بيير باولو بازوليني

بيير باولو بازوليني
أهم الأعمالAccattone
Salò
Ragazzi di vita
Le ceneri di Gramsci
La religione del mio tempo


بيير باولو بازوليني Pier Paolo Pasolini مخرج سينمائي إيطالي ولد في مدينة بولونية (إيطالية) وتوفي في أوستية (بالقرب من رومة). استقر في رومة منذ عام 1949 ودرس الفلسفة في جامعتها، وبدأ اسمه يظهر على الساحة المحلية كاتباً روائياً.

كانت أعمال بازوليني الأدبية تهتم بالأعمال البائسة والأحوال القاسية التي تعاني منها الطبقات العمالية الكادحة. وتَمثل حبه للسينما بمحاولات أولى في كتابة «السيناريو» (مخطط الفيلم)، وكان فرحه عظيماً حين تبنى المخرج الإيطالي فيديريكو فِلّيني F.Fellini أحد أعمال «السيناريو» هذه وأخرجها للسينما.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

Znjigtgi5gi.jpg

بدأ بازوليني أولى تجاربه في الإخراج مع فيلم «أكّاتونِه» Accatone (عام 1961)، وموضوعه الطبقات الفقيرة التي تعيش في مساكن بائسة من أطراف رومة. وبقي بازوليني في أعماله اللاحقة مخلصاً لهذه الموضوعات وبخاصة في فيلمه «ماما رومة» mamma Roma (عام 1962) الذي حققه بأسلوب الواقعية الجديدة، وفي فيلم «رو ـ غو ـ با ـ غ» Ro Go Pa G (عام 1963) واسم هذا الفيلم مأخوذ من الأحرف الأولى لأسماء المخرجين الذين اشتركوا فيه وهم: روسِلّيني Rossellini، وغودار Godard، وبازوليني، وغريغورتي Gregoretti؛ وكانت مشاركة بازوليني بمشهد ساخر تحت اسم «القريشة» la ricotta (نوع من الجبن) أدت إلى محاكمته بتهمة التشهير، والحكم عليه بالسجن لمدة أربعة أشهر.


الأعمال الشعرية الأولى

الانضمام إلى الحزب الشيوعي الإيطالي

وصف بازوليني نفسه بـ«الماركسي المسيحي» الذي اتخذ هموم الفقراء هاجساً له. وعبّر عن ذلك بفيلمه «إنجيل متَى» بحسب قول ماتّيو il Vangelo Secondo Matteo الذي أخرجه عام 1964. وتابع رسالته الاجتماعية السامية السينمائية فأخرج فيلمه «أوديب الملك ـ نجل العنف» Edipo Re-il figlio della violenza (عام 1964) المقتبس عن دراما «أوديب ملكا» اليونانية لسوفوكليس. وجاء فيلمه «فرضية» teorema (عام 1968) تعبيراً عن أفكاره الدينية. وفي العام ذاته، التقط بالتعاون مع المؤسسة العامة للسينما في سورية، مشاهد لفيلمه الشهير «ميديا» Medea تناول فيه الصراع بين الامبريالية العالمية ودول العالم الثالث.

النجاح

يُعد بازوليني من أهم السينمائيين الملتزمين، ومعلماً كبيراً في السينما الإيطالية والعالمية. ومن أفلامه الشهيرة الأخرى: «طيور كبيرة وصغيرة» (1966) uccellaci e uccellini، و«حظيرة الخنازير» (1969) il porcile، و«الديكاميرون» (1971) il Decameron، و«قصص كانتربري» (1972) i racconti di Canterbury الذي نال جائزة مهرجان برلين السينمائي للعام ذاته، تلاه فيلم «قصص مثيرة من ألف ليلة وليلة» (1974)، وفيلم «سالو وأيام سادومي المئة والعشرون» (1975) Salo e le 120 giornate di Sadoma.

الوفاة

أعماله

الاهمية

التكريم والارث

وجهات النظر السياسية

النشاط الجنسي

اقتباس

مقابلة صحيفة نيويورك تايمز ، 1968

صانع فيلم الحياة في (1971)

افلامه

Year Original title English title Notes
1961 Accattone Accattone! Screenplay by Pier Paolo Pasolini based on his novel Una vita violenta. Additional dialogue by Sergio Citti.
1962 Mamma Roma Mamma Roma Screenplay by Pier Paolo Pasolini with additional dialogue by Sergio Citti.
1964 Il vangelo secondo Matteo The Gospel According to St. Matthew
1966 Uccellacci e uccellini The Hawks and the Sparrows
1967 Edipo re Oedipus Rex
1968 Teorema Theorem [1] Pasolini's novel Teorema was also published in 1968.
1969 Porcile Pigpen
1969 Medea Medea
1971 Il Decameron The Decameron Based on The Decameron by Giovanni Boccaccio.
1972 I Racconti di Canterbury The Canterbury Tales Based on The Canterbury Tales by Geoffrey Chaucer. Won the Golden Bear at the 22nd Berlin International Film Festival.[2]
1974 Il fiore delle Mille e una Notte A Thousand and One Nights (Arabian Nights) Screenplay written in collaboration with Dacia Maraini.
1975 Salò o le 120 giornate di Sodoma Salo, or the 120 Days of Sodom Based on Les 120 journées de Sodome ou l'école du libertinage by Marquis de Sade. Screenplay written in collaboration with Sergio Citti with extended quotes from Roland Barthes' Sade, Fourier, Loyola and Pierre Klossowski's Sade mon prochain.

الوثائق

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

القصص

الشعر

مقالات

المسرح

الهوامش

  1. ^ The translated English title is used infrequently.
  2. ^ "Berlinale 1972: Prize Winners". berlinale.de. Retrieved 2010-03-16.

قراءة إضافية

  • Aichele, George. "Translation as De-canonization: Matthew's Gospel According to Pasolini - filmmaker Pier Paolo Pasolini - Critical Essay." Cross Currents (2002). FindArticles.
  • Distefano, John. "Picturing Pasolini." Art Journal (1997).
  • Eloit, Audrene. "Oedipus Rex by Pier Paolo Pasolini The Palimpsest: Rewriting and the Creation of Pasolini's Cinematic Language." Literature Film Quarterly (2004). FindArticles.
  • Forni, Kathleen. "A "cinema of poetry": What Pasolini Did to Chancer's Canterbury Tales." Literature Film Quarterly (2002). FindArticles.
  • Frisch, Anette. "Francesco Vezzolini: Pasolini Reloaded." Interview, Rutgers University Alexander Library, New Brunwick, NJ.
  • Green, Martin. "The Dialectic Adaptation."
  • Greene, Naomi. Pier Paolo Pasilini: Cinema as Heresy. Princeton, NJ: Princeton UP, 1990.
  • Meyer-Krahmer, Benjamin. "Transmediality and Pastiche as Techniques in Pasolini’s Art Production", in: P.P.P. - Pier Paolo Pasolini and death, eds. Bernhart Schwenk, Michael Semff, Ostfildern 2005, p. 109 - 118
  • Passannanti, Erminia. "Deconstruction and redefinition of the Italian Catholic Identity in Pier Paolo Pasolini's La ricotta, in Italy on Screen: Italian Identity in the National Imaginary and International Symbolic, Lucy Bolton and Christina Siggers Manson(eds.), Series New Studies in European Cinema series, Peter Lang (2009).
  • Pugh, Tison. "Chaucerian Fabliaux, Cinematic Fabliau: Pier Paolo Pasolini's I racconti di Canterbury.", Literature Film Quarterly (2004). FindArticles.
  • Restivo, Angelo. The Cinema of Economic Miracles: Visuality and Modernization in the Italian Art Film. London: Duke UP, 2002.
  • Rohdie, Sam. The Passion of Pier Paolo Pasolini. Bloomington, Indiana: Indiana UP, 1995.
  • Rumble, Patrick A. Allegories of contamination: Pier Paolo Pasolini's Trilogy of life. Toronto: University of Toronto P, 1996.
  • Schwartz, Barth D. Pasolini Requiem. 1st ed. New York: Pantheon Books, 1992.
  • Siciliano, Enzo. Pasolini: A Biography. Trans. John Shepley. New York: Random House, 1982.
  • Viano, Maurizio. A Certain Realism: Making Use of Pasolini's Film Theory and Practice. Berkeley: University of California P, 1993.
  • Willimon, William H. "Faithful to the script", Christian Century (2004).

وصلات خارجية

قالب:Movies by Pasolini قالب:Viareggio Prize

تصنف:مخرجون مثليون

الكلمات الدالة: