حركة تحرير كوش

شعار حركة تحرير كوش.

حركة كوش من الحركات الانفصالية التي تنشط في شمال السودان وهي حركة نوبية تضم قبائل الحلفاويين والمحس والدناقلة ونشطت مع بداية فكرة بناء سد كجبر في منتصف التسعينات من القرن الماضي وهي تتكون من ثلاثة فصائل أشهرها كوش للتنمية والديمقراطية وحركة تحرير أرض كوش.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

طبيعة الحركة

1- حركة ثورية لكشف وإزالة المظالم التاريخية التي تعرض لها النوبة والسودان منذ القرن السادس عشر.

2- حركة ثورية تناضل لتحرير الانسان من التهميش والاضطهاد السياسى والاجتماعى والثقافى والتغييب.[1]

3- تدعو للعلمانية وتناهض الإستغلال والتهميش الاقتصادى-السياسي، والاجتماعى الثقافي.

4- ترتبط الحركة بهموم وقضايا المهمشين وقوى التقدم.


أهداف الحركة

حسب بيانها الرسمي، تهدف الحركة إلى:

1- تحرير الأرض السودانية من سيطرة الاستعمار المصري في مثلث حلايب ومثلث سره والحوض النوبي.

2- قيام السودان الجديد، بإزالة سلطة الجبهة الإسلامية الفاشية وتفكيك أجهزتها، وإجراء تحولات سياسية تمكن القوى المضادة للتهميش والإستغلال من تحرير الموارد العامة من الإستئثار والإستغلال الفردي والإحتكارات العنصرية، وتحقيق سيطرة الشعب على السلطة السياسية. وذلك باقامة نظام برلمانى ديمقراطى تعددى يمثل المناطق الجغرافية بتكويناتها الحزبية والسياسية المختلفة، والإتحادات النقابية وفق أهميتها وعددية المنتسبين لها، وكذلك القوات النظامية، وصيانة حقوق المواطنين وفقا للمواثيق الدولية لحقوق الانسان.

3- إقرار تسيير الجماهير الحر لحركتها عبر تنظيماتها الجهوية والفئوية والنقابية والتعاونية والثقافية والسياسية.

التنظيم الهيكلي

  • يتشكل الهيكل التنظيمى لحركة تحرير كوش على أساس حل سكنهم أو عملهم/دراستهم.
  • يرتقي بناء الحركة من وحدة إلى فرع فلجنة مركزية ثم مؤتمر عام.

النظام الداخلي

تحكم الديمقراطية الحياة الداخلية لحركة تحير كوش وتؤمن بذلك للعضوية الحرية في إبداء الرأي والمناقشة والمشاركة في إصدار القرارات وادارة الحركة علي كل المستويات في علاقة زمالية تقوم علي الاحترام المتبادل ونكران الذات والنقد والنقد الذاتي بعيدا عن الوصاية والتسلط والنزعة لإصدار الاوامر مع مراعاة القواعد التالية:

- وجود برنامج واحد ودستور واحد يتقبله الاعضاء بطواعية واختيار ووجود قيادة واحدة للحركة تنتخب من مؤتمرها العام بما يقوي وفقاً للممارسة الديمقراطية وحدة الفكر والتنظيم والارادة التي تجمع بين أعضاء الحركة في نشاطهم الجماهيري.

- إلتزام الاقلية برأي الاغلبية علي ان لاتكره الاقلية علي تبديل رأيها بأي وسيلة كانت.

- تنتخب أي هيئة في حركة تحرير كوش وكذلك المسئوليات القيادية عن طريق الإقتراع العلني الحر.

- تداول القيادة بين العضوية بالطرق الديمقراطية.

- تصدر القرارات في الحركة من قبل هيئات لا أفراد وتنشر تقارير وافية عن نشاط أي هيئة للحركة.

– يلتزم الأعضاء بالموضوعية وعدم الانزلاق للمسائل الشخصية في القضايا الخلافية أو المناقشات.

- علانية الصراع بين الأفكار المختلفة في الحركة وحسمه ما يمكن من نقاط الخلاف في الهيئات بصورة دقيقة ونشر أسسه وحصيلته للاعضاء مع الحظر التام لاي ربط له بما يهدد وحدة وديمقراطية الحركة.

- تعتمد حركة تحرير كوش مبادئي وممارسة النقد، والنقد الذاتي، لتطوير عمل الحركة وبنائها علي جميع مستويات تنظيمها وتقوم بنقد أخطاء اعضائها أو أخطائها كتنظيم ونشرها للجماهير.

- ينتقد عمل أي عضو نقداً بناء لتقويمه بصورة لا تهدم روح العمل او تقتل شخصية العضو، كما أن أي عضو مهما كان موقعه معرض للخطأ وله نواقص وبالتالي فلا أحد فوق النقد مهما بلغ مركزه في تنظيم الحركة.

الإعلام

- تؤسس الحركة وتستخدم كافة وسائط الإعلام وتقيم مراكزاً للمعلومات تحت إشراف اللجنة المركزية عبر مكتبها المختص.

- يهدف إعلام الحركة لنشر أهدافها وبرامجها والدفاع عن هوية السودان الافريقية وعن الديمقراطية والحريات العامة وطرح القيم الموجبة للسودان الجديد في الديمقراطية والتضامن والتقدم والعدل الاجتماعي والمساواة.

- يناضل للإعتناء بقضايا أفريقيا وتقدمها ووحدتها ولأجل تحقيق التحرر والصداقة والسلام في العالم، ويقف ضد سياسات الإستغلال والتهميش والحروب والهيمنة والاستلاب والعدوان وإحتلال اراضى الغير بالقوة أو بأى اسلوب كان.

- يكشف سياسات وممارسات التعصب العنصري بأشكاله وسياسات فرض الثقافه العربية الاسلامية علي شعوب السودان كما يناضل من أجل العلمانية وخضوع الدولة في عملها للمصالح الموضوعية لشعبها وإن أختلفت مع الفهم التقليدي للدين.

- الالتزام بنشر المعلومات الصحيحة ونشر ثقافة الخير والحب والجمال والاخاء والعدل والمساواة بين البشر والبعد عن ثقافة الإقصاء الجماعي والشخصي والمهاتره والسباب والافتراءوالابتزاز وعن التضليل الاعلامي.

- تقدم هيئات اعلام الحركة بطريقة دورية جدولاً مفصلاً بالمواد التي نشرتها يشمل موضوعها وتاريخها وحجمها ونوعيتها.

العلاقات الخارجية

تنشئ الحركة علاقات مع حركات ومنظمات ومؤسسات واحزاب وفعاليات في مختلف أنحاء العالم وفقاً للأسس التالية:

- الالتزام التام بالمواثيق الدولية والاقليمية.

- السعى لكسب تأييد المنظمات والهيئات الدولية والاقليمية والشعوب والحكومات المختلفه لقضايا النوبة والسودان.

- خلق علاقات مميزة مع منظمات واحزاب وشعوب دول شرق افريقيا وباقي الدول الافريقية.

- مساندة نضالات الشعوب ضد القهر والعدوان والتهميش من قبل أي قوي دولية أو إقليمية.

- حق الشعوب الأصلية العيش في أراضيها والحفاظ على تراثها وثقافتها.

الإستعمار المصري لأراض النوبة والسودان

ان تحليل نوايا وأطماع وسياسات وتصرفات مصر نحو النوبة والسودان يدعونا لوصف الدولة في مصر بأنها دولة توسعية إستعمارية وذات أطماع ونوايا وتصرفات عدوانية نحو السودان وأراضيه تماثل دولة اسرائيل في تصرفاتها، ويكون من باب النفاق السياسى أو العمالة أو الغفلة التعامل مع دولة مصر كدولة شقيقة محبة للعدل والسلام فسياساتها العدوانية نحو النوبة والسودان هى نفس سياسات دولة اسرائيل في أراضى الشعوب العربية.

ولا يقلل من فداحة الإستعمار المصري لأجزاء من النوبة والسودان تنفيذه ببطء، وخطوة خطوة، وبتعزيز يرتبط باستلاب ثقافى ودعم مباشر من الحكومات المصرية للتوجهات الأحادية والإقصائية داخل السودان، وربط مصيره بمصالح حكام مصر والدول العربية وأحوالهم الإستبدادية تسهيلاً لابتلاع أراضيه سلما. فمصالح الطبقة الحاكمة في مصر ترتبط شكلياً بقضايا التحرر السياسي والإجتماعي في العالم العربي بينما ترتبط فعلاً بإتفاقات شراكة إستراتيجية مع انظمة الاقطاع العربيه.

النضال ضد النظم والحكومات التابعة والعميلة

1- ان حركة تحرير كوش تعادى وتقاوم سياسة الدولة المصرية وثقافتها التى تعتبر الأراضى السودانية ملكا مشاعا لها، وتنظر للشعب السودانى كرعية لباشوات قدماء وجدد لرأسمالية الإقطاع المصري وأسيادها.

2- ان حركة تحرير كوش لاتتخذ موقفاً عدوانياً من أي نوع ضد بلاد (السيدة) هاجر الكوشية زوج النبي إبراهيم أم الأنبياء. فمصر عامرة بقوى التحرر وإمكاناته، مما تتفاعل معه الحركة بشكل موجب، لذا فان حركة تحرير كوش تدعو القوى الخيره في مصر إلى التغلب على حالة الإستبداد التاريخية الطويلة في مصر، وكشف أليات التعمية الذاتية وعقلياتها، وشحذ الحقائق التاريخية المدفونة.

3- كما ان تحرير كوش يتطلب دفاع القوى الخيره في مصر عن حقوق القوى المضطهدة والمهمشة في السودان، ومقاومة السياسات الاستعمارية لحكوماتها في النوبة والسودان، وان تناضل لإلزام حكوماتها بسياسات حسن الجوار والاحترام المتبادل لحقوق الشعوب، ودعم قوى التحرر في السودان، ونبذ دعم الأنظمة الدكتاتورية فيه تنفيذاً لأجندة إستعمار البلدين، وذلك منعا لغور جراح يصعب مداواتها.

حقوق النوبة والسودان في السد العالي

ترى حركة تحرير كوش أن اتفاقية إغراق الأراضى النوبية وإقامة السد العالي تمت من وراء ظهر النوبيين والشعب السودانى وتطالب بتعديل تلك الاتفاقية بحيث يكون من حق السودانيين والنوبيين الاستمتاع بخيرات وعائدات البحيرة التي تغرقهم، ويشمل ذلك الحق إعتبار كل من مياه بحيرة النوبة وكهرباء السد حقوقاً مشتركة بين السودان ومصر بإعتبار أن أعباء خزن المياه لتوليد الكهرباء تقع على النوبة دون نصيب لهم من بيع مياه البحيرة أو من كهرباء سدها- فالحقوق التي يجب أن تقابل الغرم الناتج من هذا المشروع هي حقوق مشروعة تم إهدارها سابقاً، ويجب الاقرار بها بدلاً عن منحها لمن لا يملك الحق المباشر فيها كالاردن وحرمان أصحابها الحقيقيين وهم النوبيون في السودان ومصر ثمرات معاناتهم منها.

أفريقيا

1- تؤمن حركة تحرير كوش ان السودان جزء لا يتجزأ من أفريقيا وقامت في ربوعه حضارات أفريقيا القديمة وعلى رأسها حضارة كوش لشعوب كوش الافريقيه. لذلك ستعمل حركة تحرير كوش لأجل الثورة والوحدة الأفريقية ضد كافة أشكال الإمتهان الإقتصادي السياسي والإستلاب الثقافي السائدة في أفريقيا عبر توثيق الصلات السودانية مع كافة المنظمات الأفريقية، وستعمل على استقطاب دعمها لقضايا النوبة والسودان واستجلاء التاريخ النوبى وحضارته بوصفها تمثل جزءاً جميلاً أسوداً في تاريخ الحضارة الإنسانية.[2]

2- وتتصدى حركة تحرير كوش لسياسات الهيمنة والنهب لثروات أفريقيا من قبل الشركات الدوليه ودولها، بإشتراكها في بناء النظم السياسية-الإقتصادية التي تستجيب لإحتياجات التقدم الإجتماعي والتنمية في كل بلد وتحقق تكامل الاقتصادات الأفريقية بشكل فعال يدعم سياسات الاكتفاء الذاتى والتعاضد في المجتمعات، كعملية ضرورية موضوعية لصيانة استقلال البلاد الافريقية والمحافظة على وحدتها.

3- وتبني حركة تحرير كوش علاقات تعاضد مع الأحزاب والتنظيمات السياسية في دول شرق افريقيا وجنوبها وغربها لازالة آثار السياسات العدوانية لحكومة السودان على جيرانه الافارقة، وإزالة السياسات العدوانية على السودان واستقطاب الدعم لقضايا النوبة والسودان الجديد وإعادة الدور السوداني الرائد في بناء أفريقيا الجديدة.

العالم العربي

يمثل نقد المفاهيم الخاطئة والأوضاع التي أدت إليها جزءاً حيوياً من النضال لتحرير النوبة والسودان من هيمنة القوى المتسلطة باسم الثقافة العربية الاسلامويه والمستغله لقيم الدين الاسلامى لاغراض سياسيه في السودان وإتصالها بمآسى الشعوب المستغلة والمهمشة فيه حتي الآن منذ حملات الإسترقاق والتجنيد ونهب مناجم الذهب الي الاستعمار الحالى لأراضيه لأغراض توطين المصريين وإستغلال خيراته. لذا فمفهوم خصوصية علاقة السودان مع مصر أو مع العالم العربي هو إلتباس فكري دخل به السودان دوامة عدم الاستقرار منذ بواكير الأعراب في السودان.

1- مهرت تمردات وثورات الزنج ضد نظم الخلافة العربية الإسلامية بدماء شهدائها علاقات النوبة والسودان مع العرب. .ومنذ غابر الأزمان كانت العلاقات بين الطرفين السوداني الغني والعربي الأشعث الأغبر هي علاقة حروب وسفك دماء وكر وفر وإستعباد، ولم تكن قط علاقات سلام وإخاء وتكافؤ كما تصورها الثقافة السائدة، وما معاهدة البقط التي فرضها عبد الله بن أبى السرح على النوبيين إلا دليل علي هذا الوضع الصادم، مروراً بكافة الغزوات العربية ضد النوبيين والبجا والزغاوة وتجريدات صلاح الدين الايوبي الذي إستباح دنقلا العجوز ، ثم تحطيم سوبا في القرن السادس عشر، وحتى مجيء الاستعمار التركي عام 1821 لأجل جمع المال والذهب والعبيد للخلافة الإسلامية العثمانية، وماتلاه بعد الثورة المهدية من إستعمار إنكليزي مصري تكرست بمفاعيله بعد الإستقلال تبعية فعلية هجرت سكان النوبة بقوة الدولة العروبيه في السودان التي سكتت فيما بعد عن إستعمار مصر لأراضيهم الشمالية، هذا غير الدعم المباشر الذي كانت ومازالت حكومات الدول العربية توفره للحكومات الأحدية العروبيه في السودان.

2- أن العلاقات السودانية العربية تحتاج إلى إعادة نظر في كثير من المفاهيم الثقافية العربية. كما تحتاج أكثر إلى إقرار موضوعي بالظلامات التي إرتكبها العرب في حق أخوالهم السودانيين. وتكريس المفاهيم الموضوعية للمصالح والنضالات المشتركة بديلاً عن المفاهيم الملتبسة والمنافقة عن الأخوة والمصير المشترك، في ظل تصادم واسع تغذية نظم الإحتكارات التي تتبعها حكومات الدول العربية بين مصالح الفئات والطبقات والثقافات الحاكمة والمحكومة وبينها ككل وجيرانها.

3- ولايمكن حل الظلامات التاريخية والإلتباسات الآيديولوجية المرتبطة بها بصورة واسعة في مجال العلاقات النوبية السودانية والعربية إلا بالنضال المشترك بين قوى الثورة والتحرر في مختلف الأقاليم والبلدان، من أجل حرية الإنسان وكرامته، بعيداً عن الطغيان العرقي-الثقافي ونهب موارد الشعوب وجهودها وإهدار معاناة أبنائها.

4- ان التحرر التاريخي لجميع المجتمعات وثقافاتها يرتبط عضوياً بكفالة حقوق الشعوب والحريات العامة وتطبيق المباديء الدولية للسلم والأمن الدوليين، وكفالة حقوق الإنسان، وفي المجال السوداني كذلك يرتبط باحترام السيادة الوطنية للسودان وبإقرار حق النوبيين وكافة السودانيين في إستعمال كافة الوسائل المشروعة تاريخياً لنيل حقوقهم ولاستعادة سيادتهم على الأراضى النوبية السودانيه التي أستعمرتها الدولة المصرية وتعويضهم عن كل مانهب من ثرواتهم، والإسهام المميز في رد إعتبار تاريخي للوجود النوبي على كافة المستويات.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تحالفات

في مارس 2013، أعلن الرئيس التنفيذي لحركة كتالة النوبية عن تحالف مبدئي بين حركة كتالة النوبية المصرية وحركة تحرير كوش، ومن أهم أهداف هذا التحالف الحفاظ على الهواية النوبية في النوبة المصرية والسودانية ودول النيل خاصة أن الجسد واحد وكل معاناتنا هي التقسيم الاستعماري لدولتي مصر والسودان خاصة ان هناك ترابط مجتمعى واسرى بين النوبيين والشعبين المصرى والسوداني لأن النوبة واحدة، وقال ايضاً ان هذا التحالف يساعد على تفعيل التكامل بين مصر والسودان وكذلك تفتح بوابة مصر الى افريقيا؛ مما يعود على مصر بالنفع في التكامل مع حوض النيل وهو الامتداد الطبيعى والحضاري والتاريخي للقبائل النوبية المنتشرة بجميع حوض النيل”.[3]

التمويل

يأتي تمويل حركة تحرير كوش من الموارد المالية التالية:

- رسوم الإنضمام والاشتراكات الشهرية.

- التبرعات والاعانات غير المشروطة.

- الايرادات التى يتم التحصل عليها من نشاطات الحركة أو أى منظمة او مشروعات تابعة لها.

- اى مصادر مالية مشروعة مثل الهبات والقروض.

- مقدار رسم الدخول هو حاصل جمع رسوم الإشتراك لثلاثه شهور.

- قيمة الاشتراك الشهرى هي 5% من الدخل الشهري.

- تكون مالية الحركة تحت اشراف لجنة للمالية تكونها اللجنه المركزية ويرأسها السكرتير المالى للحركة.

- كل أموال الحركة تخضع لمراجعة سنوية بواسطة لجنة مراجعة تعينها اللجنة المركزية.

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ "مشروع دستور حركة تحرير كوش". الحوار المتمدن. 2004-09-03. Retrieved 2013-04-04.
  2. ^ "برنامج حركة تحرير كوش". الحوار المتمدن. 2005-07-07. Retrieved 2013-04-04.
  3. ^ "اعلان عن تحالف كتالة مع حركة تحرير كوش". النيل اليوم. 2013-03-29. Retrieved 2013-04-04.

وصلات خارجية