داڤيد لينش

داڤيد لينش David Lynch
DavidLynchAug2011.jpg
وُلِدَ
David Keith Lynch
20 يناير 1946 (العمر 78 سنة)

ميسولا ، مونتانا، الولايات المتحدة.
الجنسيةأمريكي
الجنسيةالولايات المتحدة
التعليممدرسة متحف الفنون الجميلة ، بوسطن
المدرسة الأمأكاديمية بنسلفانيا للفنون الجميلة، AFIالكونسرفاتوار
المهنةمخرج فيلم، كاتب سيناريو، منتج فيلم، رسام، موسيقي
سنوات النشاط1966– حتى الآن
العمل البارز
Twin Peaks, Mulholland Drive, Blue Velvet, The Elephant Man, Eraserhead
النمطNonlinear, قصص الإثارة النفسية, Neo-noir, سريالي, رعب
الزوجPeggy Lentz (1967–1974)
Mary Fisk (1977–1987)
Mary Sweeney (2006)
Emily Stofle (2009–present)
الشريكايزابيلا روسيليني (1986–1991)
الوالدانDonald Walton Lynch,
Edwina (nee Sundholm)

ديفيد كيث لينش إنگليزية: David Keith Lynch (ولد 20 يناير، 1946) هو مخرج، وسيناريست، ومنتج، ورسام، وفنان كرتوني، وملحن، وفنان فيديو، ومؤدي أمريكي. حصل على ثلاثة ترشيحات لجائزة الأوسكار لأفضل مخرج عن أفلام الرجل الفيل (1980)، ومخمل أزرق (1986)، وطريق مولهولاند (2001). كذلك حصل على جوائز من مهرجان كان السينمائي، و مهرجان فينيسيا السينمائي.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الحياة والمهنة

حياته المبكرة: 1946–1965

"My childhood was elegant homes, tree-lined streets, the milkman, building backyard forts, droning airplanes, blue skies, picket fences, green grass, cherry trees. Middle America as it’s supposed to be. But on the cherry tree there's this pitch oozing out – some black, some yellow, and millions of red ants crawling all over it. I discovered that if one looks a little closer at this beautiful world, there are always red ants underneath. Because I grew up in a perfect world, other things were a contrast."

David Lynch[3]

ولد ديفيد لينش في مدينة ميسولا بولاية مونتانا الولايات المتحدة في 20 كانون الثاني 1946، وتنقل في سنوات طفولته الأولى في عدة مدن أمريكية . ومن المثير فعلا أن نمط حياة التجوال التي عاشها ديفيد في أيام صباه ، قد ساهم كثيرا في خصوصية سينما لينش ، وما تتسم به من طابع مقلق، فقد اكتسب لينش حسا مرهفا تجاه المكان وعكس هذا الجانب في أفلامه على الأشخاص ، بمدى تأثرهم بالمحيط حولهم و الذي غالبا ما ينصهر في بوتقة واحدة للطبيعة الخارجية لشخصياته الرئيسية .. ويمكن اكتشاف هذا الأثر بوضوح على هنري بطل فيلم «رأس الممحاة» وجيفري بطل فيلم «المخمل الأزرق» اللذين يعكسان صورة الذات البديلة لديفيد لينش كرجلين بريئين أو طفوليين يناضلان من أجل فهم محيطهما المباشر ، واستيعاب الأحداث التي تجري في حياة كل منهما .[4]

فيلادلفيا والأفلام القصيرة: 1966–1970

Screenshot from Six Men Getting Sick. The film was an animation based upon Lynch's paintings.

لوس أنجلوس و (رأس ممحاة): 1971–1979

The poster for Eraserhead, featuring the film's protagonist, Henry (Jack Nance).

