حفر الكليشيه

(تم التحويل من تنميش)
The Soldier and his Wife. Etching by Daniel Hopfer, who is believed to have been the first to apply the technique to printmaking

حفر الكليشيه أو التنميش Etching هو إحداث تصميم أو صورة على لوحة معدنية باستخدام حمْض. ولعمل الكليشيه أهمية في الفنون الجميلة وفي الطباعة التجارية. وهذه المقالة تناقش عمل الكليشيه بوصفه فنًا من الفنون الجميلة. ولمزيد من المعلومات عن عمل الكليشيه في الطباعة التجارية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الطريقة الأساسية: كيف يَعْمَل حفر الكلشيه

رمبرانت، العذراء والطفل ومعهم قطة، 1654. لوح التنميش النحاسي الأصلي يبدو أعلاه، ومثال من الطبعة الناتجة تحته، مع عكس التركيب.


يرسم الفنان صورة بأن يحفر خلال طبقة تقاوم الحمض على لوحة معدنية

معظم اللوحات المستخدمة في عمل الكليشيهات تُصنع من النحاس أو الحديد أو الزنك. يبدأ الفنان بصقل اللوحة لإزالة أي خدوش. ثم يُغطي اللوحة بأرضية أي بطبقة مقاومة للحمض مكونة من شمع النحل والراتينج. وبعد أن تجف الأرضية، فإن الفنان يرسم تصميمًا أو صورة في الأرضية بأداة معدنية حادة، ثم يُغطي حواف اللوحة وظهرها بورنيش قوي مقاوم للحمض، ويضع اللوحة في حمام حمضي، ويستعمل حمض الهيدروليك للوحات النحاس، وحمض النيتريك للوحات الحديد والزنك.

حيث يأكل الحمض المعدن المعرض ويترك تثليمات ويُدخل الفنان حبرًا في التثليمات ويدخل اللوحة وقطعة ورق خلال مكبس. وينتقل الحبر على الور

يأكل الحمض المعدن الذي لم تتم تغطيته بورنيش المقاومة موجدًا تثليمات في اللوحة. ويُظهِر عمق التثليمة خطًا في الصورة التامة. ولعمل خطوط ونقط ذات أعماق وأحجام مختلفة، فإن الفنان يغطس اللوحة في عدة حمامات حمضية وبعد كل الحمامات الحمضية التالية المتعاقبة، فإن الفنان يستعمل إما أرضية أو ورنيشًا ليغطي مساحات اللوحة التي بلغت العمق المطلوب.

يضع اللوحة في حوض مملوء بحامض

وبعد أن تتم عملية الكليشيه، فإن الفنان يزيل الأرضية والورنيش. وتُدفَّأ اللوحة، وتغُطَّى بطبقة من الحبر الزيتي ويمسح الفنان اللوحة بوسادة من قماش البقرم الخشن، إلى أن يدفع الراسب من الحبر في تثليمات الكليشيه. وتزيل عملية المسح هذه الحبر من المناطق التي لم تتأثر بعمل الكليشيه من السطح، ثم يضع الفنان عندئذ اللوحة المحبَّرة على مكبس، ويضع ورقة من الورق المرطَّب على اللوحة ويغطي الورق واللوحة باللباد وتضغط الأُسطوانات الثقيلة للمكبس بقوة على اللباد، دافعة الورق إلى الأخاديد الممتلئة بالحبر، وهذا يتسبب في أن ينتقل الحبر إلى الورق محدثًا الصورة التامة.

مثال للتنميش

ويستطيع الفنانون أن يُحدثوا تأثيرات خاصة بطرق مختلفة، ويحدث ذلك بالطرق التي يضعون بها الحبر أو يمسحونه، كما يمكن أن يحدث باختيار الورق الذي يستعملونه. ويمكن الحصول على درجات مختلفة من اللون بتخشين سطح اللوحة، حتى تحتجز كميات مختلفة من الحبر. ولتوحيد درجات اللون مع الخط المحفور، فإن الفنانين يستعملون طريقة تسمى الحفر المائي.

حَفْر للفنان جيمس ويسلر يعكس منظرًا عامًا على ضفة نهر التايمز في لندن. يبرز الرسم التفصيلي للمباني التي تنتصب في خلفية الصورة التباين بينها والمساحات الخالية التي تتجلى على صفحة النهر الذي ينساب في هدوء.
منظر طبيعي تحت الأشجار, تنميش Paula Modersohn-Becker 1876-1907



التاريخ

المسيح يعظ, وتـُعرف بإسم المطبوعة ذات المائة گيلدر؛ تنميش حوالي 1648 بريشة رمبرانت.
Young Girl in cafe with street-view, etching by Lesser Ury 1861–1931

الأصل

Selection of early etched printing plates from the المتحف البريطاني
پورنوكراتيس، بريشة فيليسيان روپ. تنميش و aquatint

تنميش ضوئي

قلعة مونسرّات، تنميش ناثان وين 1975-الحاضر

انظر أيضاً

الهامش

وصلات خارجية


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

الموسوعة المعرفية الشاملة

وصلات خارجية