تسجيل التراث

تسجيل التراث (heritage recording) قد تطور ليشمل أكثر من مجرد توثيق المباني التاريخية ، أو مواقع بأكملها. التخصص في المحافظة ، توسع نطاقه في فهم ومشاركة الزوار ، وفي تطوير الممارسات المهنية المتعددة التخصصات ؛ والتكنولوجيات الناشئة ووسائل الإعلام والمعلومات وإدارة المرافق ، وفهم في ماذا ساهم التاريخ في تعريف هذا الميدان الجديد "تسجيل التراث". التعاريف والاستشهادات التالية تقدم فهم لهدف تنوعات هذا المجال.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

توثيق التراث

يتضمن وثائق دقيقة ورسومات ، وصور فوتوغرافية ، وكتابات من موارد تاريخية , يتم إنتاجها من أجل بحوث الحفاظ ، والتصميم وأعمال الصيانة ، وللأجيال المقبلة.

  • في جميع أعمال الحفظ والصيانة ، أو الحفر ، يجب دائما أن يكون هناك توثيق دقيق على شكل تقارير تحليلية ونقدية ، مرفقة برسومات و صور فوتوغرافية.
  • يجب أن تكون كل مرحلة من مراحل أعمال التنظيف ، والتقوية وتكامل وإعادة البناء ، ، فضلا عن الميزات التقنية الفنية التي تم تحديدها أثناء العمل. وهذه السجلات ينبغي أن تحفظ في مؤسسات عامة وإتاحتها للباحثين. من المستحسن أن تنشر هذه الأعمال.
  • والهدف من الوثائق الرسمية هو وصف حالة الحفاظ للمبنى التذكاري من أجل عمل أساس لتحليل وتشخيص أسباب التدهور. كذلك مهمة أيضا كوثائق للحفاظ والتدخلات و كأداة للرصد؛
  • الرسومات تؤخذ في عين الاعتبار لأسباب عديدة ، تبعا لطبيعة الموقع ، ولإعمال الحفاظ المستقبلية.
  • تسجيل المباني او العناصر مهددة بالهدم
  • تسجيل الخسارة الناتجة عن الكوارث الطبيعية
  • بحوث تاريخية
  • تحليل المبنى والموقع (structure and site analysis )
  • تقييم حالة (condition assessment)
  • التخطيط
  • رموز ، وتنظيم ، ومعايير
  • وثائق التشييد
  • إدارة المشاريع (project management)
  • إدارة المرافق وصيانتها


الأهداف الأولية للرسوم المعمارية والسجلات

  • لإعداد الرسومات والقياسات الميدانية ، بما في ذلك الخطط والارتفاعات والمقاطع والتفاصيل
  • رسم العناصر المعمارية ؛
  • لقراءة الرسومات الهندسية والجداول الزمنية ؛
  • اعتبار البحوث المحفوظة ومعرفة التعامل مع الرسومات
  • الهندسية وما يتصل بها من مخطوطات
  • لفهم العلاقة بين الرسوم والصور الفوتوغرافية والوثائق المكتوبة ؛
  • لفهم العلاقة بين الرسومات والمواصفات ؛
  • لفهم أهمية التوثيق التاريخي

التصوير الفوتوغرافي

ما هي الوثائق الفوتوغرافية؟ في المهنة ، وكذلك على مستوى الهواة ، التصوير الفوتوغرافي هو الوسيلة الأكثر شعبية لتوثيق المباني. التصوير الفوتوغرافي هو الأقل كلفة وأسرع وأسهل طريقة للوثائق. ولكن الصور الفوتوغرافية تؤخذ عندما تكون القياسات والرسومات والتاريخ جاهزة. في مثل هذه الحالات ، الصور الفوتوغرافية تكمل الوثائق الاخرى. الصور الفوتوغرافية هي سهلة الفهم ، ويمكن ان تعطي معلومات غير موجودة في الانواع الأخرى من الوثائق.

