يوحنا النحوي
John Philoponus | |
---|---|
وُلِدَ | c. 490 |
توفي | c. 570 |
العصر | Byzantine philosophy |
المنطقة | Western philosophy |
المدرسة | Neoplatonism |
الاهتمامات الرئيسية | Theology, natural philosophy |
الأفكار البارزة | Theory of impetus |
التأثر
| |
يوحنا النحوي فيلوپونوس (باليونانية: Ἰωάννης ὁ Φιλόπονος؛ إنگليزية: John Grammaticus Philoponus م 490 - 570 م)، أو يوحنا السكندري، كان فيلسوفاً ونحوي وطبيب سكندري كتب باليونانية، وهو أحد شراح أرسطو ومعاصر لسيمپليقيوس Simplicius وأحد أقطاب مدرسة الإسكندرية المتأخرة. تأثر بالأفلاطونية المحدثة، واعتنق المسيحية، ودافع عنها بعدما كان وثنياً.
أدينت أعماله في حرمان سنة 681، فتم تجاهلها قرابة 600 سنة لاحقة، وهو شخصية مغايرة لشخصية بطريرك القسطنطينية يوحنا السابع (منذ عام 837 ـ843) المعروف أيضاً بالنحوي (وهو من أسرة أرمنية)، وقد عزل من منصبه سنة 843م.
ولد يوحنا النحوي في مدينة قيسارية التي تقع على ساحل البحر بالقرب من يافا في بلاد الشام، والمؤكد أنه تُوفِّي قبل الفتح الإسلامي لمصر، خلافاً لما جاء في المصادر العربية التي تحدثت عنه، وأفادت بأنه عاصر عمرو بن العاص فاتح مصر لأن يوحنا تتلمذ على أمونيوس Ammonius، وأمونيوس كان تلميذاً لابرقلس Proclus، وهذان توفيا قبل الفتح الإسلامي لمصر بزمن ليس بقليل.
عمل يوحنا في بداية حياته ملاحاً يعبر الناس في سفينته، فإذا ما عبر معه قوم من دار العلم والدرس في جزيرة الإسكندرية؛ كانوا يتحاورون فيما مضى لهم من النظر في العلم، وكان يسمع الحوار الذي يدور بينهم، فتهش نفسه إلى طلب العلم، ولما قويت رؤيته في العلم فكّر في أمره قائلاً: «قد بلغت نيفاً وأربعين عاماً من العمر، وما عرفت غير الملاحة، فكيف يمكنني أن أتعرف شيئاً من العلم؟» فجمع أمره، وباع سفينته، ولازم دار العلم، وبدأ بعلم النحو واللغة والمنطق، وبرع في هذه العلوم، فنسب إليها.
له مصنّفات كثيرة في المنطق والفلسفة والطبّ والفيزياء وعلم الفلك واللاهوت والكنيسة وغيرها، وشرح جلّ كتب أرسطوطاليس، منها: 1ـ كتاب «الأنالوطيقا» Analytics أي: تحليل القياس 2ـ كتاب «قاطيغورياس» Categories أي: المقولات 3ـ كتاب «الكون والفساد» 4ـ كتاب «السماع الطبيعي»، وشرح كتاب «إيساگوجي» Isagoge (أي: المدخل إلى المنطق) لـفورفوريوس Porphyry.
شرح كتب جالينوس الطبية، منها: 1ـ كتاب «الفرق» الذي يتحدث فيه عن قوانين العلاج 2ـ كتاب «الصناعة الصغير»، ويتحدث فيه عن الطب النظري والعملي 3ـ كتاب «النبض الصغير والكبير»، وفيه جميع ما يحتاج إليه المتعلم من الاستدلال بالنبض على الأمراض ومعرفة أصناف النبض، وجزئيات كل صنف منها 4ـ كتاب «المزاج»، وهو في معرفة أصناف المزاج 5ـ كتاب «التشريح الصغير»، وهو في معرفة أعضاء البدن المتشابهة وعددها 6ـ كتاب «العلل والأعراض»، وهو في معرفة الأمراض وأسبابها والأعراض الحادثة عن الأمراض 7ـ كتاب «علل الأعضاء الباطنة»، وهو في معرفة كل علة من العلل التي تحدث في الأعضاء الباطنة مثل ذوات الجنب والورم الحار الذي يحدث في الغشاء المستبطن للأضلاع 8ـ كتاب «الترياق» وغيرها.
وكتب يوحنا رداً على ابرقلس «الرد على ابرقلس في أزلية العالم» On The Eternity of the World Against Proclus، وكذلك «الرد على أرسطو في أزلية العالم» On The Eternity of the World Against Aristotle، وردَّ على نسطور Nestorius بمقالة واحدة حول المونوفيزيقية Monophysitism في تفسير طبيعة السيد المسيحu.
وبرهن يوحنا على أن العالم محدث مستنداً في ذلك إلى موقف أفلاطون في محاورة تيمايوس Timaeus. وقد زعم يوحنا أن أفلاطون ـ الذي كان يجلّه كثيراً ـ استمد آراءه من العهد القديم (التوراة)، وكان يوحنا يحاول التقريب بين أفلاطون والمسيحية فإذا تعذر التقريب حاول الاعتذار عنه. والكتاب في جملته فلسفي يرمي إلى تأييد العقيدة بالإيمان، فآخذه بعض المسيحيين على عنايته بالتوراة، فصنف كتاباً «في خلق العالم» On the Creation of the World، جعل فيه المحل الأكبر للتوراة ومفسريها من المسيحيين، والمحل الأصغر للفلسفة اليونانية. أظهر فيه أثر تعاليم الإنجيل بوضوح، استشهد في كثير من مواضعه بنصوص «الكتاب المقدس».
كما دحض براهين أرسطو في الحركة والزمان وقدم العالم، وكان لبراهينه الأثر الكبير في الفكر الإسلامي ولاسيما الغزالي في كتابه «تهافت الفلاسفة».
كان النحوي من المصنفين للجوامع الستة عشر وغيرها في مدينة الإسكندرية، وأشرف على علاج ملك القسطنطينية «أسطيريوس» عندما أصيب بعلة صعبة حتى برأ من علته، فناصره على من خالفه من الأساقفة، وكان النحوي يعقوبي المذهب مخالفاً مذهب الروم الكاثوليك (الإيمان الخلقيدوني).
طبعت مؤلفاته على نطاق واسع في ترجمات لاتينية في أوروبا منذ القرن الخامس عشر. وكان تعليقه على كتاب الفيزياء لأرسطو ذا أثر كبير على بيكو ديلا ميراندولا وجاليليو جاليلي، اللذان استشهدا بأعماله.[1]
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
انظر أيضاً
المصادر
- عبد الكافي توفيق المرعب. "يوحنّا النحويّ (فيلوبونوس)". الموسوعة العربية.
- ^ B. Mitrovic: Leon Batista Alberti and the Homogenity of Space,in The Journal of the Society of Architectural Historians, vol 63, No 4,(2004),p.424-439).
الهامش
وصلات خارجية
- Articles containing Greek-language text
- Articles containing إنگليزية-language text
- Pages using Lang-xx templates
- Persondata templates without short description parameter
- مواليد القرن 5
- وفيات القرن السادس
- أشخاص من قيسارية
- أشخاص من الإسكندرية
- فلاسفة القرن السادس
- فلاسفة بيزنطيون
- معلقون على أرسطو
- بيزنطيو القرن السادس