خربوشة (فنانة)
خربوشة الزيدية | |
الجنسية | المغرب |
---|---|
تاريخ الولادة | 10 يناير 1958 آسفي, المغرب |
النوع | طرب، أغاني زجلية، شعر زجلي، مغاربي، شمال إفريقي |
المهنة | مطربة، سياسية |
سنوات النشاط | بداية القرن 19 |
آلات مميزة | |
البندير، فن الجرة بالكمان |
خربوشة أو حادة الزيدية أو حادة الغياثية أو تصغير تحبيبي حويدة الغياثية أو حويدة الزيدية كناية عن اسم قبيلتها، أو لكريدة بمعنى المرأة المنيعة والمحنكة أو زروالة بمعنى زرقاء العينين، (ولدت وتوفيت في القرن 19 بمنطقة عبدة - في قبيلة ولاد زايد، (تواريخ الولادة والوفاة غير محددة بالضبط) إلا أنه موثق أنها قتلت تعذيبا على يد أحد قواد السلطة المخزنية التقليدية آنذاك المدعو عيسى بن عمر. وهي شاعرة زجلية ومغنية شعبية مغربية من منطقة آسفي وقبائل عبدة المحيطة بها، ارتبط إسمها بانتفاضة أولاد زيد ضد اعتداءات ونهب القايد عيسى بن عمر العبدي. خلدت الذاكرة الشعبية خربوشة كأحد رموز الصمود، دفاعا عن حقوق قومها (أولاد زيد)، عبر مجموعة من الأشعار والأغاني التي نظمتها ضد سياسة العنف والنهب التي كان ينهجها أحد قواد السلطة التقليدية القايد "عيسى بن عمر العبدي" وأشعارها التحفيزية لقومها خلال انتفاضتهم وحروبهم ضد القايد المخزني في الانتفاضة التي عرفت بعام الرفسة.
خلفت الفنانة خربوشة رصيدا من الأشعار يشكل حتى اليوم رافدا هاما لتراث "العيطة" بمختلف ألوانه، وقد استعان بزجلياتها وأغانيها مجموعة من الفنانين والمجموعات الغنائية التي أنجزت أغاني ناجحة ذات صيت مبير، منهم مجموعة ناس الغيوان والمشاهب وكذلك العديد من أغاني الراي الحديثة.[1] </ref>[2]
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
نهاية مأساوية
بعد هزيمة قبيلتها في صراع مضن مع القايد بن عيسى التجأت إلى قبيلة أولاد سعيد حيث يوجد بعض أخوالها، ولكن نفوذ القايد بن عيسى واستعانته بالسلطة المخزنية وتهديده لقائد ولاد سعيد جعل قواد المنطقة يسلمونها للقايد بن عيسى الذي قام بتعذيبها إلى الموت رغم استعطافها باسم ابنته كامرأة لن يشفع لها ءلك أمام قساوة هذا الأخير.
رد الاعتبار
بقيت أشعار وأغاني خربوشة الزيدية عالقة في الذاكرة الفنية الشعبية المغاربية أكثر من نفوذ وسلطة وقساوة القايد بن عيسى، ولهذا فقد أرخت أحد رموز الحركة النسوية والنساء العظيمات الذين تركوا تراثا فنيا وزجليا ووقفوا في وجه الاستبداد في تاريخ المغرب الحديث.
روابط خارجية متعلقة بموضوع المقالة
- [من فنون التراث القديم: الأغنية التي جنت على الفنانة خربوشة دفاعا عن قبيلتها أمام استبداد ونهب القواد
انظر أيضا
مصادر ومراجع
نظرا لاعتماد المصادر التاريخية أساسا على الروايات الشفهية المرتبطة بالشخصية وأشعارها، هناك بعض من تضارب وقصص مختلفة حول مصيرها بعد وأد انتفاضة أولاد زيد وطريقة وفاتها.