حلباء
'نبذه تاريخيه عن المنطقه'
( حلباء ) وتسمى الان رسمياً من الحكومة السعودية بالسرح الا ان الاهالي ما زالوا يطلقون عليها حلباء لإرتباط الاسم التاريخي بها .
ربما يعتقد البعض أن عمر هذه المنطقه لايتجاوز نصف قرن من الزمان ولكن عند البحث في المراجع التاريخيه نجد أن عمر هذه المنطقه يتجاوز خمسة عشر قرناً من الزمان ففي العام العاشر الهجري رحبت القبائل بالدين الجديد وكان من الوفودالقادمة ألى مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم وفدان هماوفد سلامان ووفد بارق اللذان فابلا الرسول صلى الله عليه وسلم فأعلنا أسلامهما بين يديه وكذلك إسلام قومهم من ورائهما وينسب هذان الوفدان إلى قبائل بني شهر وبني عمرو وقد ذكرت بعض كتب السيرة الحديث الذى دار بين الرسول صلى الله عليه وسلم والرجال الذين كانوا يمثلون الوفدين فيذكرأن وفد سلامان كان عددهم سبعةأنفار قابلوا الرسول صلى الله عليه وسلم وقالوا له(نحن وفد سلامان قدمنا لنبايعك على الاسلام ونحن على من وراءنا من قومنا.....)فالتفت الرسول صلى الله عليه وسلم إلى ثوبان غلامه فقال له " أنزل هذا الوفد حيث ينزل الوفد " وبعد أن قضى الرسول صلى الله عليه وسلم الصلاة رجع اليهم فعلمهم أمور الصلاة وشرائع الاسلام ثم أعطى كل نفر منهم هدية وأمرهم بالرجوع إلى بلادهم لنشر الاسلام بين أهلها وذلك كان في شهر شوال من السنه العاشره للهجره. وسكان المنطقة ينسب قسم كبير منهم إلى سلامان كما أورد في كتابه صفة جزيرة العرب ما يلي (ثم الباحة والخضراء قريتان لمالك بن شهر وبني الغمرة وحلباء قرية لبنى مروان من بني مالك بن شهر )والباحة هنا اسم حلة مهجورة لعدةأودية تسمى وديان الباحة أما حلباء وهي الجزء الأكبرمن منطقة السرح عبارة عن مجموعة قرى لبني عمرو وأخوانهم بني شهر 0 كما أورد علامة الجزيرة العربية الشيخ /حمد الجاسر تحليلاًعن مجموعة قرىالمنطة وذلك في كتابه(المعجم الجغرافي للملكة العربية السعودية).
' 1-الموقع'
في الجنوب من المملكة العربية السعودية وبمسافة تقدر بحوالي 170كيلو متراً شمالاً عن مدينة أبها تقع عدة قرى متناثرة تشكل في مجموعها مدينةحلباء (السرح) فهي إحدى المراكز المرتبطة بمحافظة النماص حيث تبعدعن محافظة النماص بحوالي 20كيلو متراً شمالا وعلى ارتفاع 2700م عن سطح البحر وهي بهذا الموقع تحتل المكان المناسب وقد ساعدها موقعها بأن تكون نقطة اتصال لوقوعها على الخط العام الذي يربط منطقة عسير بالباحة والطائف 000 وكذلك لأنها ملتقى لعدة طرق حيث أنها تربط شرق المنطة بغربها وكذلك الشمال بالجنوب 0
ومدينة حلباء كغيرها من مدن وقرى المملكة شهدت نماءًوتطوراً في كافة المجالات فهذه البلدة التي تحمل في جوانحها حب الضيف ومحاسن الأخلاق وسعة الجانب إلى جانب مايتربع على أرضها الخضراء من مشاهد حية لتلحق الركب فهي بدون مبالغة منطقة غنية بخصوبة الأرض والجو اللطيف والمناظر الخلابة والطبيعة الجميلة والبساتين الخضراء والآثار المغلة في القدم والمعالم السياحية الجذابة فهي تشهد نماء وتطوراً رائعاً0
'2-منطقة حلباء (السرح)وسكانها :-'
يبلغ عددالسكان التابعين لمركز السرح أكثر من 20,000 نسمة تقريباً000 وهي منطقة كبيرة يقطنها قسم من بني شهر وقسم من قبلة بني عمرو وكلا القبيتين تشركان في نسب واحد كما ذكر العمروي في كتابه فهما: شهر بن حجر بن الهنو بن الأزد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان .
أما عمرو بن حجر بن الهنو بن الآزد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان
والقسم الذي يقطن المنطقة من قبيلة بني شهر فهم شهر الشام المكونون من ثلاث عشائر :
1-بنو ثابت وتنتشر قراهم على وادي السرو وأعالي منطقة السهوة وهم أقصى بلاد بني شهر شمالا وتتكون قراهم من سبع قرى وتعتبر قرية شمال السرو هي أكبر قراهم وبها سوق الأربعاء الكبير وقراهم العدوة -أكرم -يانف -العرش -السحل آلزمام0
2-بنو يوس وتتكون قراهم من أربع قرى الدقائق -ذرنا -آل نشوان -آلزفين0
3-بنو هاشم اسم القبيلة ولهم قريتان تقعان بمنطقة حلباء وهي القبل -الميسري .