  • الصورة يمكن أن تعطي صفات ثلاثية الابعاد ، والعلاقات المكانية ، والظروف الراهنة ، والتكوين السطحي ، والسياق... "
  • التصوير الفوتوغرافي اليوم ، كثيرا ما يقترن بالنظم المعلوماتية الرقمية

الأهداف الأولية للوثائق الفوتوغرافية

  • تشغيل التكبير 35 mm (ذات العدسة الواحدة العاكسة) الكاميرا والإضاءة وضبط فتحة الضوء ، والعدسات (معيار زاوية واسعة ، تليفوتوغرافي ، والتصحيح المنظوري ، الماكرو) وتطبيقاتها ؛ تصوير الموقع ، وسلامة الموقع

صور فوتوغرافية للمسوحات المعمارية والوثائق وتقييم الحالات ، وسجلات المشروع ، ونسخة للعمل الجاري ، والدعاية وصور أسود وأبيض او بالألوان ، والتصوير الخارجي والداخلي للمبنى ولأجزائه المعمارية والفنية

  • * تحديد الهوية (وفهرسة) للصور الفوتوغرافية ، وتنظيم ، واستخدام أساليب ومواد أرشيفية (عندما يكون ذلك ممكنا) لجميع الصور ، وإعداد النسخ ؛ حقوق التأليف والنشر
  • حفظ البيانات الفوتوغرافية في أرشيف تاريخي.
  • تحليل وتفسير الصور التاريخية ، وتحديد العمليات الفوتوغرافية الرئيسية

مبادىء تصوير العمارة كوثائق تاريخية

هذا هو موجز تمهيدي للنهج الأساسي المستخدم في معظم الوثائق الفوتوغرافية والتصوير الفوتوغرافي ويوفر المعرفة اللازمة لتوثيق المباني التاريخية. الخطوة الأولى تتمثل في تحديد الحد الأدنى لعدد المشاهد اللازمة لتوثيق المبنى التاريخي , فضلا عن معدات التصوير والمعلومات اللازمة لتنفيذ تلك الصور.

المشاهد الأساسية

  • الغرض من الوثائق الفوتوغرافية للمباني التاريخية هو حفظ أكثر معلومات مرئية عن تلك المباني في اقل صور ممكنة.

المصور يجب التعرف على المشاهد التي تكشف عن أكثر معلومات للمبنى . للوصول الى هذا, فهو بحاجة معرفة سمات المبنى : الشكل العام ، الحجم ، العناصر المعمارية المهمة مثل النوافذ والأبواب ، ومواد البناء ، والزخارف المعمارية.

صور خارجية

إذا كان مسموح بأخذ صورة واحدة فقط للمبنى التاريخي ، ماذا ستكون؟.

  • الخيار الأفضل سيكون منظور يظهر الواجهة الأمامية وواحدة من الواجهات الجانبية للمبنى ، مأخوذة بزاوية 45 بالنسبة للواجهة الأمامية.

زاوية المنظور المرئية يجب أن تشمل المبنى بأكمله بما في ذلك منطقة التقاء المبنى بالأرض وأيضا المنطقة العلوية بما في ذلك السقف حتى ذروة المدخنة. غالبا المصورين الهواة ينجذبوا بسهولة الى تفاصيل المبنى مثل الشرفات ، النوافذ القوطية ، واليونانية الأعمدة الكلاسكسية.

ينبغي أن تشمل الصور الخارجية : محيط المبنى ، الموقع والسياق. نسبة المبنى في الصورة ينبغي أن تكون %75 ، و 25% لسياق المبنى

  • الصورة الثانية ينبغي أن تكون للواجهة الخلفية والواجهة الجانبية الأخرى للمبنى . هذه الصور تمثل وثيقة شاملة للمبنى من الخارج
  • الصورة الثالثة ينبغي أن توثق الواجهة الأمامية.

