بيئة التعليم الافتراضية

البيئة التعليمية الافتراضية (VLE) في تكنولوجيا التعليم هي منصة مبنية على الويب للجوانب الرقمية للتعليم، عادةً داخل المؤسسات التعليمية. تقدم هذه المنصات الموارد والأنشطة والتفاعلات ضمن بنية الدورة التعليمية وتوفر لمراحل التقييم المختلفة. كما يتم عادة تقديم تقارير حول المشاركة وهناك بعض المستوى من التكامل مع الأنظمة المؤسسية الأخرى.[1][2] في أمريكا الشمالية، يشار إلى البيئات التعليمية الافتراضية عادة باسم نظم إدارة التعلم (LMS).

بالنسبة للمعلمين والمدرسين الذين يعدلونها، يمكن استخدام البيئات التعليمية الافتراضية كبيئات تأليف وتصميم.[3] تم اعتماد البيئات التعليمية الافتراضية من قبل معظم مؤسسات التعليم العالي حول العال، خصوصا الدول الناطقة بالإنجليزية .[4]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المكونات

فيما يلي المكونات الرئيسية المطلوبة للبيئات التعليمية الافتراضية أو المناهج التعليمية عبر الإنترنت. تسمح منصات تعلم VLE عادة بما يلي:[5]

  • إدارة المحتوى - إنشاء وتخزين والوصول إلى موارد التعلم واستخدامها
  • رسم الخرائط والتخطيط للمنهاج الدراسي - تخطيط الدروس والتقييم وتخصيص تجربة التعلم
  • إشراك المتعلمين والإدارة - إدارة الوصول إلى معلومات المتعلمين والموارد وتتبع التقدم والإنجاز
  • التواصل والتعاون - البريد الإلكتروني والإشعارات والدردشة والويكي والمدونات
  • التواصل في الوقت الحقيقي - مؤتمرات الفيديو المباشرة أو مؤتمرات الصوت

قد يتضمن البيئة التعليمية الافتراضية بعض أو كل العناصر التالية:

  • المنهج الدراسي للدورة
  • معلومات إدارية حول الدورة: المتطلبات الأساسية، الوحدات الدراسية، التسجيل، الدفع، الجلسات الحضورية، ومعلومات الاتصال للمدرس
  • لوحة إعلانات للمعلومات الحالية حول الدورة الجارية
  • المحتوى الأساسي لبعض أو كل الدورة؛ الدورة الكاملة لتطبيقات التعلم عن بُعد، أو جزء منها، عند استخدامها كجزء من دورة تقليدية. يشمل ذلك عادةً المواد مثل نسخ المحاضرات في شكل نص أو صوت أو عروض فيديو، والعروض البصرية الداعمة
  • موارد إضافية، سواء متكاملة أو كروابط لموارد خارجية. يتكون هذا عادةً من قراءات إضافية أو ما يعادلها من الابتكار.
  • اختبارات تقييم الذات أو أجهزة مشابهة، تُسجل عادة تلقائيًا
  • وظائف التقييم الرسمي، مثل الامتحانات، تقديم المقالات، أو عروض المشاريع. يشمل ذلك الآن عادةً مكونات لدعم التقييم النظير
  • دعم للاتصالات، بما في ذلك البريدالإلكتروني والمناقشات المتداخلة وغرف الدردشة وتويتر ووسائط أخرى، أحيانًا مع المدرس أو مساعد يعمل كمشرف على المنتدى. تشمل العناصر الإضافية الويكي والمدونات وتغذية RSS ومساحات التعلم الافتراضية ثلاثية الأبعاد.
  • روابط لمصادر خارجية - يتم ربط جميع البيئات التعليمية الأخرى عبر الإنترنت عبر VLE (بيئة التعلم الافتراضية).
  • إدارة حقوق الوصول للمدرسين ومساعديهم وفريق دعم الدورة والطلاب
  • الوثائق والإحصاءات المطلوبة للإدارة المؤسسية ومراقبة الجودة
  • أدوات إنشاء المستندات اللازمة من قبل المدرس، وعادةً ما تتضمن تقديمات من الطلاب
  • توفير الروابط اللازمة لإنشاء عرض موحد للطلاب.
  • لوحة تفاعلية عبر الإنترنت للفصول الافتراضية المباشرة

عادةً ما لا تُصمم بيئة التعلم الافتراضية لدورة أو موضوع محدد، ولكنها قادرة على دعم عدة دورات عبر كامل نطاق البرنامج الأكاديمي، مما يوفر واجهة متسقة داخل المؤسسة وبمدى محدود مع المؤسسات الأخرى التي تستخدم النظام. تدعم بيئة التعلم الافتراضية التبادل العالمي للمعلومات بين المستخدم والمؤسسة التعليمية التي يتابع فيها التعليم من خلال وسائط رقمية مثل البريد الإلكتروني وغرف الدردشة ومواقع الويب 2.0 أو منتدى.[6]


مصطلحات مشابهة

تم الإشارة إلى أنظمة التعلم المحوسبة باسم التكنولوجيا التعليمية الإلكترونية، التعلم الإلكتروني، منصة التعلم أو نظام إدارة التعلم. الاختلاف الرئيسي هو أن نظام التعلم الافتراضي ونظام إدارة التعلم هما تطبيقات، بينما تتشارك منصة التعلم مع سمات نظام التشغيل حيث يمكن تشغيل تطبيقات الويب التعليمية المختلفة على المنصة.

تستخدم مصطلحات البيئة الافتراضية للتعلم (VLE) ومنصة التعلم بشكل عام لوصف مجموعة من التطبيقات المتكاملة على الويب التي توفر للمعلمين والمتعلمين والآباء والأشخاص الآخرين المشاركين في التعليم معلومات وأدوات وموارد لدعم وتعزيز التوصيل وإدارة التعليم. تكاد تكون هذه المصطلحات مرادفة لأنظمة التعلم المدارة (MLEs) وأنظمة التعلم الافتراضية المدارة (MVLEs).

يمكن أن تشمل التطبيقات التي تشكل جزءًا من هذه الخدمات على الإنترنت صفحات الويب والبريد الإلكتروني ولوحات الرسائل ومنتديات النقاش والمؤتمرات النصية والمرئية والأجنحة المشتركة والمناطق الاجتماعية على الإنترنت، بالإضافة إلى أدوات التقييم والإدارة والتتبع.[7]

يشير مصطلح منصة التعلم إلى مجموعة من الأدوات والخدمات التي غالبًا ما يتم وصفها باستخدام مصطلحات مثل الشبكة التعليمية الخارجية، البيئة الافتراضية للتعلم، نظام إدارة التعلم، نظام إدارة التعلم وإدارة المحتوى. يشمل مصطلح منصة التعلم أيضًا بيئة التعلم الشخصية (PLE) أو الفضاء الشخصي للتعلم عبر الإنترنت (POLS)، بما في ذلك الأدوات والأنظمة التي تسمح بتطوير وإدارة الحافظات.

تختلف الوظائف المحددة المرتبطة بأي تنفيذ لمنصة التعلم تبععاشت ثقافة العالم العربي! تم الإشارة إلى أنظمة التعلم المحوسبة باسم التكنولوجيا التعليمية الإلكترونية، التعلم الإلكتروني، منصة التعلم أو نظام إدارة التعلم. الفرق الرئيسي هو أن البيئة الافتراضية للتعلم ونظام إدارة التعلم هما تطبيقات، بينما المنصة التعليمية تشترك في سمات نظام التشغيل حيث يمكن تشغيل تطبيقات الويب التعليمية المختلفة على المنصة.