رأس ممحاة إنگليزية: Eraserhead فيلم أمريكي سريالي[5][6][7] إنتج عام 1977، كتبه وأخرجه وأنتجه ديفيد لينش, وهو أول فيلم روائي طويل له، في عام 2004 أعتبرت مكتبة الكونغرس الفيلم بأنه "مهم من الناحية الثقافية والتاريخية والجمالية" وقد أختير ليحفظ في سجل الفيلم الوطني، وصف لينش الفيلم بأنه "حلم الظلام والأشياء المزعجة" وأنه أكثر أفلامه روحانية.[8][9] and ."[10]

مسار القصة

هنري سبنسر رجل يعمل في إحدى مصانع الطباعة في بلدة صناعية تضج بضجيج المصانع، يعيش في عمارة لوحدة، يأخذ هنري إجازة من العمل، وفي إحدى الأيام وهو صاعد لشقته تقابله جارته فتقول له بأن صديقتك السابقة ماري إكس إتصلت وهي تدعوك لحضور وجبة العشاء مع والديها في منزلهم، فيذهب هنري إلى منزل صديقته ماري المصابة بنوبات شلل متكررة ويقابل والديها غريبا الأطوار وجدتها التي لا تحرك ساكنا، يتناول معهم العشاء, وتطلب الأم هنري للحديث معه على إنفراد في الغرفه المجاورة فتصرخ بوجهه وتعنفه فتقول له هل قمت بأتصال جنسي مع إبنتي وتخبره بأن أبنتها حامل وفتطلب ماري منه الزواج منها.انتقلت ماري للعيش في شقة هنري بعد الزواج منه وبعدما أنجبا طفلا مشوها يصرخ كثيرا, فلا تقدر ماري على تحمل الطفل وصراخه فتغادر تاركة هنري معه الذي يعاني من كوابيس مفزعة.

(الرجل الفيل) والنجاح الرئيسي: 1980–1982

The De Laurentiis films, Dune and Blue Velvet: 1983–1986

ملف:Frank Booth and Dorothy.jpg
The psychopath Frank Booth (Dennis Hopper) and his hostage, Dorothy Vallens (Isabella Rossellini) from Blue Velvet.
ملف:87lynch.jpg
David Lynch on the set of Blue Velvet with the film's main actor Kyle MacLachlan. MacLachlan also appeared as the protagonist in Lynch's Dune and Twin Peaks.

الرجل الفيل إنتج في عام1980 من إخراج ديفيد لينشو تأليف كريستوفر دى فور / ايريك برجرين ورشح الفيلم لثمانية جوائز أوسكار.[11]

قصة الفيلم

طبيب يحاول مساعدة حالة إنسانيه لشخص لديه تشوهات خلقية منذ الولادة جعلت شكله أشبه بالفيل وجعلت الناس يعجزون عن التصديق بأنّه إنسان ، فراحت الشائعات والأقاويل تزعم بأنّه ليس إنساناً وبأن والدته اغتصبها فيل في السيرك لهذا فهو ابن فيل أي أنّه أقرب للحيوانات منه للبشر, وهي مبنية على قصة جوزيف ميريك

ابطال الفيلم

توين پيكس, Wild at Heart و Fire Walk With Me: 1987–1996

Lynch at the 1990 Emmy Awards ceremony.

في نهاية فيلم " توين پيكس " عندما لا تزال " لورا بالمر " عالقة في مسكن ريفي، تتكون لديها رؤية ملاك، تبكي من شدة الفرح، ربما لأنه تم إنقاذها، كما تكون الموسيقى المعنونة بـ " صوت الحب " متضخمة ومستمرة في الموسيقى التصويرية. ويشير لينش إلى هذه الملائكة الحارسة بأنها أفكار تجريدية من خلق أذهان شخصياته – أو توضيح حقيقي من مكان آخر – وفي هذه الحالة هو مكان الحب، إنه مكان ما وراء الخوف والعنف والوحدة والظلام.

حقق لينش في عام 1990 نجاحا كبيرا ، حيث فاز فيلمه " قاسي القلب " في مهرجان كان ، وكذلك لقي مسلسله " توين پيكس " نجاحا ساحقا لدى الجماهير من كل أنحاء العالم . يقول لينش عن فيلمه " قاسي القلب " : " هو فيلم طريق وقصة حب ودراما نفسية وكوميديا عنيفة، إنه مزيج مختلف من كل هذه الأشياء "

"1990 was Lynch's annus mirabilis: Wild at Heart won the Palme d'Or at Cannes, and the television series Twin Peaks was proving a smash hit with audiences across the world. The musical/performance piece Industrial Symphony No. 1, which Lynch had staged with Angelo Badalamenti at the Brooklyn Academy of music, had spawned the album Floating into the Night and launched singer Julee Cruise. Five one-man exhibitions between 1989 and 1991 emphasized Lynch’s roots in fine art and painting, and a rash of ads (including a teaser trailer for Michael Jackson's 'Dangerous' tour) confirmed the demand for the Lynch touch… In an unlikely scenario for the maker of Eraserhead, Lynch had become an influential and fashionable brand name."

Christopher Rodley[12]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

Lost Highway, The Straight Story and طريق مولهولاند: 1997–2001

طريق مولهولاند إنگليزية: Mulholland Drive هو فيلم أميركي من إنتاج عام 2001، أخرجه وكتبه ديفيد لينش، وقام ببطولته نعومي واتس.حصل على جائزة احسن إخراج من مهرجان كان 2001 ورشح لجائزة الاوسكار احسن إخراج.[13]

عمل الإنترنت والامبراطورية الداخلية: 2002 - حتى الآن

Lynch in 2007

المؤثرات السينمائية والموضوعات

المؤثرات

"I look at the world and I see absurdity all around me. People do strange things constantly, to the point that, for the most part, we manage not to see it. That's why I love coffee shops and public places – I mean, they're all out there."

David Lynch[14]

يعتبر المخرج الأمريكي ديفيد لينش من أهم المخرجين المعاصرين وصاحب أسلوبية مميزة بالعمل السينمائي ، ويتميز باستغلال جميع العناصر السينمائية المتوفرة له من أجل التعبير عن الصفة المحيرة للغرابة والغموض . فالحساسية التي يتمتع بها لينش نحو تركيبة الصوت والصورة وإيقاع الكلمات والحركات واللون والقوة الفعلية للموسيقى ، تجعل منه صانع أفلام فريداً من نوعه يعمل في صميم فن السينما ، لكن إبداع لينش يأتي في المقام الأول من قدرته على الولوج إلى صميم حياته الشخصية ، ونقل وقائعها إلى الشاشة بصورة متميزة ، تبث حياة جديدة في فن السينما .

يشكل عالم الأحلام حجر الأساس في سينما لينش، وعن ذلك يقول : " هنا تكمن قوة السينما، مع أنه من الصعوبة بمكان تحقيق ذلك ، بما أن الحالم قد خص الحلم لنفسه وتراءى له فقط دون غيره ، بمعنى أن خصوصية الحلم ترتبط بالحالم . لكن مع إضافة الأصوات والأحداث والزمن تستطيع إلى حد ما عرض ذلك الحلم أمام الآخرين بواسطة الفيلم السينمائي " إن تأكيد لينش على حاجته إلى تعلم "الكلام "ليس مشهدا سينمائيا من أفلامه ، وإنما حقيقة مؤكدة، لذلك كان من الطبيعي أن يركز لينش عن كثب على اللغة في أفلامه، بالإضافة إلى تركيزه في أغلب الأحيان على طرائق معينة وغريبة جدا ، تعبر فيها شخصياته عن نفسها.