صورة فوتوغرافية تظهر النسب الحقيقية لإحدى واجهات المبنى . للحصول على هذه النسب مستوى العدسة يجب ان يكون مواز للواجهة. القياسات يمكن أن تؤخذ بشكل تقريبي من الصورة. ابراز سمات ، مثل زخارف النوافذ والأبواب وعتبات النوافذ

صور داخلية
  • أولا ، الفراغات الكبرى ، الغرفة ومن ثم الأماكن أخرى.

الصور الداخلية ينبغي أن تعطي معلومات عن خطة الطابق الأرضي. في المباني ذات الفراغات الكبيرة (مثل المصانع ) , أول صورة تؤخذ من ركن مقابل للمدخل الرئيسي وبشكل قطري عبر الفراغ. كما هو الحال في الصور الخارجية ، الصورة الثانية ستكون من الزاوية المقابلة ، أو ينبغي أن توثق عنصرا هاما من عناصر الداخلية.

معظم التصميمات الداخلية للمباني السكنية ، على سبيل المثال ، تعمل بترتيب هرمي من البيئات الأهم والأكثر رسمية ،بتفاصيل كثيرة ، حتى الغرف البسيطة . أولاً. تحديد الترتيب من حيث الأهمية ومن ثم البدء في التصوير . للحصول على معلومات عن خطة الطابق الأرضي ، تلتقط الصورة باتجاه المدخل الرئيسي ، وإذا أمكن ، مع فتح الباب للكشف عن أماكن وغرف أخرى . وهناك تسلسل لثلاثة مشاهد يمكن أن يكفي لشمل كل الفراغ الرئيسي.

إظهار العلاقة بين القاعة والغرف الرئيسية ، وتلك للخدمات ، مثل المطبخ. ثلاث أو أربع مشاهد يمكن أن تكون كافية لتوثيق العناصر الهامة في الداخل ، ونادرا ما تزيد عن سبعة او ثمانية.

الصور الستة الأساسية
  • 1. الواجهات الأمامية الجانبية
  • 2. الواجهات الخلفية الجانبية ؛
  • 3. الواجهة الأمامية ؛
  • 4. صورة بيئية . تظهر المبنى كجزء من البيئة الطبيعية المحيطة ؛
  • 5. صورة للعناصر الرئيسية للمبنى؛ بما في ذلك الأبواب النوافذ
  • 6. تفاصيل ، مثل المواد والأجهزة

إذا كان من الضروري التقاط أكثر من ست صور فوتوغرافية ، أولا لا بد من دراسة متأنية للبناء وعمل قائمة بما ينبغي تصويره. ونادرا ما يكون هناك حاجة إلى أكثر من خمسة عشر صورة للتوثيق المبنى من الخارج.

قول ان المبنى يمكن أن يكون موثق جيدا بست صور -- ثلاثة من الخارج وثلاثة من الداخل -- قد يبدو امرأ صعباً بالنسبة للأفراد الذين يلتقطون الكثير من الصور لمشهد واحد. ولكن ، الغرض من الوثائق الفوتوغرافية هو ان تضمن معلومات كاملة بطريقة موجزة قدر الإمكان.

تسلسل الصور التي وصفت هنا , يمكن أن يستخدم ضمن وثائق المبنى. أخيرا ، تذكر انه في حالة النشر من المحتمل عرض صورة واحدة فقط للمبنى. في اختيار وجهة النظر إلى الصورة ، لذلك السؤال الرئيسي هو ما هي الصورة التي تعطي معلومات أكثر للمبنى.

الصور غالبا ما تستعمل لاظهار حالة مواد البناء او سماتتها المعينة. توزيع الأبواب والنوافذ ، على سبيل المثال ، يمكن أن تقترح خريطة المبنى الداخلية. صورة واحدة يمكن أن تشمل معظم هذه العناصر.

مصادر

طالع ايضاً

الكلمات الدالة: