جوزپه تارتيني

جوزپه تارتيني

جوزپه تارتيني Giuseppe Tartini (ولد عام 1692 ومات عام 1770) موسيقي إيطالي من عصر الباروك وعازف كمان.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

من الكثير من عازفين الكمان والمؤلفين الإيطاليين الذين تلو بعد أركانجلو كوريللي لم ينظر لأحد بتقدير مثل جوسيبي تارتيني. مثل كوريللي كان غير عادي حيث انه كتب فقط موسيقى الآلات حيث امد النطاق الفني للكمان في اتجاهات أكثر تعبيرية. تارتيني الف في الأسلوب الجلانت الجديد مفضلا الألحان الغنائية القوية والهارمونيات البسيطة المتنافرة دوما. كمعاصر أصغر له كارل فيليب إيمانويل باخ، التأكيد كان على تحويل المشاعر القوية الى صوت وعدة اعمال سبقها اقتباسات شعرية تدل على الالهام وراء المقطوعة. لكن الكثير من الكونشرتات والسوناتات التي كتبها فقط واحدة سوناتا Devil’s Trill - التي كانت اساسية في برامج عزف الكمان. ولد تارتيني في بيرانو في الساحل الادرياتيكي الذي كان حينها على حافة جمهورية البندقية التي صارت الان جزء من سلوفنيا ابن تاجر في صناعة الملح. والداه كان مقررين له العمل في الكنيسة لكن عام 1708 غادر اقليمه الام ليدرس الحقوق في جامعة بادوا وحسب الاسطورة اجاد مهارات المبارزة بالسيف. بعد عامين بعد وفاة والده بوقت قصير زواجه من إليزابيث بريمازور ادى الى الغضب للراعي اسقف بادوا ومؤيدي تارتيني. اجبر على مغادرة للاسيسي ظل هناك ثلاثة اعوام وحسن عزف الكمان ودرس التاليف على الارجح مع عازف الارغن بوهسلاف كيرنوهرسكي. منذ 1714 بدأ كسب عيشه كعازف كمان في الكنائس والاكاديميات ودور الاوبرا لكن الادء من عازف ماهر رائد فرانسسكو فيراتشيني جعله يدرك انه ما زال يحتاج تطوير تكنيكه خاصة في استخدام القوس. الان بعد التمكن من العودة لبدوا عام 1721 تعين في منصب هام قائد اوركسترا كنيسة الباسيليكا سانت انطوني. ظل في وظيفته حتى باقي حياته بعيدا عن ثلاثة اعوام في براج (1723–26) حيث عمل لدى الاسرة الارستقراطية كنسكي وعزف في تتويج الامبراطور تشارلز السادس كملك بوهيميا. عام 1728 اسس تارتيني مدرسة هام للكمان في بدوا جذبت الطلاب من كل أنحاء اوروبا وصارت معروفة باسم "مدرسة الأمم". طالبه المفضل بييترو نارديني صار عازف اول من الجيل التلاي وساعد في تحسين اسلوب تارتيني الى شيء اكثر اناقة وحساسية. طالبة اخرى مادلينا سيرمين كانت متقلية رسالة تحدد اسس عزف الكمان حيث كان التاكيد الخاص على اجادة استخدام القوس. هذا اضافة الى بحثه عن الزخرفة كانت اسهامات تارتيني الكبرى في علم تدريس مناهج الكمان. خلال حياته انبهر تارتيني بنظرية الموسيقي وادعى انه اكتشف النغمة الجامعة (terzo suono)، وهي ظاهرة نفسية سمعية حيث ينتج عزف نغمتين نغمة ثالثة أدنى. احيانا يشار لها ب"نغمة تارتيني" او "النغمة الشبح" هذا صار نقطة بداية لنظرية "طبيعية" للهارموني حيث وضح في Tratatto di musica of 1754. هذه التكهنات وعداء الذي قابلته صار انشغاله في السنوات الاخيرة حين بسبب سكتة اصيب بها عزف بشكل اقل.


موسيقاه

الكونشرتات

كتب تارتيني اكثر من 130 كونشرتو للكمان، 50 منها موجودة في صورة مسودة. رغم أن بعضها نشر اثناء حياته، الكثير التي لم تكن تعدل بتكرار ويراجعها المؤلف – الذي تغير اسلوبه خلال مشواره الفني. بشكل عام كونشرتات تارتيني تعتمد على نموذج الكونشرتو جروسو لكوريللي، لكن بشيء يشبه الزخرفة والتناول الماهر لفيفالدي – فوق كل شيء في كل من كونشرتاته وسوناتاته. تارتيني اعتبر الصوت كالمثال الذي لابد أن يطمح له عازف الكمان، وتظهر أكثر كتاباته الانيقة في الحركات البطيئة. هذا يعني أن الاهتمام في هذه الأعمال يقع برسوخ في الجزء الصولو، والكتابة لفرقة صغيرة كاملة يمكن أن يبدو أحيانا روتيني ومتوقع. آخر الأمر هذه موسيقى بسيطة تماما، مصممة لتظهر مهارات العازف الصولو وتحتاج لعازف ملهم حتى تسمو فوق العادي.

السوناتات

تارتيني كان أكثر إنتاجا كمؤلف للسوناتات منه للكونشرتات، حيث كتب منها على الأقل 170 مثالا. كما هو الحال مع الكونشرتات هذه مصممة برسوخ على النمط الذي وضعه كوريللي. معظمها يبدأ بحركة بطيئة (تظهر مهارة النبرة الغنائية للعازف الصولو)، التي تليها عادة حركة سريعة كونترابنطية، واخيرا حركة سريعة أخف – عادة تعتمد على قالب راقص.

تأليف أشهر سوناتاته "غناء الشيطان" كان لها أصل غريب شرحه تارتيني في رسالة إلى جي جي دو لالاند: "إحدى الليالي حلمت أني تعاقدت مع الشيطان.. وجدت نفسي أسلم له كماني ليرى ما يمكن أن يفعله به. تخيل ذهولي حين سمعته يعرف سوناتا مبتكرة وجميلة للغاية وعزفها بمهارة شديدة حتى أنها تجاوزت أي شيء كان يمكنني تصوره. شعرت بالتأثر الشديد حتى أن نفسي توقف واستيقظت. أمسكت بآلة الكمان فحاولت تذكر شيء مما سمعت توا لكن دون جدوى المقطوعة التي كتبتها وقتها هي أفضل ما كتبت في حياتي.. لكنها أدنى من الواحدة التي أبهرتني". الحلم موضح في الحركة الأخيرة الممتدة التي تتراوح ما بين الأقسام السريعة والبطيئة وتضم الغناء الصعب الشيطاني في العنوان.

المراجع

  • the rough guide to classical music by Joe Staines
  • Paul Brainard: "Le sonate per violino di Giuseppe Tartini Catalogo tematico" - edition "I Solisti Veneti", Padova 1975
  • Giuseppe Tartini: "Scienza Platonica fondata nel cerchio" by Anna Cavalla Todeschini for Accademia Tartiniana of Padova president Enzo Bandelloni, executive committee Francesco Cavalla, Edoardo Farina, Claudio Scimone. The text reproduces an unpublished work, the manuscript is at the Museo del Mare a Pirano. edizione CEDAM
  • Giuseppe Tartini,Trattato di musica secondo la vera scienza dell'armonia, Nella Stamperia del Seminario, Appresso Giovanni Manfrè, PADOVA, MDCCLIV – Riedizione Anastatica, Edition "I Solisti Veneti", CEDAM, PADOVA, 1973
  • Giuseppe Tartini, De' principj dell'armonia musicale contenuta nel diatonico genere – Dissertazione, Stamperia del Seminario, PADOVA, MDCCLXVII – Facsimile edition, Edizione "I Solisti Veneti", CEDAM, PADOVA, 1974

روابط خارجية