زخارف متكررة

تعاون متكرر

Eraserhead The Elephant Man Dune Blue
Velvet
Wild at
Heart
Twin Peaks: Fire
Walk with Me
Lost Highway The Straight
Story
Mulholland
Drive
Inland
Empire
Jeanne Bates
X markN
X markN
Laura Dern
X markN
X markN
X markN
Laura Harring
X markN
X markN
Freddie Jones
X markN
X markN
X markN
Diane Ladd
X markN
X markN
Sheryl Lee
X markN
X markN
Kyle MacLachlan
X markN
X markN
X markN
Everett McGill
X markN
X markN
X markN
Jack Nance
X markN
X markN
X markN
X markN
X markN
X markN
Isabella Rossellini
X markN
X markN
Harry Dean Stanton
X markN
X markN
X markN
X markN
Charlotte Stewart
X markN
X markN
Dean Stockwell
X markN
X markN
Justin Theroux
X markN
X markN
Naomi Watts
X markN
X markN


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أعمال أخرى

الرسم

Lynch's painting So This Is Love, 1992.

الموسيقى

حيث قدم قوة موسيقى " البوب والروك " الحالمة ذات الخيال الخصب إلى الفيلم السينمائي، وذلك ليس فقط على شكل صور متحولة بالأصوات وأحاسيس الموسيقا ، بل تعيد هذه الصور اختراع الموسيقى نفسها – تحوّر معناها أو تعقد بنيتها العاطفية البسيطة على الأغلب حتى يصبح الاثنان متلازمين. عن الحضور المستمر للموسيقا في أفلامه وتقريبا تحت عتبة الشعور والإحساس يقول لينش : " أنا مفتون حقيقي بوجود ما تسميه " نغمة الفراغ " . إنه الصوت الذي تسمعه عند وجود الصمت، بين الكلمات والجمل ، إنه شيء يتطلب دقة وبراعة ، لأنه على ما يبدو في هذا النوع من الصوت الهادئ يمكن أن تحضر بعض المشاعر ، ويمكن أن يصنع نوع محدد من صورة عالم أكبر ، وكل تلك الأشياء هامة لصنع ذلك العالم "

التصميم

الحياة الشخصية

التأمل التجاوزي

Lynch speaking on Transcendental Meditation and the creative process in 2007[15]

الموقع الإلكتروني

الألبومات

ألبومات

أغاني فردية singles

  • "Ghost of Love" (2007)
  • "Good Day Today" / "I Know" (2010)

فيلموغرافيه

الميزات

العام الفيلم أوسكار بافتا جولدن جلوب مهرجان كان السينمائي
الترشيحات الفوز الترشيحات الفوز الترشيحات الفوز الترشيحات الفوز
1977 Eraserhead
1980 The Elephant Man 8 7 3 4
1984 Dune 1
1986 Blue Velvet 1 2
1990 Wild at Heart 1 1 1 Palme d'Or Palme d'Or
1992 Twin Peaks: Fire Walk with Me Palme d'Or
1997 Lost Highway
1999 The Straight Story 1 2 Palme d'Or
2001 Mulholland Drive 1 2 1 4 Palme d'Or Best Director
2006 Inland Empire

الأفلام القصيرة

العام الفيلم متوفر
1966 Six Men Getting Sick The Short Films of David Lynch
1967 Absurd Encounter with Fear The Lime Green Set
1967 Fictitious Anacin Commercial The Lime Green Set
1968 The Alphabet The Short Films of David Lynch
1970 The Grandmother The Short Films of David Lynch
1974 The Amputee The Short Films of David Lynch
1988 The Cowboy and the Frenchman The Short Films of David Lynch
1990 Industrial Symphony No. 1: The Dream of the Broken Hearted The Lime Green Set
1995 Premonitions Following an Evil Deed The Short Films of David Lynch
2002 Darkened Room Dynamic 1
2006 Ballerina Extra on Inland Empire DVD
2007 Boat Dynamic 1
2007 Bug Crawls Dynamic 1
2008 Scissors The Lime Green Set
2010 Lady Blue Shanghai
2011 I Touch a Red Button Man[16]
2011 The 3 Rs Viennale's website[17]

المسلسلات التلفزيونية

العام المسلسل الحلقات
1990–1991 Twin Peaks 30
1992 On the Air 7
1993 Hotel Room 3

مسلسلات أون لاين

العام المسلسل الحلقات متوفر على DVD
2002 Rabbits 8 The Lime Green Set DVD
2002 Dumbland 8 The Lime Green Set DVD
Out Yonder The Lime Green Set DVD
2009 Interview Project

الموسيقى وأشرطة الفيديو

العام الأغنية الموسيقي
1982 I Predict[بحاجة لمصدر] Sparks
1990 Wicked Game (film version) Chris Isaak
1992 Dangerous Michael Jackson
1995 Longing Yoshiki
1996 Rammstein Rammstein
2009 Shot in the Back of the Head Moby

الجوائز والترشيحات

جوائز الأوسكار:

  • 1980: Best Director and Best Adapted Screenplay (The Elephant Man, nominated)
  • 1987: Best Director (Blue Velvet, nominated)
  • 2002: Best Director (Mulholland Dr., nominated)

جوائز بافتا:

  • 1981: Best Direction (The Elephant Man, nominated)
  • 1981: Best Screenplay (The Elephant Man, nominated)

مهرجان كان السينمائي:

  • 1990: Golden Palm (Wild at Heart, won)
  • 1992: Golden Palm (Twin Peaks: Fire Walk with Me, nominated)
  • 1999: Golden Palm (The Straight Story, nominated)
  • 2001: Best Director (Mulholland Dr., won Tied with Joel Coen for The Man Who Wasn't There)
  • 2001: Golden Palm (Mulholland Dr., nominated)

جائزة DGA:

  • 1981: Outstanding Directorial Achievement in Motion Pictures (The Elephant Man, nominated)

جوائز إيمي:

  • 1990: Outstanding Achievement in Main Title Theme Music (Twin Peaks, nominated)
  • 1990: Outstanding Achievement in Music and Lyrics (Twin Peaks for the song "Into the Night", nominated)
  • 1990: Outstanding Directing in a Drama Series (Twin Peaks for the pilot episode, nominated)
  • 1990: Outstanding Writing in a Drama Series (Twin Peaks for the pilot episode, nominated)
  • 1990: Outstanding Drama Series (Twin Peaks)

جوائز جولدن جلوب:

  • 1980: Best Director (The Elephant Man, nominated)
  • 1987: Best Screenplay (Blue Velvet, nominated)
  • 2002: Best Director (Mulholland Dr., nominated)
  • 2002: Best Screenplay (Mulholland Dr., nominated)

جوائز Independent Spirit:

  • 1987: Best Director (Blue Velvet, nominated)
  • 1987: Best Screenplay (Blue Velvet, nominated)
  • 2000: Best Director (The Straight Story, nominated)
  • 2007: Special Distinction Award (Shared with Laura Dern for their collaborative work, won)

جوائز Saturn :

  • 1993: Best Writing (Twin Peaks: Fire Walk with Me, nominated)
  • 1993: Life Career Award (won)
  • 2002: Best Director (Mulholland Dr., nominated)

مهرجان البندقية السينمائي:

  • 2006: Future Film Festival Digital Award (Inland Empire won)
  • 2006: Career Golden Lion (won)

جائزة WGA :

  • 1981: Best Drama Adapted from Another Medium (The Elephant Man, nominated)
  • 1987: Best Original Screenplay (Blue Velvet, nominated)

المصادر

الهوامش
  1. ^ Falsani, Cathleen (January 16, 2005). "Lynch: 'Bliss is our nature'". Chicago Sun-Times. Lynch says while he adheres to no particular religion himself, he respects all religions.
  2. ^ أ ب David Lynch's Influence on 1990s Filmmakers According to the Late David Foster Wallace
  3. ^ Lynch and Rodley 2005. p. 10–11.
  4. ^ مذكرات ديفيد لينش سينما الأحاسيس العميقة والأحلام الغريبة
  5. ^ "DVD Review: Eraserhead and The Short Films of David Lynch". uncut.co.uk. Retrieved 2010-09-17.
  6. ^ "Total Film: 11 Movies That Should Be Musicals". totalfilm.com. Retrieved 2010-09-17.
  7. ^ Ankeny, Jason. "Eraserhead:Overview". Allmovie. Retrieved September 16, 2010.
  8. ^ رأس ممحاة (فيلم)
  9. ^ Cinefantastique Barry Gifford Interview from lynchnet.com
  10. ^ Lynch, David (2006). Catching the Big Fish. New York: Jeremy P. Tarcher/Penguin Group. ISBN 1585425400.
  11. ^ الرجل الفيل (فيلم)
  12. ^ Lynch and Rodley 2005. p. 191.
  13. ^ طريق مولهولاند
  14. ^ Lynch and Rodley 2005. p. 199.
  15. ^ Audio of his lecture is available from KUOW-FM.
  16. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة redbutton
  17. ^ "Trailer 2011". Viennale. Retrieved October 28, 2011.
قائمة المراجع
2
  • David Lynch: Interviews, a collection of interviews with Lynch from 1977 to 2008, edited by Richard A. Barney for the series Conversations with Filmmakers (University Press of Mississippi, 2009, ISBN 978-1-60473-237-5 [paperback], ISBN 978-1604732369 [hardback]). This volume covers topics that include Lynch's filmmaking, furniture design, painting, and music career.
  • Lynch on Lynch, a book of interviews with Lynch, conducted, edited, and introduced by filmmaker Chris Rodley (Faber & Faber Ltd., 1997, ISBN 0-571-19548-2; revised edition published by Farrar Straus & Giroux, 2005, ISBN 0-571-22018-5).
  • The Passion of David Lynch: Wild at Heart in Hollywood by Martha Nochimson (University of Texas Press, 1997, ISBN 0-292-75565-1).
  • The Complete Lynch by David Hughes (Virgin Virgin, 2002, ISBN 0-7535-0598-3).
  • Weirdsville U.S.A.: The Obsessive Universe of David Lynch by Paul A. Woods (Plexus Publishing. UK, Reprint edition, 2000, ISBN 0-85965-291-2).
  • David Lynch (Twayne's Filmmakers Series) by Kenneth C. Kaleta (Twayne Publishers, 1992, ISBN 0-8057-9323-2).
  • Pervert in the Pulpit: Morality in the Works of David Lynch by Jeff Johnson (McFarland & Company, 2004, ISBN 0-7864-1753-6).
  • Catching the Big Fish: Meditation, Consciousness, and Creativity by David Lynch (Jeremy P. Tarcher, 2006, ISBN 978-1-58542-540-2 / 978–1585425402).
  • Snowmen by David Lynch (Foundation Cartier pour l'art contemporain, Paris, 2008, ISBN 978-3-86521-467-6).
  • David Lynch: Beautiful Dark by Greg Olson (Scarecrow Press, 2008, ISBN 0-8108-5917-3).
  • The Film Paintings of David Lynch: Challenging Film Theory by Allister Mactaggart (Intellect, 2010, ISBN 978-1-84150-332-5).
  • David Lynch – Un cinéma du maléfique, by Enrique Seknadje, Editions Camion Noir, 2010. ISBN 978-2-35779-086-5
  • David Lynch in Theory, a collection of essays edited by Francois-Xavier Gleyzon (Charles University Press, 2010) ISBN 978-80-7308-317-5.

وصلات خارجية

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بداڤيد لينش، في معرفة الاقتباس.

مقابلات

قالب:David Lynch قالب:Transcendental Meditation movement