أما القسم الذي يقطن منطقة السرح من قبيلة بني عمرو فهم مكونون من خمس عشائر :
1-بنو عماره وتتكون قراهم من عشر قرى تنتشر شمال وادي العيمة وعلى وادي حلباء ووادي السهوة وتعتبر قرية بني جميل هي أكبر قراهم وبها سوق الأثنين القديم والذي حل محله سوق الجمعة الأسبوعي وقراهم آل عليان -يانف -آل نبهان -الحيرة -الجارة -آل مكيمل -الجوابرة -القرن0
2-بنو كريم هما قريتا الغرة والشبارق وهما جزء من سبع قرى لبني كريم حيث بقية قرى بني كريم تنتشر على أوديةحضرين وذا المظر وقعوان وأعالي وادي صدريد وتعتبر قرية الغرة أكبر قرى بني كريم وبها سوق الأحد .
3-قسم من قبيلة الشق وهي قرية آل نييح وتقع في وادي السهوة0
4-قسم من قبيلة آل سليمان وهي قرية آل حضن وتقع في وادي السهوة0
5-قسم من قبيلة آل جمعة وهم في الأصل من البدو الرحل وقد استوطن قسم منهم بهذه المنطقة والبعض الآخر لا يزالون يقطنون في الموقع الأصلي لهم وهي بادية بني عمرو ويراجعون إداريا مركز السرح وهم الذين يسكنون المنطقة التابعة لهذا المركز ويحدها شرقا الرسوس المعروفة برسوس طلاح0
ويتبع هذه القرى حلال لكل قرية وهي قرى مبنية وبناؤها ليس كبناء القرى في السراة من حيث الجودة والعناية حيث بنيت لتكون مقراً لسكان السراة لأغنامهم وسائر مواشيهم وهي موجودة إلى الشرق في البادية أو مايعرف عند السكان بنجد أوفي المنحدرات الغربية إلى تهامة والبيت الواحد من هذه البيت يسمى سقيفة ولكل حلة اسم لدى السكان وأمكان للرعي خاصة بها والمجال هنا لايتسع لتفصيل أكثر إلا إنه لايجب إغفالها من أي معجم أو كتاب يصف أى جزء من هذا البلد الغالي....
'3-أهم أعمال السكان :.'
رغم تباعد قرى السكان بعضها عن البعض إلا أن الجميع يزاولون الأعمال التالية : -المزارعون وهم الذين يشتغلون في مزارعهم وحقولهم لإنتاج الذرة والبر والشعير وبعض الفواكه والخضار وتنتج هذه المنتجات بكميات جيدة وهي تسقى من الأبار الجوفية وخاصة وأنه بعد توفر الآلات الحديثة قفزت هذه المنطقة الزراعية ولاحقت ركب التطور الذي تشهده معظم مناطق مملكتنا الحبيبة
-الموظفون والتجار : وهم ممن يزاولون أعمالا وظيفية وتجارية بهذه المنطقة ومدن المملكة الأخرى .
-البادية : وهم المهتمون برعى الماشية وهم بهذا العمل ..يحافظون على تماسك الثروة الحيوانية ويقومون
بتموين المنطقة بهذه الثروة الهامة ..
' الآثار في منطقة السرح'
منطقة السرح غنية بالآثار التاريخية الظاهرة والمطورة والبحث الأثري كفيل بإبراز ما ستتر وإظهار ما اختفى وإدارة الآثار والمتاحف بوزارة المعارف أرسلت بعثة للكشف عن الآثار في المنطقة وبالخصوص في بادية آلجمعة شرق مركز السرح بحوالي عشرين كيلا وفي حصون الغرة الأثرية وقدحاولت إدارة الأثار أن تساهم في الكشف عن الغموض الذى يكتنف جوانب عديدة من تاريخ المطقة قبل الإسلام وبعده وقد ذكرالهمداني حلباء في كتابه (صفة الجزيرة وذكر الباحة ) وهي إحدى الحلال الموجودة حالياً جنوب شرق حلباء وتقع بالقرب من وادي الباحة وتعتبر المنطقة مليئة بالآثار العريقةالتي توحي بحضارة قديمة جداً ووجودالحصون القديمة فيها حيث لاتخلو قرية من وجودحصون حربية أومستودعات للحروب والسلاح وللحراسات الليلة ووجود بعض الشواهد والقبور التي لايعرف حقيقي لهاالاأنها صامدة عبر الاجيا وتوحي بحضارة قديمةوعريقة.ومن الملاحظ أن منطقة السرح ملتقى لعدة طرق ومنهاطريق السلطان وطريق بيشه القوباء وطريق عمران تهامه القنفذة وحيث كانت تربط الشرق الأوسط بالغرب والشمال بالجنوب وكان سكانها يشتغلون بالتجارةعلى الجمال فيصدرون الحبوب إلى بيشه والقنفذةومحايل ومنهاحنطة حلباءالمشهورة ويجلبون التمور والبضائع في عودتهم من هناك.
'وصــف بـعض الأثـار الموجودة:- '
1-رسوس طلاح:- تقع هذه الرسوس علىقمة جبل مستو وعددها أحد عشر رسا مبنية بالحجارة المحكمة والمجصصةمساحتها 1*2م وارتفاعها من متر إلى مترين ولكل واحد فتحة 30*30سم متجهة شرقا وكان الأكبر منها مكتوب عليه كتابة حميرية وقد اهتمت بها ادارةتعليم محافظة النماص فتم تعيين حارس لها في الوقت الحاضر ويوجد بالقرب منهاأساس ثلاث غرف مهدومة ووجدفيها بعض كسرالفخار أخذت منهابعثة الأثار ويوجد حصن في الجبل المقابل لها على مسافة كيلومتر شرقا.
2-ذىالعين:.
شرق الموقع السابق بحوالى كيلو مترونصف مساحة300*200مترمربع ويحتوى علىصخورونقوش وكتابات حميرية وصور لجميع الحيوانات والطيور في ذلك الوقت .وبه أكثر من خمسين نقشا وكتابة وفي أعلى الوادي بركة مبنية بالحجارة وجوارها حجر منقوش عليه صورة دلو والبركة 1*1,20متر في عمق حوالي مترين مليئة بالماء وقد أفادنا أحد كبار السن في المنطقة بأن هذه الصورة تدل على وجود ماء في ذلك المكان من قديم الزمان .
3-ذىالذدوالغلة:.
تقع شمال شرق طلاح وعلىبعدحوالىاربعةكيلومن الموقع السابق وهىمنطقةمنبسطةيوجدفى ناحيتهاالشماليةمقبرةمكتوب عليها بعض الكتابات الحميريةويوجدمجرىماءملحود<مبنى>الطرفين طولةاكثرمن كيلومتروبالقرب من بدايةالمجرى يوجدصخرةكبيرةمنحوت عليها بعض الكتابات يقال لها<مسحق عليا>وفى الشرق جبل يقال له جبل الرمادويذكربأن قبيلة بنى هلال استوطنت هذا المكان ويذكرأنة يوجدفىهذةالمنطقةغلةيلحقها مرحل مكة أىصاحب الراحلةالمتهةإلىمكة........
4-السرو:.
سورممتدحوالىخمسةكيلومترات بقيت اثاره واضحة وهوممتدمن الغرب إلىالشرق وبالقرب من هذاالجداريوجدعشرات الردوم على جانبى الطريق ربمايستدل بها المسافرون إلىبيشة وهى الطريق التجارى القديم المذكورسابقاً.......
5-الحصون القديمة:.
لاتخلوقريةمن قرى مركزالسرح من السهوةإلىمقنى من وجودحصون قديمة ومشهورةويوجدبقريةالغرةأكثرمن عشرة حصون متلاصقة أشهرها حصن بيضان والذىيوجدشمال غرب القرية ويوجدبالقرب منة كتابةحميريةوبقى منة دور واحدلم يهدم أما البقيةفانطمر وانهدم بعض أجزائها ويصلا ارتفاع بعضها إلى عشرة أمتار وإن كان العمران الحديث وعدم إهتمام السكان علاضها للتهدم والإندثار وأصبحت مهجورة وهي بحاجة إلى ترميم ومحافظة من الجهات المسئولة ويوجد حصون للمراقبة قرب القرى كما أنها تعتبر مستودع للحبوب وقلاع دفاع من هجمات الأعداء عن القرى في قديم الأزمان والحمد لله تنعم قرى السرح بالتقدم والإزدهار في جميع المجالات في ظل حكومة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله .
'التقدم الحضاري لمنطقة السرح'
شهدت منطقةالسرح تقدماحضاريايفوةالوصف فقبل اقل من عشرين عالم يكن هناك شبر واحدمغطىبالاسفلت ولم يكن بالمنطقة سوى مدرستين بنين ومدرسة بنات واحدة ومستوصف واحد بامكانيات محدودة اما الان فقدتغير الحال فاصبحت الطرق السفلتة تصل كل اتجاه واصح هناك مركزان للرعاية الصحية الاولية تقدمان الخدمات المميزة ووحدة صحية مدرسيةكما اصبحت الدارسمنتشرة بشكل كبير تشع بنورالعلوم النافعة حيث يوجد ثانوية للبنين وثانوية للبنات ومدرستان متوسطتان للبنين متوسطتان ايضاللبنات وكذلك سبع مدارس ابتدائية للبنات وتسع مدارس ابتدائية للبنين ومدرسة واحدة لتحفيظ القران الكريم واغلب هذه المدرسة مباني حكوية بنيت على أجمل طراز0 كما عمت الكهرباء جميع القرى وكذالك الخدمات الهاتفيه والبريدية كما اصبحت مشاريع المياة التي نفذيها وزارة الزارعة والمياة تعم جميع القرى .أما القرى التي تعاني من شح مواردها المائية فقد تم يغذيتها عن طريق الوايتات التى قامت بتأمينها وزارة الزراعة والمياة عن طريق أحدالقاولين كما يجد بالمنطقة سبع مشاريع موزعة في قرى المنطقة لإمدادت كل بيت بالمياة العذبة .كما يوجد بالمتطة فرع للبنك الأهلي وكذالك جمعيتان تعاونيتان من أسمى أهداف هاتين الجمعيتين توفير المواد الغذائية والضرية للمواطن والوافد بأسعار معقولة جداً كما يوجد بالمنطقة مؤسسات تعمل في مجالات مواد البناء والمقاولات العامة والتجارة العامة وبيع وشراء السيارات وغير ذلك كما يم بالمنطقة بناء عدد كبير من المساجد آخرها مكرمة مولانا خادم الحرمين الشريفين حفظه الله حيث تم افتتاح جامع الملك فهد الذي بني على نفقته في أول شهر رمضان من عام 1416هـ وقبل هذا العام تم افتتاح جامع الأمير سلطان الذي بني على نفقته حفظه الله بالإضافة إلى سكن الأمام والمؤذن علماً أن هذين الجامعين يعتبران تحفة جمالية تضفي الروحانية على نفوس المصلين لما فيها من جمال معماري اتسم بالطابع الإسلامي والزخارف الإسلامية البديعة مع العلم أن كلاً منهما به قسم خاص لصلاة النساء. وكذلك تم افتتاح مكتب لهيئة الإغاثة الأسلامية لاستقبال تبرعات المواطنين لإخوانهم المحتاجين في جميع أنحائ العالم . أما الجهات الأمنية فهنالك (مركز السرح)ومركز الشرطة ومركز الدفاع المدني كلها عينون ساهرة من اجل راحة الموطنين وتوفير الأمن والطمأنينة والسلمة لهم كما يجد بالمنطقة مكتب للاتصالت السعودية ومكتبات للبريد ولاكتمل التمتع بهذه الخدمت كافة فقد قام عددمن المستثمرين ببناء العماير السكنية الفارهة التاثيث كشقق مفروشة وتأسيس وافتتاح المحلات التجارية ذات الأغراض والخدمات المتنوعة مثل لوازم الرحلات والحفلات من تأجير للخيام والزل ومطابخ ومحانذ ممتازة إلى غير ذلك من المواد الضرورية كأسوق للمواد الغذائية وأسوق للموشي وتتضمن هذه كثيراًمن السلع الشعبية مثل ما قد يتم عرضه في سوق يوم الجمعة.
'الأكلات الشعبية :'
1- المشغوثة
لعلهامن أكثرالأكلات الشعبيةفى المملكةشهرةوتعمل من دقيق الذرةأوالبروتعصدبطريقةيتقنهانساءالمنطقةثم يتم صبها وهىساخنة في ما يسمى<الصحفة>التى لايحلومذاق هذةالأكلةإلى فيهاوهىعبارةعن صحن دائرىمن الخشب المجوف من أشجارالغرب وتصل اثمانها<الصحفة>إلىخياليةقد تصل أحيانأُإلىمايفوق الثلاثين ألف ريال حسب الحجم والنقش ثم يتم صب السمن والعسل البلدىعليها ويجب أن يكون السمن من النتج المحلى ذى المذاق والطعم المعروف وكذلك العسل أن يكون من العسل الجبلى والمنتج محلياوهذةالأكلةتقدم عادةعند استقبال الضيوف وتعتبر كفأل لهم وتقدم لإ برازمدىالاحتفاءبهذاالضيف ثم يتلوها بعدساعةأوأكثرالواجب الرئيسىالمقدم للضيوف سواء كان ذبيحة أوأكثر .
2-المعصوبة
أكلةشهيرةأيضاًولعل شهرتها فىشكلهاومدىتناسق ارتفاعها مع عرضها ودقة دائرتها كالصحن ولاكن الشكل دائرى وتوضع هذةأيضاًفي <الصحن الدائرى المعمول من خشب الغرب>وتكون هذة المعصوبة من البرالخالص.
3-العريكة
وهى معجونة من قرصان البرتجمع في قدر وتكوم على بعضها البعض وتعصد وهى تشبةفى عملهاعمل الحنينى في نجد ثم يفرغ عليهاالعسل والسمن.
'منطقةالسرح بين الماضى والحاضر:'
من خلال جولةميدانيةومقارنةبين قديم المنطقة وحديثها.فكل قريةلازالت اطلال الماضى شاهدعيان على تاريخ مضى وانقضى..تاريخ تحكىقصصه المبانىالعجيبةوالقلاع والحصون الشاهقةالطول ويروي لناالمعمرون في السن حكايااقرب إلى الخيال.وممازادالماضىوالتاريخ عراقةواصالةوتأكيدا لحوادثه ان كل مواطن لازال يحفتظ بادوات البناءوادوات الزراعةسواءللحراثةاولسقايةالمزارع كتذكارعزيزعلىالنفس يحكى قصة الماضي ويطرزها بالأناشيدالجميلةالمخصصةلكل غرض من اعراض الحياةفمن يحرث الارض ومن يبذرومن يسقي ومن يحصدومن ومن يدرس ومن يذري ومن يكيل الحب وكذلك عندالبناءبالحجارفلكل عمل من هذه الاعمال اناشيدجميلة يرددها الصغاروالكباراثناءتاديةاعمالهم وذلك لزيادة دفع الهمة وبث روح النشاط في نفوس العاملين0
الان والمنطقة طالها التقدم المعماري بشتى صوره حيث اتسم البناءالمعماري بالطابع الشرقي المتميز بالخصوصية في تقسيماته الداخلية وبالابداع والتنوع في الاشكال الخارجية حتى يخال للانسان ان بعضها عبارة عن لوحة تشكيلية مرسومة بيد أحد الفنانين المهرة خصوصا تلك الأبنية المطعمة أو المكسوة بألواح من الحجار ذات الألوان المختلفة التي تجلب من بلاد بللحمر وبالنسبة للحدائق المنزلية فنجد التميز في أنواع المزروعات سواء أكانت أشجار مثمرة أم دائمة الخضرة ولكن يغلب عليها زراعة الورود والأشجار ذات الروائح الجميلة والأشكال البديعة .
'عادات وتقاليد المنطقة:'
لكل قبيلة من قبائل المملكة من العادات والتقاليد ما يميزها عما سواها من القبائل الأخرى .وكل هذه العادات والتقاليد وإن اختلفت من قبيلة إلى قبيلة فإنها في مجمل أهدافها تصب في معين واحد .ومن أهم
الأهداف التي من أجلها أسست هذه العادات والتقاليد ما يلي :
(1)حفظ الدين وحماية العرض والمال والدم .
(2)الولاء لله سبحانه ثم لولاة الأمر .
(3)صون كرامة القبيلة وجميع أفرادها ومن يدخل في جوارها .
(4)حفظ حقوق الجار ومن يشتكي على القبيلة من ضر مسه لفعل فاعل .
(5)القيام بواجبات الضيافة حسب ما تميلة أصول الضيافة العربية .
(6)تطبيق نظام التكامل الاجتماعي بين أفراد كل القبيلة ومن قبيلة إلى قبيلة أخرى .
ومن الأمثلة على ذلك :
النواب :
وهي الضيافة التي تعد مسبقا بالتناوب بين أبناء كل قرية لكل ضيف قادم وقد فرضت هذه من القدم فمن المعروف أن الساكنين في المنطقة مزارعون وأهل أغنام جمعوا بين المهنتين لشظف العيش .وكان الترحل الدائم من مكان إلى مكان هوديدنهم وكان لابدمن المرورعلىالقبائل المجاوةجماعات أوأفراداً وهم فىطريقهم إمالكسب لقمت العيش أوعندالانتقال لقضاءحاجةماأوعندذهاب القبيلة لاحتفال كبيرحيث يذهبون بأعدادكبيرةربمايتعدىعددهم مائةشخص اواكثرإلىإحدى القرىالمجاورةكمرافقين للمتزوج وللاحتفال بزواجه فتكون هذه النواب او الضيافه الرئيسيه عن اهل القريه عامه ثم يتلو ذلك الضيافه الخاصه عند من يحب تقديم هذا الواجب للضيف القادم .وقد كانت كل قريه تحدد على كل شخص قدراً معيناً من الضيافه يتناسب مع ما يملكه من مزارع ودخل فمن يملك أكثر يفرض عليه قدراً يتناسب مع ما يملكه .
'التكافل الاجتماعي :'
كل قبائل عسير بشكل عام مثلها مثل غالبية قبائل المملكة ينتهجون مبدا التكافل الاجتماعي فعلى سبيل المثال نجد قبائل بني عمارة وبني ثابت وبني يوس وبني هاشم وبني كريم تقوم بتمثيل هذا المبدا باروع صوره فعندما يتحمل شخص دية معينه بسبب حادث ما فإن هذا الشخص لايدفع الا مثلما يدفع أي فرد من افراد قبيلته علما أن القبائل المجاوره تقوم بالمساهمه أيضا بمبالغ رمزيه حسب ما تمليه أعراف معينه بين هذه القبائل .وكذلك الحال عندما ينهار مسكن أحد افراد قبيلته ومن القبائل المجاوره بالاضافه إلى ذلك عندما يلجأ أحد المتضررين ماديا إلى احدى هذه القبائل ويطلب العون والمساعده فإن القبيله تهب بدافع النخوه والاصاله العربيه لمساعدته ..
'حفظ الامن بين افراد القبيله :'
هناك عدة روادع مسجله في "عواقل القبائل وقواعدها " تعاقب كل من يتلفظ بكلام أو يمد يده مجردة من اي سلاح أو كانت بسلاح سواء عصا او سكين او خلافها .حيث تكون العقوبة متناسبه مع حجم الخطأ الذي حصل فلكل حالة نوع من العقاب يزداد بأزدياد الخطأ ولعل من الامثلة علي ذلك عندما يسل الجنبية يقصد بها التهديد أو خلافه فإن من نقاط العقاب هو كسر هذه الجنبيه وتحطيمها أمام حشد من أبناء القبيلة وهذا في حد ذاته يعتبر إهانة لذلك الشخص الذي فكر باستخدام السلاح.
'مهور الزواج:'
يعتبر المهر العام في منطقة عسير أربعين ألأفا للبكر وخمسا وعشرين ألفا للثيب ولكن لقبائل هذه المنطقة مذاهب وقواعد معينة تم الإتفاق عليها لتسهيل وتيسير الزواج لشباب كل قبيلة فعلى سبيل المثال لا الحصر قبيلة بني ثابت صاحبة أشهر مهر في المملكة والذي يعود تاريخ العمل به إلى عدة قرون من الزمان ولم يتغير ولم يتبدل ولا زالت هذه القبيلة متمسكة به ومتشرفة بالعمل به (هو ريالان سعوديان) فقط وعلى والد العروس أن يعد وجبة هي عبارة عن صحفة مشغوث ويمنع من ذبح أي ذبائح وذلك تقديرا من القبيلة له نظير محدودية المهر المدفوع .
أما قرية القبل وآل ميسري المنتسبتان إلى قبيلة بني هاشم فلهما مهر وقدره إثنا عشر ألف ريال والذهب على والد العروس ويذبح والد العروس ذبيحتان فقط أما قريتا الغرة والشبارق والمنتسبتان إلى قبيلة بني كريم فمقدار المهر خمسة آلاف ريال لا غير ونصف درزن بناجر ذهب لا غير بالإضافة ألى ساعة ودبلتين وخاتمين ويذبح الولي ذبيحتين لا غير . ويعتبر التمسك بهذه النقاط عند كل قبيلة أمرا أساسيا وجزء من شيمة وكرامة القبيلة ولعل من أهم الضوابط التي تحد من مخالفة هذه المهور أنه في الزواج يتم القسم بالله العظيم من قبل المتزوج وولي الزوجة على أنهما لم يخالفا مهر القبيلة وشروطها لاظاهرا ولا باطنا ولا عاجلا ولا آجلا وعند ثبوت عكس ذلك يتم مصادرة الزائد من الذهب أو المهر لصالح صندوق القبيلة كما يتم تنكيلة بعدد من الذبائح يتناسب ومقدار المخالفة وعند عصبان أي فرد وإعلانه عدم الإلتزام بهذه النصوص والقواعد فإن القبيلة تتخلى عنه عندما تلم به مصائب الدنيا كدية بسبب حادث أو خلاف ذلك ما يستوجب وقوف قبيلته معه لأن التكاتف بين أفراد القبيلة ليس فقط فيما يسر الإنسان بل التكاتف في السراء والضراء .
'الناحية الأدبية لمنطقة السرح'
كانت المنطقة مرتعا خصبا لعدد من نوابغ الشعراء الذين سطروا بملامخهم الشعرية أروع الوصف والنصح والوعظ فكان هؤلاء الشعراء يصقلون سيف الحكمة وأدوات الموعظة بأشعارهم وكانوا لسان قبائلهم زكانوا سببا في إطفاء كثيرا من الفتن وإصلاح بعض الخصومات القبيلة ولعل من أشهر شعراء المنطقة : (سليمان بن مسعد)-(عبدالله بن عمير)- (علي بن محمد)-(عبدالله بن ثربان) وقد دونت كثير من قصائدهم في عدد من الكتب التاريخية والأدبية وسنورد مثال عن بعض أغراض شعرهم وأسلوب وصفهم وقد اخترنا مثالا لذلك قصيدة للشاعر /سليمان بن مسعد وفيها من الوعظ والنصح الشيء الثمين .
يالله يالله يامطلوب يارب يالله يالله ياللي ماحن إلا به يالله يالله يامطلوب يارب يالله يارب ياسامع لطلابه يالله يارب ياكنز المعاديم ياللي إذا سك باب انفتح بابه يالله يارب يارب المقادير ياكاشف الضر عن عبد تنجى به يالله يالله ياللي ينبت الحب وشيخه في ترابه يوم نذرا به أسألك تغفر ذنوبي وامح زلاتي إذا أمسيت قبر غميظ اللحد وترابه خلوني أهلي وخلوني لقاريب في مقدم الشوم يالله يسر أتعابه وأقبل نكير مع منكر يسالون عن أمر ديني وع الفرقان وحسابه فأسلك تهدي لساني فأنت هاديها لكلمة الحق والتوحيد نقرئ به بنيت قــاف عريـــب وأتثناه وأعدله في ضمير يوم غنا به هيضني للغنى هيض التفاكير يوم أقبلت مثل موج البحر وسحابه ولا فلابه طريب يوم هيضنا والحرب بين القبائل طفى مشهابه غير المنايا تمنى صاحب الفتنه ولا فلا شد مخلوق من أصحابه كل نزل بقعته ذا قد نزل فيها وكل ريع معه للحرب شبابه ما عاد من خلف حددنا وقسمنا الا فقاه فيعطي الشر طلابه لكن هيضني للبدع حكم الله وحكمه اذا ورد فينا صبرنا به من أيش جاني علوم لم تغر الله هو الذي جابها فيشل ماجابه جاني بلاي ضرير حير أفكاري في باطن العمر غاب ماشكينا به الا على الله فلا مشكى على غيره فانه سريع الفرج لا احتاج طلابه عدنا جلوس من السده إلى البيت والفقر بعد الغنى ياشين قلابه مع زمان خبيث واهله اقباح ما قدروا شيمة الغالي ومذهابه الباطل إذا استقام الخصم عانوه والحق راعيه مطرود عن أبوابه ... ... ... أفرح لمن جاله أولاد مفاليح إذا نقص منه علم وفوا اشنابه
وأبكي لمن جاله أولاد مثابير لو كان راسه حديد ماأحد هابه
عادت رخال الغنم تركب فحاليها والصقر في العش والعجزا تهزا به
... ... ...
فان الفتى لابتدا بالجود من جود لابد للجود من فرع يروابه
وان الفتى لابتدا بالجود من عود لابد يقطع وذاك العود يرمى به
أما في الوقت الحاضر فقد حمل مشعل الأدب عددا من الشباب البارزين في مختلف علوم المعرفة ولعل من أبرزهم شاعر الأمن العام وهو الأديب العميد /محمد حسن العمري الذي امتاز شعره الفصيح بالوصفة البليغة التي يتجلى فيها روعة التعبير وصفاء المعنى وصدق العاطفة وقد صدر له ديوانان الأول شروق الشوق والثاني ينابيع الربيع وقد اخترنا من ديوانه الأول قصيدة بعنوان خواطر مصطاف :
هوى الجنوب الذي ينساب إنسانا هوى القلوب التي تشتب نيرانا يا روضة الحسن والأشواق صادقة هل تعلمين سقاك الغيث هتانا أن القلوب التي ما بين أضلعنا أسرى لديك فشدي قيد أسرانا ... ... ... ياروضة الحسن والأشواق صادقة عدنا إليك برغم الشيب شبانا عدنا إلى ذكريات السفح ثانية أيام كنا صغار السن غلمانا أيام كان على الغدران موعدنا صبحا وكان مع الخلان ممسانا ... ... ... أهذه جنة العمر التي وصفت أم روعة الشوق تجري في حنايانا لكل أرض حللناها مكانتها بين الضلوع تضاريس وشطانا وللجنوب هوى بات ينازعني فيه الرياض فماذا أصنع الآنا كما أن هناك عددا من الشباب الذين لهم صولات وجولات في ميادين العرضة أو مجالس الأدب سواء نبطي أو الفصيح وستظهر الأيام القادمة أسماء لامعة في عالم الشعر والأدب عارضين أجمل الصور الأدبية ذات التصوير الجمالي والبديع ومستوحين من جمال الطبيعة أجمل التعابير وأحلى الترانيم.
'الموروثات الشعبية بالمنطقة'
لعل ممايميزألعاب المنطقة ورقصاتها إبداع أهل المنطقة بشكل كبير في استخدام البندقيةالعربيةالمحشورة بالبارودسواءكانت من نوع الفتيل أوالمقمع..وتكون البدايةعادية بالمداقيل التىيتخللها الزقاف ثم يتلوهاالعرضة.ونجد الزقاف والمداقيل لهاإيقاعها وحركتها المميزتان اللتان تبرزمن خلالهماشجاعةومهارة حامل البندقية.وتبدأالمداقيل بأن يصف مالايقل عن عشرةأشخاص خلف بعضهم البعض يتقدمهم قائدلهم هو الذى يعطيهم شارةإطلاق الناربعد أن يشكلو دائرة شبةكاملةويكون لإطلاق النارالذى هو من البارود الفشاش شكلةوحركتة المتفردة وأثناء الاستعدادلأطلاق النار واكتمال وصول جميع الفرقة يدخل في وسط الميدان عددمن الرجال بالأيقاع نفسة وحركة مختلفة،حيث يقومون برمى بنادقهم في الهواءعالياً ثم يتم الإمساك بها بمهارة عالية يتلوذلك حركة إستعراضية تشبهة عملية المطاردة بين المقاتلين ثم يقومون بإطلاق الناسويا .وهذة الحركة لايقوم بها إلى الماهرون جدا في التعامل مع هذة البندقية لأن رميها عاليا يحتاج إلىقوة ساعد وإلى من يحسن الإمساك بهاوإلاأصبح عارا عليةعند وقوعهاعلى الأرض خصوصاأن الشاهدين يكونون غالبابأعدادكبيرة من القبائل المجاورة كما أنهاتحتاج إلى قوة ساعد وخفة حركة وتسمى هذة الحركة بالزقاف . مهذة الحركة <المداقيل>و<الزقاف>تظهر شجاعة الرجال وقوتهم ومهارتهم في استخدام السلاح يتلوذلك العرضة التى يعتبر الشاعر فيها المحور ولسان القبيلة حيث كان ينحصر في القبيلة عند الجهاد أو الحروب وكان له دور كبير في إضهار مكانتها وشرفها وعلو همتها . أما الان وبعد أن عم الأمن والأمان فقد تغيرت أغراض العرضة خاصة فتبدلت من المفاخرة والهجاء بين القبائل إلى المدح للبلاد عامة والنصح والتذكير بنعمة الله علينا ويكون للمراددة بين الشعراء متعة كبيرة للمشاهد وهنا نجد أن إيقاع العرضة مختلف تماما عن إيقاع المداقيل .. أما حفلات السمر فهناك ما يسمى باللعب الذي يتميز إيقاعه تماما عما سواه ويكون عبارة عن صفين متقابلين يتوسطهم الشاعر والمطبلين ، ويكون الشعر المتداول فيه غزليا عفيفا يتمايل فيه الشباب إلى الأمام قليلا ثم الرجوع إلى الخلف بحركة بديعة متناغمة مع الإيقاع المسموع مما يجعل المشاهد أكثر طربا من المؤدي ويستمر هذا اللعب إلى ساعات متأخرة من الليل يتسامر الجميع ويتمتعون بهذه الليلة الجميلة على أنغام الزير والزلفة وما يمكن أن يتم إضافته من طبول تضفي جمال الأداء المتناسق من الشباب وما يتخلله من قصائد يرددها الشباب حينا بعد حين .
'العيد قديما وحديثا في السرح :-'
كان الشباب يجتمعون قبل العيد مرددين أهازيج جميلة يطوفون بها في الأزقة ويمرون على كل بيت دون استثناء مرددين أهازيجهم (ريح القلى والقرصان في بيتكم يا نسوان ) وهذه الأهزجة موجهة لربات البيوت حيث هن يعددن الطعام والقرصان فتقدم ربة البيت حال وجوده ما تجود به نفسها من تمر أو خبز أو الطعام لهؤلاء الشباب ويضعون ذلك وسط قماش يحمله اثنان وكذلك السكر يحمله شابان والتمر كذلك وبقية الشباب يمشون وراءهم فرحين بترديد هذه الأهزجة وبما يلقونه من ترحاب الأهالي واحتفائهم بهم .وعندما يفاجئون بخيبة أمل من أحد البيوت يرددون أهزوجة أخرى فيها من السب بالبخل لمن لم يجد عليهم بمناسبة العيد السعيد .وفي الصباح يجتمع الأهالي في المسجد وعند الإنتهاء من الخطبة يعايد بعضهم بعضا ثم يبدأكل شخص بالمعايدة على أقربائه بيتا بيتا على أبناء قريته ، كان كل بيت لا يخلو من الطبق الشهي الشهير (المشغوث ) دلالة على الترحيب البالغ بالمعيدين لهم وتعبيرا عن فرحتهم بالعيد السعيد أما الآن فقد أزالت المدينة أكثر هذه العادات الجميلة ولم يتيق منها إلا الكرم الذي لازال متعمقا في كل بيت واختصت المعايدة على الأقارب فقط أما رجال كل قرية فتتم المعايدة الكاملة بينهم في مسجدالقرية .
لعل من أهم ما يلفت انتباه الزائر في مباني هذه المنطقة ما يلي :-
(1)كثرة الحصون العالية وتميز مواقعها .
(2)ضخامة الحجارة التي بنيت فيها البيوت والحصون .
(3)وجود قلاع كبيرة لها بابان أو ثلاثة أبواب كما هو موجود بقرية آل عليان حيث يتم إغلاق هذه الأبواب عند بداية المساء ولا يتم فتحها إلا في الصباح وبداخل هذه القرية المسجد والحصن وغرفة عالية تسمى المسهرة وهي غرفة الحارس .
(4)وجود بعض النواحي الأمنية في هذهالمساكن كوضع فخ بعد فتحة الباب وهي فتحة تؤدي بالمتسلل فجأة إلى الوقوع في الطابق الأسفل وهذه تسمى (بالخوخاة)
(5)جمال النقوش في بعض الأبواب أو الشبابيك او الدعام والتي كان يقوم بنقشها نجارون محليون مهره.
(6)ان كل هذه الأبنية من البيئة المحلية حيث الحجارة الضخمة والطين ثم الخشب والجص أيضا من الملفت للنظر بعض الآبار التي تسمى(آبارهلالية )ذات عمق كبير وغالبها لايعرف تاريخ لحفرها بل ترجع إلى مئات السنين وجدرانها مشيدة بشكل يبعث العجب .نجد هناك أن الحصون تتكون من عدة طبقات كل طبقة لتخزين أنواع الحبوب المختلفة وبعض الأماكن تستخدم للمقاتلين عندها فتحات في جدار الحصن لحماية القرى أو المزارع ولما عم الأمن والأمان كافة البلد أصبحت شواهد على عصور مضت سادتها شريعة الغاب وبلدها رب العباد بالأمن السائد في كل الأوطان .
موقع المنطقه على الانترنت :
www.7alaba.com
---