تركي بن صنهات بن حميد

تركي بن صنهات بن حميد " أمير قبيلة عتيبه " ( 1215هـ - 1280هـ ) شيخ ، فارس ، شاعر من زعماء الجزيرة العربية البارزين وفارس وشاعر من أشهر فرسان العرب في زمانه يرجع نسبه إلى الكرزان من المقطة من برقا من عتيبة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نسبه

نسبه

هو الشيخ الفارس تركي بن صنهات بن حمد بن حميد من أسرة " الحمده " من الكرزان من المقطه من شمله من برقا من عتيبة من هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ذرية قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام .

مولده ونشأته

مولده

ليس هناك تاريخ محدد لولادة تركي بن حميد، ولكن بمعرفة تاريخ وفاته سنة 1280هـ في معركة وهو على ظهر فرسه يعني انه لم يصل لعمر الشيخوخة اضافة إلى ان مسحة الزهد في شعره تؤكد انه لم يمت صغيرا فاننا نرجح انه توفي وقد ناهز الستين من عمره وبالتالي فهو من مواليد الربع الاول من القرن الثالث عشر اي بين اعوام 1210-1225هـ تقريبا.

اسمه

سمي في بداية الامر بأسم صايل. ثم حدث موقف غريب أثناء زيارت والده للشريف غالب . كان في المجلس اجناس كثيرون منهم رجل من الاتراك (العثمانيين) كان يلبس الجوخه- لبس لأصحاب المقم الرفيع عن الاتراك في ذلك الوقت .وقد لمح الرجل التركي صايل فاعجب به برغم صغير سنه .فقام واعطاء صايل غطاء الرأس نوع من الاعجاب والتكريم ورفض الطفل صايل ان ينزع غطاء الرأس حتي وصل لديرته, فنظر إلية اقرانه وسموه بالتركي ومن ذلك الوقت سمي بتركي دون صايل.

نشأته

نشأ تركي نشأه بدوية بحته بين أبناء قبيلته

مشيخته

ورث تركي أباه صنهات وقد كان صنهات أبا تركي شاعراً ومن شعره :

بذيتني بالكذب يابو مناحي

والحوض وان عدى حدوده نثر ماه

حنا عما عينك الى جاك ناحي

واليا سند يم القرايا حديناه

وقد ورثه تركي في المشيخة وان كانت وثائق الحملات المصرية على الحجاز تذكر هندي بن حميد " عم تركي " كأحد شيوخ عتيبة الكبار سنة ( 1255 هـ - 1839 م ) ولعل هندي تولى المشيخة في الفترة بين مشيخة تركي وابيه وكان أول ذكر لرئاسة ال حميد في مراجع التاريخ حدث سنة 1217هـ عندما اشترك بن حميد في وفد أرسله الشريف غالب بن مساعد " شريف مكة " إلى الدرعية لمفاوضة الإمام عبدالعزيز بن محمد آل سعود " الإمام الثاني للدولة السعودية الأولى

لمحات من حياته

نزوله بقبيلة عتيبه إلى نجد

ربما تكون المأثرة الكبرى لتركي هي نقله لقبيلة عتيبة إلى نجد، وكانت كعادة قبائل العرب في حال الجدب, إذ يطلبون الجوار من أهل الديار التي يصيبها الكلأ. فإذا أجدبت أرضهم وجاء الربيع في نجد نزلت هذه الأفخاذ لديار قحطان بعد الاستئذان من شيخها محمد بن هادي بن قرملة الذي كان يرحب بهم ويكرم نزلهم ، لكن ماحدث في احدى السنوات ان عتيبة نزلت نجد قبل طلب الجوار فرفض محمد بن هادي بن قرملة ذلك وطلب منهم العودة ، ذهب تركي بن حميد إلى ابن هادي للتباحث معه في الامر لكنهم لم يتفقوا على شيء فخرج من عنده تركي غاضباً إلى قومه ، عندما عاد تركي إلى قومه جمع اعيانهم في مجلسه وانشد قصيدته الشهيرة :

نومك طرب وانا بنـومـي هواجـيـس

مـاسـاهــرك بالليل كثر الهمومـي

اسـهـر الــى نـامـت عـيـون الـهـداريـس

بالـلـيـل اراعـــي سـاهــرات النـجـومـي

اونـس بقلبـي مـثـل صــول المحامـيـس

الله يلوم اللـي لـحالي يـلــومــي

أشــــوف عــــدلات الـلـيـالـي مـقـابـيـس

ولااحــد مــن الدنـيـا عـظـامـه سـلـومـي

تضحـك وتخفـي لـك خفـي الهنـاديـس

تـفـطــر لــهــا يوم ويـوم تـصـومــي

اعـمـل وتلـقـى وافـهـم العـلـم بالـقـيـس

دنــياك لـو زانــت تراهــا نـقــومــي

قـالـوا جهـلـت وقـلـت جـهـل بــلا قـيـس

الـجـاهـل الــلــي مـايـعــرف الـيـمـومـي

مـن لا يـدوس الـراي مــن قـبـل مـاديـس

عـليه داســوا الـعــيال الـقرومــي

ومـن لا يقلـط شــذرة السـيـف والكـيـس

تـبــدي عـلـيـه مـن الليالـي ثـلـومــي

والقصر ما يصلـح علـى غيـر تاسيـس

ومــن لاتـعـلـم مــاتســر الـعلـومــي

ومــن لا خــذا الـدنـيـا بـمـيـز وتقـيـيـس

مـثــل الـــذي يـسـبـح بـبـحـر يـعـومــي

ولـيـا تـوافـق مـشـور الـســو وابـلـيـس

تــبـــر مــنـــه وعـــــز ربــــــي يـــدومـــي

كـــل الـقـلـم مــــن كـتـبـنـا بالـقـراطـيـس

وركـابـنـا مــــن كــثــر الاقــــران تــومــي

ولاخيـر فــي كثـيـر الحـكـا والتمالـيـس

وقــول بــلا فـعـل يـجــي بـــه وهـومــي

والـعـز فـــوق معـسـكـرات الـسـواديـس

الـيـا قـصـدت الـلـي بالاشـيـا رحـومـي

قـــــب تـــنـــازا بـالـنـشـامــا كـــراديـــس

والـطـيــر فــــي روجـاتـهـنـه يـحــومــي

باللـيـل اصـالـي حامـيـات المحـامـيـس

والـصـبــح الاوي كــــل قــبــا قـحـومــي

اربــع سنـيـن ودمـــع عـيـنـي امـاريــس

الـعـيــن تـسـهــر كــــن فـيـهــا هــزومــي

والـــى ركـبــت معـالـجـات الـمـضـاريـس

يـبـرد عـلـى قـلـبـي لـهـيـب السـمـومـي

صـوابـنـا بالـمـيـل عـمــق الــــى قــيــس

وطريـحـنـا فـــي مـثـبـره مــــا يـقـومــي

وان جــن بـنـا مـثـل النـعـام الامـاريــس

لــى خــف عـجـل مــع رقــاق الحـزومـي

نستلـحـق الـلـي يطـلـبـون النـوامـيـس

اللـي مـن الاقصـيـن وادنــى اللحـومـي

وان جـــن بالـمـيـدان مــثــل الــدواويــس

وطــار الغـطـا عـــن قـانـيـات الـرقـومـي

عـــــرج بـاهـلـهــن كـنــهــن الـقـرانـيــس

عـلــى الـطـريـح مـصـوبـرات كـظـومـي

فلومـي علـى اللـي ينقلـون الدبابـيـس

وصـنـع الفـرنـج وكــل رامـــي لـحـومـي

وشــلــف تــركــب بـالـرمــح المـنـاسـيـس

وقـحــص الـمـهـار وكـــل قـبــا قـحـومــي

والــى سـمــك عـــج الـرمــك والمـلابـيـس

المسـعـدالـلـي حـــــظ ربــعـــه يـقــومــي

والشيـخ مـن يعطـى الفـقـارا المفالـيـس

ويـــبـــدل الــعــســرة بـــعـــز يـــدومـــي

والـحــر لـــى دبـــت عـلـيـه النـوامـيـس

يـشـهــر وعــــن دار الـمــذلــة يـشــومــي

واليا اكترب من بعض الاشيا نسانيس

اعـــــزم ولا بـــــد الــفـــرج بـالـعــزومــي

بــاب الـفـرج لبـسـك نظـيـف المـلابـيـس

يـنـجـيـك بــايــام الــكــرب والـزحـومــي

يجـي صـدى قلبـي ضبـيـح المهـاريـس

لـــى قـــام شـــراب الـقـهـاوي يـعـومــي

ودلال فــــوق الــنــار دايــــم مـجـالـيـس

اكــرامــهــن حــــــق عـلـيــنــا لـــزومــــي

من صنعة (الصبة) وخمس التاخميس

بــريـــة يـعــمــل بـــهـــا كــــــل يـــومـــي

وبـهــارهــا هــيـــل بـلــيــا حـواســيــس

كــيــف يــعـــدى لـلـنـشـامـا الـقــرومــي

عـــــده لـحــمــاي الـعــيــاد الــمــراويــس

والا الحـصـان الـلــي بقـيـنـه وهـومــي

حـتـى يـزيــن لـنــا الـمـثـل والتـوانـيـس

والـكـيـف طـــاب لـمــن يـفــك القـحـومـي

وصـلـوا عـلـى سـيـد البـريـة بـتـدريـس

صفـوة قريـش اللـي مشـى باليمومـي

عـــد الـنـبـات وعـــد رمـــل الطـعـامـيـس

واعــداد مــا يمـطـر سـحـاب الغـيـومـي

لتبدأ بعد ذلك سلسلة من المعارك بين الطرفين تخللتها قصائد متبادلة بين ابن قرملة وابن حميد ترسم صورة رائعة عن أخلاقيات الحرب لدى القبائل العربية حيث لاتخلو القصائد من مدح كل منهم للأخر وقبيلته الامر الذي قد لانستوعبه نحن في هذا العصر بعد ندرة الامثلة الرائعة للشيم كهذين الرجلين العظيمين ، فأنهما كانا يحبان بعضهما حبا خاليا من المصالح والنفاق فقد حصل ان اتى رجل إلى محمد بن هادي من جماعته وقد اسن ولزم الارض وقال ياعم ماتدري ان تركي بن حميد مات فصمت قليلا ثم قال من اخبرك قال انا جيت من ديار عتيبة وقد نعوه فقال حرمك الله العافية حرمتني من طعامي فبكى ابن هادي وقال الرجل حسبتك ياعم تفرح فقال كيف افرح بموت تركي وهو حامي ذمار عتيبة وفارسها وكريمها قم عن وجهي اخزاك الله .

من أشهر القصائد التي دونت قصة نزول المقطة والنفعة إلى نجد قصيدة ابنه ضيف الله الملقب " العفار " التي يقول فيها:

يالله ياللي نطلبه دايـم الــدوم

يامخلف النيه بنقـض العزايـم

الكبد ماتقبل من الــزاد مطعوم

من شافني كني عن الزاد صايـم

البارحة عيني قزت عن كرى النوم

يوم الثريـا قابلت للنعايــم

تخالفت بالقلــب قالات وهمـــوم

يوم الشكالــه ماتهم البهايم

بالليل اهوجس لي بقالات وعــزوم

للروح خلاق وللعمـــر سايـــم

ذولا نصالحهــم وناس لنــا قـوم

واكوان يشبع غبها كل حايـــم

حتى سكنا نجـــد من غير معلـوم

بصولات تلقا به صفا الجو عايم

يانجـــد والله مانزلنـاك بسلــوم

ولا انت بورث جدودنا بالقدايم

يانجـــد خذنا فيك حق ومرســوم

وصفـا جنابك عقب نطل العمايم

خذناك عقب امدارك العمر والسوم

سـوم يخسر لابســات الكوم

كم خايع بين الحفيفــين ماسـوم

كـل يبيه وواصلـين الكـضـايم

عاداتنا نرعى الخطر دايم الدوم

يـرعى دبشنا فيه والحظ قايـم

نرعى بربع كنهم دولة الــــروم

مركـاضهم بالضيق يجلا اللوايم

لاصاح صيــاح الضحى جن حثلـــوم

الخيـل بالفرســـان عجل همايم

يازين سجتنــا على الفطر الكوم

يوم بلاش ويوم جبنـا الغنايم

نو الخيال مسرح من ضحا اليــوم

امطر وسيـله دم روس العدايــم

معركة شبيرمة ( 1274هـ )

تحالف ابن سعود وطلال العبدالله الرشيد " أمير حائل " ومعهم قبائل أخرى كثيرة في شبيرمة ضد قبيلة عتيبة وانتصرت قبيلة عتيبة انتصاراً قوياً وقد قال تركي بن حميد قصيدته المشهوره في هذه المعركه :

ياسابقي صكوا عليك القبايـل

البدو والحضران راحوا نحيـه

قوماً من العارض ليا سوق حايل

لاقـرب جـد ولا بـهم مرحـميه

قامت تروجن بينهم بالشلايل

تعاونوا عقب النقا بالحميه

ياقومنا لاتكثرون العذايل

اشوف لي شق توسع رفيه

ياعنك جتنا من عزيز الحمايل

حكام نجد القطاع الصيرميه

لوانها من نازحين الحمايل

ماسلت لو شر التلاحق ضويه

العمر بيد الله منشي المخايل

وحق على الراعي صلاح الرعيه

نرد الخطر والعمر لابد زايل

عقب الخطر نشرب ركايا عذيــه

ان كان مانرخي رزاب الاصايل

والا منازلنا غدت جاهليه

بدهم الفرج مطوعه كل عايل

فود لنا ماقد جتنا حذيـــه

ومصقلات تودع الراس مايل

من صنع مفراسهن وساعن الهويه

ان كان ماترث يدينا فعايل

يرحم علينا شربه الشاذليه

والزعفران وحب سمر الجدايل

وحط الشحم وسط البيوت الذريه

الحر لاصكت عليه الحبايل

يشهر وتاتي له من الله فضيه

عاداتنا نروي حدود السلايل

بايماننا في محتظر كل هـيه

حريبنا يسهر ونومه ملايل

واليا نسى يوم نجدد سويه

وصلاه ربي عد مازال زايل

على نبي الدين سيد البريه

شاعريته

يعد الشيخ تركي بن حميد من شعراء الصف الاول في تراثنا النبطي كما ذكرنا انفا. يلمح المتتبع لاشعاره الموجودة بحوزتنا سمات اسلوبية خاصة به ومنها ان شعر تركي يعد سجلا لتاريخ قبيلته في فترة مهمة من تاريخها وهي فترة نزوحها إلى نجد والتي كان تركي أحد عوامل تمكنها في اراضيها الجديد مع شيوخ اخرين وهو يستخدم الشعر في اغراض التهديد واعلان الحروب وجمع كلمة قبيلته.

ويلحظ في شعر تركي اهتمامه الخاص بالقيم الدينية وهذا راجع للوازع الديني العميق في نفسه والذي يدل عليه اداؤة لفريضة الحج أكثر من مرة.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

من قصائده

البــارحـه بالـنــوم كـنّـى مــوراّ

جا حلــم ليـل يـوم عبّـر ولاشيـــف

اونست هاجـوس على الصــــدر مـــراّ

منـه الفــواد معـلّـق بالمخاطـيـف

وابدى كنيـن الـروح داخــــل وبـرّا

من نقـض مايفتـل وفتــــل بتكليـف

يـارازق اللـى فـى رجــــاك يتحـرّا

من مدّ جــــودك ياوسيـع المحاريـف

ان جـت مــن الله مــا عدو يـضــــرّا

وليا ادبرت قلت دبـــور المصاريـف

مـادون ربـك واحـــد لـك يـســــرّا

للرب حكمـه بالمعـــانـى وتصريــف

قـم يامحمـد سـوّ حـلـو ومـــــــرا

رسم إلى جوك النشامــا هـل الكيـف

مـع منسـف حـول المنـــــاره يجـرّا

واشناق حيل صفوهــــا لـه ذواريـف

واعمـل بخيـر ولا تجــــازى بشـــرّا

وارجى الفرج من عند والى المصاريف

واجهـد بتقـوى الله لـدار المـقــــرا

العبـد طرقـىّ ركـابــــه مناكـيـف

دنيـاك لـو زانـت تراهــــا مـغـرّا

دنيـا خـراب ولا عليهــــا تحاسيـف

فيهـا لبيـب العقـــل مـا يستـغـرّا

لـو امهلـت لابـد رحلــــه وتخفيـف

اخشـع تواضـع لا تكـــبّـر تـــــزرّا

ما شفـت ميـلات الليالـى مراديـــف

ورفيقـك الغــــالـى مـنـه لاتـبـرّا

ادمح خطـــاه اللـى تعبّـث عجاريـف

يشرب معـك صافـى وكـــدر ومـــــرّا

ويرد معك حوض المــنايا الـى عيـف

نــوب تــذرّى بـه ونــوب يـتـــذرّا

عديـل عمـرك باليـالـى الشفاشيــف

جر القلـم واكتـب لنـا اللـى تـورّا

سلام احلـى مـن حليـب المشـــاغيـف

منّى لمــن تابـع هـوى كـــل غـــرّا

شيــخ يروّى بالملاقـى شبـا السيــف

زيـزوم غلبــا كـــل يــوم تـجــرّا

واطرافها تاطـا الغبـا والمشاريـف

ذولـى يســرّحهــن وذولــى تـســـرّا

وذولـى مغيــرات وذولـى مناكيـــف

والـى عـدا باللـى عـدا فيـه غــرّا

بر بع على قحص المهــار المزاغيـف

سلاحهـم شغـل العجــــم والمـجـــرّا

ودهـم الفرنـج مفرّقــات المواليـف

وصلّوا على المختـار والصحب طــــرّا

اماهبت الانسام مـن رايــح الصيــف

مع جمل بن لبدة

حصلت بين الفارس والشاعر تركي بن حميد شيخ المقطة والفارس جمل بن لبدة شيخ آل سعد من قبيلة قحطان أحدية بينت أخلاقهم رغم عدائهخ :

يقول تركي بن حميد :

يا واصلين لجمل

لايركب المثبوره

يذكر ليوم القرنه

يوم تحوم طيوره


فرد عليه الفارس جمل بن لبدة :

تركي خيال طيب

ويدورني وادوره

يمهل علينا و اركب

فوق الصفرا المذكوره

و الله لاروي سيفي

واقحم شبا المسموره

  • من أشعاره :

ان صاح صياح س براس القاره

وغارت على حص الوبر عدوانها

والجيش زرفل والجموع انحازت

وعيت على المدب عصت عيانها

وحنا لحقنا فوق قب ٍ قرح

كله لعين البل وحلو البانها

وش عذرنا من دون حلوات اللبن

لاضيعت بالمعركه حيرانها

لامن عج الخيل ثور دونها

ورمت تواديها بحث اثفانها

انا على قباً قحوم ٍ قارح

خطر ٍ على الحنكان من ذرعانها

اليا تلاقى ذيلها مع راسها

تسمع ضريس ضروسها بعنانها

كن المعارف يوم تنهض راسها

شليل عذرا نقضت جدلانها

تثلث على رجل ٍ تقل مكسوره

حليت عيدان السلم سيقانها

يالصانع البيطار واسمع مني

دع بالك المسمار يخطي شانها

الله ياقاها نهار الهيه

من عين رماي حفظ علمانها

مع سربة يذهل لميع سيوفها

وقصارها تلوذ في فرسانها

والموت معهم وارد ٍ ومصدر

والروح كنه واقف ٍ ديانها

كم واحد بالقاع يسهج طايح

عليه بيض حرقن اوجانها

وياما طرحنا دونها من فارس

عقب الشجاعه ياكله سرحانها

ترعى بنا العرا ويكبر نيها

وننزح العدوان عن حدانها

وننزل بها في كل وادي ٍ مخضر

ترعى وسو الموت عند اركانها

في نجد نرعى مانعلق عاني

بسيوف هند ٍ ماضي ٍ برهانها

يشهد لنا وادي الرشا بافعالنا

وتشهد لنا نجد وحصى ضلعانها

وقول ٍ بليا فعل عيب ٍ واضح

والصدق ما يمحاه طول ازمانها

وفاته

لقي تركي بن حميد مصرعه في ساحات الوغى سنة 1280هـ حين اغار على الجبارية " بن جبرين " شيوخ بني عبدالله من مطير في وادي الجريب حيث اصابته رصاصة وهو على ظهر فرسه فسقط كسيرا في ساقه ثم توفيا من اثرها ومازل الموقع الذي دفن فيه يسمى أبرق تركي وتم الاخذ بثأر تركي بن حميد من قاتله الذي يدعى محارب البريعصي وفي ذلك يقول الشاعر بطي المرشدي:

ياواصل مني لتركــي فقل له

لو هو تحـت قبر طويل يهايـل

قل له ترى حنا ذبحنا محارب

شفيناك ياحامي عقاب الدبايل

أبنائه

  • خالد " أكبر أبنائه وبه يكنى "
  • ضيف الله " العفار "
  • عبيد " المعترض "
  • ناصر
  • مسلط

المصادر

  • ديوان الشيخ الفارس تركي بن حميد جمع وتحقيق : إبراهيم الخالدي

[1] الموقع الرسمي للشيخ تركي بن حميد :

http://www.turkibinhumaid.com/

المؤسس والمشرف على الموقع الرسمي :

حفيده : الشيخ تركي بن خالد بن محمد بن خالد بن تركي بن حميد

binhumaid1@gmail.com