تستخدم مصطلحات البيئة الافتراضية للتعلم ومنصة التعلم بشكل عام لوصف مجموعة من التطبيقات المتكاملة على الويب التي توفر للمعلمين والمتعلمين وأولياء الأمور والأشخاص الآخرين المشاركين في التعليم معلومات وأدوات وموارد لدعم وتعزيز التوصيل وإدارة التعليم. هذه المصطلحات تشمل أيضًا بيئات التعلم المدارة وبيئات التعلم الافتراضية المدارة.

يمكن أن تشمل التطبيقات التي تشكل جزءًا من هذه الخدمات على الإنترنت صفحات الويب والبريد الإلكتروني ومنتديات الرسائل ومنتديات النقاش ومؤتمرات النص والفيديو والأجنحة المشتركة والمناطق الاجتماعية على الإنترنت، بالإضافة إلى أدوات التقييم والإدارة والتتبع.[7]

يشير مصطلح منصة التعلم إلى مجموعة من الأدوات والخدمات التي غالبًا ما يتم وصفها باستخدام مصطلحات مثل الشبكة التعليمية الخارجية، البيئة الافتراضية للتعلم، نظام إدارة التعلم، نظام إدارة التعلم وإدارة المحتوى. يشمل مصطلح منصة التعلم أيضًا بيئة التعلم الشخصية أو الفضاء الشخصي للتعلم عبر الإنترنت، بما في ذلك الأدوات والأنظمة التي تسمح بتطوير وإدارة الحافظات.

تختلف الوظائف المحددة المرتبطة بأي تنفيذ لمنصة التعلم حسب احتياجات المستخدمين وتوجهات ثقافة العالم العربي. قد يتضمن ذلك توفير محتوى تعليمي متنوع ومنسق، وتفاعل مباشر بين المعلم والطالب، وتقييم فعال للتقدم التعليمي، وإمكانية التواصل والتعاون بين المتعلمين. يهدف نظام التعلم الافتراضي إلى تعزيز عملية التعلم وتوفير بيئة تعليمية متكاملة ومرنة.

من خلال استخدام منصة التعلم، يمكن للمعلمين إنشاء محتوى تعليمي متنوع بما في ذلك النصوص والصور ومقاطع الفيديو والمحاكاة والتفاعلات التفاعلية. يتم توفير هذا المحتوى للطلاب عبر الإنترنت ويمكنهم الوصول إليه في أي وقت ومن أي مكان. يمكن للطلاب أيضًا المشاركة في مناقشات مجموعة، وإجراء التقييمات عبر الإنترنت، ومشاركة الأفكار والأسئلة مع المعلم والزملاء.

يعتبر نظام إدارة التعلم جزءًا أساسيًا من منصة التعلم، حيث يتيح للمعلمين إدارة المقررات الدراسية وجداول الدروس والتقويم والتقييمات. يمكن للمعلمين أيضًا تتبع تقدم الطلاب وتقديم التعليمات الفردية والإشراف على الأداء التعليمي.

بصفة عامة، تهدف منصة التعلم إلى تسهيل التعلم وتعزيز التواصل والتعاون بين المعلمين والطلاب وبين الطلاب أنفسهم. يتيح للطلاب الحصول على تعليم شخصي ومرونة في الوقت والمكان الذي يناسبهم. كما يوفر للمعلمين فرصة لتطوير وتحسين ممارساتهم التعليمية ومراقبة تقدم الطلاب وتقديم التعليم الفردي.

باختصار، تعتبر منصة التعلم أداة مهمة لتعزيز التعليم في العالم العربي. من خلال توفير بيئة تعليمية متكاملة ومرنة، تمكن الطلاب من الوصول إلى المعرفة والمهارات بسهولة ومتعة، وتمكن المعلمين من إدارة عملية التعلم بفعالية وتحسين تجربة التعلم للجميع.

التبرير

تستخدم المدارس الإعدادية والثانوية بيئات التعلم الافتراضية للقيام بالآتي:

  • زيادة الأداء الأكاديمي لتلبية معايير التخرج.
  • معالجة احتياجات التعلم المتنوعة لجميع الطلاب باستخدام المناهج الرقمية.
  • تخصيص التعلم لتلبية احتياجات جميع الطلاب، بما في ذلك الطلاب الذين يحققون نتائج ضعيفة والطلاب المتفوقين.
  • تزويد المسؤولين والمعلمين والطلاب بتقدم وأداء فوري لاتخاذ قرارات مستنيرة لتتبع النجاح.

تستخدم مؤسسات التعليم العالي والتعليم المهني بيئات التعلم الافتراضية للقيام بالآتي:

  • توفير الوقت وتقليل تكلفة تدريس العاملين في مجال التعليم.
  • تسهيل تقديم التعلم عبر الإنترنت من قبل المدرسين الذين ليس لديهم خبرة في تصميم الويب.
  • توفير التعلم بطريقة مرنة للطلاب الذين يعانون من ضغوط الوقت والمكان المختلفة.
  • توفير التعلم بطريقة مألوفة للجيل الحالي من الطلاب المعتمدين على الويب.
  • تسهيل تواصل التعليم بين الفروع المختلفة أو حتى الكليات المختلفة.
  • تمكين إعادة استخدام المواد المشتركة بين دورات مختلفة.
  • توفير تكامل تلقائي لنتائج تعلم الطلاب في أنظمة معلومات الحرم الجامعي.
  • توفير القدرة على توصيل مختلف الدورات لعدد كبير من الطلاب.[8]

في بعض الحالات، أداء المتعلمين عبر الإنترنت كان أفضل بشكل متوسط من أولئك الذين يتعلمون نفس المواد من خلال التدريس التقليدي وجهًا لوجه.

وفقًا للدراسات، هناك عدة مبررات لاستخدام بيئات التعلم الافتراضية :

1. تلبية احتياجات المستخدمين: تساعد بيئات التعلم الافتراضية في تلبية احتياجات المستخدمين في العالم العربي. فهي توفر مرونة في الوقت والمكان وتمكن الطلاب من الوصول إلى المواد التعليمية في أي وقت ومن أي مكان يناسبهم.

2. تعزيز التعلم الشخصي: تسمح بيئات التعلم الافتراضية بتخصيص عملية التعلم وفقًا لاحتياجات كل طالب. يمكن للطلاب البطء أو الطلاب المتفوقين الاستفادة من محتوى معين أو أنشطة تعليمية تناسب قدراتهم الفردية.

3. توفير التعلم التفاعلي: تشجع بيئات التعلم الافتراضية التفاعل المباشر بين المعلم والطالب. يمكن للطلاب المشاركة في مناقشات مجموعة وتبادل الأفكار والأسئلة مع المعلم والزملاء، مما يعزز التواصل والتعاون.

4. تحسين الأداء الأكاديمي: تؤثر بيئات التعلم الافتراضية على تحسين الأداء الأكاديمي للطلاب في المجتمع العربي. فهي توفر إمكانية تتبع تقدم الطلاب وتقييم النتائج التعليمية بشكل فوري، مما يساعد المعلمين والطلاب على اتخاذ قرارات مستنيرة لتحقيق النجاح.

5. تقديم تعليم متنوع ومتكامل: توفر بيئات التعلم الافتراضية محتوى تعليمي متنوع ومنسق يشمل النصوص والصور ومقاطع الفيديو والتفاعلات التفاعلية، مما يسهم في توفير تجربة تعليمية متكاملة للطلاب.

باختصار، استخدام بيئات التعلم الافتراضية في المجتمع العربي يمكن أن يحقق فوائد عديدة مثل تلبية احتياجات المستخدمين، تعزيز التعلم الشخصي، تحسين الأداء الأكاديمي، وتقديم تعليم متنوع ومتكامل.

الجدال

من المفترض أن تدعم بيئات التعلم الافتراضية العديد من مهارات القرن الحادي والعشرين، بما في ذلك:

  • الوعي الثقافي والعالمي: يتاح للطلاب الوصول إلى شبكة واسعة من الأشخاص والمعلومات.
  • التوجيه الذاتي: يمكن للطلاب العمل بوتيرتهم الخاصة.
  • القراءة والكتابة وفهم تكنولوجيا المعلومات والاتصال: يستخدم الطلاب التكنولوجيا للحصول على المعلومات وتقديمها.
  • مهارات حل المشكلات: يتعين على الطلاب إظهار معرفتهم ومهاراتهم ليتم تقييمها، وغالبًا ما يشاركون في التفكير الجماعي والمناقشة.
  • إدارة الوقت: يجب على الطلاب الالتزام بالمواعيد النهائية.

يدرك كل من المؤيدين والنقاد لبيئات التعلم الافتراضية أهمية تطوير مثل هذه المهارات، بما في ذلك الإبداع والاتصال وتطبيق المعرفة؛[9] ومع ذلك، يكمن الجدل في ما إذا كانت بيئات التعلم الافتراضية عملية للمعلمين والطلاب على حد سواء أم لا.

يثار من قبل النقاد لبيئات التعلم الافتراضية مخاوف بشأن الانعزال الشخصي الذي يؤثر على المعلم والطالب. يتم اقتراح هذه الفكرة على أساس أن بيئات التعلم الافتراضية لا توفر للطلاب التفاعل الشخصي المباشر، مما يحرم الطلاب من فرص التواصل الأفضل والفهم العميق. لدي المربين أيضًا مخاوف تتعلق بمهارات الطلاب في التعامل مع الحوسبة والوصول إلى تكنولوجيا ذات جودة عالية. يمكن أن تشكل كلتا المشكلتين تحديًا لنجاح الطلاب في بيئة التعلم الافتراضية. أشارت دراسة لدى الطلاب الهنود إلى أن تجربة سلبية مع بيئات التعلم الافتراضية يمكن أن تترك "المتعلم مع تجربة سلبية وغير مشجعة، مما يؤدي إلى تعلم غير كامل وأداء ضعيفيما يتعلق بالرضا عن عملية التعلم التي يتم تحقيقها في بيئة التعلم الافتراضية، فإنه يؤدي إلى زيادة الثقة الذاتية في استخدام الحاسوب، بينما يبلغ المشاركون عن عدم الرضا بعملية التعلم التي يتم تحقيقها في بيئة التعلم الافتراضية.[10]

المعايير

تدعم معظم بيئات التعلم الافتراضية (VLEs) نموذج الكائن المرجعي للمحتوى القابل للمشاركة (SCORM) كمعيار، لكن لا توجد معايير مستخدمة بشكل شائع تحدد كيفية نقل أداء المتعلم في دورة تعليمية من بيئة تعلم افتراضية إلى أخرى.

هناك أيضًا معايير لمشاركة المحتوى مثل تلك المحددة من قِبَل الجمعية العالمية للتعليم المشترك (IMS Global Consortium). وقد قامت الهيئات المحلية مثل الهيئة العامة للتعليم في المملكة المتحدة (DCSF) من خلال Becta بتحديد إطار "المطابقة" لمنصة التعلم لتشجيع التوافق بين النظم.

قد تكون هذه الأنظمة مناسبة أيضًا لاحتياجات البرامج التعليمية المستقلة والمدارس الفرعية والتعليم المنزلي.

مع تكامل التدريس والتعلم الافتراضي بشكل أعمق في المناهج الدراسية، من المهم تقييم جودة وصرامة البرامج الافتراضية. تقدم معايير برنامج التعلم الافتراضي إطارًا لتحديد المجالات الرئيسية للتدريس والتعلم الفعال في برامج التعلم الافتراضي.[11]

التقييمات

يحتاج المربون إلى أدوات معيارية لتقييم بيئة التعلم الافتراضية كوسيلة فعالة للتعليم.

قام ووكر بتطوير أداة استبيان تعرف باسم استبيان بيئات التعلم عن بُعد (DELES)، والتي يمكن للطلاب الوصول إليها في أي مكان.[12] يقوم استبيان DELES بتقييم الدعم المقدم من المدرس، والتفاعل والتعاون بين الطلاب، والارتباط الشخصي، والتعلم الحقيقي، والتعلم النشط، واستقلالية الطالب.

يقدم هارنيش وريفز نهجًا نظاميًا يعتمد على معايير التدريب والتنفيذ واستخدام النظام والاتصال والدعم.[13]

المراجع

  1. ^ بريطانيا, ساندي; ليبر, أوليغ (1999). "إطار للتقييم التربوي للبيئات التعليمية الافتراضية" (PDF). برنامج تطبيقات التكنولوجيا JISC (تقرير 41). Archived from the original (PDF) on 9 يوليو 2014. Retrieved 1 فبراير 2015. {{cite journal}}: Cite journal requires |journal= (help)
  2. ^ ويلر, مارتن (2007). بيئات التعلم الافتراضية: استخدامها واختيارها وتطوير بيئتك الافتراضية. لندن: روتليدج. pp. 4–5. ISBN 9780415414302.
  3. ^ ماسترمان, ليز (2013). "تحدي ممارسة تصميم المعلمين". Written at لندن. In بيثام, هيلن; شارب, رونا (eds.). إعادة التفكير في التعليم في عصر الرقمي. أكسفورد: روتليدج. p. 65. ISBN 978-0-415-53997-5.
  4. ^ "بيانات نظم إدارة التعلم - تحديث السنة الأولى". Edutechnica. 23 سبتمبر 2014. Retrieved 1 فبراير 2015.
  5. ^ "ما هو الفصل الافتراضي ولماذا يهم؟". صناعة التعليم الإلكتروني. 2020-08-27. Retrieved 2021-06-02.
  6. ^ صفاء ناصر حسين (2012). "الاتصال عبر الإنترنت بين المنزل والمدرسة. دراسة حالة: تحسين استخدام خدمة Unikum في مدارس بلدية Tierp الابتدائية" (PDF). قسم علوم المعلومات والوسائط. {{cite journal}}: Cite journal requires |journal= (help)
  7. ^ أ ب "Briefing Paper 1: MLEs and VLEs Explained". JISC. 2007. Retrieved 5 July 2014.
  8. ^ "بيئات التعلم الافتراضية (VLE)". Jisc (in الإنجليزية البريطانية). 20 يناير 2016. Retrieved 24 سبتمبر 2018.
  9. ^ Reese, Sasha (September 2015). "Online learning environments in higher education: Connectivism vs. dissociation". Education Information Technology. 20 (3): 579–588. doi:10.1007/s10639-013-9303-7. S2CID 18160992.
  10. ^ Piccoli, Gabriele; Ahmad, Rami; Ives, Blake (December 2001). "Web-Based Virtual Learning Environments: A Research Framework and a Preliminary Assessment of Effectiveness in Basic IT Skills Training". MIS Quarterly. 25 (4): 401–426. doi:10.2307/3250989. JSTOR 3250989. S2CID 6977479.
  11. ^ ديفيس، س. (أبريل 2014). تقييم التعلم الافتراضي. مسترد من http://www.doe.mass.edu/odl/standards/VLPrubric.pdf
  12. ^ ووكر, س (2003) (أطروحة دكتوراة غير منشورة), تطوير وتحقيق أداة لتقييم بيئات التعلم عن بُعد في التعليم العالي: استبيان بيئات التعلم عن بُعد (DELES), غرب أستراليا: جامعة كيرتن للتكنولوجيا, http://espace.library.curtin.edu.au/R/?func=dbin-jump-full&object_id=14269&local_base=GEN01-ERA02 .
  13. ^ هارنيش, د; ريفز, ب (2000), "قضايا في تقييم أنظمة التعلم عن بُعد التفاعلية ذات الحجم الكبير", المجلة الدولية للاتصالات التعليمية 6 (3): 267–81 .

للمزيد