الأسماء و الصفات: ومعناه أن كل ما يجري في الوجود هو من تدبير الله و فعله و إليه ينتهي كل امر و منه يبدأ .



الكلمات الدالة: