جزيرة مساوي

مساوي وهي جزيرة تقع في النيل الرئيسي وهي جزيرة من الجزر النيلية في محلية شندي، ولاية نهر النيل، شمال السودان في منطقة الشايقية المعروفة بالسودان الشمالي.

ويرتبط ميلاد السيد علي الميرغني بهذه الجزيرة حيث كان والده يقوم بإنشاء دور لتعليم وحفظ القرآن الكريم أي ما يعرف في السودان باسم الخلاوي وقد كان والده السيد الحسن الميرغني له دور من قبل في تلك المناطق فهو يقوم بالاشراف عليها وتوسيعها بإقامة المزيد من الخلاوي.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الموقع والتاريخ

دعونا نبدا اولا بالموقع والعمودية تقع مساوي القديمة بين مجريين للنيل يسميان ببحر الشرقية وبحر الغربية في الجزء الجنوبي من الولاية الشمالية عند انحناءة النيل بين مروي والدبة وهي جزيرة رسوبية تتوسط النيل يرجع تاريخها إلى عصور ضاربة في القدم وهي ليست كالجزر التي يتم تكوينها بفعل ترسب الطمي ثم تزول بتاثير جرف المياه ثم تتكون مرة أخرى ويقال ان بدايتها الشمالية كانت بها جبال صخرية تسمى حجر ود ساحون وهذا قد يشير إلى تكوين الجزيرة غير الرسوبي كما يقولون أي ان النيل اخذ مجريين من عند هذة الصخرة عموما هي ترقد قبالة الحليلي بالضفة الشرقية وبداية قوز قرافي وقوز هندي من الناحية الغربية فهذا التحديد قديما عند بداية التكوين اما الآن تمتد من قبالة منطقة المقل حتى منطقة السكينجاب شرقا وتمتد مرورا بمنطقة الكنيسة ومنطقة مساوي الجديدة (أركويت ـ نقزو) ومنطقة اوسلي وبالتحيد منطقة القريداب في اوسلي اي تقريبا حتى علي الحداد غربا.


التسمية

تضاربت الاقوال حول التسمية المؤرخ محجوب كرار والبروفسيور محمد عمر بشير يقولان أن الاسم مروي الاصل اما النسابة الشيخ عثمان ود سعيد الفحل يقول ان الاسم هواسم لاحد الملوك الذي حكموا المنطقة ورواية تقول ان ملكا اسمه ساوي كان يجبي ضريبة من السكان مقدارها (مد) من الغلال وبمرور الزمن أصبح الناس يتحدثون عن هذا الخراج فأصبح مد – ساوي والبعض يقول نسبة لتساوي سطح الجزيرة عند التكوين فأصبحت متساوي وبمرور الزمن مساوي.

التركيبة السكانية

أهل مساوي ينحدرون من اصل الشايقية أغلبهم من الصلحاب والحنكاب (الحماداب الحليباب الخضراب الحسيناب) والنافعاب والشريشاب حيث لاننسى ان السكان الاصليين كانو من النوبيين.. المساحة: قد تزيد وتنقص تبعا لحركة النيل والهدام فطولها يزيد عن الخمسة كيلو مترات وعرضها كيلو متران هذا بدون إضافة الجروف والجزر الرسوبية التي تتكون في منتصف النيل الشرقي أو الغربي المحيطان بالجزيرة وتبدا بساقية الاسباع في الكونج دار النوبة وتنتهي بسواقي القصادات (القدوراب والبخيتاب) وود الحاج وود زمراوي في الساب.

أما من الناحية الإدارية تتبع لمنطقة ريف مروي وبها رئاسة العمودية للمنطقة من مساوي إلى الباسا وكانت العمودية في اسرة الحليباب العمدة ادريس ود حليب وابنه الحسن وتحت نظارة الناظر عبد الله ادريس وتغطي هذة النظارة من عمودية نعمان ودقمر في دار المناصير وودكنيش في نوري وسمعريت في تنقاسي وود بشيراغا في القرير وادريس ودحليب في مساوي وحسن حسين في أوسلي والجميلاب في امبكول ومن بعدهم احمد عمر كمبال كورتي وإبراهيم أبوشوك في قنتي وسعيد ميرغني تنقسي وددسورج في الاراك وخشم الموس في الزومة.

وبها مشيختان قبلي وبحري كانت عند الشاوشاب مدني الطعطاوي والبشاراب طه بشارة وعبد الرحمن ود الخير ثم الفحلاب عثمان ودسعيد الفحل اما شياخة قبلي كانت عند أبوقاسم ود قنديل ومن بعده سيداحمد المقدم المقدوم وبها مجلسان بلديان بحري وقبلي برئاسة إبراهيم النقرش والقاضي الحجابي وعلي احمد عمر وعلي سيداحمد وقبلي برئاسة احمد عبد الله جدعة ووداعه طه والمرحوم رجب الملك والسر جنيد.

وبها نادي مساوي الذي تأسس في العام 1954 والجمعية التعاونية 1952 1964 المدرسة المختلطة 1964 محطة البوستة ومكتب البريدفي دكان المرحوم عبد الرحمن سيداحمد ثم انتقل إلى مقره الرسمي في سبعينات القرن الماضي في ساقية السوراب خلف خلوة الخجيجاب ثم اتحاد مساوي بالعاصمة 1961.

المصادر

  • عليش مساوي /عوض الجيد الطيب محمد إبراهيم.