حوارين
حوارين | |
---|---|
الإحداثيات: 34°16′8″N 37°4′42″E / 34.26889°N 37.07833°E | |
البلد | سوريا |
محافظة | محافظة حمص |
منطقة | منطقة حمص |
ناحية | مهين |
التعداد (تعداد عام 2004) | |
• الإجمالي | نسمة |
منطقة التوقيت | 2+ |
مفتاح الهاتف | الرمز الدولي: 963, رمز المدينة: 31 |
حوارين قرية في ناحية مهين التابعة لمنطقة حمص في محافظة حمص في سورية.[1] تقع شرق الطريق السريع بين حمص ودمشق. الموقع
تقع قرية حوارين على تخوم البادية السورية حوالي 75كم إلى الشمال الشرقي من محافظة حمص بين صدد والقريتين بجانب ناحية مهين من الجهة الشمال تفصل بينهم محطة القطار وتبعد حوالي 20كم جبوب حمامات ابو رباح الشهيرة. حوارين قرية صغيرة في مساحتها الجغرافية ولكنها غنية بالمعطيات التاريخية وبالأوابد الأثرية التي تدل على عراقتها الاستثنائية وجائت تسميتها من الحواريين عند المسيحيين هم الرسل الاثنا عشر الذين انتقاهم السيد المسيح عليه السلام بين تلاميذه ويقال أن فيها قبر أحد الحواريين
ويتحدث الباحث روبرت وود في كتابه ( آثار تدمر ) عن حوارين قائلاً : وجدنا فيها بعض الآثار التي تدل على أنها كانت موقعاً هاماً فيما مضى والعاصمة الدينية والثقافية لبادية الشام ففيها رأينا برجاً مربعاً ذا فتحات دفاعية ونظن أن تاريخ إقامته كانت قبل حوالي ثلاثة آلاف سنة كما وجدنا فيها كنيستين قائمتين نوعا ما بهما تصدع وهدم ولتعودان للفترة نفسها
في الأدب العربي
تغنى الشعراء بهوائها العليل فقال أحدهم :
يا ليلة لي بحوارين ساهرة حتى تكلم في الصبح العصافير
سكنها الآراميون والعرب منذ القديم وقد عاب الحجازيون من يناسبهم فقال زفر بن الحارث يهجو عمر بن الوليد بن عقبة :
نبأت ، عمرو بن الوليد يسبني وعمرو أستها للصالحين سبوب
وكل معيطي إذا بات ليلة إلى شربة بالرقمتين طروب
عليك بحوارين ناسب نبطها فمالك في أهل الحجاز نسيب
كما وردت في شعر بن عرادة التميمي الذي هجا يزيد بن معاوية قائلاً :
أبني أمية إن آخـــر ملككم جسد بحوراين ثم مقيـــــم
طرقت منيته وعند وساده كوب وزق راعف مرثوم
ومرنة تبكي على نشوانـه بالصنج تقعد تارة وتقــوم
وفي العصر الحديث ذكرها ابن البلدة خالد ابو حمزة
في قصيدته مالي بتركيا لانخل ولاثمر .بقوله:
أيا منزلا لي بحوارين آلفه كأنه من جنان الخلد منحدر
الى قوله:
شدوا الركاب وقوموا إن مشربنا ماء بحوارين لاملح ولا كدر .
ومعروف ان يزيد بن معاوية كان يستجم بها صيفا عندما كان امير مؤمنين حيث كانت منازل اخواله وترعرع فيها بصغره وتولع بهوائها العليل ومات ودفن فيها والجدير أن أمه ميسون بنت بحدل الكلبية ترعرعت في بادية الشام منازل أهلها واجمل ماقالت في هذه الأرض ،
لبيت تخفق الأرواح فيه
أحبُ إليّ من قصر منيف.
ولبس عباءة وتقـرّ عيني....
أحبُ إليّ من لبس الشفوف.
وأكل كسيرة فـي كسر بيتـي...
أحبُ إليّ من أكـل الرغيـف.
وأصوات الريـاح بكـل فـج...
أحبُ إليّ من نقـر الدفـوف.
وكلب ينبـح الطـراق دونـي...
أحبُ إليّ من قـط أليـف.
وبكر يتبع الأظعـان صعـب...
أحبُ إليّ من بعـل زفـوف.
وخرق من بني عمي نحيـل...
أحبُ إليّ من علـج عنـوف.
خشونة عيشتي في البدو أشهى...
إلي نفسي من العيش الطريف.
فما أبغي سوى وطنـي بديـلا...
وما أبهاه مـن وطـن شريـف..
تاريخيا.
فُتح حوارين القائد خالد بن الوليد عام 13 للهجرة 634 للميلاد جاء في تاريخ فتوحات بلاد الشام فتح القريتين وحوارين واصل المسلمون سيرهم حتى وصلوا إلى القريتين فاعترضهم أهلها، وجرى اشتباكٌ بين الطرفين أسفر عن انتصار المسلمين، ثُمَّ مرُّوا بحوارين فتحصَّن أهلها وراء أسوارهم وطلبوا مساعدةً عاجلةً من المدن والقرى المجاورة، فجاءهم جيشان الأوَّل من بعلبك والثاني من بصرى، يبلغ عديدهما أكثر من أربعة آلاف مقاتل، لكنَّ المسلمين اصطدموا بهما قبل أن يصلا وشتتوهما، واضطرَّ أهالي حوارين إلى قبول الصلح وتضم حوارين اليوم عدداً من الأوابد الأثرية ومنها الحصن الشهير الذي تحول إلى قصر أيام الأمويين ويسميه أهل القرية اليوم حصن حوارين إضافة إلى سبع كنائس قديمة لا تزال اثنتان منها قائمتين، منها واحدة اسمها كنيسة جعارة التي ما زالت جدرانها قائمة ومساحتها تقدر بستمائة متر مربع، و ربما كانت هيكلاً وثنياً في عهد الرومان ثم حولت إلى كنيسة وهي مبنية بحجر كلسي كبير الحجم تبعد عن القرية 500 متر لا تقل سعة عن الكنيسة الثانية التي اسمها الرهبان و تتألف كنيسة جعارة من صحن مركزي مستطيل و رواقين جانبيين وهيكل من الشرق وغرفتين على جانبي الهيكل واستخدمت فيها من الجانب الشرقي قواعد و تيجان قطرها 120 سم و ارتفاع الجدران حوالي 5 أمتار ظاهرة وقسم مدفون وقد قامت دائرة آثار حمص منذ سنوات بمحاولة ترميمها وفق مخطط مدروس، أما كنيسة الرهبان فهي مبنية من الحجر الكبيرالحجم والمستطيل الشكل وتضم فناء واسعاً في وسطها ومداخل من الغرب والجنوب والشمال وهي كنيسة كبيرة جداً يقوم بجانبي صحنها المركزي رواقان وهيكل من الشرق استعملت في بنائها تيجان بديعة من الداخل و الأعلى ولا تزال جدران الغرف الجانبية للمدخل والحنية قائمة فيها ونظراً لأهمية القرية أثرياً وتاريخياً دأبت المديرية العامة للآثار والمتاحف على كشف معالمها عن طريق تشكيل بعثة تنقيب وطنية منذ فترة لكنها اليوم متوقفة بسبب الاوضاع الراهنة وتم العثور على مكتشفات أثرية هامة في المقابر منها اليوناني والفينيقي والروماني والبيزنطي ليدل على اهميتها التاريخية و عن تحصينات متقنة من العصر الروماني تشير إلى هندسة وقوة التحصينات المتعلقة بالمنطقة الشرقية من سورية كما عُثرعلى أقنية ري من العصر الروماني بالإضافة إلى التعرف على مجموعة من الأبنية البيزنطية التي تدل على أهمية الموقع وتم كذلك تتبع السكن فيه حتى الفترات الإسلامية. سجن أم معبد وثني ! من المعروف أن اليونان والرومان ومن بعدهم البيزنطيون أقاموا خطوطاً من التحصينات اسكنوا فيها حاميات ألقوا على عاتقها مهمة الدفاع عن حدود الدول التي كانوا يحتلونها وتتكون هذه الحاميات من قلاع ومن حصون ( أبراج )
في كتب التاريخ:
ذكرها توفيق برو في كتابه تاريخ العرب القديم عندما تحدث عن المنذر بن الحارث "569-581م بانه كان من اصحاب الطبيعة الواحدة بالسيد المسيح وقد خالف الامبراطورية كثيرا فاتخذ الروم من هذه الأعمال جميعها دليلًا على تحديه لهم. فأصدر الإمبراطور أمرا سريا إلى عامله الجديد في الشام -وكان صديقا للمنذر- بأن يحتال للقبض عليه، فدعاه لحضور حفلة تدشين كنيسة جديدة بنيت في حوارين، وما أن أطل عليها حتى ألقي القبض عليه، وأرسله إلى العاصمة مع زوجته وثلاثة من أولاده، فوضعوا جميعًا في الأسر، ثم جرى نفيهم إلى صقلية حيث قضى المنذر نحبه بعد حين. والجدير بالذكر أن القسم الجنوبي من حوارين اصبح اليوم بلدة منفصلة اسمها مهين وهي مركز الناحية حاليا وذكر فتح الله الصايغ الحلبي في كتابه رحلة الى بادية الشام والجزيرة العربية عام 1812م ، بعد صدد توجهنا الى الشرق مررنا بين بلدتين صغيرتين مهين وحوارين وقال بينهما ماء يكفيهما وفي كل واحدة حوالي 20بيتا وخرب ولباس اهلهما لباس اهل البادية ولهجتهم لهجة البادية
ميزات خاصة :
يمتاز اهل حوارين بحسن الجوار عندما يجاورهم احد فإنه يستوطن كما حصل لأهل مزرعة العوينة عندما سكنوها منذ عام 1960 استقروا بها واصبحوا من سكانها واصبحة العوينة الحارة الجنوبية من حوارين ويمتاز اهلها بأنهم يجمعون عراقة البدواة مع مواكبة الحضارة فإنك تجد الكرم وإغاثة الملهوف والمضافات والسهر والادب الشعبي والعتابات والقصيد النبطي المحفوظ والترابط الإجتماعي بين كل اهل لبلد في الافراح والاتراح بجانب العلم والثقافة يوجد الخريجين من اختصاصات الطب والهندسة والفيزياء والتمريض والمعلوماتية والمعلمين مالا تجده في غيرها من القرى .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
مصادر
- ^ موقع منفذية حمص في الحزب السوري القومي الاجتماعي. مناطق ونواحي وقرى ومزارع محافظة حمص. تاريخ الولوج 8 آب 2012.